من هو دينيس بيركامب - Dennis Bergkamp؟

الاسم الكامل
دينيس نيكولاس ماريا بيركامب
الوظائف
لاعب كرة القدم
تاريخ الميلاد
1969 - 05-10 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
هولندية
مكان الولادة
هولندا, أمستردام
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

دينيس بيركامب أو الهولندي غير الطائر، أحد أساطير نادي أرسنال والمنتخب الهولندي، وصاحب اللمسة التي جن جنون المعلقين بسببها.

نبذة عن دينيس بيركامب

ولد دينيس بيركامب في العاشر من أيار في عام 1969 لعائلة متوسطة المستوى، بدأ مشواره الكروي مع نادي أيياكس أمستردام، لينتقل بعدها إلى فريق إنتر ميلانو لمدة موسمين، ثم إلى نادي أرسنال الأنكليزي الذي وصل فيه إلى دروة نذجه الكروي وحصد العديد من الألقاب معهم مما جعله من أبرز أساطير النادي، كما شارك بفاعلية مع منتخب بلاده ووصل لنصف نهائي كأس العالم 1998.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دينيس بيركامب

كانت أسرة دينيس بيركامب متوسطة المستوى، فكان أباه كهربائياً، وقد أسماه تيمّنا باللاعب denis law ولكنه اضطر لإضافة حرف n آخر للتماشي مع الأعراف الهولندية في الأسماء، لاحقاً كان بيركامب معجباً باللاعب glenne hoddle نظراً للمسته القّمة والناعمة على حد تعبيره، ونظراً لحبه للّعبة انضم لنادي آياكس أمستردام الشهير في عمر الحادي عشر وتدرج في المراحل العمرية في مركز المهاجم الثاني حتى وصل أخيراً للفريق الأول وكان أول ظهور له وهو في السابعة عشر من عمره ضد فريق رودا في موسم 1986 مشاركاً في 23 مباراة في ذلك الموسم ولكن أغلبها كان بديلاً.

إنجازات دينيس بيركامب

على الصعيد المحلي حقق بيركامب أول ألقابه مع أياكس موسم 89-90 حينما حصلوا على لقب الدوري بعد غياب دام خمس سنوات، وبعدها بدأت ماكينة الأهداف بالدوران حيث حقق لقب هداف الدوري للمواسم ما بين 91-93 كان أولها مناصفةً مع روماريو الذي كان يلعب لنادي آيدنهوفن PSV حينها، كما حقق لقب كأس هولندا لعام 1993، على الصعيد القاري حقق لقب كأس أوروبا لعام 1992 ليتم اختياره أفضل لاعب هولندي لذلك العام والعام الذي يليه، حين انتهت مسيرته مع ناديه الأول مسجلاً 122 هدفاً في 239 مباراة شارك فيها مع العريق الهولندي.

انتقل بعدها إلى فريق انتر ميلانو الذي كان يعرف بانترنازيونالي ولعب لصفوفه موسمين وجد فيهما العديد من الصعوبات في التأقلم مع الدفاع الإيطالي المنظم والقوي فلم يتمكن من التألق وواجه العديد من الانتقادات حتى أن أحد الصحف الإيطالية غيرت اسم جائزتها المقدمة لأسوأ لاعب في الجولة من "حمار الأسبوع" إلى "بيركامب الأسبوع"، كل هذا الضغط والظروف الصعبة دفعته لمغادرة النادي للانضمام إلى أرسنال الانكليزي في صفقة قياسية للنادي مقدرة بسبعة ونصف مليون يورو.

انضم لصفوف النادي الأنكليزي في موسم 1995 وبعد مرور ست جولات على بداية الدوري حقق أول أهدافه مع النادي، لينهي بعدها أرسنال الدوري في المركز الخامس، تلى ذلك تعيين أرسين فينغر على رأس الطاقم الفني للنادي، وقد كان لهذا المدرب أثر كبير على دينيس بيركامب فقد أحسن توظيفه في الملعب وقد قام بصناعة 13 هدف في أول موسم للمدرب ليحتلوا في النهاية المركز الثالث.

تبع ذلك تحقيق النادي لثنائية الدوري والكأس في موسم 97 وقد قام بتسجيل أول ثلاثية له ضد ليستر سيتي وفي الموسم الذي يليه حقق بيركامب لقب أفضل لاعب في إنكلترا للسنة، حينها كان ثالث لاعب أجنبي يفوز بتلك الجائزة.

موسم 1999 حمل معه ضربة موجعة لبيركامب فقد أضاع ضربة جزاء في نصف نهائي مسابقة كأس الرابطة ضد مانشستر يونايتد في الوقت القاتل ليخطف غيغز الكرة ويسجل هدف اعتبر هو الأفضل في تاريخ المسابقة، الأمر الذي دفع بيركامب للامتناع عن ضربات الجزاء لباقي مسيرته، ليمر بعدها موسمان عجاف على النادي واللاعب قبل أن يعودو بقوة في موسم 2002 ليحققوا الثنائية مرة أخرى وشهد ذلك الموسم تسجيل بيركامب لهدف خرافي في مرمى نيوكاسل.

في الموسم التالي وصل بيركامب للهدف رقم مئة مع نادي أرسنال محققاً كأس الرابطة، أما في موسم 2004 فقد كان لدينيس دور مهم في مسيرة البطل غير المهزوم الشهيرة، حيث حقق أرسنال لقب الدوري دون أي خسارة وهو أمر غير مسبوق ولم يحصل بعد ذلك، لم يشهد موسم 2005 الكثير وكان اللاعب قريباً من الاعتزال ولكن صيحات مشجعي النادي "سنة أضافية" دفعته لتمديد عقده لعام آخر مع النادي، في ذلك الموسم وصل أرسنال لنهائي دوري الأبطال وواجه فريق برشلونة، كان بيركامب بديلاً آنذاك ولم يشارك وخسر الفريق في الدقائق الأخيرة لتنتهي مسيرة اللاعب عند هذا الحد.

مع المنتخب شارك بيركامب في كأسي العالم 1994 و 1998 وساهم بشكل فعال، ولكن الفريق خرج من ربع نهائي ونصف نهائي البطولة على التوالي، وقد سجل هدفه المفضل في مرمى الأرجنتين في الدقيقة الأخيرة في ربع نهائي 1998 حيث قام بترويض كرة صعبة جداً وتتجاوز المدفع ليسدد بخارج القدم من زاوية ضيقة، واعتزل بيركامب اللعب دولياً بعد خسارته نصف نهائي يورو 2000 لينهي مسيرته مع المنتخب وبرصيده 37 هدف في 79 مباراة.

السنين اللاحقة عرفت تجربة تدريبية لدينيس بيركامب فقد كان مساعد للمدرب فرانك ديبور في فريق أياكس أمستردام ولبيتر بوش بعدها لتتم بعدها إقالته في عام 2017 في كانون الأول.

أشهر أقوال دينيس بيركامب

حياة دينيس بيركامب الشخصية

تزوج بيركامب عام 1993 من Henrita Ruizendaa لينجب منها أربعة أولاد إستيل وميشيل وجاسمين وريتا.

حقائق سريعة عن دينيس بيركامب

ترشح دينيس لجائزة أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات دون الفوز بها.
لقد عانى بيركامب من رهاب الطيران فقد امتنع عن ركوب الطائرة، الأمر الذي حرمه من المشاركة في العديد من المباريات خارج الديار، وفي بعض الحالات كان يستقل الحافلة أو القطار عوضاً عن ذلك، كان ذلك بسبب تعطل محرك طائرة كان يستقلها بصحبة المنتخب الهولندي حيث قال أحد الصحفيين ممازحاً أنه يحمل متفجارات في حقيبته، ونظراً لذلك لقب بالهولندي غير الطائر تيمّناً باسطورة سفينة الهولندي الطائر.

أحدث الأخبار عن دينيس بيركامب

دينيس بيركامب: شارب الخمر الذي ظلّ عقله في الإبريق - إضاءات

  هذا المشهد لابد وأن شاهده معظم شباب التسعينيات من هواة الكرة الأوروبية، والأكيد أن كلهم تعلقوا بصاحب الشعر الأشقر والقدم الساحرة؛ دينيس بيركامب.

أوزيل يرد على استبعاده من اليوروباليج بمقولة دينيس بيركامب - Goal.com

  يمر الجناح الألماني مسعود أوزيل، بواحدة من أصعب فتراته الكروية منذ بداية مسيرته، بسبب وضعه الحالي مع أرسنال.

فيديو: هدفٌ مذهلٌ على طريقة دينيس بيركامب - Eurosport Arabia

  نجح صانع الألعاب الروماني ايريك بيكفالفي لاعب نادي أورال يكاترينبورغ هدفا رائعا -على طريقة النجم الهولندي السابق دينيس بيركامب- وذلك في مرمى نادي دينامو ...

عظماء ولكن (21).. سحر البرازيل يغتال حلم دينيس بيركامب - كووورة

  يحبس عشاق الساحرة المستديرة، أنفاسهم، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، انتظارًا لمتابعة الحدث الكروي الأعظم على الكرة الأرضية، ويتمثل نهائيات كأس العالم، روسيا، ...

كريستيان إريكسن...أسطورة دنماركية صنعها دينيس بيركامب - العربي الجديد

  يمكن القول إن الدنماركي كريستيان إريكسن كان الرجل الأول في تصفيات كأس العالم 2018، على الأقل في تصفيات القارة الأوروبية، ويرجع له الفضل في قيادة المنتخب ...

فيديوهات ووثائقيات عن دينيس بيركامب

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/18