من هو شيا لابوف - Shia LaBeouf؟

شيا لابوف
الاسم الكامل
شيا سايد لابوف
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1986 - 06-11 (العمر 33 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, لوس أنجلوس
درس في
ثانوية Alexander Hamilton،مدرسة Los Angeles Unified School District
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ متعدد المواهب فهو كاتب ومخرج، يُعد من أبرز نجوم هوليوود الشباب وأكثرهم إثارة ترشح للعديد من الجوائز وحاز منها على جائزة إيمي.

نبذة عن شيا لابوف

شيا سايد لابوف ممثلٌ ومخرجٌ وكاتبٌ أمريكي، دخل عالم الفن في عمرٍ صغيرٍ واستطاع خلال فترةٍ وجيزة أن يصبح أحد أشهر النجوم الشباب في الولايات المتحدة وأصغرهم من ناحية خوض تجربة الإخراج،

كانت انطلاقته الأولى والكبيرة من قناة ديزني من خلال دوره في المسلسل الهزلي Even Stevens حيث أدى شخصية لويس ستيفنز التي رشحته للعديد من الجوائز وبدأت العروض من بعدها تنهالُ عليه بأدوار رئيسية في أبرز أعمال هوليوود مثل Transformation ومشاركته في Indiana Jones and the Kingdom of Crystal Skull.

دخل مجال الإخراج لأول من خلال إخراجه للفلم القصير Let’s Love Hate. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن شيا لابوف.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شيا لابوف

ولد شيا في 11 يونيو 1986 في لوس انجلوس، كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية والده جفري مسيحي من أصول فرنسية ووالدته شانيا التي تنحدر من أصولٍ يهودية، ويُعد شايا الابن الأوحد لوالديه

درس في مدرسة Los Angeles Unified School District وثانوية Alexander Hamilton، وبسبب بعض المشاكل المالية انفصل والديه الأمر الذي جعله يحظى بطفولة تعيسة بعض الشي وكان حس الفكاهة والكوميديا هو الشيء الوحيد الذي يخفف عنه ومن هنا جاء حبه للتمثيل.

إنجازات شيا لابوف

بدأ شيا حياته الفنية في بعض الأدوار الصغيرة حيث ظهر في بعض الحلقات في عددٍ من المسلسلات مثل المسلسل الكوميدي The Caroline in City الذي عُرض على شبكة قنوات NBC عام 1998

كما أدى دور ريتشي في حلقةٍ من مسلسل Suddenly Susan عام 1999 واستمرّ بتقديم الأدوار الثانوية إلا أن تمّ اختياره من قبل شركة ديزني لأداء الدور الرئيسي كشخصية لويس أنتوني ستيفنز في مسلسل Even Stevens الكوميدي والذي تضمن 3 مواسم عُرضت بين عامي 2000-2003 كما أدى ادور نفسه في الفلم التلفزيوني الذي حمل اسم المسلسل نفسه عام 2003.

وعلى أثر الشهرة التي حققتها شخصية لويس ستيفنز كانت هوليوود قد فتحت أبوابها لشيا ليس فقط في المسلسلات التلفزيونية إنما في الأفلام أيضاً على حدِ سواء ففي عام 2003 أدى دور كيلي إرنسويلر في الفلم الكوميدي-دراما The Battle of Shaker Heights إلى جانب إلدين هينسون وإيمي سمارت والذي كان انتاجاً مشتركاً بين كل من بين أفليك ومات دايمون

كما شارك في العام نفسه بدورٍ صغيرٍ في فلم الأكشن-الكوميدي Charlie’s Angels: Full Throttle الذي ضمّ نخبة كبيرة من نجوم هوليوود منهم درو باريمور وكاميرون دياز وديمي مور كما أدى دور لويس في الفلم الكوميدي Dumb and Dumber: When Harry Met Lloyd الذي حقق 39 مليون دولار في عائدات شباك التذاكر وأدى دور ستانلي في فلم المغامرة-الكوميدي Holes المقتبس عن رواية حملت الاسم نفسه.

واختصر شيا عام 2004 بدورٍ صغيرٍ في فلم الخيال العلمي I, Robot من بطولة ويل سميث وفي العام الذي تلاه أدى دور البطولة في شخصية فرانسيس أويمت في فلم The Greatest Game Ever Played والذي تناول حياة بطل الغولف فرانسيس أويمت والذي كان من إنتاج ديزني وحقق أكثر من 25 مليون دولار كأرباحٍ عالمية

كما شارك في العام نفسه مع كيانو ريفز وريتشل وايز في بطولة فلم Constantine والذي حقق أرباحاً هائلة تجاوزت 230 مليون دولار في عائدات شباك التذاكر.

كما اختصر شيا عام 2006 بفلمٍ واحدٍ وذلك بمشاركته مع عدد كبير من النجوم مثل نيك كانون ولورينس فيشنبورن وأنتوني هوبكينز في فلم الدراما Bobby من تأليف وإخراج إيميليو إستيفز

كما أدى في العام نفسه دور ديتو الشاب في فلم الدراما A Guide to Recognize Your Saints إلى جانب روبرت داوني جونيور المقتبس عن مذكرات للكاتب والمخرج والموسيقار ديتو مونتيل والتي تناولت قصة حياته.

أما في عام 2007 شارك شيا في ثلاثة أفلام كان أولها فلم الغموض Disturbia حيث أدى فيه دور المراهق الذي يُعاقب عقوبة مدرسية بحبسه في البيت فيبدأ بمراقبة جيرانه لتمضية الوقت ويكتشف أنّ أحدهم قاتلٌ مهووس

كما أدى دور صوتي في الفلم الكوميدي Surf’s Up حيث أدى فيه صوت البطريق كودي مافيريك إلى جانب العديد من النجوم منهم جيف بريدجز وكان آخر أفلامه في العام فلم الخيال العلمي Transformers الذي يُعد من أبرز أعماله في السينما حيث أدى فيه دور سام ويتويكي وللنجاح الذي لاقاه الفلم امتدّ لسلسةٍ كبيرة أعاد فيها شيا دوره في جزأين أخرين Transformers: Revenge of the Fallen عام 2009 وTransformers: Dark of the Moon في العام 2011.

وفي عام 2008 شارك شيا في فلمين حيث انضمّ في الفلم الأول إلى أسرة عمل سلسلة الأكشن-المغامرة Indiana Jones وشارك في جزء Indiana Jones and the Kingdom of Crystal Skull بدور مات ووليامز إلى جانب هاريسون فورد وكيت بلانشيت وكارين آلين،

أما الفلم الثانيEagle Eye فهو حيث أدى بطولته بدور جيي شو إلى جانب ميشيل موناغان أما الفلم الثاني له فقد New York, I Love You والذي تضمن 11 قصة قصيرة تختلف إحداها عن الأخرى في التأليف والإخراج وأبطال مختلفين في كل منها وكان شيا قد شارك في القصة السابعة منها بدور جايكوب إلى جانب جولي كريستي وجون هرت.

أما عام 2010 فقد اختزله شيا بدور جايك مور في الفلم الذي تجاوزت إيراداته 100 مليون Wall Street: Money Never Sleeps إلى جانب مايكل دوغلاس وجوش برولين

وفي عام 2012 شارك شيا توم هاردي وغاري أولدمان في بطولة فلم الجريمة-الدراما Lawless والذي حقق أرباحاً تجاوزت 54 مليون دولار في عائدات شباك التذاكر كما أدى في العام نفسه دور بين شيبارد في فلم الغموض السياسي The Company You Keep الذي كان مقتبساً عن رواية للكاتب نيل غوردون.

وفي عام 2013 أدى شيا دور تشارلي كاونتريمان في الفلم الرومنسي-الدراما Charlie Countryman إلى جانب إيفان وود والممثل الدنماركي مادس ميكلسن كما شارك في العام نفسه في فلم Nymphomaniac الذي تمّ عرضه بشكل جزأين وكان انتاجاً مشتركاً بين شركاتٍ من الولايات المتحدة والدنمارك وبلجيكا وفرنسا وضمّ العديد من النجوم منهم ويليم ديفو وأوما ثورمان،

وفي عام 2014 أدى شيا دور البطولة في فلم الحرب Fury إلى جانب براد بيت والذي حقق إيراداتً كبيرة تجاوزت 2 مليار دولار في عائدات شباك التذاكر وفي العام الذي تلاه أدى دور البطولة في فلم الحرب والغموض Man Down وقد شاركه البطولة كل من غاري أولدمان وكيت مارا.

وفي عام 2016 شارك في بطولة فلم American Honey من تأليف وإخراج أندريا ارنولد وفي العام الذي تلاه أدى دور لاعب التنس جون ماكنرو في فلم Borg vs McEnroe

وفي 2019 شارك شيا في بطولة فلم الدراما Honey Boy والذي كان من تأليفه أيضاً كما شارك في فلم الدراما الكوميدي The Peanut Butter Falcon إلى جانب داكوتا جونسون وبروس ديرن كما شارك في فلم The Tax Collector المقرر عرضه قريباً إلى جانب لانا باريلا وبوبي سوتو.

أشهر أقوال شيا لابوف

حياة شيا لابوف الشخصية

ارتبط شيا بعددٍ من الممثلات اللاتي شاركنه في أفلامه مثل ميغان فوكس وإيزابيل لوكاس ولعلّ أكثر علاقاته التي دامت فترة طويلة هي تلك مع الممثلة البريطانية ميلا غوث في عام 2012 حيث تزوج الثنائي عام 2016 بشكلٍ سري وفي سبتمبر 2018 تمّ الإعلان عن انفصالهما وسرعان ما شوهد مع المغنية البريطانية إف كي أي تويغز ليتبين أنهما على علاقة.

حقائق سريعة عن شيا لابوف

  • اخرج شيا ثلاثة أولها الفلم القصير Maniac وفلم Born Villain عام 2011 وقد شارك شيا في كتابة الأخير وفلم Howard Cantour. Com.
  • أدى دور صوتي في لعبة الفيديو Surf’s Up وألعاب Transformers.
  • ترشح لأكثر من 24 وحاز على 5 جوائز منها جائزة إيمي عن دوره في Even Stevens.
  • كان والده جندياً في الحرب الأمريكية مع الفيتنام أما والدته كانت تعمل كراقصة ومدربة باليه ثمّ أصبحت فنانة تشكيلية ومصممة أزياء ومجوهرات.
  • صرّح انّ والده كان قاسياً بعض الشيء عليه وأنه كان يعاني من بعض الهلوسات حيث قام بتهديد شيا بالمسدس ظناً منه أنّه مازال في الحرب كما كان والده مدمناً على الهيروين حيث تمّ إرساله إلى مكز إعادة التأهيل عندما كان شيا طفلاً.
  • على الرغم من انه تربى على الدينين المسيحي واليهودي وتمّ تعميده في الكنيسة إلا أنه صرّح أنّه تابع للدين اليهودي ولكن صرح في مقابلةٍ له بعد فلم Fury أنّه اعتنق الدين المسيحي بشكلٍ فعلي.
  • ظهر في فيديو كليب أغنية Elastic Heart للمغنية سيا وفي بعض الإعلانات للترويج لماركة Nike.
  • شكّل مع الفنان والكاتب البريطاني لوك ترنر ومع الفنان الفنلندي ناستيا رونكو فريقاً قدموا فيه العديد من العروض الفنية الواقعية.

فيديوهات ووثائقيات عن شيا لابوف

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/30