من هو بيتر جاكسون - Peter Jackson؟

بيتر جاكسون
الاسم الكامل
السير بيتر روبرت جاكسون
الوظائف
كاتب سيناريو ، مخرج ، مخرج سينمائي ، منتج
تاريخ الميلاد
1961 - 10-31 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
نيوزيلندية
مكان الولادة
نيوزيلندا, خليج بوكروا
درس في
كلية كابيتي
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

بيتر جاكسون هو مخرج سينمائي شهير، أهم أفلامه سلسلة سيد الخواتم والهوبيت، إضافة إلى أنه كاتب سيناريو ومنتج.

نبذة عن بيتر جاكسون

بيتر روبرت جاكسون اشتهر بأنه مخرج سينمائي للأفلام الملحمية باستخدامه المؤثرات البصرية، كان يطمح ليصبح مخرجاً سينمائياً منذ صغره، متشرباً بأفكار جديدة وتفكير مستقبلي.

لقد حقق شهرة وتقديراً كبيراً على أفلامه الشهيرة منها The Lord of the Ring وThe Hobbit و Heavenly Creature ، وكان هذا مجرد بداية لإرث طويل الأمد، فحقق حلم طفولته في صنع نسخة جديدة من فيلم King Kong، بالإضافة لّذلك كان كاتب سينمائي ومنتج ، وقد شارك بالعديد من الأعمال الخيرية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن بيتر جاكسون.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيتر جاكسون

ولد بيتر جاكسون لأبوين مهاجرين إنكليزيين، كان والده وليام جاكسون كاتب للأجور أما والدته جوان جاكسون فكانت ربة منزل، منذ طفولته كان لديه ميل اتجاه الأفلام وصناعتها. كان حلمه إعادة إنتاج فيلم King Kong منذ أن شاهده للمرة الأولى، فقام بمحاولته الأولى للإنتاج بعمر12سنة وقد استخدم لذلك دمية.

استخدم لأول مرة مؤثرات خاصة The Dwarf Patrol، والتي أصبحت فيما بعد ميزة أساسية في معظم أفلامه. حصل على تعليمه الرسمي من كلية كابيتي، ترك المدرسة عندما بلغ عمر 16سنة وذلك لمتابعة هواية فيلمه.

إنجازات بيتر جاكسون

كانت أول مهنة احترافية لبيتر جاكسون هي رسام خرائط فوتوغرافي في إحدى الصحف المحلية، وخلال فترة زمنية قصيرة وفر مبلغاً من المال لشراء كاميرا حديثة، وبدأ تصوير فيلمه الخاص في أيام العطل.

تحول هذا الفيلم إلى فيلم روائي كوميدي بعنوان Bad Taste مدته 90دقيقة، وقد موّلته لجنة الأفلام النيوزيلندية وتم إصداره في مهرجان كان السينمائي عام 1987.

بدأ بيتر جاكسون العمل على نصوص سينمائية إلى جانب أسماء معروفة في صناعة السينما، فكان مشرعه التالي Meet The feebles، ويعد هذا الفيلم كوميديا موسيقية الذي صدر عام 1989، فهو فيلم هزلي أسود بالإضافة لكونه أول فيلم مع فريق المؤثرات الخاصة ريتشارد تايلور وتانيا رودجر.

أخرج في عام 1992، فيلم كوميديا الرعب Brain dead، الذي أصبح علامة بارزة بين الأفلام، وكان استخدامه للمؤثرات الخاصة والمكياج الشنيع بشكل كبير.

غيّر أسلوبه ومساره في الفيلم Heavenly Creature في عام 1994، مستنداً إلى أحداث الحياة الحقيقية، وقد نال إشادة كبيرة من النقاد وكان من بين أفضل عشرة أفلام في العالم.

بعد النجاح الكبير لفيلم اHeavenly Creature تعاون مع المخرج كوستا بوتيس حيث قاما بتأليف وإخراج Forgotten Silver، وقد تسببت المقالة المعدة للتلفزيون بغضب بين الجمهور، بعد اكتشافهم أن كولن ماكنزي لم يكن موجود أصلاً،

وبعد أن أثبت وجوده كمخرج خلاق ومتميز، تلقى عروض من هوليوود، فكان The Frighteners أول أفلامه الكبيرة في عام 1996، وقد فشل هذا الفيلم بجذب النقاد.

بعد رفض جهوده لإعادة تشكيل king Kong، وجه انتباهه إلى عمل JRR Tolkien، وبعد الكثير من الفوضى والارتباك حول تقديم تتمة أو فيلم واحد أو ثلاثية، تم الموافقة على ثلاثية ووقع عقد مع New Line Cinema، وبعد عامين عمل على أول فيلم The Lord of the Ringضمن ثلاثية سيد الخواتم من عام 1999 إلى ديسمبر2000.

في عام 2001، تم إصدار النسخة الأولى The Fellowship of the Ring ، وقد تلقى إشادة كبيرة من النقاد، وفاز بأربعة جوائز أوسكار. أصدر الجزء الثاني من ثلاثية the trilogy titled بعنوان The Two Towersفي عام 2002، وحقق هذا الفيلم نجاحاً باهراً وحاز على إعجاب نقدي وتجاري مماثل.

جاء الفيلم الأخير للمسلسل بعنوان Return of the King بالعام 2003، وكان مجموع إراداته على شباك التذاكر تتجاوز مليار دولار، وفاز بجميع الترشيحات الـ /11/ لجوائز الأوسكار.

وفي عام 2005، حقق حلم طفولته، بطرح نسخة جديدة من الفيلم king Kong، وتم تصنيفه من أفضل /50/ فيلم حقق أرباحاً وفاز بأربع جوائز أوسكار. في العام 2009، قدم تعديلاً لأفضل الكتب مبيعاً The Lovely BonesوAlice sebold's bestseller، التي تناولت مواضيع الخيال والقتل.

استمر بيتر جاكسون كمخرج لسلسة الهوبيت بعد انسحاب جويلورد ل تورو في عام 2012، وتم الإعلان أن هذه السلسلة ستصبح ثلاثية. وكان أحد منتجي فيلم مغامرات تان تان للمخرج ستيفن سبيلبرج، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً على شباك التذاكر.

حصل بيتر جاكسون لأعماله المثالية على عدد من الجوائز والأوسمة المرموقة، منها ثلاث جوائز أكاديمية وثلاث جوائز من معهد الفيلم الأسترالي وأربع جوائز أفلام أكاديمية بريطانية وجائزة غولدن غلوب. وحصل في عام 2002، على رفيق وسام الاستحقاق النيوزيلندي، وتمت ترقيته في العام 2010، إلى رتبة رفيق وسام الاستحقاق النيوزيلندي لمساهمته المهمة في الأفلام.

وحصل على جوائز أخرى منها جائزة اختيار النقاد، وثلاث جوائز من نيوزيلندا للسينما والتلفزيون وجوائز نقابة منتجين أمريكية، وفي العام 2012، حصل على أعلى وسام شرف في نيوزيلندا، وجائزة المخرج من نقابة أمريكا، وأربع جوائز زحل.

أشهر أقوال بيتر جاكسون

حياة بيتر جاكسون الشخصية

بيتر جاكسون متزوج من فران والش وهي كاتبة والشريك المثالي، حيث تسانده شخصياُ ومهنياُ، لدى الزوجين ولدين هما بيلي مواليد 1995، كاتي مواليد1996، وكان لعائلته حصة من مساحة الشاشة في أفلامه المختلفة التي أخرجها.

شارك بالعديد من الأنشطة الخيرية وتبرع لإبراز أبحاث الخلايا الجذعية، ولكونه من عشاق الطيران في الحرب العالمية الأولى، فهو رئيس مجلس إدارة تراث الطيران ، وهي شركة لترميم وتصنيع الطائرات و مكرسة للطائرات المقاتلة خلال الحرب العالمية الأولى والثانية.

حقائق سريعة عن بيتر جاكسون

  • بيتر جاكسون سيء السمعة لظهوره في الأماكن العامة مرتدياً قميص وشورت ودون حذاء، إنها عادة الكيوي حيث يحب النيوزيلنديون أن يشعروا بالعشب والرمال بين أصابع القدم.
  • رفض بيتر للعمل في شركة Film unit وهو في السابعة عشر من عمره، بعد سنوات عديدة اشترى الشركة من المال للصورة الأولى لفيلم Lord of the Ring.
  • كان فيلم سيد الخواتم الذي ساعد بيتر جاكسون والمناظر الطبيعية الخلابة لنيوزيلندا على خريطة العالم.

فيديوهات ووثائقيات عن بيتر جاكسون

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/26