من هو كريستيان هوغنس - Christiaan Huygens؟

الاسم الكامل
كريستيان هوغنس
الوظائف
عالم رياضيات ، فلكي ، فيزيائي
تاريخ الميلاد
1629 - 04-14 (العمر 66 عامًا)
تاريخ الوفاة
1695-07-08
الجنسية
هولندية
مكان الولادة
هولندا, لاهاي
درس في
جامعة لايدن
البرج
الحمل

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عالمٌ ورياضي هولندي عظيم، وهو معروف كفلكي وفيزيائي له منجزات هامةٌ جدًا في مجال الفلك.

نبذة عن كريستيان هوغنس

كان كريستيان هوغنس شخصًا مثيرًا للاهتمام. ومن بين الجوانب الأكثر إثارة في حياته مساهمته بشكلٍ كبير في تطوير ألعاب الحظ. ولم يكن شخصًا مغرمًا باللهو فحسب، بل ويعتبر هوغنس أيضًا مفكرًا عظيمًا ساهم إلى حدٍ كبير في مجالات الرياضيات وعلم الفلك.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كريستيان هوغنس

وُلد كريستيان هوغنس في 14 نيسان/أبريل عام 1629 في جمهورية لاهاي الهولندية Dutch Republic of The Hague، في عائلةٍ معروفة لثراءها العظيم، مما أعطاه فرصةً كبيرة لمتابعة تعليمه. وتلقى هوغنس تعليمه في المنزل حتى سن المراهقة على يد والده والمعلمين.

كان مدرّسه الرياضيات متطلبًا جدًا، وطلب منه أن يقرأ حول الكثير من العلوم وفي مجال الرياضيات أيضًا. وكان لذلك فائدةٌ كبيرة، لأنها ساعدت على رفع مستوى هوغنس ونقله إلى مرحلةٍ أكثر جدية.

وفي مرحلة شبابه، درس في جامعة لايدن University of Leiden وركز على القانون والرياضيات. درس هناك لمدة عامين قبل الانتقال إلى كلية أورانج College of Orange لإنهاء دراسته هناك.

إنجازات كريستيان هوغنس

عاد هوغنس في نهاية المطاف إلى منزل عائلته، وبدأ باستثمار وقته في البحث في الرياضيات والعلوم. للأسف، الوقت الذي قضاه في المنزل لم يكن ممتعًا تمامًا له، لأنه عانى من نوبات اكتئاب متفاوتة. وقد بدأ بإعادة تنظيم المواد المختلفة التي جمعها عندما كان طالبًا.

كان هوغنس مترددًا إلى حدٍ ما في القيام بذلك، وقد شكك بقدراته الخاصة، ولكن في نهاية المطاف جمع أفكاره وصاغ باكورة أعماله Theoremata de Quadratura، الذي تم نشره في 1651. وكان موضوع البحث حول التربيع، الذي يتعامل مع الوسائل الرياضية لتحديد المساحة. ولكن عمله كان مقصورًا إلى حدٍ ما على فئةٍ معينة من تربيع دائرة.

كان هناك عملٌ آخر فريد من نوعه نشره هوغنس، وكان العمل حول التفكير في ألعاب الحظ، وهو عبارة عن أجزاء متساوية من الدروس حول الاحتمال الرياضي جنبًا إلى جنب مع فكرة لعب ألعاب الحظ .

العمل في العدسات الكروية

صب هوغنس بعض الاهتمام على العدسات الكروية، واستثمر بعض الوقت لدراستها. ومن خلال عمله، كان قادرًا على تطوير ما يعرف باسم عدسة هيغينيان Huygenian eyepiece، والتي يمكن تركيبها على التلسكوب. وسوف تساعد هذه العدسة تلسكوبات معينة على تحسين أدائها.

العمل في علم الفلك

شارك هوغنس في العديد من المجالات والتخصصات، حتى أنه قضى بعض الوقت في التعلم حول نظرية الموسيقى. في نهاية المطاف، وجد طريقه الخاص إلى مجال علم الفلك، حيث أنجز العديد من الإنجازات العظيمة عند مشاركته في مجال الفلك.

ببساطة، كان أعظم إنجاز حققه هو عمله المتعلق بكوكب زحل Saturn. فعند تصميمه لتلسكوبه الخاص، تمكن من تقديم دليل على نظريته بأن زحل محاطٌ بحلقةٍ صلبة. كما أصبح أول شخص يكتشف القمر الأول الذي يدور حوله زحل، وهو تيتان Titan. وقد أمضى الكثير من وقته في مراقبة سديم أوريون Orion Nebula، ورسم عدة لوحات تستند إلى هذه الملاحظات.

أطروحة كوزموثيوروس Cosmotheoros Treatise

ربما كان عمل هوغنس الأكثر غرابةً هو أطروحته، كوزموثيوروس التي انتهى من العمل عليها قبل وفاته، ونُشرت بعد فترةٍ وجيزة من وفاته. كان العمل غريبًا لأنه طرح احتمالية وجود حياةٍ على كواكب أخرى. حتى ذهب العمل إلى مدى أبعد ليصل إلى حد التكهن بوجود كواكب أُخرى مطابقة للأرض هناك في مكانٍ ما.

أشهر أقوال كريستيان هوغنس

حياة كريستيان هوغنس الشخصية

عاش كريستيان هوغنس حياةً منفردة، ولم يتزوج ولم يكن له أطفال. كما عانى من الاكتئاب الشديد، الذي ساء خلال السنوات الخمس الأخيرة من حياته بعد وفاة والده في 1687. ترك له والده قصر هوفويجك، وهو المكان الذي جعله مسكنه حتى وفاته في عام 1695.

عُرِضَت بعض اختراعات هوغنس في متحف بورهايف Museum Boerhaave في لايدن Leiden، وتتضمن بعض العدسات والآلات. وبسبب عمله في التلسكوبات والاكتشافات المرتبطة بها، سُميت المنطقة الداخلية الأكثر إشراقًا من سديم أوريون Orion Nebula منطقة هيغينيان.

وفاة كريستيان هوغنس

عانى الألم في السنوات الخمس الأخيرة من حياته نتيجة إصابته بمرضٍ شديد، وتوفي في 8 تموز/ يوليو 1695، عن عمرٍ ناهز 66 عامًا نتيجة المرض، ودُفِنَ في غروت كيركGrote Kerk، وهي الكنيسة البروتستانتية في هارلم، هولندا.

حقائق سريعة عن كريستيان هوغنس

  • كان والده شاعرًا وموسيقيًا هولنديًا ثريًا.
  • نشر حوالي 21 عملاً، العمل الأول الذي نشره هو ثيوريماتا دي كوادراتورا Theoremata de quadratura في 1651.
  • صنع العديد من التليسكوبات لنفسه واستخدمها لدراساته الخاصة في مجال الفضاء.
  • كان والد هوغنس صديقًا للعديد من العلماء العظماء مثل غاليليو غاليلي، مارين ميرسين، و رينيه ديكارت.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07