من هو ماهرشالا علي - Mahershala Ali؟

الاسم الكامل
ماهرشالا غيلمور
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1974 - 02-16 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
درس في
جامعة نيويورك
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

ماهرشالا علي ممثلٌ أمريكي بدأ مسيرته المهنية في عام 2001. شارك في عدة مسلسلاتٍ تلفزيونية وقدم العديد من الأفلام الناجحة والمعروفة. علي هو أول ممثلٍ مسلم يحصل على جائزة الأوسكار.

نبذة عن ماهرشالا علي

ماهرشالا علي ممثلٌ أمريكي معروف وُلد عام 1974 ودخل الجامعة بمنحةٍ دراسيةٍ لكرة السلة قبل أن يكتشف حبّه للتمثيل. بدأ مسيرته في عام 2001 من خلال المشاركة بالمسلسل التلفزيوني Crossing Jordan، وفي نهاية العقد شارك أيضًا بدور البطولة في مسلسل الخيال العلمي الدرامي The 4400 وظهر في عدة أفلام مثل The Curious Case of Benjamin Button.

بعد تأديته لدوره ريمي دانتون في فيلم House of Cards الذي صدر عام 2013، أصبح علي واحدًا من أكثر الممثلين الذين تدور الأحاديث عنهم في عالم صناعة الأفلام عام 2016 خاصة بدوره الشرير في مسلسل Luke Cage.

في عام 2017 حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعد عن دوره في فيلم Moonlight مما جعله أول ممثلٍ مسلم يفوز بجائزة الأوسكار.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماهرشالا علي

وُلد ماهرشالا علي في 16 شباط/ فبراير عام 1974 في أوكلاند في ولاية كاليفورنيا. نشأ بالقرب من مدينة هايوارد وطوّر مواهبه الرياضية ولاسيّما كرة السلة. كان لديه أيضًا معرفةً في مجال المسرح والأفلام من خلال زياراته الصيفية لوالده الذي كان يعمل خارج نيويورك كممثل.

دخل علي جامعة Saint Mary's College في كاليفورنيا بمنحةٍ دراسيةٍ لكرة السلة ولكنّه شعر بخيبة الأمل مع متطلبات اللعب في الفريق. بدأ بكتابة الشعر وشارك في البطولات الشعرية التي من خلالها اكتشف الإثارة في الأداء. في سنته الأخيرة شارك في إنتاج مسرحية جورج سي وولف Spunk.

بعد حصول علي على شهادته في الاتصال الجماهيري أمضى صيف عام 1996 كمبتدئ في مهرجان شكسبير في ولاية كاليفورنيا. وحصل على عملٍ مع شركة الصناعة الإذاعية The Gavin Report، ولكنّه قرّر العودة للعمل في التمثيل، وفي عام 1997 تجاوز بنجاح اختبار برنامج التمثيل لخريجي جامعة نيويورك.

إنجازات ماهرشالا علي

في عام 2000 اقترب من إنهاء برنامج خريجي جامعة نيويورك، وحصل علي على الدور الرئيسي في الفيلم المستقل Making Revolution الذي صدر في عام 2003، وشارك في مسرحية The Great White Hope. وفي بداية شهر أيلول/ سبتمبر من عام 2001 لعب دور الدكتور تري ساندرز في الموسم الأول من المسلسل المشهور Crossing Jordan.

حافظ ماهرشالا على ذلك النجاح الأول وقدم ظهورًا منفردًا هادفًا في برامج مثل NYPD Blue و CSI. وقد شارك في مسلسل Threat Matrix الذي استمر لأقل من موسم، ولكنّه وجد بسرعة عرضًا آخر حيث حصل على شهرةٍ أكبر في مسلسل الخيال العلمي الدرامي The 4400 الذي عُرض بين عامي 2004-2007.

في عام 2008 ظهر علي في فيلمه الرئيسي الأول The Curious Case of Benjamin Button، هذا الفيلم فتح أمامه الباب لفُرصٍ إضافية على الشاشة الكبيرة، ومن ضمنها المشاركة في العديد من الأفلام مثل Crossing Over عام 2009، Predators في عام 2010، The Place Beyond the Pines في عام 2012. كما قدم أيضًا أداءً بارزًا في الفيلم التلفزيوني The Wronged Man في عام 2010، وظهر بشكلٍ متكرر في البرامج التلفزيونية مثل Treme و Alphas.

في عام 2013 اكتسب ماهرشالا علي الشهرة لأدائه دور ريمي دانتون في مسلسل House of Cards. حقق المسلسل الدرامي السياسي النجاح لشركة نتفليكس، وقد عمل علي بجانب كبار الممثلين مثل كيفين سبيسي و روبن رايت. في عام 2014 انضمَّ إلى جينيفر لورنس في الجزء الأول من فيلم The Hunger Games: Mockingjay.

في عام 2016 لمع نجم علي بدايةً مع دوره المساعد في الفيلم الدرامي التاريخي Free State of Jones. وفي صيف هذا العام رُشِّح لجائزة إيمي عن دوره في مسلسل House of Cards، وفي الخريف حصل على بطولة عرضٍ آخر لشركة نتفليكس Luke Cage بدور صاحب نادٍ ليلي حقير يدعى كوتون ماوث ستوكس.

أحدث دوره في الفيلم المستقل Moonlight ضجةً كبيرةً بسبب أدائه المؤثر لشخصية جوان، وهو تاجر مخدرات يصبح أبًا لصبي في حيٍ بمدينة ميامي، وقد حصل علي على ترشيحٍ لجائزة الكرة الذهبية وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، ودخل التاريخ كأول ممثل مسلم يفوز بجائزة الأوسكار.

في بداية عام 2017 شارك بدورٍ مساعد بارز في الفيلم الناجح في شباك التذاكر Hidden Figures الذي يدور حول عالمات رياضيات أمريكيات من أصلٍ إفريقي في سنوات تأسيس وكالة ناسا. كما لعب دور البطولة في فيلم Alita: Battle Angel المقتبس من سلسلة مانغا مشهورة.

أشهر أقوال ماهرشالا علي

حياة ماهرشالا علي الشخصية

رغم تأثر ماهرشالا علي الشديد بالديانة المسيحية، إلّا أنّه اعتنق الإسلام أثناء تواجده في جامعة نيويورك، حيث التقى بزوجته المستقبلية أماتوس سامي كريم خلال تلك الفترة وتزوجا في عام 2013.

حقائق سريعة عن ماهرشالا علي

  • لديه قطةٌ أليفة سمّاها "ناس" بعد ظهور مطرب راب بنفس الاسم.
  • بعد اعتناقه الإسلام غيَّر لقبه من غيلمور إلى علي وأصبح عضوًا في الجماعة الإسلامية الأحمدية.
  • فاز بجائزة اختيار النقاد للأفلام لأفضل ممثلٍ مساعد في عن دوره في فيلم Moonlight.
  • في عام 2017، فاز بجائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثلٍ مساعد عن فيلم Moonlight.
  • يحب علي الموسيقى، وقال إنّه سيقدم مجموعةً متنوعة لكل دورٍ رئيسي حصل عليه ليعطي تلك الشخصية التأثير الصوتي.

أحدث الأخبار عن ماهرشالا علي

ماهرشالا علي لـ«القدس العربي»: العنصرية ما زالت متجذرة في المجتمع الأمريكي - القدس العربي

  لوس أنجليس - «القدس العربي»: رغم الفضائح التي أحاطت فيلم «الكتاب الأخضر» منذ انطلاقة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلا أنه تربع هذا العام على جوائز.

ماهرشالا علي.. السحر العادي - Al Modon

  ماهرشالا علي، هو أفضل من فيلم "كتاب أخضر" الذي حصد لتوه جائزة أوسكار أفضل فيلم. إلى أي مدى تبلغ جودة علي التمثيلية؟ يمكنك معرفة ذلك بمشاهدة الموسم الثالث من ...

11 معلومة عن 'ماهرشالا علي'.. أول مسلم يفوز بالأوسكار - موقع البوابة نيوز

  حصد الممثل الأمريكي، ماهرشالا علي، جائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن فيلم 'GREEN BOOK'، وهي المرة الثانية التي يفوز بها بعد فوزه المرة الأولى بجائزة أوسكار أفضل ...

بالفيديو| ماهرشالا علي يصبح أول مسلم يحصد الأوسكار مرتين - ألوان الوطن - Alwan

  فاز الممثل الأمريكي ماهرشالا علي بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد 2019، عن دوره في فيلم "Green Book".

الإعلان عن جوائز الأوسكار.. ماهرشالا علي يفوز بأفضل ممثل مساعد - صحيفة صدى الالكترونية

  نجح الفنان ماهرشالا علي، اليوم الاثنين، في الفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Green Book. وفي السياق نفسه، حصل فيلم ” روما ” الأبيض والأسود ...

فيديوهات ووثائقيات عن ماهرشالا علي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07