من هو ميكي مانتل - Mickey Mantle؟

الاسم الكامل
ميكي تشارلز مانتل
الوظائف
رياضي ، لاعب بيسبول
تاريخ الميلاد
1931 - 12-20 (العمر 63 عامًا)
تاريخ الوفاة
1995-08-13
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أوكلاهوما
البرج
الميزان

ميكي مانتل لاعب بيسبول أمريكي لعب في صفوف فريق New York Yankees منذ عام 1951 حتى 1968.

نبذة عن ميكي مانتل

ميكي مانتل لاعب بيسبول أمريكي من مواليد عام 1931.

اشتهر مانتل بلعبه ضمن صفوف New York Yankees، حيث أمضى معهم 18 عامًا، حقق فيها العديد من الألقاب في الدوري، وحاز لقب أفضل لاعب في دوري البيسبول الأمريكي 3 مرات.

توفي مانتل في تكساس عام 1995.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ميكي مانتل

ولد ميكي تشارلز مانتل في مدينة سبافناو بتاريخ 20 أكتوبر/شرين الأول عام 1931. كان والده لاعب بيسبول شبه محترف، فورث عنه حب هذه الرياضة، إذ مارسها منذ حداثة عمره. وقد برزت موهبة مانتل منذ الصغر، إذ لاحظ والده أنه قادر على ضرب الكرة بكلتا اليدين.

خلال المرحلة الثانوية، مارس مانتل البيسبول وكرة القدم وكرة السلة، ولكن خلال إحدى مبارياته، تعرض لإصابة في قدمه أدت لاحقًا إلى معاناته من مرض التهاب العظام والنقي، وهو مرض أثر تأثيرًا كبيرًا على مسيرته المهنية.

وطبعًا لم يغب تألق مانتل في رياضة البيسبول خلال المرحلة الثانوية عن أنظار كشافي اللعبة، فقرر أحد كشافي فريق New York Yankees  واسمه توم غرينواد أن يوقع عقدًا احترافيًا مع مانتل مقابل 140 دولارًا في الأسبوع، فضلًا عن عربون توقيع العقد البالغ 1500.

إنجازات ميكي مانتل

لعب مانتل في صفوف نادي New York Yankees ضمن دوري الفئات الصغرى، وأمضى هناك قرابة العامين. وبعدها تلقى دعوة للمشاركة في مخيم تدريب الفريق الأول للنادي، الذي يلعب في دوري البيسبول الرئيس.

نجح مانتل بسرعة خاطفة في حجز مكان له ضمن قائمة الفريق، فصوبت وسائل الإعلام اهتمامها نحوه، وقارنته باللاعب السابق بيب روث. إلا أن مانتل لم يستطع الصمود في وجه الضغوط والآمال الملقاة على كاهله، خصوصًا مع اضطراره إلى اللعب في مركز جديد هو الحقل الأيمن، فقرر الفريق إعادته للمشاركة في دوري الفئات الصغرى.

ولم تقف مصاعب مانتل عند هذا الحد، فقد توفي والده جراء إصابته بمرض هودجكين، أحد أنواع مرض السرطان. فحزن مانتل حزنًا بالغًا لوفاته، خصوصًا أنهما كانا مقربين من بعضهما البعض.

في عام 1951، نُقل مانتل ليلعب في حقل المنتصف بعد اعتزال اللاعب العظيم جو ديماجيو، فتأقلم بصورة جيدة في مركزه الجديد، وحقق في العام التالي أرقامًا ممتازة، إذ ضرب الكرة 311 مرة، وأحرز 23 home runs (مصطلح في رياضة البيسبول يشير إلى خروج الكرة خارج حدود الملعب).

وفي الموسم التالي، استمرت نجاحات مانتل ليكرس نفسه واحدًا من أفضل ضاربي الكرة خارج الملعب؛ ففي مباراته مع نادي Washington Senators، ضرب الكرة بقوة لتبتعد خارج ملعب غريفيث Griffith Stadium.

وهكذا خلال المواسم الثلاثة الأولى لمانتل مع نادي New York Yankees، فاز فريقه بلقب الدوري العالمي 3 مرات، وكان لمانتل فضل كبير في هذا النجاح.

خلال عقد الخمسينيات من القرن الماضي، استمرت هيمنة نادي New York Yankees على رياضة البيسبول في أمريكا بفضل تألق ميكي مانتل، فأحرز لقب الدوري الأمريكي 3 مرات بين عامي 1955 و1958، فضلًا عن الفوز بلقب الدوري العالمي عامي 1956 و1958. وحاز مانتل لقب أفضل لاعب في الدوري الأمريكي عامي 1956 و1957.

أكمل مانتل تألقه مع فريقه، فأحرزوا لقب الدوري خمس مرات بدءًا من سنة 1960، وهو ذات العام الذي استعاد فيه مانتل لقب أفضل ضارب Home Run في الدوري.

بيد أن أيام فريق New York Yankees مع المجد باتت معدودة، فقد خسر لقب الدوري العالمي مرتين متتاليتين عامي 1963 و1964. وتزامن ذلك مع معاناة مانتل من مرض التهاب العظام والنقي، الذي أصابه بآلام حادة حسب كلام مانتل الذي صرح قائلًا: "لم تعد ممارسة البيسبول ممتعة رفقة هذه الآلام، صحيح أن سني لم يتجاوز الثالثة والثلاثين، بيد أنني أشعر كأني في الأربعين من عمري".

ورغم ذلك، تحامل مينتال على نفسه، واستمر في لعب البيسبول حتى عام 1969، حين أعلن اعتزاله النهائي. بعدها عمل مانتل في عدة وظائف فكان مندوبًا لأحد الكازينوهات في مدينة أتلانتا، كما افتتح مطعمه الخاص عام 1988.

أشهر أقوال ميكي مانتل

حياة ميكي مانتل الشخصية

تزوج ميكي مانتل من ميرلين جونسون بتاريخ 23 ديسمبر/كانون الأول عام 1951، وأنجب الزوجان أربعة أولاد هم: ميكي، وديفيد، وبيلي وداني. وفي عام 1988، انفصل مانتل عن زوجته، غير أنهما لم يتطلقا أبدًا.

وفاة ميكي مانتل

عانى مانتل طويلًا من إدمانه على شرب الكحول، وفي السنوات الأخيرة من عمره، أدخل المستشفى عدة مرات نتيجة لذلك، كما أجريت له عملية زراعة كبد جراء إصابته بالتهاب الكبد.

وخلال العملية، اكتشف الأطباء ورمًا سرطانيًا انتقل من كبده إلى بقية أعضاء الجسم، فتوفي بتاريخ 13 أغسطس/آب عام 1995.

حقائق سريعة عن ميكي مانتل

حقق مانتل أطول ضربة Home Run في تاريخ رياضة البيسبول.
عانى أولاده الأربعة من إدمان الكحول أيضًا، فأدخلوا جميعًا إلى مصحات إعادة التأهيل.
كان والده لاعب بيسبول شبه محترف.
أقر مانتل لاحقًا في سيرته الذاتية أنه لم يشعر بالحب مطلقًا اتجاه زوجته، ولكنه لم يشأ أن يعارض رغبة والده.

فيديوهات ووثائقيات عن ميكي مانتل

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06