من هو عمر الشريف - Omar Sharif؟

الاسم الكامل
ميشيل ديمتري شلهوب
الوظائف
ممثل سينمائي
تاريخ الميلاد
1932 - 04-10 (العمر 83 عامًا)
تاريخ الوفاة
2015-07-10
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, الإسكندرية
درس في
جامعة الإسكندرية،جامعة القاهرة،كلية الدراما-لندن
البرج
الحمل

ممثلٌ مصري بدأ مهنته في الخمسينيات من بلده الأم مصر، لكنه عُرف على نطاقٍ عالمي لظهوره في إنتاجاتٍ سينمائية إنجليزية وأمريكية.

نبذة عن عمر الشريف

عمر الشريف ممثلٌ مصري قام بأداء عددٍ من الأدوار في السينما الأمريكية، ومن أشهر أدواره العالمية دكتور زيفاغو ولورنس العرب. ترشّح الشريف لجائزة الأوسكار كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر.

كانت بدايته الفنية من خشبة مسرح كلية فيكتوريا في الإسكندرية، حيث التقى يوسف شاهين، الذي أصبح مخرجًا عالميًا. ساعد يوسف شاهين صديقه ميشيل ديميتري شلهوب على دخول عالم الفن، وهناك التقى فاتن حمامة، فشكل الاثنان ثنائيًا سينمائيًا وعاطفيًا لفترةٍ طويلة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عمر الشريف

وُلد ميشيل ديمتري شلهوب في 10 نيسان/ أبريل 1932 في الإسكندرية لأسرةٍ كاثوليكيةٍ ثريّة من شوام مصر ذوي الأصول السورية اللبنانية. ترجع أصول والده إلى مدينة زحلة اللبنانية، وكان والده تاجر أخشاب، أما والدته كلير سعادة فكانت سيدة مجتمع من أسرةٍ ذات أصول لبنانية-سورية أرستقراطية.

كانت له العديد من التجارب على المسرح المدرسي، والتحق ميشيل بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية، وكان رياضيًّا منتظمًا أيام دراسته الجامعية. وبعد انتهاء سنوات دراسته في كلية فيكتوريا، درس الرياضيات والفيزياء في جامعة القاهرة.

عمل بعد تخرجه مع والده لمدة خمس سنوات، محققًا أمنية والده هذه الفترة في أن يصبح ولده تاجر أخشاب، لكن قريرة ميشيل لم تكن لتهدأ، وعرف أن التمثيل هو شغفه الأول والأخير، فسافر إلى لندن للدراسة في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية.

قدّم بعد عودته إلى مصر العديد من تجارب الأداء، كما شارك في عروضٍ مسرحية على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها. إلى أن عرض عليه زميله في كلية فيكتوريا المخرج العالمي يوسف شاهين بطولة فيلمه "صراع مع الوادي" عام 1954 مع فاتن حمامة، ومُنح اسم عمر الشريف، وهو الاسم الذي لازمه طيلة حياته.

إنجازات عمر الشريف

كان النجاح الكبير الذي حقّقه فيلم "صراع في الوادي" هو النقطة التي انطلق منها عمر الشريف نحو النجومية. وفي عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة وأنجبا صبيًّا أسمياه طارق. أما الأفلام التي جمعت بينه وبين فاتن حمامة على مدار مشواره الفنى فهي: "صراع في الوادي" عام (1954)، "أيامنا الحلوة" عام (1955)، "صراع في الميناء" عام (1956)، "لا أنام" عام (1957)، "سيدة القصر" عام (1958)، "نهر الحب" عام (1961) و"أرض السلام" عام (1957).

وفي أوائل الستينات التقى بالمخرج العالمي ديفيد لين الذي اكتشفه وقدّمه في العديد من الأفلام بعد نجاحه في فيلم "لورنس العرب" عام 1962. ترشّح عمر الشريف عن هذا الدور لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعد، كما نال جائزة الكرة الذهبية عن نفس الدور، فضلًا عن الشهرة التي نالها بعد أدائه هذا الدور، حيث أصبح نجمًا في أوروبا وأمريكا يتابع الجمهور أفلامه بشغف.

ومع انشغال عمر بالعالمية بدأ يهمل زوجتة وبيته، ممّا أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة في منتصف السبعينات.

استمر عمر بالعمل مع المخرج ديفيد لين ليلعب أدوارًا في عدة أفلامٍ منها فيلم دكتور زيفاغو"Doctor Zhivago" عام 1965، وفيلم " The Yellow Rolls Royce" عام 1964، وفيلم "Green Ice" عام 1981، وغيرها الكثير في الأعوام التالية.

وفي السبعينيات، قام بتمثيل فيلم "ا The Last Valley" عام 1971، وفيلمي " The Tamarind Seed"، "Jaggernaut" عام 1974، إلّا أنها لم تلقَ النجاح المنتظر نظرًا لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية آنذاك. وبعد ذلك قلّ ظهوره ممّا اضطره إلى تمثيل أدوارٍ مساعدة مثل دوره في فيلم "The Pink Panther Strikes Again" عام 1976.

قام عمر الشريف بتمثيل أدوارٍ كوميدية منها دورة في فيلم "Top Secret" عام 1984، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات وكضيف شرف ساعد ظهوره لدقائق في أي فيلم على نجاحه، كما في فيلم " The 13 Warrior" عام 1999، وظهر أيضًا في الكثير من الأفلام التلفزيونية.

اشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثّل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية. وفي أثناء غيابه عن مصر كان لايتوقف عن العمل في مسلسلاتٍ إذاعيه مصرية منها "أنف وثلاث عيون" و"الحب الضائع"، وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه، عاد إلى مصر في التسعينيات وتفرغ للعمل العام.

كانت أول مسلسلاته التلفزيونية عام 2007 وحمل اسم حنان وحنين. وشارك في المسلسل الفنان أحمد رمزي وسوسن بدر وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.

عُرض له فيلم حسن ومرقص مع الممثل عادل إمام وهو من إنتاج شركة غود نيوز وأثار جدلاً واسعًا في الأوساط المصرية بين المسلمين والمسيحيين، وكان أول عرض لهذا الفيلم في 2 تموز/ يوليو 2008. كما عُرض له فيلم بعنوان "المسافر" مع الممثل المصري خالد النبوي وهو من إنتاج وزارة الثقافة المصرية.

أما آخر أعماله فهو فيلم "روك القصبة"، وهو الفيلم الذى شارك فيه عددٌ كبير من نجوم السينما العربية، ومنهم الفلسطينية هيام عباس، واللبنانيتان نادين لبكي ولبنى الزبال، والمغربية راوية سالم، وهو الفيلم الذى قدمته ليلى بعد غياب 8 سنوات منذ فيلمها المثير للجدل، "ماروك".

حصل عمر الشريف عبر مسيرته على العديد من الجوائز، فقد فاز بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما عام 1966 عن دوره في فيلم دكتور زيفاغو، وفاز بجائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في لورنس العرب فضلًا عن جائزة غولدن غلوب للنجم الصاعد التي تشاركها مع كل من تيرينس ستامب وكير دولا وبيتر أوتول، ونال الكثير من الجوائز والترشيحات الأخرى، ففي عام 1962 رُشِح لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد ولكنّه لم يفز بها.

مُنح جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرًا لعطائه السينمائي خلال مسيرته الفنية عام 2004، وحصل أيضًا في نفس العام على جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم " Monsieur Ibrahim et les fleurs du Coran" لفرانسوا ديبرون. كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

أشهر أقوال عمر الشريف

حياة عمر الشريف الشخصية

في عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة وأنجبا صبيًّا يدعى طارق. وجاء زواجهما إثر قصة حبٍّ كبيرة تعتبر من أعظم قصص الحب في تاريخ السينما المصرية، ومثّلا سويًّا العديد من الأفلام أوّلها "صراع في الوادي" وأخرها "نهر الحب". وقد تحول عمر الشريف إلى الإسلام من أجل الزواج بفاتن حمامة، لكنهما تطلقا عام 1974.

وبعد ذلك لم يتزوج عمر الشريف أبدًا. وفي الولايات المتحدة انتشرت شائعاتٌ عن وجود علاقة حب بينه وبين النجمة العالمية الشهيرة إنغريد برغمان، ولكن لم يصدر عنهما ما يؤكد أو ينفي ذلك.

وفاة عمر الشريف

في 23 أيار/ مايو من عام 2015 أعلن نجل الفنان عمر الشريف إصابة والده بمرض الزهايمر ومعاناته في تذكر أبرز أفلامه، كما أنّه لم يعد يميّز بين معارفه.

أُعلن عن وفاة عمر الشريف في 10 تموز/ يوليو عام 2015 بسبب نوبةٍ قلبية. أُقيمت جنازته في جامع المشير طنطاوي الكبير شرق القاهرة، وحضرها عدد كبير من أصدقائه وأقاربه، ودُفن في مقبرة السيدة نفيسة جنوب القاهرة.

حقائق سريعة عن عمر الشريف

  • تلقى الشريف حكمًا بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة شهرٍ واحد لضربه ضابط شرطة في كازينو في باريس في آب/ أغسطس 2003. وتم تغريمه بما يعادل 1،700 دولار في 13 شباط/ فبراير 2007، كما أُدين بضرب وكسر أنف أحد المسؤولين عن رَكن السيارات في بيفرلي هيلز.
  • أكثر ما أثّر على زواجه بفاتن حمامة هو قراره بالاستقرار في أوروبا عام 1965، حيث كان يلاقي صعوباتٍ كثيرة في استصدار تصاريح السفر في ظل صرامة نظام الرئيس جمال عبد الناصر.
  • انفصل عن فاتن حمامة عام 1966 وكان الطلاق عام 1974.
  • كان ماهرًا في لعب الورق (لعبة الجسر)، حتى أنّه صُنِّف بين الأمهر على مستوى العالم.
  • تحدّث الإيطالية والإسبانية والفرنسية والإنكليزية بطلاقة، فضلًا عن لغته الأم العربية.
  • سريع الغضب، حتى أنّه خضع مجبرًا في الولايات المتحدة لدورةٍ للتحكم بانفعالاته.

فيديوهات ووثائقيات عن عمر الشريف

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/06

شاركنا رأيك حول "عمر الشريف"