من هو كوفاسيتش - Kovačić؟

الاسم الكامل
ماتيو كوفاسيتش
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1994 - 05-06 (العمر 25 عامًا)
الجنسية
كرواتية
مكان الولادة
النمسا, لينز
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

ماتيو كوفاسيتش هو لاعب متوسط ميدان يلعب حالياً في ريال مدريد والمنتخب الكرواتي لكرة القدم، برز نجمه مع فريق إنتر ميلانو الإيطالي.

نبذة عن كوفاسيتش

ولد ماتيو كوفاسيتش في السادس من أيار لعام 1994 في مدينة لينز في النمسا، وقد بدأ مسيرته الاحترافية مع نادي دينامو زغرب الكرواتي وفاز معهم بلقبي دوري متتاليين قبل أن ينتقل لنادي إنتر ميلانو الإيطالي، وقد تمكن هناك من التألق عالمياً ما دفع المنتخب الكرواتي لاستدعائه لتمثيله في كأس العالم 2014 ويورو 2016، انتقل لاحقاً إلى نادي ريال مدريد الإسباني ولا يزال يلعب فيه حتى الآن، يلقب كوفاسيتش بالأستاذ Il professore.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كوفاسيتش

بدأ ماتيو كوفاسيتش ممارسة كرة القدم بعمر السادسة مع فريق لاسك لينز عام 2000 حيث لفت أنظار عدد من كبرى الفرق الأوروبية في عمر الثالثة عشر أهمها أياكس والإنتر وجوفينتوس وبايرن ميونخ ولكن والداه خيّراه أن ينتقل لنادي العاصمة الكرواتي دينامو زغرب ليلعب مع فريق الشباب لديهم بدايةً من عام 2007، وقد تعرض لكسر في ساقه عام 2009، ثم تمت ترقيته للفريق الأول عام 2010.

إنجازات كوفاسيتش

ظهر كوفاسيتش أول مرة مع الفريق الأول في مباراة في الدوري الكرواتي ضد فريق hrvatski dragovoljac وتمكن من تسجيل الهدف الرابع في المباراة التي انتهت لمصلحة فريقه بنتيجة 4-0 وبذلك أصبح أصغر لاعب يسجل في الدوري الكرواتي بعمر 16 سنة و198 يوم، وانتهى ذلك الموسم بالظفر بلقب الدوري والكأس.

في موسم 2012، أصبح كوفاسيتش لاعب أساسي في الفريق وساهم في وصول الفريق لدور المجموعات من دوري الأبطال وشارك في المباراة الأولى كأساسي ضد ريال مدريد، وسجل هدفاً في مرمى ليون في الجولة الأخيرة ليصبح بذلك ثاني أصغر مسجل في تاريخ المسابقة، أما في الدوري الكرواتي فقد شارك أساسي في أغلب مباريات الدوري وسجل خمس أهداف ليتمكن الفريق من الدفاع عن لقب الدوري بالإضافة لكأس كرواتيا أين سجل هدفاً في نهائي المسابقة.

في الموسم التالي شارك كوفاسيتش في جميع مباريات النادي في دوري الأبطال وأثبت موهبته ليتم بيعه في فترة الإنتقالات الشتوية لنادي إنتر ميلانو الإيطالي وذلك مقابل 15 مليون يورو، وقد تم تسليمه الرقم 10 خلفاً للهولندي ويسلي شنايدر، ليقدم أداءً مميزاً في بقية الموسم ليخطف قلوب محبي النادي، وأنهى الإنتر في المركز التاسع.

في الموسم التالي بدأ كوفاسيتش يكسب مكاناً أساسياً في النادي تحت إشراف المدرب ماتزاري وفي المباراة الأخيرة لأسطورة النادي خافيير زانيتي تمكن كوفاسيتش من صناعة ثلاثة أهداف ضد نادي لاتزيو. أما في موسم 2015 سجل هدفاً رائعاً في مرمى لاتزيو وتعرض لبطاقته الحمراء الأولى بعد تدخله على ليشتاينر.

انتقل كوفاسيتش بعد ذلك إلى نادي ريال مدريد بصفقة قدرت بثلاثين مليون يورو، وشارك في العديد من المناسبات في موسم 2016 مع كل من رافا بينيتز وزين الدين زيدان، حيث اعتمد الأخير مبدأ المداورة ولكن كوفاسيتش لم يتمكن من الحصول على مركز أساسي في ظل تألق مواطنه لوكا مودريتش وتوني كروز وكاسيميرو في خط الوسط، لينتهي الموسم بفوز ريال مدريد بلقب دوري الأبطال ليتبعها كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

في موسم 2017 لم يختلف الحال كثيراً على ماتيو فلم يتمكن من الوصول للمركز الأساسي ولكنه قدم أداءً لافتاً في جميع المباريات التي شارك بها لينتهي الموسم بفوز الفريق بدوري الأبطال والدوري الإسباني، أما في موسم 2018 فقد بدأ كوفاسيتش كأساسي في مباراتي كأس السوبر الإسباني وتمكن من الحد من خطورة ميسي ما ساهم بفوز الفريق باللقب ولكنه أصيب لفترة طويلة بعدها.

دولياً شارك كوفاسيتش مع المنتخب الكرواتي في مسابقة كأس العالم 2014 والتي خرجوا فيها من دور المجموعات، وبعد سنتين استدعي للمشاركة في نهائيات يورو أوروبا والتي قدم فيها المنتخب الكرواتي أداءً مميزاً ليتصدر مجموعته أمام حامل اللقب المنتخب الإسباني قبل أن يخرج في الدور التالي أمام المنتخب البرتغالي الذي توج باللقب.

حياة كوفاسيتش الشخصية

يجيد كوفاسيتش خمس لغات بطلاقة الأنكليزية والألمانية والكرواتية والإسبانية والإيطالية وهو متزوج من إيزابيل اندريانيتش.

حقائق سريعة عن كوفاسيتش

يشتهر كوفاسيتش بمهاراته في تجاوز اللاعبين وبانطلاقاته السريعة، كما يتميز بقدرته على اللعب بعدة مراكز في متوسط الميدان آخرها كان اللعب في الارتكاز وقد أظهر قدرات جيدة في افتكاك الكرة بالإضافة لقدرته على التمرير وتوزيع اللعب.

أحدث الأخبار عن كوفاسيتش

كوفاسيتش يطمح لتحسين نقطة ضعفه بنصائح لامبارد - العين الرياضية | Al-Ain.com

  ماتيو كوفاسيتش لاعب فريق تشيلسي يتطلع للاستفادة من نقطة قوة مدربه الإنجليزي فرانك لامبارد.. تعرف على التفاصيل.

النشرة الأوروبية| ساديو ماني بديل صلاح.. بقاء راشفورد ورحيل كوفاسيتش - جريدة الوطن المصرية

  اقترب نادي ريال مدريد الإسباني، تغيير وجهته نحو السنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي، بعد أن كان زميله محمد صلاح جناح المنتخب الوطني، هو الهدف الأول للناد.

بيان رسمي: كوفاسيتش - Real Madrid

  اتفق نادي ريال مدريد لكرة القدم مع نادي تشيلسي على نقل اللاعب ماتيو كوفاسيتش. يشكر النادي كوفاسيتش على كل سنوات التفاني والمهنية والسلوك المثالي، ويتمنى ...

فيديوهات ووثائقيات عن كوفاسيتش

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/27