من هو تومي لي جونز - Tommy Lee Jones

تومي لي جونز

  • الاسم الكامل

    تومي لي جونز

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Tommy Lee Jones

  • الوظائف

    كاتب سينمائي , مخرج , ممثل

  • تاريخ الميلاد

    15 سبتمبر 1946

  • الجنسية

    أمريكية

  • مكان الولادة

    الولايات المتحدة الأمريكية , تكساس

  • البرج

    العذراء

  • الحسابات الاجتماعية

تومي لي جونز

ما لا تعرفه عن تومي لي جونز

تومي لي جونز هو ممثل وكاتب سينمائي ومخرج أمريكي شهير، صنع بصمته بعروضه في هوليوود التي لاتنسى.

السيرة الذاتية لـ تومي لي جونز

تومي لي جونز هو ممثل وكاتب سينمائي ومخرج أمريكي شهير، صنع بصمته بعروضه في هوليوود التي لاتنسى، مثل The Fugitive و Men in Black و No Country for Old Men و Lincoln، تجاربه النموذجية في تكساس نتيجة طفولته الصعبة التي جعلته إنساناً صلباً ذو شخصية قوية.

موهبته وطبيعته الفوضوية وبنيته الرياضية غيرت حياته عندما حصل على منحة دراسية لكرة القدم الأمريكية فقد حصل على فرصة عمل في عدد من العروض المدرسية.

ومن ثم انتقل إلى مدينة الأحلام نيويورك، وهناك حصل على دوره الأول في المسلسل التلفزيوني ملائكة تشارليز، ودور مميز في فيلم Jackson County Jail، كما أخرج عدد من الأفلام مثل The Good Old Boys و The Three Burials of Melquiades Estrada. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تومي لي جونز.

بدايات تومي لي جونز

ولد تومي لي جونز لوالده كلايد س جونز وكان يعمل في مجال النفط، وأمه لوسيل ماري عملت ضابط شرطة ومعلمة ومن ثم امتلك متجراً في سان سابا في تكساس.

درس في مدرسة روبرت إي لي الثانوية، ومن ثم انتقل إلى كلية سانت مارك في تكساس، ومن ثم التحق بجامعة هارفارد بعد أن حاز على منحة دراسية فيها، شارك خلال سنوات دراسته في لعبة كرة القدم، بالإضافة إلى مشاركته بالعديد من الأعمال الدرامية والإنتاجية المدرسية،

خلال دراسته في جامعة هارفارد لعب مع فريق اسكواش في جامعة هارفارد في 1968، بعد ذلك تخرج حائزاً على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنكليزية.

حياة تومي لي جونز الشخصية

تزوج كيت لارن دنر عام 1971، تم طلاقهما بعد سبعة سنين من الزواج، ومن ثم تزوج من كيمبرليا كلوكلي، ولديه منها طفلان، تزوج من زوجته الثالثة دون لوريل في 19 مارس 2001، يقيم حالياً في تكساس ويملك مزرعة للماشية تبلغ مساحتها 3000فدان في سان سابا كما لديه مزرعة أخرى في فان هورن، في أوقات فراغه يلعب البولو، كما أنه يجيد اللغة الإسبانية بطلاقة.

حقائق عن تومي لي جونز

بينما كان تومي طالباً في جامعة هارفارد، كان زميلاً مع آل غور، ومازالا صديقين حميمين، وقد دعم تومي صديقه في حملته الانتخابية. |إن فريق سان أنطونيو سبيرز هو الفريق المفضل لتومي لي جونز. |يتحدث تومي لي جونز اللغة الإسبانية بطلاقة.

أشهر أقوال تومي لي جونز

تتغير نوعية حياة المرء العاطفي على مر السنين ولكن الغرائز والرغبات ثابت وأساسية، الجشع والأمل تبدو ثابتة في نطاق أوسع من الأشياء، هناك شعور بالرضا للعيش حياة ابداعية، لذلك أعتقد أن هذا ما يجعلني أستمر.

تومي لي جونز

الصورة النمطية العرقية مملة ومرهقة وأحياناً إجرامية، إنها ليست طريقة جيدة للتفكير إنها غبية ومدمرة.

تومي لي جونز

في مجرى التاريخ الأمريكي يتخذ الناس العاديون خطوات رائعة، والناس العاديون ليسوا مثاليين.

تومي لي جونز

إنجازات تومي لي جونز

انتقل إلى مدينة نيويورك ليحقق حلمه بالتمثيل، في عام 1969، فظهر لأول مرة في بردواي في مسرحية A Patriot for Me، وفي العام التالي حصل على أول دور سينمائي في فيلم Love Story.

في عام 1971، قام بأداء أدوار إلى جانب كل من سيد قيصر وكارول تشانينج في فيلم Four on a Garden، وظهر في دور البطولة في برنامج ABC بعنوان One Life to Live، وهو دور الدكتور مارك تولاند الذي لعبه حتى 1975.

في عام 1976، حصل على أول دور بطولة لفيلم Jackson County Jail، وعمل في السنة التالية في فيلمRolling Thunder، لقد تمت الإشادة به على أدائه المتميز، وبدأ بالحصول على مزيد من العروض الجديدة والجادة.

في عام 1981، قام بأداء دور في فيلم Back Roads مع سالي فيلدز، بعد عامين حصل على جائزة هامة عن أدائه شخصية غاري جيلمور في فيلم The Executioner’s Song.

في عام 1989، رُشح لجائزة مرموقة عن دوره وودرو إف كول في مسلسل Lonesome Dove، في عام 1993، تشارك البطولة مع الممثل هاريسون فورد في الفيلم الشهير الهارب The Fugitive،

حصل عل جائزة إيمي لأفضل ممثل متميز في فيلم أومسلسل، عن أدائه في فيلم The Executioner’s Song في عام 1983، وحاز على جائزة غولدن غلوب عن أفضل ممثل مساعد في فيلم الهارب The Fugitive في 1994.

خلال التسعينات قام ببطولة العديد من الأفلام الناجحة منها Men in Black و JFK و Batman Forever. وفي عام 2000، تشارك البطولة مع المخرج كلينت إستوود في فيلم رعاة البقر في الفضاء Space Cowboys، لعب فيه دور الطيار المتقاعد في مهمة إنقاذ الفضاء.

في عام 1993، فاز بجائزة الأوسكار عن فيلم الهارب The Fugitiveوهومن أهم أعماله حيث أدى دور المارشال الأمريكي صموئيل جيرارد فقد ساعدته لهجة موطنه تكساس بأداء الشخصية بتألق التي نالت استحساناً واسعاً وقد حصد العديد من الجوائز.

في عام 2005، أخرج فيلم The Three Burials of Melquiades Estrada، الذي تم عرضه في مهرجان كان السينمائي. في عام 2006، شغل منصب الناطق الرسمي في شركة سنتوري اليابانية للتخمير وظهر في عدد من إعلاناتها.

في 2007، عاد إلى السينما من جديد في فيلمين رائعين No Country for Old Men و In the Valley of Elah. في عام 2010، قام بدور في عمل درامي The Company Men، جنباً إلى جنب مع بن أفليك الذي عرض لأول مرة في مهرجان صاندنس السينمائي،

كما حصل على دور في فيلم كابتن أمريكا: المنتقم الأول Captain America: The First Avenger. وعام 2012، كانت سنة مهمة بالنسبة له فقد نال استحساناً كبيراً في فيلم Men in Black 3 في دور العميل K، وشارك بدور في فيلم لينكولن للمخرج ستيفن سبيلبرج.

بيانات أخرى عن تومي لي جونز

  • الشريك / الزوج: كيت لارن دنر (1971 - 1978)، كيمبرليا كلوكلي (1981- 1996)، دون لوريل
  • الأب والأم: كلايد س جونز، لوسيل ماري
  • الثروة: 70 مليون دولار

فيديوهات ووثائقيات عن تومي لي جونز

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث:

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

ذو صلة

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة