من هو ويليام أوسلر - William Osler؟

الاسم الكامل
ويليام أوسلر
الوظائف
أستاذ جامعي ، طبيب ، مؤرخ
تاريخ الميلاد
1849 - 07-12 (العمر 70 عامًا)
تاريخ الوفاة
1919-12-29
الجنسية
كندية
مكان الولادة
كندا, أونتاريو
درس في
جامعة تورونتو للطب
البرج
السرطان

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ويليام أوسلر ولد في عام 1849 وتوفي في عام 1919. أعتبر أب للطب الحديث وكان طبيب وأخصائي بعلم الأمراض، وأستاذ جامعي، ومن المؤسسين لمستشفى جونز هوبكينز. وأكّد على أهمية التفاعل بين المريض والطبيب في المعالجة الصحيحة.

نبذة عن ويليام أوسلر

ويليام أوسلر هو الاسم المعروف في المجال الطبي. اعتبر أب للطب الحديث والخدمات الطبية. اشتهر السيد ويليام أوسلر أيضاً بصورته التي تشبه المهرج. كان أوسلر واحد من الأساتذة المؤسسين لمستشفى جونز هوبكينز Johns Hopkins.

أنشأ أوسلر نظام الإقامة الطبية الذي بدأ في مستشفى جونز هوبكينز وانتشرت لاحقاً حول العالم. كان لديه اهتمامات مختلفة حولته إلى أخصائي بعلم الأمراض، طبيب فيزيولوجي، أستاذ جامعي، عاشق للقراءة، مؤرخ ومؤلف. بادر ويليام أوسلر بدورات تدريبية بدأً من الأطباء، كان هو الرجل المسؤول عن اخراج طلاب الطب من قاعات المحاضرات النظرية الى جلسات عملية للتدريب السريري.

لعب أوسلر دوراً فعّال في تأسيس الجمعية الطبية للدراسات العليا حيث كان أول رئيس للجمعية. كما شغل أوسلر منصب رئيس الأطباء في جامعة أكسفورد حتى نهاية حياته. وأصبح كبير الأطباء لمستشفى جونز هوبكينز الجديد Johns Hopkins في مدينة بالتيمور Baltimore، في ولاية ميريلاند Maryland  في الولايات المتحدة وساعد في انشاء كلية الطب في جامعة جونز هوبكينز. ساهم ويليام أوسلر بإحداث تغييرات في طرق تعليم الطلاب والتفاعل بين المريض والطبيب في نظام التدريب الطبي الذي أنشأه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ويليام أوسلر

ولد ويليام أوسلر في 12 تموز عام 1849 في بوند هيد Bond Head غربي كندا. كان والده ضابط في لبقوات البحرية (ملازم سابق في البحرية الملكية البريطانية) وكان عمه ضابط في الفريق الطبي البحري.

بعد عام 1857 عاش ويليام في دونداس في محافظة أونتاريو. انتقل ليلتحق بكلية ترينيتي  في ويستون بأقليم أونتاريو. سعى أوسلر بشبابه للسير على خطى والده في أن يصبح عضو في الكهنوت الأنجليكاني وكنتيجة لذلك التحق بكلية ترينيتي في تورونتوToronto  خلال خريف عام 1867.

مع الوقت زاد اهتمام ويليام بالمجال الطبي وتجاهل طموحه الأساسي بأن يصبح كاهن. الاهتمام بالطب دفع ويليام للتسجيل في مدرسة تورونتو للطب.

بعد مدة قصيرة غادر ويليام مدرسة تورونتو للطب لمواصلة دروس برنامج MDCM  في كلية الطب بجامعة ماكجيل McGil في مونتريال، وفي عام 1872 حصل على شهادته في الطب والتي كانت تعرف باسم MDCM.

إنجازات ويليام أوسلر

انتقل ويليام الى أوروبا ليحصل على التدريب العملي بعد تخرجه. وفي عام 1874 عاد أوسلر الى كلية الطب في جامعة ماكجيل McGil ليصبح أستاذ جامعي. وبعد فترة قصيرة أسس أول منتدى صحفي. في عام 1884 عُرض على ويليان أن يصبح عميد الطب السريري في جامعة بنسيلفانيا Pennsylvania في مدينة فيلادلفيا.

في عام 1885 أنشأ رابطة الأطباء الأمريكيين التي هي تجمُّع للأطباء يهدف الى تطوير العالم الطبي علمياً وعملياً. غادر ويليام فيلادلفيا في عام 1889 بعد أن حصل على وداع مشرّف من الأطباء التي كانت تسمى Aequanimitas.

في عام 1889 أصبح ويليام أوسلر أول رئيس للأطباء في مستشفى جونز هوبكينز الجديد في بالتيمور في مدينة ماريلاند بالولايات المتحدة. وبعد ذلك في عام 1893 ساعد في أنشاء كلية الطب في جامعة جونز هوبكينز حيث كان أول أستاذ جامعي في الطب.

كان ويليام يعمل جاهداً ليصبح مشهوراً كطبيب إنساني ومدرس، حيث كانت دراسته واسعة ومتنوعة.

كان مستشفى جونز هوبكينز يحتوي 220 سرير، 788 مريض، و15000 يوم من المعالجة في السنة الأولى بعد تأسيسه. عندما ترك أوسلر مستشفى هوبكينز بعد 16 سنة من الالتزام به، سجل المستشفى تضخم وصل إلى 4200مريض وأصبح يتطلع الى 110000 يوم من المعالجة.

في عام 1905 أستلم ويليام أوسلر منصب رئيس الأطباء في جامعة أوكسفورد وبقي كذلك حتى وفاته. وكان عضو في كنيسة المسيح في جامعة أوكسفورد.  وفي عام 1911 أصبح مهم جداً في منظمة الدراسات العليا للطب وأصبح أول رئيس لها. وفي نفس العام تمَّ تكريمه من قبل قائمة Coronation Honours بسبب مساعداته المميزة والعديدة في المجال الطبي.

اشتهر أوسلر بتغيراته الجذرية في التاريخ الطبي. ظهر الطبيب الفزيولوجي العظيم داخل أوسلر في أيام الطب الحديث. بتأسيس نظام الإقامة الطبية أكّد أوسلر على التفاعل بين طلاب الطب والمرضى. كانت فكرته الأساسية تبدأ من العلاقة بين المعالَج والطبيب المعالِج. أراد من الطلاب أن تتعلم وتشاهد وتتكلم مع المرضى للحصول على نتائج جيدة في مجال الطب والمعالجة. لاحقاً انتشرت أفكار أوسلر بشكل واسع حول العالم. طورَ أوسلر برنامج إقامة ناجح في مستشفى جونز هوبكينز حيث كان لديه طاقم من الأطباء يقيم داخل مبنى الإدارة في المستشفى.

المساعدات الطبية الأخرى التي قدمها أوسلر تتضمن التدريب السريري حيث يعمل الطلاب مع المرضى مدة ثلاث الى أربع سنوات في مختلف الأقسام المحددة.

كان أوسلر معروف أيضاً بأنه كاتب جيد، لديه العديد من الكتب التي كانت بعيدة عن تضمنها في كلية الطب في جامعة ماكجيل McGill. مكتبته الطبية الغنية مشهورة الآن في جامعة ماكجيل McGill بمكتبة أوسلر للتاريخ الطبي التي فتحت أبوابها في عام 1929.

أوسلر كان أيضاً متحدث مرموق ومشهور بخبرته بطب الشيخوخة. ألقى أوسلر في 22 شباط عام 1905 خطاب رائع بعنوان "الفترة الثابتة" حيث أثار الجدل بعدة كلمات حول الشيخوخة. هذا الخطاب المشهور ألقاه أوسلر قبل أن يصبح أستاذ جامعي بالطب في جامعة أوكسفورد وأصبح مشهوراً حيث تكلمت عنه الصحافة.

أشهر أقوال ويليام أوسلر

وفاة ويليام أوسلر

توفي أوسلر بعمر 70 سنة في 29 كانون الأول عام 1919. عانى من وباء الانفلونزا الذي أصاب اسبانيا حيث  أنقذ زوجته Grace التي توفيت بعد 9 سنوات من وفاته.

حقائق سريعة عن ويليام أوسلر

ويليام أوسلر كان معروف بروحه المرحة. أحب الحياة المضيئة والممتلئة بالمزاح. كان كاتب للعديد من المقاطع المضحكة باسم مستعار Egerton Yorrick Davis.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07