من هو بيلي وايلدر - Billy Wilder؟

بيلي وايلدر
الاسم الكامل
صموئيل وايلدر
الوظائف
كاتب سيناريو ، مخرج ، مخرج سينمائي
تاريخ الميلاد
1906-06-22 (العمر 95 عامًا)
تاريخ الوفاة
2002-03-27
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
النمسا, سوشا غاليسيا
البرج
السرطان

بيلي وايلدر مخرج وكاتب سيناريو أمريكي، تميز في أغلب أعماله وحاز على عدد مهم من جوائز أوسكار وغولدن غلوب عن أفضل سيناريو ومخرج ومنتج.

نبذة عن بيلي وايلدر

بيلي وايلدر هو مخرج وكاتب سيناريو نمساوي أمريكي، بدأ مسيرته بالصحافة ومن ثم كتابة الأفلام إلى صناعتها، عرف بإبداعه السينمائي بالخروج عن الصور النمطية للإخراج والابتكار، تنوعت أفلامه بين الكلاسيكية والكوميدية،

ومن أبرز أعماله Double Indemnity وSunset Boulevard، ويعتبر وايلد أول حائز على ثلاث جوائز أوسكار معاً لأفضل إنتاج وإخراج وسيناريو عن فيلم The Apartment. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن بيلي وايلدر.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيلي وايلدر

ولد صموئيل وايلدر في سوشا غاليسيا النمسا (سوشا بيسكيدزكا الحالية بولندا) في 27 مارس عام 2002،لوالديه ماكس وايلدر ويوجينيا ديتلر التي كانت تنادي صموئيل باسم بيلي، والوالدين من أصل يهودي كان يديران متجر كعك في محطة قطار، ومن ثم انتقلت العائلة إلى فيينا.

تلقى بيلي تعليمه في المدارس المحلية في فيينا، وله أخ يدعى وليام لي الذي عمل أيضاً بمجال الإخراج والكتابة، لم يحصل بيلي على شهادة جامعية، إلا أنه بدأ مباشرة بالعمل الصحفي وانتقل إلى برلين.

إنجازات بيلي وايلدر

بدأ بيلي بالعمل الصحفي في برلين، حيث كتب حول عالم الرياضات والجريمة إلى أن جذبه عالم الأفلام، بدأ بيلي بكتابة السيناريو، أول عمل له كان مشترك في مجال كتابة السيناريو هو لفيلم People on Sunday في عام 1929، ومن ثم كتب بمفرده سيناريو لرواية Emil and the Detective والذي قدم كفيلم.

مع التوتر السياسي في ألمانيا وظهور هتلر انتقل بيلي إلى باريس، وكان أول عمل له كمخرج في فيلم Mauvaise Graine في عام 1934، إلا أنه قبل صدور الفيلم انتقل إلى هوليوود، حيث تعاون مع الكاتب تشارلز براكيت في سيناريو فيلم Bluebeard's Eighth Wife.

في عام 1939، كتب سيناريو لفيلم Ninotchka والذي نال ترشيح لجائزة أوسكار عن أفضل سيناريو في عام 1940، لقد حقق الفيلم نجاحاً جماهيرياً ولاقى استحسان النقاد، ومن ثم بدأ بكتابة سيناريو لفيلم Hold Back the Dawn وفيلم Ball of Fire.

كانت أمنية بيلي هو إخراج سيناريوهاته فتحققت من خلال فيلم The Majors and the Minors، وهي أول تجربة إخراجية له في هوليوود في عام 1942،

وفي عام 1944، كان له تجربة أخرى في الإخراج والكتابة المشتركة في فيلم Double Indemnity، حيث شاركه الكتابة ريموند تشاندلر، لاقى الفيلم نجاحاً كبيراً وترشح الفيلم لعدد من جوائز أوسكار ومنها أفضل إخراج وسيناريو.

في عام 1945، أخرج بيلي فيلم وثائقي بعنوان Death Mills، وهو من إنتاج إدارة الحرب النفسية التابعة لوزارة الحرب في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو فيلم موجه للألمان حول الجرائم التي ارتكبها النازيين، وفي نفس العام قدم أهم افلامه الدرامية The Lost Weekend، والفيلم من إخراجه وشاركه الكتابة تشارلز براكيت، حقق الفيلم عدة جوائز أوسكار ومنها لأفضل مخرج وسيناريو.

في عام 1950، أخرج وكتب فيلم Sunset Boulevard، الفيلم يتكلم عن قصة سيناريست فاشل قام بدوره ويليام هولدن والممثلة غلوريا سوانسون قامت بدور النجمة الصاعدة نورما، كان نجاح الفيلم متوسط على شباك التذاكر إلا أنه لاقى استحسان النقاد، ومن ثم أخرج وشارك الكتابة في فيلم Sunset Boulevard في عام 1951.

والخمسينيات من القرن الماضي، قام بتعديل مسرحيتن من بردواي وقدمها كأفلام من إخراجه وهي Stalag 17 و Witness for the Prosecution، كما كتب وأخرج عدد من الأفلام الكوميدية وكتبها منها The Seven Year Itch و Sabrina و Some Like It Hot.

في عام 1960، العام الأكثر أهمية في حياة المبدع بيلي حيث أخرج وكتب سيناريو فيلم The Apartment، الفيلم حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً ونال استحسان النقاد، كما حصل بيلي على ثلاثة جوائز أوسكار كأفضل مخرج وسيناريو ومنتج والتي اعتبرت كسابقة في عالم هوليوود.

في عام 1961، أخرج وايلدر فيلم كوميدي حول الحرب الباردة بعنوان One, Two, Three، وفي عام 1963، أخرج بيلي الفيلم الموسيقي بعنوان Irma la Douce وفيلم Kiss Me, Stupid في عام 1964، وهو من إنتاج وإخراج بيلي كما شارك الكتابة، وفي عام 1966، حصل على جائزة اوسكار لأفضل سيناريو عن فيلم The Fortune Cookie والفيلم من إخراجه أيضاً.

في نهاية حياته المهنية قدم في عام 1970 The Private Life of Sherlock Holmes، وفي عام 1978 أخرج وكتب وأنتج فيلم Fedora، وفي عام 1981 أخرج و شارك سيناريو Buddy Buddy، إلا أن نجاح هذه الأفلام لا يقارن بالنجاح الكبير لأفلامه السابقة.

حقق بيلي خلا مسيرته المهنية عدد كبير من ترشيحات لجوائز أوسكار وصل إلى 21 ترشيح وحاز على ستة منها، وهي أفضل مخرج عن فيلم The Lost Weekend وThe Apartment، وأفضل سيناريو عن فيلم The Apartment وThe Lost Weekend وSunset Boulevard، وأفضل مونتاج عن فيلم The Apartment، كما حصل على جائزة ايرفينغ جيه ثالبرج التذكارية.

كما حصل على خمسة من جوائز غولدن غلوب، جائزتين كأفضل مونتاج وجائزتين كأفضل مخرج وجائزة كأفضل سيناريو، فاز بيلي مرتين بجائزة لوريل في عام 1957 وفي عام 1980 التي منحه إياها نقابة كتاب أمريكا، كما فاز بالترشيح خمس عشرة مرة لأفضل سيناريو وحصل على خمسة منها.

كما تم ترشيحه ثماني مرات كأفضل مخرج من قبل نقابة مخرجي أمريكا وفاز بواحدة منها عن فيلم The Apartment، كما فاز بجائزة DGA LifeTime Achievement ، وجائزة Preston Sturges، وفي عام 1993، حاز بيلي على الدب الذهبي الفخري في مهرجان برلين السينمائي الدولي ال43، كما حصل على الميدالية الوطنية للفنون وله نجمة على ممشى المشاهير في هوليوود.

أشهر أقوال بيلي وايلدر

حياة بيلي وايلدر الشخصية

تزوج بيلي وايلدر من جوديث كوبيكوس في عام 1936 وانفصل الزوجان عام 1946، ومن ثم تزوج بيلي من أودري يونغ عام 1949 وبقيا معاً حتى وفاته عام 2002، وله ولدان هما فيكتوريا وفنسيت.

وفاة بيلي وايلدر

توفي بيلي وايلدر عن عمر يناهز 95 في 27 مارس عام 2002 في بيفرلي هيلز في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد معناته مع عدة أمراض بما فيا السرطان، أصيب في نهية حياته بالتهاب رئوي وتوفي على أثره، ودفن في مقبرة ويستورد فيليدج التذكارية.

حقائق سريعة عن بيلي وايلدر

  • غادر بيلي وايلدر برلين إثر ظهور النازية في ألمانيا إلى باريس كونه يهودياً.
  • حصل وايلدر على جائزة الإنجاز الحياتي من المعهد الأمريكي للسينما عام 1986.
  • بيلي وايلدر أول شخص يحصل على ثلاث جوائز اوسكار معاً كأفضل مخرج وأفضل منتج وأفضل كاتب سيناريو عن فيلم الشقة

فيديوهات ووثائقيات عن بيلي وايلدر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25