من هو رامي عاشور - Ramy Ashour؟

رامي عاشور
الاسم الكامل
رامي محمد عاشور
الوظائف
لاعب اسكواش
تاريخ الميلاد
1987 - 09-30 (العمر 32 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

رامي عاشور رياضي مصري، هو أصغر لاعب يفوز ببطولة الرجال في رياضة الاسكواش.

نبذة عن رامي عاشور

رامي عاشور أحد أفضل لاعبي الاسكواش في التاريخ لما حققه من إنجازات بدايةً من فوزه بأول لقب عالمي له في 2004 ليصبح أصغر لاعب في العالم يفوز ببطولة الرجال (حيث كان لم يكمل 16 عامًا وقتها)،كما إنه قاد فريق مصر للوصول للمركز الثاني في موسم 2004.

في 2006 أصبح أول لاعب في التاريخ يحصد بطولة العالم للشباب مرتين، كما قاد المنتخب المصري للفوز بالبطولة على حساب المنتخب الباكستاني، وبهذا الفوز حصدت مصر المراكز الثلاث الأولى في اللعب الفردي، ولم يسبق أن حقق لاعبو أي دولة هذا من قبل في تاريخ البطولة.

وصل رامي عاشور للمصنف رقم 1 على العالم في يناير 2010 بعمر 22 عام ليصبح أصغر لاعب في العالم يصل لهذه المرتبة منذ الثمانينات، واستمر في طريقه لحصد البطولات والألقاب وهزيمة أفضل لاعبي اللعبة. ومما يثبت مهارته البالغة قول مالكوم ويلستروب أسطورة الإسكواش عنه: “رامي عاشور شيء مختلف، فهو يتحرك أفضل من أي لاعب آخر في اللعبة ويتميز بمهاراتٍ رائعة في ضرب الكرة ورؤيتها؛ لقد اضاء هذه الرياضة، وأضيف لذلك تواضعه وابتسامته”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رامي عاشور

وُلِدَ رامي عاشور في الثلاثين من سبتمبر عام 1987 في مصر، وكعادة الأطفال كان يحب لعب كرة القدم، وحاولت والدته أن تجعله يهتم بأي لعبة فلعب كرة القدم والسباحة، لكن اعترض والده على كرة القدم لوجود الملايين من يلعبوها وقال له أن فرصته أن يكون بطلًا في الإسكواش أكبر بكثير، فاقتنع بكلام والده وزاد تركيزه على الإسكواش وبدأ لعبه بعمر 6 سنوات.

بدأ رامي باللعب في نادي الشمس بمصر الجديدة؛ كان رامي بارعًا من الصغر حيث حقق مع نادي الشمس جميع بطولات الجمهورية وكان بطل العالم ثلاث مرات على مستوى الناشئين قبل أن ينتقل لنادي هليوپوليس في صيف 2002 بسبب عدم اهتمام مسؤولي نادي الشمس به.

شارك رامي في بطولة العالم في الإسكواش للشباب في 2004 في باكستان، وفاجأ الجميع بفوزه بها متفوقًا على أبطال باكستان الذي كانوا يتربعون على عرش اللعبة عالميًا، وزاد من مفاجأة الفوز أنه لم يكن أحد يتوقعه نظرًا لخضوعه لعملية الرباط الصليبي قبل البطولة تسبب في ابتعاده عن اللعبة بفترة ليست بالقصيرة. لهذا السبب أيضًا كان هو نفسه لم يكن يتوقع الفوز بالبطولة وكان طموحه الوصول لدور الثمانية!

إنجازات رامي عاشور

فاز رامي عاشور بثلاث ألقاب للناشئين وبطولة العالم للشباب 0004 كما قلنا، كما ساعد فريق مصر في الوصول للمركز الثاني هذا الموسم بعد الوصول للمباراة النهائية وخسارته من المنتخب الإنجليزي.

ثم في 2006 فاز ببطولة الشباب مرة أخرى ليصبح أول لاعب في التاريخ يحصد لقب بطولة العالم للشباب مرتين، وهذه المرة قاد فريق مصر للفوز بالبطولة بعد التغلب على النظير الباكستاني في المباراة النهائية، وبهذا حصدت مصر المراكز الثلاث الأولى في اللعب الفردي وهو ما لم يحققه لاعبو أي دولة من قبل في تاريخ البطولة.

وفي 2006 شارك لأول مرة في غير بطولات الشباب فشارك في بطولة سويسرا وفاز على المصنف العاشر عالميًا جون وايت والمصنف الثالث عالميًا تييري لينكو والمصنف الثاني عالميًا ديفيد بالمر ليصل إلى المباراة النهائية ويُهزم على يد زميله المصري عمرو شبانة المصنف الأول عالميًا وقتها.

وفي يناير 2007 فاز بأول بطولة له عندما هزم ديفيد بالمر في المباراة النهائية لبطولة كندا الكلاسيكية للإسكواش بنتيجة 3-0 في مباراة استمرت 32 دقيقة.

ثم في إبريل 2007 فاز ببطولة الشيخة السعد الكويتية المفتوحة للإسكواش بعد أن تغلب على المصنف الأول عالميًا عمرو شبانة، وفي بطولة قطر كلاسيك المفتوحة فاز على ديفيد بالمر مرة أخرى في مباراة تخطت في طولها ضعف المباراة الأولى بينهما (وصلت 66 دقيقة).

وفي 2009 شارك في بطولة السعودية الدولية المفتوحة وفاز على نيك ماثيو المصنف الأول عالميًا في مباراة ملحمية استمرت 110 دقيقة ليفوز بالبطولة ويزيح نيك من على عرش المصنف الأول على العالم، لكن نيك استعاد قمة التصنيف مرة أخرى في يونيو 2010، قبل أن يستعيد رامي القمة في سبتمبر 2010 بعد الوصول لنهائي بطولة أستراليا المفتوحة للإسكواش ثم الفوز ببطولة هونج كونج المفتوحة.

استمر السجال بينه وبين نيك فتقدم عليه نيك في بدايات 2011 قبل أن يفوز رامي عليه في نهائي بطولة العالم للمرة الثانية، ثم تدور الدائرة ويخسر من نيك بعدها بشهر فقط في بطولة شمال أمريكا المفتوحة في فيرجينيا.

عاد رامي للفوز على نيك في بطولة أستراليا لعام 2011، ثم يعود للفوز عليه مرة أخرى لكن من المنتخب هذه المرة عندما فاز الفريق المصري على نظيره الإنجليزي وفاز ببطولة الفرق للرجال في العام نفسه والتي أقيمت في ألمانيا، ويفوز عليه مرة ثالثة في أواخر العام في بطولة بريطانيا ليثبت تفوقه عليه.

كان 2012 أكثر أعوام رامي نجاحًا، ففيه أصبح أول لاعب في التاريخ يصل لنهائي جميع البطولات التي يشارك فيها منذ اللاعب الباكستاني جان شیر خان‎ في الثمانينات.

كانت البداية مع بطولة شمال أمريكا التي خسرها لصالح المصنف الأول على العالم الجديد جيمس ويلستروب قبل أن يفوز رامي عليه في بطولة الجونة على أرض مصر، لكنه ما لبث أن خسر بطولة ثانية أمام خصمه القديم اللدود نيك ماثيو في بطولة علام إنجلترا.

كان النصف الثاني من 2012 مختلفًا قليلًا حيث كلله بالنجاح بالعلامة الكاملة عندما فاز رامي بالأربع بطولات التي شارك فيها وهي أستراليا في أغسطس وأمريكا في أكتوبر وهونج كونج في نوفمبر وقطر في ديسمبر التي استطاع فيها استرجاع تصنيفه الأول على العالم بالفوز على نيك ماثيو في نصف النهائي.

لم يقف أي شيء في طريق رامي للفوز بالألقاب رغم إصاباته المتكررة، ففاز بالعديد من البطولات المختلفة محققًا أرقامًا قياسية، وفي نوفمبر 2014 فاز بلقبه العالمي الثالث بعد تغلبه على مواطنه محمد الشوربجي في الدوحة.

وملخص بطولات رامي عاشور في البطولات الرئيسية هو:

3 ألقاب بطولة العالم (2008 و2012 و2014).

بطولة بريطانيا المفتوحة مرة واحدة في 2013

3 ألقاب بطولة هونج كونج المفتوحة (2010 و2012 و2016).

لقب بطولة قطر الكلاسيكية في 2007.

لقبين بطولة أمريكا المفتوحة (2009 و2012).

حياة رامي عاشور الشخصية

أما من حيث ديانة رامي عاشور ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن رامي عاشور

يحب التعلم عن الثقافات الأخرى، ويحب السفر كثيرًا.
ليس لديه مدرب أو مدير أعمال.

فيديوهات ووثائقيات عن رامي عاشور

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19