من هو أحمد بدرخان - Ahmed Baderkhan؟

الاسم الكامل
أحمد بدرخان
الوظائف
كاتب سيناريو ، مخرج ، منتج
تاريخ الميلاد
1909 - 09-18 (العمر 59 عامًا)
تاريخ الوفاة
1969-08-26
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
البرج
العذراء

مخرجٌ ومنتج أفلام مصري وكاتب سيناريو، وهو من الرّواد الأوائل في السينما المصرية.

نبذة عن أحمد بدرخان

وُلد أحمد بدرخان في 18 أيلول/ سبتمبر 1909 في الخديوية المصرية في القاهرة. كان من الرواد الأوائل في السينما المصرية، حيث كان السبب وراء تأسيس استديو مصر.

عمل كمخرج ٍومنتج وكاتب سيناريو، وأخرج 41 فيلمًا في الفترة بين 1936 و 1968. أخرج للعديد من المطربين الكثير من الأفلام الغنائية الناجحة مثل أم كلثوم وفريد الأطرش واسمهان ومحمد المليجي.

اشتُهر في فيلم الدراما الرومانسية “ليلة حب” في 1952 من بطولة محمد المليجي ومريم فخر الدين. كذلك أخرج فيلم “انتصار الشباب”، وهو أول فيلم جمع فريد الأطرش مع أخته اسمهان في 1941. توفي في 26 آب/ أغسطس 1969 عن عمرٍ ناهز 59 عامًا في مصر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد بدرخان

وُلد أحمد بدرخان في 18 أيلول/ سبتمبر 1909 في حي في القاهرة- مصر. درس المرحلة الابتدائية والثانوية في مدرسة" الفرير"، وظهر حبّه للسينما في سن مبكرة؛ حيث بدأ بالذهاب إلى سينما في شارع عماد الدين ليشاهد الأفلام العالمية آنذاك.

التحق بمعهد التمثيل في 1930، ولكنه لم ينهِ دراسته بسبب إغلاق المعهد. حصل على شهادة الكفاءة الفرنسية من ثم التحق بالجامعة الأمريكية.

كان عضوًا في فريق التمثيل في الجامعة، وبعد ذلك شكّل فريق التمثيل الخاص به وسمّاه "فريق الطليعة" ومثّل مع هذا الفريق مسرحية الأديب ولعب فيها دور البطولة. بعد ذلك درس القانون في كلية الحقوق وبدأ بمراسلة معهد السينما في باريس، من ثم أُسندت إليه مهمة تحرير قسم السينما في مجلة "الصباح".

ذهب في أول بعثةٍ سينمائية إلى باريس في 1931 وحصل على دبلوم في الإخراج.

إنجازات أحمد بدرخان

كان أحمد بدرخان هو من أقنع رجل الأعمال المصري "طلعت حرب" بافتتاح استديو مصر، الذي يُعتبر الجامعة التي ساهمت في تخريج العديد من أجيال رواد السينما.

تخصص بدرخان في الفيلم الغنائي في باريس، وقدّم أعمالًا لكبار الفنانين والمطربين المصريين مثل: أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان ونجاة الصغيرة ومحمد عبد المطلب وآخرون عدّة. تميّز بدرخان بالأسلوب الرومانسي.

قبل افتتاح استديو مصر التقى بدرخان بالممثل "نجيب الريحاني" أثناء دراسته في باريس، وكان يصوّر فيلم "ياقوت أفندي"، وعمل بدرخان كمساعد مخرج لهذا الفيلم. وفي فترة دراسته أيضًا استلم قصّة فيلم "وداد" ليكتب لها السيناريو. كان فيلم "وداد " أول فيلم أنتجه استديو مصر، كذلك أنتج فيلمًا عن الزعيم "مصطفى كامل" قبل ثورة يوليو 1952، وقد مُنع من العرض لفترةٍ من الزمن.

عُيّن نقيبًا للسينمائيين، وكان أول رئيس لاتحاد النقابات الفنية، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في 1954 ووسام الفنون في 1962.

اختارته أم كلثوم ليخرج ثاني أفلامها في 1947 "نشيد الأمل" من إنتاج شركة الشرق، من ثم أخرج تقريبًا جميع أفلام أم كلثوم مثل: "دنانير" في 1940 و"عايدة" في 1942 و" فاطمة" في 1947، بالإضافة لذلك أخرج لها عددًا من الأغاني مثل "إلى عرفات الله".

كان أحمد بدرخان هو من أخرج أول أفلام فريد الأطرش مع أخته أسمهان في 1941  بعنوان "انتصار الشباب"، من ثم أخرج مجموعةً من أفلام فريد الأطرش مثل "شهر العسل" في 1945 و "أحبك أنت" في 1949 و آخر كدبة" في 1950 و"عايزة اتجوز" في 1953 و "لحن حبي" في نفس العام أيضًا.

تعاون مع الممثل والمطرب "أحمد عبد الغني" وأخرج له فيلم "شيء من لاشيء" في 1938، كما عمل مع المطرب محمد عبد المطلب في فيلم "تاكسي حنطور" في 1945، وهو من أخرج فيلمي "مجد ودموع" في 1946 و"قبلني يا أبي" في 1948 لنور الهدى. في عام 1950 أخرج فيلم "علشان عيونك" من بطولة "عبد العزيز محمود. وفي 1951 أخرج فيلم "أنا وأنت" من بطولة "محمد الكحلاوي" وفيلم "غريبة" في 1958 من بطولة نجاة الصغيرة.

أنشأ شركة إنتاج باسم "شركة اتحاد الفنانين" في 1944. كان من أعمال هذه الشركة فيلم "قبلة في لبنان" في 1945 وفيلم "القاهرة – بغداد" و "عدل السماء". في عام 1966 أخرج فيلم "سيد درويش"، وفي عام 1976 أخرج فيلم "النصف الآخر"، وكان آخر أفلامه فيلم "نادية" في 1969.

حياة أحمد بدرخان الشخصية

كان أحمد بدرخان قد تزوج من خارج الوسط الفني ورزق بابنتين، من ثم تزوج من المطربة "أسمهان" وبعدها الفنانة "روحيه خالد".

كذلك تزوج من السيدة "سلوى علّام" في 1944، ورُزق منها بابنه علي، الذي أصبح مخرجًا مشهورًا، وابنته رقية.

وفاة أحمد بدرخان

توفي في مصر في 26 آب/ أغسطس 1969.

 

حقائق سريعة عن أحمد بدرخان

كان جده خورشيد طاهر باشا، أحد قادة العسكر الأرناؤوطية للجيش العثماني في مصر.
كان أول فيلم شاهده بدرخان هو أحد أفلام شارلي شابلن الصامتة.
كان الفنان "جورج أبيض" هو مدرب فريق التمثيل الذي انضم إليه بدرخان في الجامعة.
كان هو المخرج الأساسي لفيلم "وداد"، إلّا أنه اختلف مع مدير الاستديو وقدّم استقالته.
أنتج فيلم "الزعيم" على حسابه الخاص وصوّره تحت التهديد والإرهاب، كما رفضت الرقابة التصريح بعرض الفيلم لفترةٍ من الزمن.
تميز بإخراج الأغنية السينمائية لأنه كان شاعرًا، كما كتب أغاني بعض أفلامه.
أصدر كتابًا بعنوان "السينما" في 1946.
تزوج عدة مرّات من خارج الوسط الفني.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/21