من هو شاكيل أونيل - Shaquille O’Neal ؟

شاكيل أونيل
الاسم الكامل
شاكيل أونيل
الوظائف
لاعب كرة سلة
تاريخ الميلاد
1972 - 03-06 (العمر 47 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيوارك
درس في
جامعة لويزيانا
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

شاكيل أونيل هو لاعب كرة سلة أمريكي محترف حقق لقب بطولة الدوري أربع مرات خلال مسيرته.

نبذة عن شاكيل أونيل

وُلد شاكيل أونيل في 6 مارس عام 1972 في مدينة نيوارك في نيوجرسي. درس الثانوية العامة في سان أنتونيو في تكساس وتخرج منها ليدرس إدارة الأعمال في جامعة لويزيانا. هناك برزت موهبته في لعب كرة السلة والتي جعلته أفضل لاعب في الجامعة في ذلك الوقت، ليترك دراسته عام 1992 وينضم لفريق أورلاندو ماجيك في دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين.

لعب أونيل مع العديد من الفرق في الدوري خلال مسيرة امتدت ل19 عاماً، كانت ابرز فترات تألقه مع لوس أنجلوس ليكرز حيث حقق الدوري 3 مرات ومع ميامي هيت حيث حققه مرة واحدة. وإضافة لمسيرته الرياضة أطلق أونيل عدة ألبومات غنائية وشارك في عدد من الأفلام في هوليوود. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن شاكيل أونيل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شاكيل أونيل

وُلد شاكيل أونيل في 6 آذار عام 1972 في نيوارك الواقعة في نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية لوالديه جو توني ولوسيل أونيل. اعتُقل والده وهو طفل صغير لحيازته المخدرات فانتقلت حضانة الطفل لكل من والدته لوسيل وزوجها الجديد فيليب هاريسون الذي كان جراحاً في الجيش.

أنهى شاكيل دراسته الثانوية في مدرسة روبرت كول في سان أنتونيو، تكساس، وذهب بعدها لجامعة لويزيانا لدراسة إدارة الأعمال، خلال تلك الفترة كانت موهبته ومهارته في لعب كرة السلة قد بدأت بالظهور وحصل على لقب أفضل لاعب في الجامعة، وهو ما دفعه عام 1992 لترك دراسته والتركيز على مسيرته الرياضية كلاعب محترف.

إنجازات شاكيل أونيل

اختير أونيل من قبل فريق أورلاندو ماجيك في دوري السلة الأمريكية للمحترفين عام 1992، وفي أول أسبوع من مشاركته في المباريات حاز على لقب أفضل لاعب في الأسبوع، وخلال موسمه الأول حقق معدلات مميزة وصلت إلى 23.4 نقطة، 13.9 متابعة و3.5 تصدي في المباراة ليستحق لقب أفضل لاعب ناشئ في البطولة عام 1993.

تابع أونيل تألقه في البطولة الأمريكية ونمت مهارته، ليتم اختياره في عام 1996 ضمن الفريق الأولمبي المشارك في بطولة الألعاب الأولمبية في صيف ذلك العام والتي أُقيمت في مدينة أتلانتا الأمريكية، ورغم قوة وصعوبة المنافسة تمكن أونيل من مساعدة المنتخب لنيل الميدالية الذهبية في البطولة.

وقع شاكيل عقداً مع فريق لوس أنجلوس ليكرز في عام 2000 ليلعب بموجبه معهم لمدة 3 سنوات مقابل 88.5 مليون دولار، وقد شكل أونيل مع نجم الليكرز كوبي براينت ثنائياً مميزاً جعل الفريق في تلك الفترة من الأفضل على مر التاريخ ليتمكن من حصد ثلاث بطولات متتالية في الدوري أعوام 2000، 2001 و2002.

إلا أنَّ المشاكل والخلافات التي كانت بين أونيل وبعض لاعبي الفريق ومنهم براينت في مرحلة من المراحل جعلت إدارة الليكرز تقوم بمبادلته لفريق ميامي هيت.

في ميامي أثبت أونيل مجدداً قدراته المميزة إلى جانب نجم الهيت دوين ويد، حيث تمكن في عام 2006 من مساعدة الفريق لحصد لقب البطولة، لتكون بذلك رابع بطولة دوري لأونيل في مسيرته. بعدها بعامين انتقل أونيل إلى فريق فينيكس صنز، ولعب معهم لمدة عام واحد لم يحقق فيه النجاح المطلوب.

انتقل في يونيو عام 2009 إلى فريق كليفلاند كافالييرز، ولعب معهم موسم 2009-2010 ليكون أكبر لاعب في تاريخ اللعبة في ذلك الوقت يشارك في الدوري.
وفي الأول من يونيو عام 2011 وبعد مسيرة امتدت ل 19 عاماً، أعلن شاكيل أونيل اعتزاله كرة السلة بشكل نهائي.
إلى جانب احترافه كرة السلة، كان أونيل مؤلفاً لموسيقى الراب، وأصدر أولى ألبوماته في عام 1993 بعنوان Shaq Diesel والذي حقق نجاحاً تجارياً مميزاً رغم الانتقادات الفنية التي طالته. أطلق أونيل بعدها ثلاثة ألبومات هي Shaq Fu: D Return، ‘You Can’t Stop the Reign’, and ‘Respect’، وقد حققت نجاحاً جيداً لكنها لم ترتقِ لمستوى ألبومه الأول.

شارك أونيل أيضاً في عدد من الأفلام منها Blue Chips عام 1994 والذي كان يتحدث عن عالم كرة السلة، كما حصل على دور البطولة في فيلم البطل الأمريكي الخارق Steel، لكن الفيلمين لم يحققا النجاح التجاري المأمول. ظهر بعدها في أفلام ‘The Wash’ (2001), ‘The House Bunny’ (2008), ‘Grown Ups 2’, (2013), and ‘Blended’ (2014).

أشهر أقوال شاكيل أونيل

حياة شاكيل أونيل الشخصية

تزوج شاكيل أونيل من شاوني نيلسون في عام 2002 وأنجب الزوجان أربعة أطفال، قبل أن ينفصل الثنائي. لشاكيل ابنة أيضاً من علاقة سابقة مع أرنيتا ياربورغ.

حقائق سريعة عن شاكيل أونيل

يُعد شاكيل أونيل أول لاعب في تاريخ السلة الأمريكية يحصل على لقب أفضل لاعب في الأسبوع في أول أسبوع له في البطولة وذلك عام 1992.
حاز على لقب أفضل لاعب في بطولة العالم لكرة السلة عام 1994.
نال أونيل لقب أفضل لاعب كرة سلة في الولايات المتحدة عام 1994.
حصل أونيل على جائزة أفضل لاعب في دوري السلة الأمريكية للمحترفين عام 2000.

فيديوهات ووثائقيات عن شاكيل أونيل

المصادر

info آخر تحديث: 2019/03/17