من هو تومي لي جونز - Tommy Lee Jones؟

تومي لي جونز
الاسم الكامل
تومي لي جونز
الوظائف
كاتب سينمائي ، مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1946 - 09-15 (العمر 72 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, تكساس
درس في
جامعة هارفارد،كلية سانت مارك،مدرسة روبرت إي لي الثانوية
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

تومي لي جونز هو ممثل وكاتب سينمائي ومخرج أمريكي شهير، صنع بصمته بعروضه في هوليوود التي لاتنسى.

نبذة عن تومي لي جونز

تومي لي جونز هو ممثل وكاتب سينمائي ومخرج أمريكي شهير، صنع بصمته بعروضه في هوليوود التي لاتنسى، مثل The Fugitive و Men in Black و No Country for Old Men و Lincoln، تجاربه النموذجية في تكساس نتيجة طفولته الصعبة التي جعلته إنساناً صلباً ذو شخصية قوية.

موهبته وطبيعته الفوضوية وبنيته الرياضية غيرت حياته عندما حصل على منحة دراسية لكرة القدم الأمريكية فقد حصل على فرصة عمل في عدد من العروض المدرسية.

ومن ثم انتقل إلى مدينة الأحلام نيويورك، وهناك حصل على دوره الأول في المسلسل التلفزيوني ملائكة تشارليز، ودور مميز في فيلم Jackson County Jail، كما أخرج عدد من الأفلام مثل The Good Old Boys و The Three Burials of Melquiades Estrada. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تومي لي جونز.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تومي لي جونز

ولد تومي لي جونز لوالده كلايد س جونز وكان يعمل في مجال النفط، وأمه لوسيل ماري عملت ضابط شرطة ومعلمة ومن ثم امتلك متجراً في سان سابا في تكساس.

درس في مدرسة روبرت إي لي الثانوية، ومن ثم انتقل إلى كلية سانت مارك في تكساس، ومن ثم التحق بجامعة هارفارد بعد أن حاز على منحة دراسية فيها، شارك خلال سنوات دراسته في لعبة كرة القدم، بالإضافة إلى مشاركته بالعديد من الأعمال الدرامية والإنتاجية المدرسية،

خلال دراسته في جامعة هارفارد لعب مع فريق اسكواش في جامعة هارفارد في 1968، بعد ذلك تخرج حائزاً على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنكليزية.

إنجازات تومي لي جونز

انتقل إلى مدينة نيويورك ليحقق حلمه بالتمثيل، في عام 1969، فظهر لأول مرة في بردواي في مسرحية A Patriot for Me، وفي العام التالي حصل على أول دور سينمائي في فيلم Love Story.

في عام 1971، قام بأداء أدوار إلى جانب كل من سيد قيصر وكارول تشانينج في فيلم Four on a Garden، وظهر في دور البطولة في برنامج ABC بعنوان One Life to Live، وهو دور الدكتور مارك تولاند الذي لعبه حتى 1975.

في عام 1976، حصل على أول دور بطولة لفيلم Jackson County Jail، وعمل في السنة التالية في فيلمRolling Thunder، لقد تمت الإشادة به على أدائه المتميز، وبدأ بالحصول على مزيد من العروض الجديدة والجادة.

في عام 1981، قام بأداء دور في فيلم Back Roads مع سالي فيلدز، بعد عامين حصل على جائزة هامة عن أدائه شخصية غاري جيلمور في فيلم The Executioner’s Song.

في عام 1989، رُشح لجائزة مرموقة عن دوره وودرو إف كول في مسلسل Lonesome Dove، في عام 1993، تشارك البطولة مع الممثل هاريسون فورد في الفيلم الشهير الهارب The Fugitive،

حصل عل جائزة إيمي لأفضل ممثل متميز في فيلم أومسلسل، عن أدائه في فيلم The Executioner’s Song في عام 1983، وحاز على جائزة غولدن غلوب عن أفضل ممثل مساعد في فيلم الهارب The Fugitive في 1994.

خلال التسعينات قام ببطولة العديد من الأفلام الناجحة منها Men in Black و JFK و Batman Forever. وفي عام 2000، تشارك البطولة مع المخرج كلينت إستوود في فيلم رعاة البقر في الفضاء Space Cowboys، لعب فيه دور الطيار المتقاعد في مهمة إنقاذ الفضاء.

في عام 1993، فاز بجائزة الأوسكار عن فيلم الهارب The Fugitiveوهومن أهم أعماله حيث أدى دور المارشال الأمريكي صموئيل جيرارد فقد ساعدته لهجة موطنه تكساس بأداء الشخصية بتألق التي نالت استحساناً واسعاً وقد حصد العديد من الجوائز.

في عام 2005، أخرج فيلم The Three Burials of Melquiades Estrada، الذي تم عرضه في مهرجان كان السينمائي. في عام 2006، شغل منصب الناطق الرسمي في شركة سنتوري اليابانية للتخمير وظهر في عدد من إعلاناتها.

في 2007، عاد إلى السينما من جديد في فيلمين رائعين No Country for Old Men و In the Valley of Elah. في عام 2010، قام بدور في عمل درامي The Company Men، جنباً إلى جنب مع بن أفليك الذي عرض لأول مرة في مهرجان صاندنس السينمائي،

كما حصل على دور في فيلم كابتن أمريكا: المنتقم الأول Captain America: The First Avenger. وعام 2012، كانت سنة مهمة بالنسبة له فقد نال استحساناً كبيراً في فيلم Men in Black 3 في دور العميل K، وشارك بدور في فيلم لينكولن للمخرج ستيفن سبيلبرج.

أشهر أقوال تومي لي جونز

حياة تومي لي جونز الشخصية

تزوج كيت لارن دنر عام 1971، تم طلاقهما بعد سبعة سنين من الزواج، ومن ثم تزوج من كيمبرليا كلوكلي، ولديه منها طفلان، تزوج من زوجته الثالثة دون لوريل في 19 مارس 2001، يقيم حالياً في تكساس ويملك مزرعة للماشية تبلغ مساحتها 3000فدان في سان سابا كما لديه مزرعة أخرى في فان هورن، في أوقات فراغه يلعب البولو، كما أنه يجيد اللغة الإسبانية بطلاقة.

حقائق سريعة عن تومي لي جونز

  • بينما كان تومي طالباً في جامعة هارفارد، كان زميلاً مع آل غور، ومازالا صديقين حميمين، وقد دعم تومي صديقه في حملته الانتخابية.
  • إن فريق سان أنطونيو سبيرز هو الفريق المفضل لتومي لي جونز.
  • يتحدث تومي لي جونز اللغة الإسبانية بطلاقة.

أحدث الأخبار عن تومي لي جونز

جيم كاري يتحدث عن كراهية تومي لي جونز له... ربما يكون هذا السبب! - FilFan.com

  يحظى الممثل الأمريكي جيم كاري، بقاعدة جماهيرية عريضة ليست قاصرة على محبي السينما العالمية، ومع ذلك، يبدو أن الممثل تومي لي جونز، ليس واح...

مورجان فريمان يواجه تومي لي جونز في Just Getting Started - في الفن

  مورجان فريمان يواجه تومي لي جونز في Just Getting Started نشرت قناة Movieclips Trailers بموقع YouTube الإعلان التشويقي الأول لفيلم Just Getting Started، وهو من ...

تومي لي جونز يقطع بغضب مقابلة صحافية - دار الحياة

  قطع النجم الاميركي تومي لي جونز مقابلة كانت تجريها معه صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية، وغادر غاضبا، بعدما رفض تصنيف فيلمه الجديد "ذا هومزمان" على إنه من أفلام ...

تومي لي جونز مجددا مع ميريل ستريب - البوابة

  أعرب نجم هوليوود الشهير تومي لي جونز عن سعادته بالوقوف مجددا أمام الكاميرات بجانب الممثلة الأميركية الشهيرة ميريل ستريب في فيلم «ينابيع الأمل»

فيديوهات ووثائقيات عن تومي لي جونز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/22