من هو جوزيف جون طومسون - Joseph John Thomson؟

جوزيف جون طومسون
الاسم الكامل
جوزيف جون طومسون
الوظائف
عالم رياضيات ، عالم فيزياء ، فيزيائي
تاريخ الميلاد
1856 - 12-18 (العمر 83 عامًا)
تاريخ الوفاة
1940-08-30
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, مانشستر
درس في
جامعة كامبردج
البرج
الجدي

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جوزيف جون طومسون هو عالم رياضيات وفيزياء بريطاني حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1906 لاكتشافه الالكترون.

نبذة عن جوزيف جون طومسون

جوزيف جون طومسون هو عالم فيزياء شهير حيث يُعد اكتشافه للالكترون أحد أهم إنجازاته وأحد أهم الاكتشافات في مجال الفيزياء والعلوم الطبيعية وقد نال عن ذلك جائزة نوبل عام 1906، بالإضافة للعديد من الجوائز والميداليات تقديراً لجهوده العلمية.

كان طومسون متميزاً منذ طفولته في تحصيله العلمي فحصل على مقعد في كلية ترينتي التابعة لجامعة كامبردج لدراسة الرياضيات، وكان الأول على دفعته. حصل بعدها طومسون على درجة الماجستير من جامعة كامبردج بالإضافة لجائزة آدامز البحثية من الجامعة ذاتها.

بدأ أبحاثه في مجال الفيزياء والكيمياء وكان يركز على شرح ظواهرها من وجهة نظر الرياضيات البحتة، وقد جمع العديد من الأبحاث التي قام بها والمحاضرات التي ألقاها في كتب قام بنشرها خلال حياته. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جوزيف جون طومسون.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جوزيف جون طومسون

وُلد جوزيف جون طومسون في 18 يناير عام 1856 في قرية صغيرة قريبة من مدينة مانشستر في المملكة المتحدة، لوالديه جوزيف جيمس طومسون وإيما سويندلس. كان والده يملك مكتبة متخصصة بالكتب القديمة، وله أخ واحد أصغر منه.

كان طومسون متميزاً منذ طفولته في تحصيله العلمي فتمكن من الحصول على قبول في جامعة أوينز في عام 1870 حيث كان يبلغ الرابعة عشر من عمره فقط. وفي عمر العشرين، حصل طومسون على مقعد في كلية ترينتي التابعة لجامعة كامبردج لدراسة الرياضيات،

حصل على شهادته خلال أربع سنوات من الدراسة وكان الأول على دفعته، كما حصل على جائزة سميث المخصصة لطلاب الرياضيات والفيزياء النظرية المشاركين في الأبحاث. وحصل بعدها طومسون على درجة الماجستير من جامعة كامبردج بالإضافة لجائزة آدامز البحثية من الجامعة ذاتها.

إنجازات جوزيف جون طومسون

بدأ جوزيف طومسون مسيرته المهنية في كلية ترينتي التابعة لجامعة كامبردج، ولمع كأحد أفضل الأساتذة في علوم الرياضيات، وفي عام 1884 أصبح عضواً في المجمع الملكي، كما عُين في نفس العام كأستاذ للفيزياء التجريبية في جامعة كامبردج.

أولى أعماله البحثية كانت عن بنية الذرات، ونشر أول ورقة بحثية عن حركة حلقات الدوامة، حيث استخدم الرياضيات البحثة ليشرح نظرية الحركة الدورانية وعلاقتها ببنية الذرة.

ركز طومسون في أبحاثه الأولى على الرياضيات البحتة لشرح الظواهر الكيميائية والفيزيائية ونشر عام 1886 كتاباً بعنوان "تطبيقات الحركة على الفيزياء والكيمياء"، وبعدها بست سنوات نشر كتابه "أبحاث في الكهرباء والحركية.

في عام 1896 قامت جامعة برنستون بدعوة طومسون لإلقاء عدد من المحاضرات حول المواضيع والأبحاث التي عمل بها، وفي السنة التالية جُمعت هذه المحاضرات ونُشرت في كتابٍ واحد بعنوان "تفريغ الكهرباء من خلال الغازات".

بدأ طومسون في عام 1897 أحد أهم الأبحاث في مسيرته المهنية والتي قادته لأحد أهم الاكتشافات في تاريخ العلوم الطبيعية وهو اكتشاف الالكترون وعلاقته بالذرات، وفي عام 1904 أعطى طومسون مجموعة من المحاضرات في جامعة ييل في الولايات المتحدة، شرح فيها بنية الذرة ومبادئ الكهرباء كما تحدث عن الأشعة الموجبة وإمكانية استخدامها لفصل الذرات.

أمضى طومسون بقية مسيرته العلمية في أبحاث عن النظائر والتي قادته لاكتشاف الشوارد الموجبة، كما اكتشف النشاط الإشعاعي للبوتاسيوم، وأثبت أن ذرة الهيدروجين تملك الكتروناً واحداً فقط.

يبقى اكتشاف طومسون للالكترون أحد أهم أعماله العلمية وقد نال عن ذلك جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1906. كما أصبح عميداً لكلية ترينتي في عام 1918.

أشهر أقوال جوزيف جون طومسون

حياة جوزيف جون طومسون الشخصية

تزوج جوزيف طومسون من روز إليزابيث باغيت في عام 1890، وأنجب الزوجان طفلة سمياها جوان، وطفلاً هو جورج الذي نال لاحقاً جائزة نوبل في الفيزياء أيضاً.

وفاة جوزيف جون طومسون

توفي جوزيف طومسون في 30 أغسطس عام 1940 عن عمر ناهز 83 عاماً ودُفن في كاتدرائية ويستمنستر آبي المشهورة.

حقائق سريعة عن جوزيف جون طومسون

  • نال طومسون الميدالية الملكية عام 1894 عن إنجازاته في مجال الفيزياء.
  • حصل طومسون أيضاً على جائزة المجمع الملكي في لندن في عام 1902.
  • منح معهد فرانكلين لطومسون ميدالية إليوت كريسون في عام 1910 وبعدها باثني عشر عاماً منحه ميدالية فرانكلين.
  • حصل طومسون على ميداليتي كوبلي في عام 1914 وألبيرت في عام 1915 تقديراً لاكتشافاته العلمية.

فيديوهات ووثائقيات عن جوزيف جون طومسون

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/02