من هي سيمون بايلز - Simone Biles؟

سيمون بايلز Simon Biles
الاسم الكامل
سيمون بايلز
تاريخ الميلاد
1997-03-14 (العمر 20 عامًا)
الشبكات الإجتماعية

سيمون بايلز هي لاعبة الجمباز الأمريكية التي تحمل أكبر عدد من الميداليات، حيث تحمل 19 ميدالية من الأولمبياد والبطولات العالمية.

نبذة عن سيمون بايلز

ولدت بايلز في أوهايو عام 1997 وأصبحت واحدة من أفضل لاعبي الجمباز في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد حصلت عام 2013 على أول ألقابها على مستوى الولايات المتحدة والعالم في المنافسات على الأجهزة المتعددة وذلك بعد تصدرها في مستوى النخبة للصغار، وفي عام 2015 حصلت على المركز الثالث في المنافسات على الأجهزة المتعددة، وواصلت مشوارها بعد ذلك لتقود فريق الجمباز النسائي الأولمبي الأمريكي الذي يطلق عليه لقب “الخمس الأخيرات” The Final Five ليفوز بالميدالية الذهبية في منافسات صيف عام 2016 وسيطرت على المنافسة لتربح الميدالية الذهبية في المنافسات النسائية على الأجهزة المتعددة والوثب والحركات الأرضية، والبرونزية في المنافسات على عارضة التوازن، وأصبحت بامتلاكها 19 ميدالية من الأولمبياد والبطولات العالمية لاعبة الجمباز الأكثر تتويجاً من بين لاعبي الجمباز الأمريكيين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سيمون بايلز

برزت لاعبة الجمباز سيمون بايلز التي ولدت في الرابع عشر من آذار/ مارس عام 1997، بوصفها بطلة في رياضة الجمباز، وقد نشأت هي وأختها آدريا على يدي جدهما رون وجدتهما نيلي بسبب معاناة والدتهما من تعاطي المخدرات، لذلك قام رون ونيلي بتبني الفتاتين رسمياً، وكانت نيلي تشكل مصدراً دعم دائم لبايلز أثناء مسيرتها في عالم الرياضة التنافسية، فقد صرحت بايلز للسي إن إن قائلة: "لقد شجعتني ولم تدعني أشعر بالإحباط حيال أي شيء لفترة طويلة".

اكتشفت بايلز قدراتها في سن مبكرة، فوفقاً لموقع الجمباز الأمريكي الرسمي، زارت مركز جمباز في رحلة ميدانية مع مجموعة رعاية وقالت: "عندما كنت هناك كنت أقلد لاعبي الجمباز الآخرين ولاحظ ذلك المدرب روني، لذلك أرسل المركز الرياضي رسالة إلى المنزل يطلبون مني فيها أن أنضم إلى فريق التمارين البدنية أو الجمباز"، بعد ذلك بوقت وجيز كانت بايلز في طريقها لتطوير مواهبها الفطرية.

إنجازات سيمون بايلز

بدأت سيمون بايلز بدخول المنافسات عام 2007 في المستوى السابع، ومع حلول عام 2011 كانت قد عززت موقعها في مستوى النخبة للصغار، وفي ذلك العام أحرزت موقع الصدارة في منافسات الوثب وعارضة التوازن ونالت المركز الثالث في فئة الأجهزة المتعددة في الكلاسيكي الأمريكي، وتبعت ذلك سلسلة من النجاحات المذهلة عام 2012، حيث ربحت منافسات الوثب والأجهزة المتعددة في الكلاسيكي الأمريكي وكلاسيكي ألمو ولقاءات هيوستون الوطنية والسيكريت كلاسيك.

برزت بايلز بعد ذلك لتشكل قوة لا يستهان بها في مستوى النخبة للكبار، فقفزت إلى الواجهة بوصفها الفائزة في فئة الأجهزة المتعددة في بطولات بروكتر آند غامبل الأمريكية عام 2013، وقدمت في العام نفسه عرضاً تاريخياً في منافسات عالمية، حيث كانت أول لاعبة أمريكية من أصل إفريقي تفوز بالميدالية الذهبية في الأجهزة المتعددة، وكما أشارت في مقابلة لها مع مجلة ذا هوليود ريبورتر، فإن هذا النصر المذهل يقدم نموذجاً للاعبي الجمباز الشباب الآخرين، وقالت: "أعتقد أن ذلك يلهم الكثير من الفتيات الصغار ليخرجن للنوادي الرياضية ويتدربن أكثر".

واصلت بايلز نجاحاتها عام 2014 ففازت مرة أخرى بألقاب داخل الولايات المتحدة وخارجها في منافسات الأجهزة المتعددة، كما فازت بالميدالية الذهبية في الوثب والحركات الأرضية وعارضة التوازن وفي الأجهزة المتعددة في منافسات سيكريت يو إس كلاسيك في العام ذاته، ومن الجدير بالذكر أن بايلز أثناء قيامها بالحركات الأرضية تقوم بما يمكن أن يكون بمثابة توقيع لها، حيث تؤدي حركة دوران مزدوج مع نصف التفافة.

في عام 2015 أصبحت بايلز أول امرأة تفوز للمرة الثالثة على التوالي بمنافسات الأجهزة المتعددة على مستوى العالم، وهو ما جعلها تحطم الرقم لقياسي بحصولها على عشر ميداليات ذهبية في المنافسات العالمية، وبعد ذلك واصلت تدريباتها في أولمبياد ريو عام 2016 في مركز الأبطال العالمي الذي تملكه عائلتها في سبرينغ في مدينة تكساس، وذلك بوصفها واحدة من الأبطال الأولمبيين الواعدين في البلاد.

في تموز/ يوليو عام 2016 أثارت بايلز إعجاب مشجعي رياضة الجمباز بأدائها المبهر، ونالت جائزة المنافسات على الأجهزة المتعددة والجائزة الأولى في منافسات الحركات الأرضية والوثب، كما ساهمت في تسليط الضوء على الفريق الأولمبي عام 2016، هي وزميلاتها لوري هيرنانديز وآلي رايزمان وغابي دوغلاس وماديسون كوشن.

في التاسع من آب/ أغسطس عام 2016 قادت بايلز الفريق الأولمبي النسائي الأمريكي للفوز بالذهب، فحصلت على 15.933 نقطة في الوثب، و 15.3 في عارضة التوازن، و 15.08 في الحركات الأرضية التي نالت إعجاب الجمهور وأدت فيها حركاتها التوقيعية "ذا بايلز"، والتي تتشكل من حركة دوران مزدوج مع نصف التفافة، لتفوز لاعبة الجمباز من مركز بور هاوس وتشاركها في انتصارها باقي العضوات في فريقها رايزمان ودوغلاس وهيرنانديز وكوشن، وهو الفريق الذي تطلق عليه عضواته اسم "الخمس الأخيرات" (The Final Five).

وقد وضحت رايزمان معنى الاسم الذي أطلقنه على فريقهن في برنامج توداي شو فقالت: "نحن الخمس الأخيرات لأن هذه آخر أولمبياد تشارك فيها المدربة مارتا كارولي، ومن دونها لم يكن أي من هذا ليكون ممكناً. أردنا أن نفعل ذلك من أجلها لأنها كانت معنا طوال الوقت... هذه هي الأولمبياد الأخيرة التي يكون فيها فريق مكون من خمس فتيات، وفي الأولمبياد القادمة لن تكون هنالك سوى أربع فتيات في الفريق".

ويعد فريق الخمس الأخيرات ثالث فريق جمباز نسائي أمريكي يفوز بالميدالية الذهبية بعد انتصارين سجلتهما فرق عامي 1996 و 2012، وقد غردت بايلز بعد أن أحرز الفريق الميدالية الذهبية قائلة: "الأحلام تتحقق فعلاً" مع صورة للفريق الأمريكي على منصة التتويج.

واصلت بايلز السيطرة على المنافسات الأولمبية ففازت بالميدالية الذهبية للمنافسات الفردية النسائية على الأجهزة المتعددة، في حين فازت زميلتها في الفريق آلي ريزمان والروسية آليا موستافينا بالميدالية الفضية والبرونزية على التوالي، أما ما جعل انتصار بايلز تاريخياً بالفعل فهو أنها فازت بهامش 2.1 على زميلتها رايزمان، وهو الهامش الذي كان الأكبر ما بين عام 1980 وعام 2012، كما تعد أول امرأة منذ عقدين تفوز بمنافسات أولمبية على الأجهزة المتعددة وبطولة العالم على التوالي.

أكملت بايلز مسيرتها لتفوز بالذهب في منافسات الوثب الفردي النسائية فسجلت 15.966 نقطة، إلا أنها تعثرت في المنافسات الفردية على عارضة التوازن، ففي حادثة تعثر نادرة حاولت بايلز جاهدة الاحتفاظ بتوازنها فسجلت 14.733 نقطة، وهو ما أهلها للفوز بالميدالية البرونزية، في حين نالت زميلتها في الفريق بوري هيرنانديز الميدالية الفضية ونالت سان ويفرز من هولندا الميدالية الذهبية، وقالت بايلز حينها نقلاً عن يو إس إي توداي: "كانت باقي التمرينات جيدة، لذلك لا أشعر بخيبة الأمل".

واصلت بايلز مسيرتها الأولمبية في الحركات الأرضية، فنالت الميدالية الذهبية عقب أداء مبهر تضمن حركتها التوقيعية "ذا بايلز"، وهكذا حصلت بايلز على 15.966 نقطة أهلتها لنيل الميدالية الذهبية في ريو لتنضم إلى ثلاث لاعبات جمباز أخريات فقط ربحن أربع ميداليات ذهبية في منافسات أولمبية واحدة، هن لاريسا لاتينينا من الاتحاد السوفييتي عام 1956، وفيرا كاسلافسكا من تشيكوسلوفاكيا سابقاً عام 1968 وإيكاتيرينا زابو من رومانيا عام 1984، كما نالت زميلة بايلز في الفريق رايزمان الميدالية الفضية في منافسات الحركات الأرضية ونالت إيمي تنكلر من المملكة المتحدة الميدالية البرونزية.

وهكذا مع نيلها 19 ميدالية في الأولمبياد وفي البطولات العالمية، فقد دخلت بايلز التاريخ بكونها أكثر لاعبات الجمباز الأمريكيات حصولاً على الألقاب.

في عام 2017 انضمت بايلز لفريق العمل في الموسم الرابع والعشرين من برنامج "الرقص مع النجوم"، وكانت البطلة الأولمبية تشارك الراقص المحترف ساشا فاربر في فريق واحد.

أشهر أقوال سيمون بايلز

حقائق سريعة عن سيمون بايلز

  • كانت بايلز أقصر اللاعبين ال555 الأمريكيين المشاركين في أولمبياد ريو، حيث بلغ طولها 4 أقدام و9 إنشات.
  • تعد بايلز أول لاعبة جمباز تفوز بثلاثة ألقاب في الأجهزة المتعددة على التوالي.
  • تعد بايلز أول لاعبة جمباز أمريكية من أصل إفريقي تصبح بطلة العالم في منافسات الأجهزة المتعددة.
  • تعد بايلز لاعبة الجمباز الأمريكية التي تحمل أكبر عدد من الميداليات، حيث تحمل 19 ميدالية من الأولمبياد والبطولات العالمية.
  • كانت بايلز ضمن الفريق الأولمبي النسائي الأمريكي الذي نال الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو عام 2016.
  • بدأت بايلز أولى تدريباتها مع مدربتها آيمي بورمان وهي في الثامنة من عمرها.

فيديوهات ووثائقيات عن سيمون بايلز

المصادر

info آخر تحديث: 2017/12/10

شاركنا رأيك حول "سيمون بايلز"