من هو دارين أرنوفسكي - Darren Aronofsky؟

دارين أرنوفسكي
الاسم الكامل
دارين أرنوفسكي
الوظائف
كاتب سيناريو ، مخرج سينمائي ، منتج
تاريخ الميلاد
1969 - 02-12 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة هارفارد،مدرسة إدوارد مورو الثانوية
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

دارين أرنوفسكي وهو مخرج وكاتب سنيمائي أمريكي، عرف منذ بدايته بأفلامه التشويقية والدرامية.

نبذة عن دارين أرنوفسكي

بدأ مسيرته الفنية وهو في بداية العشرينات، بأفلام قصيرة تنوّع فيها بين انتاج وإخراج وكتابة، وهو في عمر الثمانية والعشرين عاماً قام بكتابة وإخراج أول فيلم طويل له وقد حاز هذا الفيلم على عدد من الترشيحات والجوائز.

رغم صغر سنه وطريقته الغريبة بعض الشيء في الإخراج إلا أنه سرعان ما استطاع جذب الكثير من نجوم الصف الأول بالإضافة على قاعدة جماهيرية رهيبة، أحرز ما يقارب الثلاثين جائزة مقابل 18 فيلم بين إخراج وإنتاج وكتابة سيناريوهات. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن دارين أرنوفسكي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دارين أرنوفسكي

ولد دارين أرنوفسكي في 12 فبراير عام 1969، في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، والديه كانا معلّمين هما شارلوت وابراهام أرنوفسكي ولديه أخت واحدة تدعى باتي، نشأ أرنوفسكي في حي مانهاتن بيتش،

والتحق بمدرسة إدوارد مورو الثانوية وتخرّج منها، كما تدرب في عام 1985 كعالم أحياء في مدرسة الدراسات الميدانية في كينيا، وفي ألاسكا عام 1986، وفي عام 1987 التحق بجامعة هارفارد، حيث تخصّص في علم الإنسان الاجتماعي ودرس صناعة الأفلام، ليتخرج منها في عام 1991.

إنجازات دارين أرنوفسكي

عام 1991 أخرج وكتب الفيلم القصير "Supermarket Sweep" وأنتج وأخرج فيلم "Fortune Cookie"، وفي عام 1993 أيضاً كان له الفيلم القصير "Protozoa"، وعام 1994 أخرج فيلم "No Time".

في نوفمبر 1997 كانت انطلاقته الفعلية بفيلمه الطويل الأول الذي حمل عنوان "Pi"، وقد عرضه في المهرجان السينمائي " Sundance Film Festival" عام 1998، حيث فاز بجائزة أفضل مخرج، وتم ترشيح الفيلم لجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وفي العام ذاته فاز الفيلم بجائزتي " Gotham Awards" و " National Board of Review".

في 1999 رشّح هذا الفيلم لجائزتين من " Independent Spirit Awards" فاز منها بجائزة واحدة هي جائزة أفضل سيناريو أول.

في عام 2000 كتب وأخرج فيلم " Requiem for a Dream"، فحاز على اعتراف خاص للتميز في صناعة الأفلام من " National Board of Review" وحاز أيضاً على جائزة أفضل صورة ذهبية من " Valladolid International Film Festival".

في عام 2001 رُشّح لجائزتي أفضل مخرج وأفضل فيلم من " Independent Spirit Awards" وفاز بجائزة " Webby Award".

في 2002 كتب وأنتج فيلم " Below" " الذي أخرجه David Twohy.

في عام 2006 أخرج وكتب فيلم " The Fountain" الذي رشح لجائزة الأسد الذهبي من " Venice Film Festival" وفاز بجائزة البصيرة الناشئة من مهرجاني " Stockholm International Film Festival، Chicago International Film Festival".

في 2008 أخرج وأنتج فيلم The Wrestler""، في 2009 فاز هذا الفيلم بجائزة أفضل فيلم من " Independent Spirit Awards" وجائزتي أفضل فيلم وأفضل مخرج من " London Film Critics' Circle" وحصل على جائزة الجمهور "أفضل تصويت جماهيري للفيلم" من " Fantasporto".

في 2010 اخرج فيلم " Black Swan" الذي حصل على 17 ترشيح بين عامي 2010 و2011، فاز منهم بستة جوائز هي جائزتي أفضل مخرج وأفضل فيلم من " Independent Spirit Awards" وجائزة أفضل إخراج من " San Francisco Film Critics Circle" و " Scream Awards" وجائزة تصوير سينمائي ومخرج ثنائي من " Camerimage" وأيضاً جائزة من " Provincetown International Film Festival".

في 2014 كتب وأنتج وأخرج فيلم " Noah"، وفي هذا العام حصل على جائزة مافريك الفخرية من " Woodstock Film Festival".

في 2015 أنتج فيلم " Zipper" وحصل على جائزة المخرج السينمائي من " Motion Picture Sound Editors" وأيضا جائزة أخرى من " Odessa International Film Festival"، في 2016 أنتج فيلم " Jackie".

في 2017 كتب وأخرج الفيلم التشويقي " mother!" ورشح هذا الفيلم لجائزة الأسد الذهبي من " Venice Film Festival" وحصل على جائزتي من " PETA Oscars" و " Deauville Film Festival    "، كما أنتج أيضاً فيلم " Aftermath".

في 2018 أنتج فيلم " White Boy Rick" وحصل على ثلاثة جوائز من " Yerevan International Film Festival، Venice Film Festival، Mumbai Academy of the Moving Image" لمسيرته الفنية المتميّزة ومساهمته الكبيرة في الأعمال السينمائية.

أشهر أقوال دارين أرنوفسكي

حياة دارين أرنوفسكي الشخصية

بدأ أرنوفسكي مواعدة الممثلة الإنجليزية راشيل وايز في صيف عام 2001، وفي عام 2005 كانوا عقدا خطبتها وتزوجا بعد فترة قصيرة، وفي مايو 2006 رزقا بابنهما "هنري أرنوفسكي"، أقام الزوجان في القرية الشرقية في مانهاتن.

وفي نوفمبر 2010 أعلن أرنوفسكي أنهما منفصلين منذ عدة أشهر، لكنهما يستمران في تربية ابنهم معاً في نيويورك،

في سبتمبر 2016 بدأ مواعدة الممثلة جينيفر لورانس، بعد أن التقى بها أثناء تصوير فيلم الأم. وانفصلا الثنائي في نوفمبر 2017.

حقائق سريعة عن دارين أرنوفسكي

  • عرف أرنوفسكي بنشاطه البيئي ففي عام 2014، سافر إلى ألبرتا تار ساندز مع سييرا كلوب مايكل برون وليوناردو دي كابريو. وفي عام 2015، سافر إلى ملجأ الحياة البرية الوطنية في ألاسكا مع برون وكيري راسل والعديد من المجموعات القدامى في هذا المجال، وقد حصل على جائزة الإنسانية من كل من الجمعية الإنسانية للولايات المتحدة وPETA. في عام 2015، تعاون مع الفنان JR في "The Standing March"، وهو معرض فني عام في باريس يشجع الدبلوماسيين في COP21 على اتخاذ إجراءات تحد من خطر تغير المناخ.
  • كان دارين دائماً ذا اهتمام فني، فكان يحب الأفلام الكلاسيكية، وعندما كان مراهقاً، كان يقضي أغلب وقته في الكتابة على جدران مدرسته الثانوية.
  • كانت ميزانية فيلم " Noah" حوالي 125 مليون دولار، ويُعتبر من أكبر الانتاجات والإنجازات السينمائية في الولايات المتحدة الأمريكية.

فيديوهات ووثائقيات عن دارين أرنوفسكي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/09/30