من هو فيل نايت - Phil Knight؟

الاسم الكامل
فيليب هامسون نايت
الوظائف
رئيس تنفيذي ، رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1938 - 02-24 (العمر 81 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بورتلاند
درس في
جامعة ستانفورد
البرج
الحوت

فيل نايت رجل أعمال أمريكي. هو أحد مؤسسي شركة Nike وشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

نبذة عن فيل نايت

فيليب نايت Philip Knight هو المؤسس المشارك لشركة Nike، وهي أحد أكبر الموردين للأحذية والملابس الرياضية في العالم.

وقد شغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة في وقتٍ سابق في الماضي.

لُقِب ب ‘أقوى شخص في مجال الرياضة’ على الرغم أنه ليس رياضي أو مالك لفريق رياضي، ولكن تأثيره في عالم الرياضة كان هائلًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فيل نايت

ولد في 24 فبراير 1938 م بإسم "فيليب هامبسون نايت". والدته تُدعى "لوتا" ، ووالده هو "وليام و. نايت". عمِل والده كمحامي ولكن تحول فيما بعد إلى صحفي. على الرغم من تحكم والده في حياته إلا أنه كان الداعم الأكبر لابنه في مجال التجارة الأعمال.

تلقى تعليمه في مدرسة كليفلاند الثانوية في بورتلاند، أحب رياضة الجري في سن مبكر وكان عضوا رئيسيًا في فريق الجري في المدرسة.

التحق فيما بعد بجامعة أوريغون في يوجين. التقى هناك بمدرب العدو الأسطوري "بيل بويرمان" الذي قام بتدريبه على العدو لمسافات متوسطة. في نهاية المطاف أصبح نايت على علاقة طيبة وصداقة عميقة مع مدربه بورمان. حصل نايت على بكالوريوس الصحافة في عام 1959.

كان نايت كثير التشتت والتخبط حول مستقبله بعد تخرجه ولم يكن يعلم ما كان يريد القيام به بالفعل، فالتحق بالجيش حيث قضى سنة من الخدمة العسكرية.

ثم قرر التسجيل في كلية الدراسات العليا في جامعة ستانفورد. وكانت أحد الدورات التي درسها هي دورة الأعمال الصغيرة للبروفيسور "فرانك شالينبرجر" حيث تعلق نايت كثيرًا بهذه الدورة وأصبح منذ ذلك الوقت شغوفًا بهذا المجال.
كانت لديه مهمة دراسية لابتكار فكرة مشروع تجاري جديد، وهكذا جائته فكرة انشاء شركة في مجال الأحذية الرياضية.

وكتب ورقة بحثية بعنوان 'هل يمكن للأحذية الرياضية اليابانية منافسة الأحذية الرياضية الألمانية، كما نافست الكاميرات اليابانية نظائرها الألمانية؟' وأدرك حينها أن هدفه في الحياة هو إنشاء شركة مختصة بصناعة الأحذية الرياضية. حصل بعدها على ماجستير في إدارة الأعمال في عام 1962.

إنجازات فيل نايت

قرر القيام برحلة في عدة دول حول العالم بعد تخرجه. زار اليابان في نوفمبر 1962 حيث اكتشف العلامة التجارية لأحذية Tiger التي تم تصنيعها من قبل شركة أونيتسوكا. وقد أعجب نايت كثيرًا بهذه الأحذية حيث أن جودتها عالية ومنخفضة التكلفة وسرعان ما وقع عقد لتوزيع منتجات الشركة عالميًا.

عند عودته، تولى وظيفة في شركة محاسبة مقرها بورتلاند أثناء العمل على خطته التجارية في صناعة الأحذية جنبًا إلى جنب. تعاون مع مدربه السابق بورمان لإنشاء شراكة لتوزيع الأحذية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهكذا نشأت شركة Nike في عام 1964 م.

عمل الثنائي بجِد لتنمية هذه الشركة، وعلى مدى السنوات القليلة المقبلة افتتح عدة متاجر للبيع بالتجزئة في سانتا مونيكا، وكاليفورنيا، ويوجين في ولاية أوريغون. كان أداء الشركة يسير بشكل جيد وبحلول أواخر ستينات القرن الماضي حيث كانت تنتج الشركة أرباح جيدة.

وقعت بعض الخلافات بين نايت وباورمان بشأن العقد مع شركة أونيتساكا في عام 1971 م وتوصلوا إلى قرار ببدء شركة خاصة بهم لتصنيع الأحذية دون الحاجة إلى استيرادها من اليابان. اقترح جيف جونسون، وهو صديق لنايت وموظف في شركة بلو ريبون سبورتس بتسمية الشركة بإسم Nike وهو اسم إلهة النصر المجنحة اليونانية .

ولإن نايت رياضي سابق فقد كان يطمح لتصميم منتجات رياضية تثير إعجاب كبار الرياضين في العالم. وأجرى بعض المقابلات مع معارفه من الرياضيين الأولمبيين، مثل عداء المسافات الطويلة ستيف بريفونتين، على أمل أن يؤثر عليهم لإستخدام منتجاته. وقد استخدم بالفعل نموذج Nike من الحذاء، ويُدعى كورتيز، لأول مرة في تجارب الرياضيات الأولمبية عام 1972 م وقد أثبت كفاءته.

إزدادت أرباح الشركة على مدى السنوات التي تلت ذلك، وبحلول عام 1980 م استحوذت نايك على نصف سوق الأحذية الرياضية. ثم عرض نايت صفقة على بطل رياضة التنس وقتها جون ماكنرو لإستخدام منتجاته والترويج لها. وكانت موافقة مكانزو بمثابة أحد أفضل الأساليب التسويقية في المجال التجاري آنذاك.

بعد أن أصيب ماكنرو بجروح في الكاحل بسبب سوء الأحدذية التي كان يرتديها، بدأ بعدها يرتدي نموذج حذائي من نايك عالى الجودة وقد ساعدت هذه الخطوة في ارتفاع مبيعات هذا النموذج بالتحديد في الأشهر التالية.

شهدت شركة Nike نموًا مطردًا خلال حقبة الثمانينات والتسعينات. وسمحت تلك الشهرة المتزايدة للشركة بالتعاقد مع أعظم الرياضين في العالم آنذاك مثل مايكل جوردان و أندريه اغاسي و تشارلز باركلي و تيجر وودز.

ولكن مع هذا النجاح الهائل، وضع نايت تحت مراقبة منظمات حقوق الإنسان لمحاسبته على كيفية تعامل نايك مع عمالها في البلدان الآسيوية. واتهمت نايك بدفع أجور منخفضة جدًا لعمالها الآسيويين، كما اتُهِمَت أيضًا بالعقاب البدني والتحرش الجنسي في مرافق Nike. وعلى الرغم من الانتقادات بقيت الشركة واحدة من أكبر صانعي الأحذية في العالم.

في التسعينات، وسعت Nike أعمالها وأصبح لها فروع في العديد من الرياضات مثل رياضة الهوكي، والغولف، وكرة القدم. إن هذا التوسع قد أدر أرباح طائلة على الشركة حيث كان الربح السنوي للشركة حوالي 10 مليار دولار قبل حلول عام 1999 م. استقال فيل نايت من منصب الرئيس التنفيذي لشركة Nike في نوفمبر 2004 م على الرغم استمراره كرئيس لمجلس الإدارة. ثم أعلن في يونيو 2015 أنه سيتنحى عن منصبه كرئيس للشركة على الرغم من أنه لم يحدد موعدًا لذلك.

تبرع نايت بمبلغ 105 مليون دولار أمريكي إلى جامعة ستانفورد في عام 2006 م، وكان هذا في ذلك الوقت أكبر مبلغ يتبرع به شخص بمفرده إلى كلية إدارة الأعمال الأمريكية.

ثم شارك زوجته بتقديم مبلغ 100 مليون دولار أمريكي مؤسسة محاربة السرطان أوهسو في عام 2008 والتي سميت لاحقا 'مؤسسة نايت لمحاربة السرطان' وذلك تكريمًا له.

وفي عام 2012، تبرع نايت بمبلغ 65 ألف دولار أمريكي إلى لجنة العمل السياسي للتعليم العالي والتي تهدف إلى تسهيل زيادة استقلالية المدارس في نظام جامعة ولاية أوريغون.

أشهر أقوال فيل نايت

حياة فيل نايت الشخصية

تزوج من بينوليبي باركس عام 1968  وأنجبا 4 أطفال. توفى أحد أبنائه ويدعى ماثيو في حادث غرق عام 2004.

حقائق سريعة عن فيل نايت

  • كان عداء مسافات متوسطة في جامعة أوريغون.
  • درس الصحافة والإعلام في جامعة بورتلاند.
  • خدم في الجيش لبعض الوقت وعمل أيضا أستاذًا مساعدًا في جامعة ولاية بورتلاند.
  • حصل على ماجستير في إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد عام 1962.
  • كان في البداية يستورد الأحذية من اليابان ثم قام بإنشاء مصنع خاص لتصنيع الأحذية بدلًا من استيرادها.

أحدث الأخبار عن فيل نايت

قرأت لك.. فيل نايت مؤسس Nike يكشف سر نجاحه فى مذكراته الأكثر مبيعا - اليوم السابع

  صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "مارد الأحذية".. وهو عبارة عن مذكرات مؤسس شركة Nike، فيل نايت، وهو أيضًا الكتاب الأكثر مبيعاً ...

فيديوهات ووثائقيات عن فيل نايت

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17