من هو أندي روديك - Andy Roddick؟

الاسم الكامل
أندرو ستيفن روديك
الوظائف
رياضي ، لاعب تنس
تاريخ الميلاد
1982 - 08-30 (العمر 37 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نبراسكا
درس في
أكاديمية هايلاند المسيحية،مدرسة بوكا الإعدادية الدولية
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

أندي روديك لاعب كرة مضرب محترف، احتل التصنيف الأول ضمن قائمة تصنيف اللاعبين المحترفين، وحقق بطولات كثيرة خلال مسيرته الاحترافية أهمها بطولة أمريكا المفتوحة عام 2003.

نبذة عن أندي روديك

أندي روديك لاعب كرة مضرب أمريكي، ولد بتاريخ 30 أغسطس/آب عام 1982 في مدينة أوماها بولاية نبراسكا. عندما بلغ من العمر 18 عامًا، احتل المرتبة الأولى في تصنيف اللاعبين الشباب، وقرر بعدها أن يصبح لاعبًا محترفًا.

وفي عام 2003، حقق روديك لقب بطولة أمريكا المفتوحة، وهو لقبه الوحيد في البطولات الأربع الكبرى في رياضة كرة المضرب. وقد فشل في إضافة أي لقب آخر في تلك البطولات على الرغم من أنه وصل إلى المباراة النهائية في أربع بطولات.

وعلى الصعيد الشخصي، تزوج أندي روديك من الممثلة بروكلين ديكر، وأعلن تقاعده عن الرياضية في عام 2012.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أندي روديك

ولد أندرو ستيفن روديك Andrew Stephen Roddick بتاريخ 30 أغسطس/آب عام 1982، في مدينة أوماها بولاية نبراسكا. كان روديك منذ طفولته محبًا لرياضة كرة المضرب، فتدرب عليها منذ الصغر، ولما كبير في العمر، قرر المشاركة في منافسات الشباب، ففاز بستة ألقاب عالمية في فئة الفردي، وسبعة ألقاب في فئة الزوجي. وفي عام 2000، احتل المرتبة الأولى في تصنيف لاعبي الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، وفي ذات العام أضحى لاعبًا محترفًا.

كانت بداية المسيرة الاحترافية لروديك موفقة للغاية، فقد فاز بألقاب 3 بطولات من ضمنها بطولة Legg Mason Tennis Classic التي أقيمت في واشنطن عام 2001. وفي العام ذاته، شارك لأول مرة في كأس ديفيز ضمن صفوف منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

إنجازات أندي روديك

في عام 2003، كان روديك-البالغ من العمر 21 عامًا آنذاك-على موعد مع أولى إنجازاته الكبرى، وذلك حين تمكن من الفوز على اللاعب الإسباني خوان كارلوس فيريرو في المباراة النهائية لبطولة أمريكا المفتوحة، ليحقق بهذا لقبه الأول في البطولات الأربع الكبرى في رياضة كرة المضرب.

وفي ذات العام، نجح روديك في احتلال المرتبة الأولى في تصنيف رابطة لاعبي كرة المضرب المحترفين، ليصبح بذلك أحد الأمريكيين القلائل الذي استطاعوا إحراز لقب أحد البطولات الأربع الكبرى، واعتلاء صدارة التصنيف العالمي في العام ذاته.

في عام 2007، حقق أندي روديك لقبين في بطولات الفردي هما: بطولة The Legg Mason Tennis Classic (للمرة الثالثة)، وبطولة Artois Championships (للمرة الرابعة). وفي ذات العام، حقق روديك رقمًا قياسيًا عندما حقق فوزه الثامن عشر تواليًا بشوط كسر التعادل. وفي نهاية العام، احتل روديك المرتبة الخامسة في تصنيف اللاعبين المحترفين. والجدير بالذكر أن مدربه آنذاك كان أسطورة رياضة كرة المضرب جيمي كونورز.

عيّن روديك لاري ستيفانكي مدربًا جديدًا عام 2008، وكان لاري قد أشرف على تدريب لاعبين كبار من أمثال جون ماكنرو.

وفي العام التالي، نجح روديك في الوصول نهائي بطولة ويمبلدون، وهو رابع نهائي يخوضه في البطولات الكبرى منذ بطولة أمريكا المفتوحة عام 2003، وقد كان خصمه في النهائي هو الأسطورة روجر فيديرير، الذي تمكن من التغلب على روديك في مباراة رائعة حبست أنفاس الجمهور على مدار مجموعاتها الخمسة. وفي عام 2010، خسر روديك مرة أخرى أمام فيديرير في ويمبلدون أيضًا.

عانى روديك من سلسلة إصابات خطيرة أعاقت مسيرته المهنية؛ ففي عام 2009 أصيب إصابة قوية في ركبته، وبعدما خسر في بطولة ويمبلدون أجرى عملية جراحية في كتفه.

وفي وذات العام، أعلن روديك عن إصابته بالحمى الغددية، وهي عدوى فيروسية لديها أعراض مشابهة لتلك الناجمة عن الإصابة بالأنفلونزا. وبالتزامن مع ذلك تقريبًا، عانى روديك من إصابتين منفصلتين في الفخذ والكتف

في شهر آب/أغسطس عام 2012، أعلن أندي روديك-البالغ عمره 30 عامًا-تقاعده عن ممارسة كرة المضرب، وبعدها بأيام قليلة، شارك في آخر بطولة له وهي بطولة أمريكا المفتوحة، ولكنه لم يستمر طويلًا فيها، إذ خسر في الدور الرابع أمام اللاعب الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو.

وقد خاطب روديك المشجعين بعد انتهاء البطولة قائلًا: "لأول مرة في حياتي لست واثقًا مما يجب قوله، لقد أحببت كل دقيقة أمضيتها في الملاعب. مررت خلال مسيرتي بالكثير من الانتصارات والهزائم واللحظات العظيمة، وأنا أقدر دعمكم المتواصل لي على مدار مسيرتي الرياضية".

أشهر أقوال أندي روديك

حياة أندي روديك الشخصية

بدأ أندي روديك بمواعدة عارض الأزياء الأمريكية بروكلين ديكر منذ عام 2007، وتزوجا بعدها بعامين وهما يقطنان الآن في أوستن بولاية تكساس.

لم تقتصر شهرة روديك على ملاعب كرة المضرب، فقد صنفته مجلة People أكثر الرياضين جاذبية خلال عام 2003. وفي العام ذاته، ازدادت شهرته عند ظهوره في البرنامج التلفزيوني Saturday Night Live. كما ظهر على أغلفة عدة مجلات رياضية من ضمنه Rolling Stone وMen's Fitness

من ناحية أخرى، ساهم روديك في العمل الخيري، فأطلق مؤسسة Andy Roddick Foundation، التي تهدف إلى تقديم الدعم إلى الأطفال المحرومين. وقد حصل روديك نظير نشاطاته الخيرية على جائزة Arthur Ashe Humanitarian Award لعامي 2005 و2007.

حقائق سريعة عن أندي روديك

فاز بلقب واحد ضمن البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب.
اعتلى قمة التصنيف العالمي 13 أسبوعًا فقط.
اعتزل رياضة كرة المضرب في بطولة أمريكا المفتوحة عام 2012.
وصل إلى نهائي البطولات الأربع الكبرى 5 مرات، وحقق اللقب مرة واحدة.

فيديوهات ووثائقيات عن أندي روديك

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18