من هو فرانك دارابونت - Frank Darabont؟

الاسم الكامل
فرانك آرباد دارابونت
الوظائف
كاتب سيناريو ، مخرج ، منتج
تاريخ الميلاد
1959 - 01-28 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
أمريكية،مجرية
مكان الولادة
فرنسا, مونبيليار
درس في
مدرسة هوليود الثانوية
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

فرانك دارابونت، مخرجٌ ومنتجٌ أمريكي مميز الصنعة، كان وراء اثنين من أعظم أفلام السينما الأمريكية: وهما The shawshank redemption و The Green Miles. حصل على العديد من الجوائز والألقاب العالمية.

نبذة عن فرانك دارابونت

فرانك آرباد دارابونت، هو مخرجٌ ومنتجُ أفلامٍ أمريكي، عَمِلَ في بداية حياته ككاتب سيناريو لأفلام الرعب، ومن أعماله The Blob و The Fly II، ثمّ بدأ العمل في مجال الإخراج التلفزيوني.

هو مخرجٌ لفيلمين من أهم الأفلام في تاريخ السينما الأمريكية: أولهما هو فيلم The Shawshank Redemption، وهو من بطولة مورغان فريمان وتوم روبينز، والفيلم الثاني هو The Green Mile الذي قام ببطولته النجم توم هانكس، والفيلمان مأخوذان عن قصةٍ للكاتب العالمي ستيفن كينج.

شارك فرانك في إخراج الموسم الأول، وجزء من الموسم الثاني من السلسلة الشهيرة جدًا The Walking Dead. ترشّح فرانك لثلاث جوائز أوسكار، وجائزة غولدن غلوب.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فرانك دارابونت

وُلِدَ فرانك دارابونت  في مخيّمٍ للاجئين في مونتبليار، فرنسا في 28 كانون الثاني/ يناير عام 1956، وكان ابنًا لآباء مجريين الذين استطاعوا الفرار من البلاد والاستقرار في فرنسا بعد الثورة الفاشلة في ذلك العام .

هاجرت العائلة إلى الولايات المتحدة عندما كان دارابونت طفلًا، واستقرت العائلة في نهاية المطاف في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية قبل وقتٍ قصير من دخوله المدرسة الثانوية.

درس فرانك في مدرسة هوليوود الثانوية، وبدأ العمل في صناعة الأفلام كمساعد إنتاج ومُعِدٍّ للملابس. كان أول فيلمٍ له على الشاشة هو فيلم  Hell Night عام 1981 وكانت الأفلام المفضَّلة بالنسبة له أفلام الرعب والخيال.

إنجازات فرانك دارابونت

بدأت مسيرة دارابونت كمخرجٍ سينمائي عندما أرسل رسالةً طموحة إلى الروائي الأكثر رواجًا آنذاك ستيفن كينغ، حيث طلب الإذن لتعديل قصته القصيرة بعنوان The Woman in the Room حول كفاح رجلٍ لتخفيف آلام أمّه المستعصية. وأُعجب كينغ بفكرة دارابونت، ومنحه حقوق الملكية للقصة مقابل دولار واحد.

استغرق الفيلم  ثلاث سنوات لإكماله، ولكنّه حقق إنجازاتٍ رائعة بالنسبة لدارابونت الذي كان في بداية مسيرته المهنية، فقد وصل للنصف النهائي لأفضل فيلم أوسكار للأفلام القصيرة. وكان ذلك بادرةً لعلاقةٍ طويلةٍ ومثمرة مع الكاتب ستيفن كينغ الذي منحه الحق لتعديل رواياته الأخرى Rita Hayworth و Shawshank Redemption بعد مشاهدته لفيلم The Woman in the Room.

انخرط دارابونت في كتابة السيناريو من خلال شراكةٍ مع زميله السينمائي الطموح تشاك راسل الذي التقى به أثناء العمل على فيلم Hell Night. وقام الثنائي ببيع نص سيناريو فيلم Nightmare on Elm Street لصالح شركة الإنتاج New Line Cinema.

جنبًا إلى جنب مع راسل في الإخراج، عَمِلَ الثنائي على العديد من النصوص والعناوين التالية بما في ذلك مشاركة راسل الرائعة في نصوص كلًا من The Blob و The Fly II.

ظهر فرانك في العام التالي لذلك في أول تجربةٍ له في مجال الإخراج في فيلم Buried Alive بالتعاون مع USA Network في عام 1990. وقد شكّل ذلك نجاحًا باهرًا بالنسبة لفرانك كأول عملٍ له. بعد ذلك عاد إلى كتابة السيناريو مرةً أُخرى، فكتب حلقتين من مختارات الرعب Tales from the Crypt التابعة لشركة إنتاج HBO وكتب خمس حلقات للمخرج جورج لوكاس ضمن The Young Indiana Jones Chronicles مما ساهم في تكوين علاقةٍ جيدة مع لوكاس و مخرج سلسلة إنديانا جونز ستيفن سبيلبرغ.

بدأ دارابونت العمل على فيلم Shawshank Redemption في عام  1994، وكان من المقرر أن يعمل فقط كمنتجٍ للفيلم إلى جانب روب رينر الذي يعمل ككاتبٍ ومخرج، إلّا أنّ دارابونت وجد فرصةً مميزةً في الفيلم من ناحية الإخراج أيضًا، لذا تولّى المهمتين سويًة.

وقد كان فيلمًا مميزًا حصل على العديد من الترشيحات لنيل جائزة الأوسكار، وحصل على جائزتي Humanitas Award و PEN Center USA West Award وقد ساهم فيلمه المميز في إنشاء علاقاتٍ جيدة مع العديد من الفنانين مثل ويليام سادلر وجيفري ديمان وجيمس وايتمور وجميعهم سيظهرون في أفلامه اللاحقة.

عاد دارابونت بعدها إلى عالم الكتابة من جديد، وكان واحدًا من الكتًاب الأساسيين ل Frankenstein عام 1994، وكتب أيضًا أربعة حلقات من Adventures of Young Indiana Jones الذي عُرِضَ بين عامي 1996 و  1999 .

عاد إلى الإخراج بعد توقفٍ دام خمسة سنوات في عام 1999 في فيلم The Green Mile المستوحى من رواية ستيفن كينغ أيضًا. ثم بدأ العمل على فيلم The Majestic في عام 2001، إلّا أنّه لم يكن فيلمًا موفقّا بالنسبة له ككاتبٍ ومخرج ناجح جدًا. ثم توقف عن الإخراج لفترة ولم يعد حتى عام 2007 في  فيلم The Mist المُستوحى من رواية ستيفن كينغ، وعلى الرغم من انقسام النقّاد والجمهور حول تغيير النهاية الأصلية للرواية إلّا أنّه كان فيلمًا ناجحًا.

بدأ العمل في السلسلة الأسبوعية الشهيرة جدًا The Walking Dead حيث شارك في الموسم الأول وفي جزءٍ من الموسم الثاني فقط من السلسلة. كان آخر عمل ل فرانك سلسلةً من موسم واحد بعنوان Mob City في عام 2013.

أشهر أقوال فرانك دارابونت

حياة فرانك دارابونت الشخصية

تزوج فرانك دارابونت من كارين فاغنر التي عَمِلت معه في فلميه The Green Mile و  The Majestic وليس لديه أية أطفال. ويقطن الثنائي في منزله الكائن في لوس أنجلوس.

حقائق سريعة عن فرانك دارابونت

يقول دومًا أنه حصل على مهاراته في الكتابة من "ساعاتٍ لا نهاية لها" من الكتابة في مكتبه على الآلة الكاتبة في وقت فراغه ومن صديق طفولته كودي هيلز.
تخرج من مدرسة هوليوود الثانوية عام 1977 ولم يتابع دراسته في  الكلية.
يعتبر فرانك دارابونت وستيفن كينغ صديقان حميمان.
فرانك على علاقةٍ جيدة مع مصمم بوسترات الأفلام درو ستروزان.
كانت وظيفته الأولى بعد تخرجه من المدرسة الثانوية العمل في مسرح هوليوود الشهير، لذا كان يشاهد الأفلام مجانًا.
كان فيلم جورج لوكاس THX 1138 في عام 1971 مصدر إلهامٍ بالنسبة له.

فيديوهات ووثائقيات عن فرانك دارابونت

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/11