من هو كريم عبد الجبار - Kareem Abdul-Jabbar؟

كريم عبد الجبار
الاسم الكامل
فرديناند لويس ألسيندور الابن
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة سلة
تاريخ الميلاد
1947 - 04-16 (العمر 72 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
أكاديمية باور ميموريال،جامعة كاليفورنيا
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

كريم عبد الجبار، لاعب كرة سلة أميركي. لعب في الاتحاد الوطني لكرة السلة لمدة عشرين عام كل من فريقي Milwaukee Bucks و Los Angeles Lakers.

نبذة عن كريم عبد الجبار

وُلد كريم عبد الجبار باسم فرديناند لويس ألسيندور الابن Ferdinand Lewis Alcindor Jr في 16 نيسان عام 1947 في مدينة نيويورك، بدأ اللعب في سنوات مبكرة، وحقق نتائج باهرة مع فريق New York City school من ناحية التسجيل والسيطرة على المرتدات، وقادهم إلى تحقيق 71 انتصار متتالي وحصد 3 ألقاب متتالية أيضا ً، وهو ما جعل كتاب الرياضة على مستوى الولايات المتحدة يصنفون هذا الفريق كأفضل فريق مدارس ثانوية في القرن العشرين.

في ربيع عام 1969 تم اختيار كريم عبد الجبار من قبل فريق Milwaukee Bucks، الفريق الذي كان يلعب للسنة الثانية فقط في دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين سرعان ما تحسنت نتائجه وتغيرت وضعيته بوجود كريم الذي حصل على جائزة أفضل لاعب ناشئ في الدوري.

خلال 15 موسما ً قضاهم عبد الجبار مع الليكرز حقق نجاحات باهرة، بدأت موسم 1979-1980 مع انضمام صانع الألعاب الناشئ إيرفن “ماجيك” جونسون Earvin “Magic” Johnson حيث سيطر الثنائي وقادا فريقهم لتحقيق 5 ألقاب NBA، وأصبحت تسديدة عبد الجبار الشهيرة the skyhook سلاحا ً هجوميا ً لا يمكن إيقافه، فسيطر الفريق على البطولة.

عام 2016 حصل كريم عبد الجبار على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس الأمريكي باراك أوباما

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كريم عبد الجبار

وُلد كريم عبد الجبار باسم فرديناند لويس ألسيندور الابن Ferdinand Lewis Alcindor Jr في 16 نيسان عام 1947 في مدينة نيويورك، كان والده يعمل شرطيًا، كان يتميز بطوله الفارع منذ صغره ففي الصف الثامن كان طوله يتعدى 6 أقدام، وكان قادرا ً على تسجيل الرميات الساحقة في السلة.

بدأ اللعب في سنوات مبكرة، وحقق نتائج باهرة مع فريق New York City school من ناحية التسجيل والسيطرة على المرتدات، وقادهم إلى تحقيق 71 انتصار متتالي وحصد 3 ألقاب متتالية أيضا ً، وهو ما جعل كتاب الرياضة على مستوى الولايات المتحدة يصنفون هذا الفريق كأفضل فريق مدارس ثانوية في القرن العشرين.

بعد تخرج كريم عام 1965، التحق بجامعة University of California-Los Angeles حيث واصل هناك أداءه الرائع تحت قيادة المدرب التاريخي جون وودين John Wooden، حيث قاد فريق جامعته للفوز بثلاث بطولات متتالية من عام 1976 حتى عام 1969، وتم اختياره كأفضل لاعب في البطولة في السنوات الثلاث هذه، كما كان أفضل لاعب كرة سلة يمر على جامعته.

إنجازات كريم عبد الجبار

في ربيع عام 1969 تم اختيار كريم عبد الجبار من قبل فريق Milwaukee Bucks، الفريق الذي كان يلعب للسنة الثانية فقط في دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين سرعان ما تحسنت نتائجه وتغيرت وضعيته بوجود كريم الذي حصل على جائزة أفضل لاعب ناشئ في الدوري وحل ثانيا ً في ترتيب اللاعبين من ناحية تسجيل النقاط وثالثا ً من ناحية الحصول على المرتدات وهو ما قاد فريقه لتحقيق 56 انتصارا ً في الموسم مقابل 26 فقط حققوه في الموسم الذي قبله.

في الموسم التالي ضم Bucks صانع الألعاب أوسكار روبيرتسون Oscar Robertson الذي شكل إضافة هامة للفريق أيضا ً، فأنهوا الموسم بتحقيق 66 انتصار مقابل 16 هزيمة فقط، وشقوا طريقهم ليصلوا إلى النهائي ويحققوا الانتصار على فريق Baltimore Bullets حاصلين على لقب NBA عام 1971، وحقق كريم لقب MVP الأول له في مسيرته، من بين ستة حققها لاحقا ً.

بعد نهاية الموسم اعتنق كريم الإسلام واختار اسمه الشهير كريم عبد الجبار، وفي عام 1974 قاد فريقه مجددا ً إلى النهائيات لكنهم خسروا هذه المرة أمام Boston Celtics.

رغم نجاحات عبد الجبار مع الفريق فإنه لم يكن سعيدا ً بالحياة في ميلووكي، وهو ما صرح به لإحدى الصحف المحلية حيث قال: "الحياة في ميلووكي؟ أنا موجود في ميلووكي فقط وكأني جندي أؤدي عملا ً، لقد منحتني كرة السلة حياة ولكن المدينة ليس لها أي علاقة بجذوري".

عام 1975 طلب عبد الجبار من فريقه أن يقوم بمبادلته وإرساله إلى نيويورك أو لوس أنجلوس، وهو ما حصل حيث ذهب عبد الجبار غربا ً إلى Lakers مقابل مجموعة لاعبين حصل عليهم Bucks ولكنهم لم يكونوا بجودة كريم أبدا ً.

خلال 15 موسما ً قضاهم عبد الجبار مع الليكرز حقق نجاحات باهرة، بدأت موسم 1979-1980 مع انضمام صانع الألعاب الناشئ إيرفن "ماجيك" جونسون Earvin "Magic" Johnson حيث سيطر الثنائي وقادا فريقهم لتحقيق 5 ألقاب NBA، وأصبحت تسديدة عبد الجبار الشهيرة the skyhook سلاحا ً هجوميا ً لا يمكن إيقافه، فسيطر الفريق على البطولة.

نجاح عبد الجبار في الملعب فتح له عدة فرص في مجال التمثيل فشارك في فيلم Game of Death عام 1979 وفيلم Airplane عام 1980.

حتى بعد أن تقدم بالعمر فقد حافظ كريم على صحته ولياقته، ففي الثلاثينيات من عمره كان معدل تسجيله 20 نقطة في المباراة، وكان يلعب ما معدله 35 دقيقة من أصل 40 في كل لعبة. عام 1985 وعندما كان يبلغ 38 سنة قاد الليكرز ليفوزوا في النهائيات على Boston Celtics وحصل وقتها على جائزة MVP النهائيات.

اعتزل كريم عبد الجبار اللعب عام 1989، حيث كان أكثر اللاعبين في تاريخ NBA تسجيلا ً للنقاط بحصيلة بلغت 38387 نقطة، وكان أول لاعب يلعب ل 20 موسم، وحقق أيضا ً 17440 متابعة، 3189 صد للكرة ولعب 1560 مباراة محطما ً الأرقام القياسية في صد الكرات وعدد ألقاب MVP التي حصدها.

لم يبتعد كريم عبد الجبار عن اللعبة كثيرا ً، فقد بقي يعمل لصالح New York Knicks and the Los Angeles Lakers، كما ألف عدة كتب منها A Season on the Reservation عام 2000 و On the Shoulders of Giants عام 2007، وأصبح متحدثا ً عاما ً لعدد من المنتجات.

عام 1995 تم وضع اسم كريم عبد الجبار في قاعة Naismith Memorial Basketball Hall of Fame.

في تشرين الثاني عام 2009 تم تشخيص إصابته بنوع نادر من اللوكيميا، وفي عام 2011 أعلن الأطباء شفاءه من السرطان.

عام 2016 حصل كريم عبد الجبار على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

أشهر أقوال كريم عبد الجبار

حياة كريم عبد الجبار الشخصية

تزوج كريم عبد الجبار من حبيبة عبد الجبار Habiba Abdul-Jabbar وأنجب منها أربعة أطفال، كما كان له طفل من علاقة سابقة.   أما من حيث ديانة كريم عبد الجبار ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة

حقائق سريعة عن كريم عبد الجبار

كسر كريم عبد الجبار مرتين عندما كان في NBA وفي كلا المرتين كان بسبب عصبيته وضربه للأشياء.
أثناء فترة لعبه في الثانوية حقق مع فريقه 71 انتصار متتالي.
عندما كان يلعب لصالح الليكرز تعرض منزله لحريق أتلف مجموعته الموسيقية التي ضمت أكثر من 3000 ألبوم لموسيقى الجاز، وهو ما دفع مشجعي فريقه يهدونه الألبومات ليعيد تشكيل مكتبته الموسيقية.

أحدث الأخبار عن كريم عبد الجبار

بالصور .. مقارنة شاملة بين مايكل جوردان و كريم عبد الجبار - البيان نيوز

  نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: بالصور .. مقارنة شاملة بين مايكل جوردان و كريم عبد الجبار, اليوم الاثنين 29 يوليو 2019 07:42 مساءً. شاكيل أونيل.

30 عاما على اعتزال نجم "NBA" كريم عبد الجبار - Sky News Arabia سكاي نيوز عربية

  فقرة نوستالجيا.. فقرة نستعيد فيها إحدى الذكريات العالقة في أذهاننا كرياضيين. نوستالجيا هذه الحلقة تعيدنا للفترة الذهبية في الإن بي إيه، والتي كان عنوانها، النجم.

أسطورة كرة السلة .. كريم عبد الجبار - Sport360

  كريم عبد الجبار هو لاعب كرة سلة شهير أمريكي مسلم من أصل أفريقي، أحرز العديد من البطولات، اسمه الحقيقي فيرديناند لويس ألكيندرو ويعتبر أحد أفضل اللاعبين في ...

لأن التعليم أهم من الذهب .. كريم عبد الجبار يبيع بطولاته لمساعدة الأطفال غير القادرين - في الجول

  نجح كريم عبد الجبار أسطورة كرة السلة الأمريكية في جمع ما يقارب من 3 مليون دولار في مزاد علني بهدف تمويل عمليات التعليم للكثير من الأطفال غير القادرين.

كريم عبد الجبار... قصةُ بطلٍ "إنساني" - العربي الجديد

  بعض أساطير الرياضة دائماً ما يكتبون اسمهم بأحرفٍ من ذهب رغم اعتزالهم، فبعد مسيرة طويلة ذاخرةٍ بالإنجازات والألقاب والبطولات، وشهرة كبيرة في شتى أنحاء العالم، يسعى ...

فيديوهات ووثائقيات عن كريم عبد الجبار

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19