من هو ألفونسو كوارون - Alfonso Cuarón؟

الاسم الكامل
ألفونسو كوارون أوروزكو
الوظائف
مخرج ، منتج
تاريخ الميلاد
1961-11-28 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
مكسيكية
مكان الولادة
المكسيك, مكسيكو
درس في
Centro Universitario de Estudios Cinematográficos،الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

ألفونسو كوارون أوروزكو وهو مخرج ومنتج وكاتب مكسيكي، عُرف على نطاق جماهيري أوسع من خلال مشاركته في الأعمال السينمائية والتلفزيونية الأمريكية.

نبذة عن ألفونسو كوارون

ألفونسو كوارون أوروزكو وهو مخرج ومنتج وكاتب سينمائي مكسيكي الجنسية. بدأ مسيرته المهنية في مجال الإخراج كفنّي، فكان مساعد مخرج في العديد من الأعمال التلفزيونية المكسيكية، وفي عام 1983 كانت بدايته في المجال الدرامي من خلال المشاركة في إخراج وكتابة بعض الأفلام القصيرة والحلقات التلفزيونية.

وبعد أعوام قليلة أتيحت له المشاركة في الدراما التلفزيونية والسينمائية الأمريكية، لتبدأ نجاحاته الفعلية في كل من مجالات الإخراج والإنتاج والكتابة، وبعد تجسيده لعدّة روايات وقصص عالمية استطاع ألفونسو أن يكون أول مخرج من الجنسية المكسيكية يفوز بجائزة أفضل إخراج في حفل توزيع جوائز الأوسكار “Academy Awards” عام 2013. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ألفونسو كوارون.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ألفونسو كوارون

ولد ألفونسو كوارون أوروزكو في 28 نوفمبر عام 1961 في مدينة مكسيكو في المكسيك، والده هو السيد " Alfredo Cuarón" وهو متخصص في الطب النووي ووالدته هي السيدة " Cristina Orozco" متخصصة في الكيمياء الحيوية الدوائية،

لدى ألفونسو شقيقين أحدهما المخرج السينمائي والكاتب المكسيكي " Carlos José Cuarón Orozco" والآخر مختصّ في علم الأحياء، تلقّى علومه الابتدائية والثانوية في مدينة مكسيكو حتى التحق بالجامعة الوطنية المستقلة في المدينة ذاتها " "National Autonomous University of Mexico ليدرس في قسم الفلسفة،

وفي الوقت ذاته كان يتلقّى بعض الدروس في قسم صناعة الأفلام التجريبية " "Centro Universitario de Estudios Cinematográficos"الذي كان في مبنى الجامعة الوطنية ذاتها.

إنجازات ألفونسو كوارون

عام 1983 أخرج فيلم "Who's He Anyway" وهو فيلم درامي قصير لم يتجاوز ثمانية عشر دقيقة، وقام ألفونسو بكتابة سيناريو هذا الفيلم مع الممثلة المكسيكية "Mariana Elizondo" كما عمل على تحرير هذا الفيلم بعد مرحلة إنتاجه، كما شارك المخرج والكاتب الأرجنتيني المكسيكي "Carlos Marcovich" في إخراج وكتابة الفيلم القصير "Vengeance Is Mine"، كما تفرّد بالفيلم القصير "Cuarteto para el fin del tiempo" فقام بإخراجه وتأليفه وتحريره.

بين عامي "1988-1989" كانت فرصته الأكبر بالمشاركة بإخراج وكتابة بعض الحلقات من السلسلة التلفزيونية "La hora marcada" وهي سلسلة رعب مكسيكية عُرضت في أعوام عديدة ما بين الإعادة والتجديد، وقد حققت نجاحاً محلياً خيالياً وعُرف من خلالها مخرجين عدّة من بينهم ألفونسو كوارون.

عام 1991 كان أول عمل سينمائي متكامل له بعنوان "Sólo con Tu Pareja" وهو فيلم مكسيكي قام ألفونسو بإخراجه وإنتاجه وتشارك في كتابته مع شقيقه " Carlos Cuarón".

عام 1993 شارك في إخراج "Fallen Angels" وهي سلسلة تلفزيونية أمريكية تناولت قصص مختلفة وكان ألفونسو واحداً من أربعة عشر مخرجاً أشرفوا عليها.

عام 1995 أخرج الفيلم الأمريكي "A Little Princess" وهو تجسيد لرواية تحمل الاسم ذاته للروائية الأمريكية "Frances Eliza Hodgson Burnett" مع بعض التغييرات السينمائية الضرورية، رُشّح هذا الفيلم لجائزتين من "Academy Awards" أو ما تُعرف بجوائز الأوسكار إلا أنه لم ينل أي منها.

عام 1998 أخرج فيلم "Great Expectations" وهو فيلم درامي رومانسي أمريكي، وهو تجسيد لرواية تحمل الاسم ذاته وصدرت عام 1861 للروائي البريطاني "Charles Dickens".

عام 2001 أخرج فيلم "Y Tu Mamá También" وهو فيلم درامي مكسيكي، كما أنتجه وحرّره وشارك في كتابته مع شقيقه "Carlos Cuarón"، وقد رُشّح هذا الفيلم لجائزة واحدة من جوائز الأوسكار "Academy Awards" وجائزتين من ""British Academy Film Awards وجائزة من "Golden Globe Awards" إلا أنه لم ينل أي منها.

عام 2004 أخرج فيلم "Harry Potter and the Prisoner of Azkaban" وهو الجزء الثالث من سلسلة أفلام هاري بوتر الشهيرة في العالم، ورشح هذا لفيلم لجائزتين من "Academy Awards" وأربعة جوائز من ""British Academy Film Awards، كما شارك في هذا العام بإنتاج فيلم "Crónicas" والفيلم الأمريكي الدرامي "The Assassination of Richard Nixon"

عام 2005 شارك بإنتاج الفيلم الوثائقي "Black Sun".

عام 2006 أخرج وساهم في كتابة فيلم "Children of Men" وقد فاز هذا الفيلم بجائزتين من "."British Academy Film Awardsمن أصل ثلاثة ترشيحات وأيضاً رشح لثلاث جوائز من "Academy Awards"، وشارك في هذا العام بإنتاج فيلم "Pan's Labyrinth" وهو فيلم اسباني مكسيكي، وكتب وأخرج الفيلم القصير "Parc Monceau"

عام 2007 أخرج وألّف وأنتج الفيلم الوثائقي القصير "The Possibility of Hope"، كما كتب وشارك بإنتاج الفيلم الوثائقي القصير "The Shock Doctrine".

عام 2008 شارك بإنتاج الفيلم الكوميدي المكسيكي "Rudo y Cursi" وهو الفيلم الأول لشقيقه كارلوس كوارون في مجال الإخراج.

عام 2013 أخرج وشارك بكتابة وإنتاج فيلم "Gravity" وهو فيلم روائي أمريكي استطاع الترشح إلى عشرة جوائز من "Academy Awards" في مجالات فنية متعددة فاز بسبعة جوائز إحداها هي جائزة أفضل إخراج سينمائي لعام 2013، وإحدى عشرة جائزة من "."British Academy Film Awards فاز بستة جوائز منها وأربعة جوائز من "Golden Globe Awards" فاز بواحدة منها.

عام 2014 شارك بإخراج وإنتاج وكتابة السلسلة التلفزيونية "Believe" وهي سلسلة درامية خيالية أمريكية.

عام 2015 شارك بإنتاج الفيلم المكسيكي الفرنسي "Desierto" وقد شاركه الإنتاج كل من أخيه كارلوس كوارون وابنه جوناس كوارون الذي كان من مؤلفي هذا العمل أيضاً، كما شارك ألفونسو بإنتاج الفيلم الوثائقي "This Changes Everything".

عام 2018 أخرج وألّف فيلم "Roma" كما شارك بإنتاجه أيضاً، وهو فيلم درامي ملحمي حاز على عشرة ترشيحات لجوائز ""Academy Awards" فاز بثلاثة منها، ذهبت جميعها لألفونسو وهي جائزة أفضل إخراج وافضل تصوير وأفضل فيلم أجنبي، وسبعة ترشيحات لجوائز ""British Academy Film Awards فاز بأربعة منها وثلاثة ترشيحات لجوائز " Golden Globe Awards" فاز باثنتين منها.

عام 2020 يشارك ألفونسو بإنتاج الفيلم الكوميدي الخيالي الأمريكي " The Witches" الذي من المتوقّع إصداره في أكتوبر 2020.

أشهر أقوال ألفونسو كوارون

حياة ألفونسو كوارون الشخصية

في حوالي عام 1980 تزوّج ألفونسو كوارون بالممثلة المكسيكية ماريانا إليزوندو " Mariana Elizondo"، وفي عام 1981 رزق الزوجان بابنهم الأول جوناس كوارون " Jonás Cuarón" الذي امتهن الإخراج والتأليف السينمائي أيضاً، وفي عام 1993 انفصل الزوجان.

عام 2001 تزوّج ألفونسو بالممثلة الإيطالية أناليزا بولياني " Annalisa Bugliani"، وفي ديسمبر 2003 رزق الزوجان بابنتهم "تيس بو كوارون"، وفي عام 2005 رُزقا بابنهما "أولمو تيودورو كوارون"، وفي عام 2008 انفصل الزوجان.

حقائق سريعة عن ألفونسو كوارون

  • ألفونسو كوارون هو أول مخرج مكسيكي المنشأ يفوز بجائزة أفضل مخرج من جوائز الأوسكار "Academy Awards".
  • ألفونسو كوارون يتّبع نظام غذائي من النوع النباتي تماماً.
  • صرّح ألفونسو كوارون أنه لم يقرأ أي كتاب من سلسلة هاري بوتر عندما عُرض عليه إخراج الجزء الثالث منه.
  • رغم أن ألفونسو كوارون ساهم بإخراج وإنتاج العديد من الأعمال الأمريكية إلا أن لغته الإنكليزية لم تكن احترافية بالشكل المطلوب فعند استلامه لجائزة Golden Globe award عام 2013 اعتذر للممثلة " Sandra Bullock" موضّحاً سوء فهم حصل بينهما بسبب هذا الضعف اللغوي.

فيديوهات ووثائقيات عن ألفونسو كوارون

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25