من هو ستيفن كوري - Stephen Curry؟

الاسم الكامل
وارديل ستيفن كوري الثاني
الوظائف
لاعب كرة سلة
تاريخ الميلاد
1988 - 03-14 (العمر 31 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أوهايو
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

ستيفن كوري لاعب كرة سلة أمريكي محترفٌ، وصاحب أرقامٍ قياسية في عدد الرميات الثلاثية التي سجلها في موسمٍ واحد. كما فاز بجائزة MVP لمرتين على التوالي.

نبذة عن ستيفن كوري

ستيفن كوري هو لاعب كرة السلة الأمريكي المحترف، يمثل غولدن ستايت ووريورز Golden State Warriors  في الدوري الأميركي للمحترفين NBA.  وهو الطفل الأول  لديل كاري  أفضل هدافي الرميات الثلاثية  في تاريخ  الدوري الأميركي.

فاز بجائزة اللاعب الأكثر قيمة  NBA Most Valuable Player Award  مرتين على التوالي.  وقد قاد فريق  واريورز Warriors  إلى أول بطولةٍ له منذ أربعة عقود، وساعد الفريق على تحطيم الرقم القياسي لأكبر الانتصارات في موسم الدوري.

اشتهر بمهاراته المميزة  في الرمي،  وخصوصًا الرميات الثلاثية، وقد حقق رقمًا قياسيًا في إحدى المواسم لعدد الرميات الثلاثية التي سجلها فيه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ستيفن كوري

ولد وارديل ستيفن كوري الثاني Wardell Stephen Curry II  في 14 مارس/ آذار عام 1988، في أكرون، أوهايو، للاعب الدوري الاميركي للمحترفين السابق، ديل كاري Dell Curry ، وزوجته سونيا  Sonya  التي لعبت كرة الطائرة في فيرجينيا تك Virginia Tech .

وهو أول  طفل لوالديه ولديه أخ  يدعى سيث Seth ، وهو أيضًا لاعب كرة سلة محترف، وأخت تدعى سيدل  Sydel  والتي تلعب كرة الطائرة في جامعة إلون Elon University.

كان والده يلعب لصالح كليفلاند كافالييرز Cleveland Cavaliers في وقت ولادة ستيفن، ولكن بعد ذلك أصبح عضوًا في شارلوت هورنتس Charlotte Hornets  في شارلوت بولاية نورث كارولينا، حيث قضى ستيفن معظم طفولته هناك. وقد اعتاد والده أن يأخذه هو وأخاه إلى جلسات التمرين التي كان يقوم بها حينها.

ثم انتقلت  العائلة لفترة وجيزة إلى تورونتو حيث أصبح والده عضوًا في فريق تورونتو رابتورز Toronto Raptors. وخلال هذا الوقت، قاد ستيفن فريق كرة سلة الأولاد في مدرسة كوينزواي المسيحية Queensway Christian College  إلى موسم ناجح ومميز بشكل كبير .

بعد عودة العائلة إلى شارلوت، التحق في مدرسة شارلوت المسيحية الثانويةCharlotte Christian High School  حيث تجاهله معظم المدربين هناك نظرًا لقصر قامته وهزالته. وبعد  المدرسة الثانوية، وعلى الرغم من رغبته بالانضمام إلى فيرجينيا تك، حيث أمضى والده سنوات دراسته،فقد  رفضه المدرب سيث غرينبرغ Seth Greenberg.

وقد انضم كوري أخيرًا إلى كلية ديفيدسون Davidson College  في نوفمبر 2005 بعد أن اقتنع المدرب بوب ماكيلوب Bob McKillop، بإمكاناته عندما شاهده يلعب في سن ال 10.

 

إنجازات ستيفن كوري

لعب ستيفن كوري أول مباراة له بعد انضمامه إلى كلية ديفيدسون ضد ميشيغان الشرقية إلا إنه لم يستطع تسجيل أكثر من 15 نقطة في المباراة. وقد أبرز مهاراته في المباراة المقبلة ضد ميشيغن حيث سجل 32 نقطة. وأصبح هداف الأمة بمتوسط 21.5 نقطة في المباراة وحصل على لقب Southern Conference freshman لذلك الموسم. وبعد أن حطم رقمًا قياسيًا قد بلغ 122 ثلاثية فقد تابع نجاحه بأدائه المميز في موسم 2007-2008. وقاد فريق Davidson Wildcats إلى أول بطولة NCAA لهم منذ عام 1969وقد حققوا 22 انتصارًا متتاليًا.

وقد أصبح هداف ديفيدسون الدائم خلال عامه الأول و حقق تفوقا على فريق أوكلاهوما Oklahoma بفارق 44 نقطة في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2008 وقد تجاوز الهداف السابق، جون جيردي John Gerdy وأصبح هداف NCAA لذلك الموسم.

ثم بعد ذلك غادر كلية ديفيدسون دون أن يكمل سنته الأخيرة للعب الدوري الاميركي للمحترفين حيث تم اختياره من قبل فريق غولدن ستايت ووريورز Golden State Warriors في عام 2009. وقد أظهر مهاراته الكبيرة في التسديد حيث حقق رقمًا قياسيًا في الرميات الثلاثية بلغ 166 ثلاثية ولكن الإصابات المتكررة وكونه يلعب مع فريق ضعيف نسبيًا كان له دور كبير في كونه بعيدًا عن الأضواء والشهرة للموسمين المقبلين.

وتعافى تمامًا من التواء الكاحل خلال موسم 2012-2013، وجنبًا إلى جنب مع زميله كلاي طومسون Klay Thompson حصلا على لقب The Splash Brothers نظرا لعدد التسجيلات الثلاثية التي حققاها في هذا الموسم .وساعد فريق Warriors في عام 2015 للفوز بأول بطولة لهم منذ عام 1975 وتم تسميته باللاعب الأكثر قيمة من قبل الرابطة الوطنية للمحترفين. وساعد فريقه في الموسم التالي على الفوز ب 24 مباراة متتالية.

حيث بلغ مجموع الانتصارات التي حققها الفريق ال 73انتصارًا، وهو رقم قياسي في الدوري الأميركي للمحترفين. وعلى الرغم من تعرضه للاصابة، فقد قاد واريورز الى نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين للمرة الثانية على التوالي حيث خسر الفريق في تلك المباراة.

وقد أصبح  ستيفن كو ري أول لاعب في تاريخ الدوري الاميركي للمحترفين يتم تسميته  باللاعب الأكثر قيمة من خلال التصويت بالإجماع في مايو 2016 إضافة إلى وجوده ضمن قائمة ال إحدى عشر لاعبًا الذين حققوا ذلك اللقب المميز مرتين متتاليتين.

أشهر أقوال ستيفن كوري

حياة ستيفن كوري الشخصية

تزوج كوري من حبيبته  آيشا  الكسندر  Ayesha Alexander  في 30 يوليو/ تموز عام 2011، في شارلوت. وقد  التقيا لأول مرة  في الكنيسة عندما كانا  في سن المراهقة. ويعيشان الآن  في ألامو، كاليفورنيا، مع ابنتيهما رايلي إليزابيث كاري Riley Elizabeth Curry  وريان كارسون كاري Ryan Carson Curry.

كوري متدين جدًا وغالبًا ما يعبر عن إيمانه بالله من خلال مبارياته وكذلك من خلال خطبه في المناسبات الاجتماعية. إضافة لقيامه بالعديد من الأعمال الخيرية وخصوصًا بما يتعلق بوباء الملاريا فقام بالعديد من حملات التبرع للحملة التابعة لمؤسسة الأمم المتحدة إضافة  إلى دعمه لجهود الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما بما يتعلق بحملته لمكافحة وباء الملاريا.

حقائق سريعة عن ستيفن كوري

  • كوري لاعب غولف موهوب.
  • يخاف من الأفاعي بشكل كبير.
  • يعتبر  اللاعب موغسي بوغيس Muggsy Bouge من اللاعبين المميزين  بالنسبة له.
  • إذا كان سيختار ممثل ليلعب دور شخصيته في فيلم فإنه سيختار دينزل واشنطن Denzel Washington.

فيديوهات ووثائقيات عن ستيفن كوري

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/07