من هو ماجيك جونسون - Magic Johnson؟

ماجيك جونسون Magic Johnson
الاسم الكامل
إيرفن جونسون الابن
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1959-08-14 (العمر 61 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ميشيغان
درس في
ثانوية إيفرت
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

ماجيك جونسون، لاعب كرة سلة أميركي متقاعد. لعب مع فريق Los Angeles Lakers ل 13 موسم. وهو الرئيس الحالي للعمليات الرياضية لفريق Los Angeles Lakers في الرابطة الوطنية لكرة السلة.

نبذة عن ماجيك جونسون

وُلد أسطورة كرة السلة إيرفين جونسون جونيور المشهور بماجيك جونسون في 14 آب عام 1959 في Lansing، Michigan لأسرة مكونة من 9 أخوة وأخوات. في مدرسة Everett High School اكتسب جونسون لقب “Magic” أو “الساحر” بعد أن شاهده صحفي رياضي يسجل 36 نقطة، 16 متابعة، 16 تمريرة حاسمة في مباراة واحدة.

تابع جونسون اللعب في الجامعة لصالح ولايته Michigan وتمكن من قيادتهم إلى نهائيات المنطقة، وفي السنة التالية قاد فريقه Michigan Spartans إلى نهائي الدوري ليواجه Indiana State Sycamores ونجمهم في تلك الفترة Larry Bird وكانت هذه المباراة من أشهر المباريات في تاريخ دوري الجامعات وانتصر فيها جونسون وفريقه وانتقلت هذه المنافسة مع لاري بيرد إلى دوري NBA.

لعب خلال كامل مسيرته في NBA مع فريق لوس أنجلوس ليكرز وحقق معهم لقب الدوري عدة مرات كما نال لقب MVP عدة مرات أيضا ً، وحقق ذهبية الألعاب الأولمبية مع المنتخب الأمريكي، تقاعد جونسون من اللعب بعد أن اكتشف إصابته بالإيدز ودفعه ذلك إلى زيادة وعي الناس حول المرض.

يملك جونسون حاليا ً عدة شركات تعمل في مجالات مختلفة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماجيك جونسون

وُلد أسطورة كرة السلة إيرفين جونسون جونيور المشهور بماجيك جونسون في 14 آب عام 1959 في Lansing، Michigan لأسرة مكونة من 9 أخوة وأخوات، والده كان يعمل في مصنع General Motors ووالدته كحارسة في مدرسة، كان شغوفا ً بكرة السلة لدرجة أنه كان يتدرب كل يوم من السابعة والنصف صباحا ً، في مدرسة Everett High School اكتسب جونسون لقب "Magic" أو "الساحر" بعد أن شاهده صحفي رياضي يسجل 36 نقطة، 16 متابعة، 16 تمريرة حاسمة في مباراة واحدة.

تابع جونسون اللعب في الجامعة لصالح ولايته Michigan وتمكن من قيادتهم إلى نهائيات المنطقة، وفي السنة التالية قاد فريقه Michigan Spartans إلى نهائي الدوري ليواجه Indiana State Sycamores ونجمهم في تلك الفترة Larry Bird وكانت هذه المباراة من أشهر المباريات في تاريخ دوري الجامعات وانتصر فيها جونسون وفريقه وانتقلت هذه المنافسة مع لاري بيرد إلى دوري NBA.

إنجازات ماجيك جونسون

تم اختيار جونسون من قبل فريق Los Angeles Lakers عام 1979، وفي أول موسم له حقق معدل 18 نقطة و7.7 متابعات و7.3 تمريرات حاسمة وحصل على جائزة MVP في النهائيات بعد فوز فريقه على Philadelphia 76ers، وكان معه نجوم في الفريق هم Kareem Abdul-Jabbar, Jamaal Wilkes and Norm Nixon.

في موسم 1981-1982 وصل الليكرز إلى النهائيات مجددا ً ليواجهوا فيلادلفيا، انتصر الليكرز وحملوا اللقب بعد أداء مميز من جونسون الذي حقق في المباراة السادسة من السلسلة 13 نقطة و13 متابعة و13 تمريرة حاسمة وحاز على لقب MVP في النهائيات للمرة الثانية، وفي الموسم الذي يليه عاد الليكرز ليواجهوا فيلادلفيا في النهائيات لكنهم خسروا اللقب هذه المرة.

في نهائيات 1984 واجه الليكرز فريق بوسطن سيلتيكس الذي كان يقوده لاري بيرد وبعد منافسة شديدة خسر جونسون وفريقه اللقب بفارق مباراة في السلسلة، لكن التنافس مع بوسطن استمر حتى الموسم الذي يليه حيث فاز الليكرز باللقب هذه المرة على حساب سيلتيكس.

استمر الليكرز في سيطرته خلال فترة الثمانينات وعادوا للوصول إلى النهائيات في عام 1987 حيث انتصروا على بوسطن مجددا ً ونال جونسون لقب MVP النهائيات للمرة الثالثة، في موسم كان مميزا ً للاعب حيث وصل معدل نقاطه إلى 23.9 في المباراة، هذا الأداء المميز جعله يكسب لقب MVP الدوري للمرة الأولى في مسيرته قبل أن يعود لينال هه الجائزة عامي 1989 و1990.

أعلن ماجيك جونسون اعتزاله اللعب مع لوس أنجلوس ليكرز في تشرين الثاني عام 1991 بعد أن اكتشف إصابته بمرض الإيدز نتيجة اتصال جنسي غير محمي، ودخل بحالة صعبة خاصة أن زوجته كانت حاملا ً بولده الثالث إلا أنهما لم يكونا مصابين. في تلك الفترة لم يكن هناك فهم كبير للمرض وآلية انتقاله وكيفية الإصابة به، وكان قرار جونسون بالإعلان عن إصابته خطوة نحو طريق توعية الناس، فأسس مؤسسته الخاصة لدعم الأبحاث حول المرض، وفي عام 1992 كتب دليلاً علميا ً بعنوان What You Can Do to Avoid AIDS.

في صيف عام 1992 شارك ماجيك جونسون مع كل من مايكل جوردان ولاري بيرد في منتخب الأحلام الأمريكي الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية في برشلونة حيث ربحوا الميدالية الذهبية، وكان يتمنى العودة للمنافسة في الدوري الأمريكي إلا أنه تخلى عن تلك الفكرة بعد أن لاحظ مخاوف اللاعبين من اللعب مع لاعب مصاب بالإيدز.

بعد تقاعده عن اللعب نشر جونسون كتابه الثالث My Life عام 1992، بعد أن كان نشر سابقا ً Magic عام 1983 و Magic's Touchعام 1989، كما ظهر كمعلق رياضي على مباريات كرة السلة في موسم 1993-1994، واشترى حصة صغيرة من ناديه لوس أنجلوس ليكرز.

عام 1996 عاد جونسون ليلعب مع الليكرز عدة أشهر قبل أن يتقاعد بشكل نهائي تاركا ً خلفه إرثا ً كبيرا ً في اللعبة مسجلا ً خلال مسيرته 17707 نقاط، 10141 تمرير حاسمة، 6559 متابعة و1824 سرقة للكرة، كما أصبح أكثر لاعب تحقيقا ً للتمريرات الحاسمة في تاريخ الدوري الأمريكي بمعدل 11.2 تمريرة حاسمة في المباراة، وتم اختياره بين أعظم 50 لاعب في تاريخ الدوري وانضم إلى قاعة المشاهير في NBA عام 2002.

دخل جونسون مجال الأعمال وجح فيه أيضا ً حيث أسس شركته الخاصة التي عملت في عدة مجالات أهمها تطوير المناطق غير المهتم بها في البلاد حيث افتتح فيها دور سينما وفروعا ً لمقاهي Starbucks، وفي عام 2008 نشر كتابه 32 Ways to be a Champion in Business، شارحا ً فيه أهم أسباب نجاحه.

نشر جونسون في عام 2009 كتابا ً مع لاري بيرد بعنوان When the Game Was Ours شرحوا فيه عن تنافسيتهم وعن حبهم للعبة.

أشهر أقوال ماجيك جونسون

حياة ماجيك جونسون الشخصية

ارتبط ماجيك جونسون مع Melissa Mitchell بعلاقة قصيرة الأمد أنجبا خلالها ابنهم Andre عام 1981، وبعد انفصالهما تزوج جونسون من Earlitha "Cookie" Kelly عام 1991 وأنجبا طفلا ً هو Earvin كما تبنيا طفلة Elisa عام 1995.

حقائق سريعة عن ماجيك جونسون

هو واحد من سبعة لاعبين فقط ربحوا بطولة NCAA لكرة السلة في الجامعات وبطولة NBA والميدالية الذهبية الأولمبية.
تم اختياره من قبل الليكرز بعد أن خسر شيكاغو بولز حق الاختيار بالقرعة بواسطة قطعة نقدية.
تم اكتشاف إصابته بالإيدز خلال فحص روتيني للتأمين على حياته.
ماجيك جونسون هو اللاعب المبتدئ الوحيد الذي ربح جائزة MVP في النهائيات في أول موسم له.

فيديوهات ووثائقيات عن ماجيك جونسون

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24