من هو زلاتكو داليتش - Zlatko Dalić ؟

الاسم الكامل
زلاتكو داليتش
الوظائف
لاعب كرة القدم ، مدرب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1966 - 10-26 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
كرواتية
مكان الولادة
كرواتيا, ليفنو
درس في
كينيسيولوجي
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

زلاتكو داليتش هو مدرب كرة قدم كرواتي ولاعب سابق، وقد قاد منتخب كرواتيا لنهائي كأس العالم 2018 حيث احتل مركز الوصيف بعد فرنسا.

نبذة عن زلاتكو داليتش

زلاتكو داليتش هو مدرب كرة قدم كرواتي، يدرب حالياً منتخب كرواتيا لكرة القدم. وكان داليتش في السابق لاعب كرة قدم محترف لعب دور لاعب خط وسط دفاعي في العديد من الأندية، لكنه أنهى مهنته كلاعب عام 2000 وانتقل بعدها الى مهنة التدريب حيث درب العديد من الفرق منها فرق عربية، كالهلال والفيصلي السعوديين والعين الاماراتي. لينتقل في 2017 الى تدريب منخب كرواتيا حيث أخذ بيد منتخبه إلى نهائي كأس العالم لكرة القدم واحتل المركز الثاني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات زلاتكو داليتش

ولد داليتش عام 1966 في ليفنو ( مدينة في البوسنة والهرسك)، لكنه عاش وعمل في كرواتيا. كان مهتماً بكر القدم منذ عمر مبكر، وبدأ مسيرته كلاعب يافع منذ كان عمره 17 عاماً فقط.

درس داليتش في جامعة كينسيولوجي في زغريب، لكنه أكمل مشواره في المجال الرياضي بالدرجة الأولى.

إنجازات زلاتكو داليتش

لعب في مركز الوسط لعدة أندية خلال مسيرته كلاعب، كان أول هذه الأندية نادي هايدوك سبليت، في الفترة من 1983 إلى 1986. ثم لعب منذ عام 1986 حتى عام 2000 في أندية متنوعة حيث كان ينتقل من نادٍ لآخر كل عام أو اثنين.

أدرك القريبون من داليتش منذ فترة طويلة أنه سيصبح مدرباً، فقد كان وهو في الخامسة والعشرين من عمره يقوم بتدوين جميع تفاصيل تدريباته. وأصبح مساعد مدرب لنادي فاراجدين الكرواتي بعد انتهاء مهنته كلاعب في عام 2000. وبعدها أصبح مدرب النادي الأساسي.

في أيار 2005 تم تعيينه كمدير لنادي فاراجدين وفي الموسم الأول من استلامه القيادة فاز بالمركز الثالث في الدوري الكرواتي الأول، ووصل إلى النهائي في كأس كرواتيا لكرة القدم.

انتهى عقده مع نادي فاراجدين في صيف 2007، وعمل مساعد مدرب لمنتخب كرواتيا تحت 21 عاماً، ثم أصبح مدير نادي رييكا حتى عام 2008، ثم دينامو تيرانا الألباني لعام 2009، حيث ربح كأس السوبر الألبانية، لكنه استقال من الفريق في شباط 2009.

انتقل إلى فريق سلافن بيلوبو الكرواتي لعام 2010. ثم توجه إلى الخليج وتحديداً نادي الفيصلي في دوري المحترفين السعودي من عام 2010 حتى 2012. أطلق عليه لقب أفضل مدرب للعام في دوري الاحتراف السعودي.

انتقل لتدريب فريق الهلال السعودي أيضاً عام 2013. بعدها تولى مهمة قيادة الفريق الأول بالهلال أواخر 2013. وقدم أول ظهور له في الهلال ضد فريقه القديم "الفيصلي" في 9 شباط 2013 في النصف نهائي لكأس الملك السعودي 2012-2013. وأحرز مع الهلال كأس ملك السعودية. وقد تم تصنيفه في المرتبة13 كأفضل مدرب عالمي في ذاك الشهر.

تولى تدريب العين الإماراتي من 2014 حتى 2017. وفي نهاية عام 2014 أعلن داليتش كأفضل مدرب للعام. و حصل على لقب أفضل مدرب في الدوري المحلي مرتين بعدها، وفي عام 2016 حصد العين الإماراتي تحت قيادته على كل الألقاب المحلية (الدوري والكأس وكأس السوبر) وقاده إلى نهائي دوري أبطال آسيا.

قاد زلاتكو داليتش ثورة صعود المنتخب الكرواتي لكأس العالم 2018، واستطاع حجز مقعده في المونديال الروسي، بعد فوزه على ألبانيا، ثم تغلبه على المنتخب اليوناني في الملحق الأوروبي 4 – 1 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.

في كأس العالم فازت كرواتيا تحت إدارة داليتش على نيجيريا في المباراة الافتتاحية, ثم هزمت الأرجنتين بنتيجة 3-0 لتتأهل بموجب ذلك إلى الدور الثاني (دور الـ16) بسهولة.

في الدور الثاني هزمت كرواتيا الدنمارك بركلات الترجيح بعد القرعة. وبعد الفوز على روسيا البلد المستضيف في مباراة الربع نهائي، تأهلت كرواتيا إلى نصف النهائي.

استمرت انتصارات كرواتيا بالفوز على انجلترا بنتيجة 2-1 لتصل إلى النهائي حيث كانت المباراة النهائية أمام فرنسا والتي انتهت بنتيجة 2-4 لصالح فرنسا، فاحتلت كرواتيا المركز الثاني (الوصيف) بعد فرنسا.

وصل منتخب كرواتيا لأعلى تصنيف له في كأس العالم 2018 (1973 نقطة) كما أن الوصول إلى نهائي كأس العالم هو أفضل إنجاز في تاريخ كرة القدم الكرواتية وهذا ما ساعد على جعل داليتش شخصية أكبر وأكبر في عالم التدريب.

أشهر أقوال زلاتكو داليتش

حياة زلاتكو داليتش الشخصية

تزوج من دافوركا بروبادالو في عام 1992 وأنجب منها ولدان وهما طوني وبرونو داليتش. وهو معتنق للديانة المسيحية الكاثوليكية كما أنه لا يحب أن يتكلم عن حياته الشخصية وعائلته لوسائل الإعلام.

حقائق سريعة عن زلاتكو داليتش

يبلغ طول داليتش 179 سم، ويعتمد على قدمه اليمنى في اللعب.
صرح داليتش أنه قد يجد نفسه مرشح لتدريب البرازيل أو برشلونة بعد ما قدمه في كأس العالم الماضي لكن سيظل تدريب كرواتيا هو الوظيفة المفضلة له.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/02/14