من هو ليبرون جيمس - LeBron James؟

ليبرون جيمس LeBron James
الاسم الكامل
ليبرون جيمس
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة سلة
تاريخ الميلاد
1984 - 11-30 (العمر 33 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أوهايو
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

ليبرون جيمس لاعب كرة سلة أمريكي، لعب لفريق ميامي وكليفلاند، وحقق معهما بطولة دوري NBA 3 مرات. كما له العديد من الإنجازات مع المنتخب الأمريكي، أهمها الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية.

نبذة عن ليبرون جيمس

وُلد ليبرون جيمس بتاريخ 30 كانون الأول عام 1984 في مدينة أكرون، أوهايو لوالديه غلوريا ماري جيمس، وأنتوني موكلاند، وقد سمحت له والدته بالانتقال للعيش مع عائلة مدربه فرانك ووكر Frank Walker الذي عرفه على لعبة كرة السلة للمرة الأولى وعمر 9 سنوات.

لعب كرة السلة كمبتدأ لفريق Northeast Ohio Shooting Stars ودرس في مدرسة St. Vincent–St. Mary الثانوية. وفي سنواته الأولى كمبتدأ برزت موهبته واختير ضمن All-USA First Team وفقًا لمجلة USA Today.

بدأ مشواره في NBA مع فريق كليفلاند كافالييرز Cleveland Cavaliers، ثم انتقل بعدها إلى فريق ميامي هيت، ليحقق معهم لقب الدوري الأمريكي لكرة السلة مرتين متتاليتين قبل أن يعود إلى فريقه الأول كليفلاند ويقودهم لتحقيق لقبهم الأول في تاريخهم. كما حقق الميدالية الذهبية الأولمبية مع المنتخب الأمريكي مرتين بالإضافة للعديد من الإنجازات الشخصية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليبرون جيمس

وُلد ليبرون جيمس بتاريخ 30 كانون الأول عام 1984 في مدينة أكرون، أوهايو لوالديه غلوريا ماري جيمس، وأنتوني موكلاند. ربته والدته غلوريا لوحدها فوالده لم يكن مهتما ً بولده كما أنه كان محكوما ً سابقاً، ولعلمها بأن ليبرون سيكون أكثر استقرارا ً في حياته إذا عاش ضمن عائلة فقد سمحت له بالانتقال للعيش مع عائلة مدربه فرانك ووكر Frank Walker الذي عرفه على لعبة كرة السلة للمرة الأولى وعمر 9 سنوات.

لعب كرة السلة كمبتدأ لفريق Northeast Ohio Shooting Stars ودرس في مدرسةSt. Vincent–St. Mary الثانوية. وفي سنواته الأولى كمبتدأ برزت موهبته كثيراً.

إنجازات ليبرون جيمس

مع أدائه المبهر لم يكن من المستغرب أن يكون أول لاعب يتم اختياره في 2003 في NBA Draft من قبل فريق كليفلاند كافالييرز، وفي نفس الفترة وقع جيمس على عدة عقود رعاية منها عقد مع شركة Nike بقيمة 90 مليون دولار

في موسم 2003-2004 بدأ جيمس بإثبات نفسه فكان أول لاعب في فريق كليفلاند يفوز بجائزة NBA Rookie of the Year . كما كان أول لاعب في عمر العشرين يحقق معدل 20 نقطة في المباراة ولم يسبقه إلى ذلك سوى لاعبين هما مايكل جوردان وأوسكار روبرتسون.

لعب ليبرون في صيف 2004 مع منتخب الولايات المتحدة في الألعاب الأولمبية التي أقيمت في أثينا في اليونان وحقق معهم الميدالية البرونزية.

تابع جيمس في الموسم الذي يليه أداءه المرتفع فوصل معدله إلى 27.2 نقطة في المباراة كما دخل التاريخ كأصغر لاعب يسجل أكثر من 50 نقطة في مباراة واحدة، ونظرا ً لهذا الأداء المرتفع اختير ليلعب في مباراة كل النجوم NBA All-Star Game للمرة الأولى، وتابع حجز مكانه في مباراة كل النجوم في المواسم التالية.

في عام 2006 قاد ليبرون فريقه للفوز في الدور الأول من إقصائيات الدوري الأمريكي على واشنطن ويزاردز ليواجهوا في نصف نهائي المنطقة الشرقية فريق ديترويت بيستونز. ورغم معدل ليبرون الذي بلغ 26.6 نقاط في المباراة إلا أن الفريق لم يتمكن من الوصول للنهائي، هذا الأداء المميز من ليبرون جيمس أكسبه الكثير من الإطراءات كما ضمن له لقب MVP في مباراة كل النجوم في ذلك العام، وفي نفس السنة توصل ليبرون إلى اتفاق مع ناديه حول تجديد عقده.

في الموسم التالي، مستفيدين من تألق جيمس نجح الفريق في تخطي منافسيه ليفوز بنهائي المنطقة الشرقية ويواجه فريق سان أنطونيو سبورز في نهائي الدوري، لكنه خسر أمامه البطولة. وفي موسم 2007- 2008 خسر في نصف نهائي المنطقة الشرقية أمام فريق بوسطن سيلتيكس في المباراة الفاصلة، أما على الصعيد الشخصي فقد حقق ليبرون في هذا الموسم معدل 30 نقطة في المباراة وكان الأعلى في تلك السنة متجاوزا ً منافسين مثل كوبي براينت، وألين أيفرسون.

في صيف 2008 سافر جيمس رفقة المنتخب الأمريكي إلى أولمبياد بكين حيث قدموا أداءً مبهرا ً توجوه بالحصول على الميدالية الذهبية، وعاد ليلعب موسمه الأخير مع فريقه قبل أن ينتهي عقده، وينتقل موسم 2009-2010 إلى فريق ميامي هيت، انتقالٌ لم يعجب مشجعي فريقه السابق الذين اعتبروه خائنا ً بعد انتقاله إلى منافسهم.

لعب جيمس أول موسم مع فريقه الجديد محققا ً معدل 27.6 نقطة في المباراة، وفي موسم 2011-2012 نجح ليبرون مع ميامي في تحقيق أول لقب دوري له بعد أن فازوا في النهائي على فريق أوكلاهوما سيتي. وقدَّم ليبرون أداءً مميزا ً في النهائيات خاصة في المباراة الخامسة من السلسلة محققا ً 26 نقطة و11 متابعة و13 تمريرة حاسمة، وفي تصريح له لقناة FOX Sports بعد الفوز باللقب قال جيمس: "لقد اتخذت قرارا ً صعبا ً بمغادرة كليفلاند، ولكنه كان ضروريا ً من أجل مستقبلي"

في صيف 2012 لعب ليبرون مع المنتخب الأمريكي في أولمبياد لندن محققا ً معه الميدالية الذهبية. وفي موسم 2012-2013 حقق جيمس إنجازا ً تاريخيا ً له حيث أصبح في 16 كانون الثاني عام 2013 أصغر لاعب في تاريخ NBA يتجاوز حاجز 20000 نقطة في مسيرته متفوقا ًعلى نجم لوس أنجلوس ليكرز والمنتخب الأمريكي كوبي براينت، الذي حقق هذا الإنجاز في التاسعة والعشرين من عمره، كما أصبح جيمس اللاعب الثامن والثلاثين فقط في تاريخ NBA الذي يحقق هذا الإنجاز، في ذلك الموسم تفوق ميامي هيت بصعوبة على إنديانا بيسرز في نهائي المنطقة الشرقية قبل أن يواجه سان أنطونيو في نهائي الدوري وينتصر عليه محققاً لقبه الثاني على التوالي.

في ختام موسم 2013-2014 عاد ميامي ليواجه سان أنطونيو في نهائي الدوري لكنه هُزم هذه المرة، وفي نهاية الموسم اتخذ جيمس قرارا ً بالعودة إلى ناديه السابق كليفلاند. ورغم الإصابات في الظهر والركبة التي طاردته في موسم 2014-2015 والتي جعلته يغيب عن 13 من أصل 82 مباراة في الموسم العادي، فإنه عاد للتألق محققا ً معدل 25.3 نقطة و7.4 تمريرة حاسمة قبل أن يقود فريقه للنهائي، ليصبح أول لاعب منذ 50 عامًا يصل للنهائيات في خمسة مواسم متتالية، إلا أن إصابة زميليه في الفريق كيفين لاف، وكيري إيرفينغ حطمت آمالهم في الفوز باللقب فخسروا أمام غولدن ستايت ووريرز.

في الموسم التالي تجاوز كليفلاند مشاكل تغيير الطاقم التدريبي في منتصف الموسم ووصل للنهائيات محققا ً بذلك ليبرون رقما ًقياسيا ًجديدا ًبوصوله للمرة السادسة على التوالي للنهائيات، ومقدما ً أداءً مميزا ً حيث عاد بفريقه من خسارة ثلاث مباريات لواحدة في السلسلة مسجلا ً 41 نقطة في المباراتين الخامسة والسادسة قبل أن يحقق triple double في المباراة السابعة والحاسمة ليقود فريقه إلى تحقيق اللقب الأول لهم في تاريخ الدوري، وينال بذلك لقب MVP النهائيات، وصرح بعدها: "لقد عدت إلى هنا لأفوز باللقب مع فريقي، في السنوات الماضية التي غبتها تعلمت ما يلزم للفوز وعدت لأحقق ذلك".

في الموسم التالي عاد جيمس ليقود الفريق إلى النهائيات مواجها ًنفس المنافس إلا أنهم خسروا اللقب هذه المرة بعد صراع قوي.

أشهر أقوال ليبرون جيمس

حياة ليبرون جيمس الشخصية

تزوج ليبرون من سافانا برينسون Savannah Brinson حبيبته من أيام الدراسة وأنجبا طفلين. وهم ويقطنون حاليا ًفي إحدى ضواحي مدينة ميامي. نشط ليبرون في مجال العمل الخيري فهو داعم رئيسي لكل من Boys & Girls Club of America، وONEXON، وChildren's Defense Fund. كما أسس مؤسسته الخيرية الخاصة باسم LeBron James Family Foundation.

حقائق سريعة عن ليبرون جيمس

  • قام ليبرون مع أصدقائه في فريق المدرسة الثانوية ببيع الأشرطة اللاصقة لجمع الأموال من أجل شراء ملابس جديدة للعب.
  • عندما قامت Apple بشراء شركة Beats عام 2014 حصل ليبرون على مبلغ 30 مليون دولار من الصفقة
  • وقع عقدا ًمع شركة Nike بقيمة 90 مليون دولار قبل أن يلعب في NBA.
  • عاش مع مدربه عندما كان صغيرا ًبسبب مشاكل عائلية.

فيديوهات ووثائقيات عن ليبرون جيمس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17

شاركنا رأيك حول "ليبرون جيمس"

أضف تعليقًا