من هو جيمس غاندولفيني - James Gandolfini؟

الاسم الكامل
جيمس جوزيف غاندولفيني
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1961 - 09-18 (العمر 51 عامًا)
تاريخ الوفاة
2013-06-19
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيوجرسي
درس في
جامعة روتجرز
البرج
العذراء

جيمس غاندولفيني من أشهر الممثلين الأمريكيين، اشتّهر بتمثيله عدة أدوارٍ خاصةً دور توني سوبرانو في مسلسل “The Sopranos”.

نبذة عن جيمس غاندولفيني

جيمس جوزيف غاندولفيني ممثلٌ أمريكي من ولاية ويستوود، لم يقتصر عمله على التمثيل فحسب بل عمل بالإنتاج أيضًا. كان ظهوره الأول على مسرح برودواي. أعظم وأشهر الأدوار التي قام بها هو رجل العصابات توني سوبرانو في مسلسل “The Sopranos”.

حصل جيمس على الكثير من الشهرة والعديد من الجوائز، إلّا أنّه لم يكتب لجيمس أن يعيش طويلًا، فقد توفي في الواحد والخمسين من عمره بعد تعرضه لأزمةٍ قلبيةٍ في 19حزيران/ يونيو 2013.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيمس غاندولفيني

وُلد جيمس جوزيف غاندولفيني في 18أيلول/ سبتمبر 1961 في مدينة ديستوود الأمريكية بولاية نيوجرسي. نشأ جيمس في هذه المدينة وتخرج من جامعة روتجرز بعد دراسة اللاتصالات فيها.

بدأ جيمس يكتشف موهبته في التمثيل في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، فتوجه غاندولفيني إلى نيويورك ليدخل عالم المسرح والتمثيل ويطور موهبته، وكان ظهوره الأول على مسرح برودواي في نيويورك.

عام 1992 شارك في فيلم "A streetcar Name desire"، إضافةً للعديد من الأفلام مثل "ON The waterfront" و "One Day Wonder".

وشارك جيمس في فيلم رومنسي يدعى "True Romance" بدور فيرجل عام 1994، وفي فيلم "Terminal Velocity" في العام ذاته، وعام 1996 شارك بفيلم "The Juner".

عام  1999 بدأ غاندولفيني العمل بالتمثيل مع شبكة HBO التلفزيونية، واشتُهر بأداءه لدور توني سوبرانو، الشخصية البارزة في المسلسل الدرامي "The Sopranos" الذي بدأ عرضه عام 1999 واستمرَّ حتى 2007.

إنجازات جيمس غاندولفيني

حصل غاندولفيني على جوائز عدة كان أهمها جائزة ال"Golden Globe" وثلاثة جوائز من نقابة ممثلي الشاشة "Screen Actor Guild Awards"، وجائزتين من جوائز SAG لكونه مثَّل في عدة مسلسلات.

حصل جيمس أيضًا على ثلاثة جوائز "Emmys"، كانت أحدها جائزة "prime time Emmy" كأفضل ممثلٍ في المسلسل الدرامي "The Sopranos" في الأعوام 2000 و 2001 و 2003، وإضافةً لهذه الجوائز حصل على العديد من الترشيحات كترشيحه لجائزة جمعية بوسطن لنقاد السينما لأفضل ممثلٍ مساعد.

قام جيمس بإنتاج فيلم وثائقي عام 2007 هو "Alive Day Memories:Home from Iraq" ويركّز على المحاربين الأوائل في العراق وإخلاصهم للولايات المتحد الأمريكية. في هذا الفيلم التقى غاندولفيني بعشرة جنودٍ نجوا من الحرب، توحدَّث هؤلاء الجنود عن التحديات التي يواجهونها في العودة للانخراط بالمجتمع والحياة الأسرية.

وفي العام 2010 أنتجَ جيمس فيلمًا وثائقيًا آخر مع شبكة HBO، يُظهِر هذا الفيلم آثار الحروب على التاريخ الأمريكي منذ عام 1861 حتى عام 2010، ويتضمن الفيلم مقابلاتٍ مع مسؤولين أمريكيين حول آرائهم بأثر الاضطرابات والصدمات التي سببتها الحروب، وحول طريقة مساعدتهم للجنود المصابين والمتضررين من الحرب.

إضافةً إلى ذلك كان غاندولفيني منتجًا تنفيذيًا لفيلم مع شبكة HBO عن إرنست همنغواي وعلاقته مع مارثا جيلهورن بعنوان "Hemingway & Gelhorn" عام 2012. كما أخرج جيمس قبل وفاته الفيلم الكوميدي "Enough Said"، نال الفيلم مديح النقاد من حيث أداء جيمس غاندولفيني، وحصل على جائزةٍ من جمعية بوسطن لنقّاد السينما وأُخرى من جمعية نقاد السينما في شيكاغو.

الفيلم الأخير لجيمس كان "The Drop" وشارك فيه توم هاردي ونومي رابيس، صدر هذا الفيلم في 12أيلول/ سيبتمبر عام2014، كما أنَّ جيمس منتجٌ تنفيذي في مسلسلات "The night of" مع HBO، عرضت هذه المسلسلات عام 2016.

من الأدوار التي قدّمها غاندولفيني أيضًا الملازم بوبي في فيلم "Crimson" عام 1995، وعمدة نيويورك في فيلم "The taking of pelham"، كما شارك في "Wild things".

أشهر أقوال جيمس غاندولفيني

حياة جيمس غاندولفيني الشخصية

والدة جيمس هيَ سانتا غاندولفيني التي وُلِدَت في الولايات المتحدة الأمريكية إلّا أنّها من أُصولٍ إيطالية، ترعرعت في نابولي وكانت تعمل موظفة غداء في مدرسةٍ ثانويةٍ فيها. ووالده جوزيف غاندولفيني المولود في بورجو فال دي تارو، كان عامل بناء وبعدها عمل بواب مدرسةٍ في نيو جيرسي، وكان قد حصل في الحرب العالمية الثانية على القلب الأُورجواني.

كان والدا جيمس من أتباع الكنيسة الكاثوليكية، وكانا يتحدثا الإيطالية باستمرار، فكان لجيمس إحساسٌ قويٌّ بالهوية الإيطالية الأمريكية وكان يزور إيطاليا باستمرار. كان لجيمس غاندوليفين أختان.

تزوَّج غاندولفيني مارسيلا غاندولفيني في آذار/ مارس1999 وأنجب منها ولدًا يدعى مايكل، إلًا أنَّهما انفصلا في كانون الأول/ ديسمبر عام2002. في كانون الثاني/ يناير عام 2004 تقدّم لخطبة صديقته لورا سوموزا ولكن فُسخت الخطوبة في وقتٍ لاحق. ثمَّ تزوّج ديبورا لين وأنجبا بنتًا تدعى ليليانا.

وفاة جيمس غاندولفيني

توفي جيمس غاندولفيني فجأةً في الواحدة والخمسين من عمره في 19 حزيران/يونيو عام 2013.

توجّه جيمس غاندولفيني الى روما برفقة عائلته، وكان من المتوقع أن يسافر إلى صقلية ليحصل على جائزةٍ في مهرجان تاورمينا السينمائي، إلا أنَّ القدر شاء دون ذلك، فبعد أن أمضى جيمس وعائلته يومًا في روما مستمتعين بمشاهدة معالمها السياحية بحماسٍ شديد، عادوا إلى فندق "Bascolo Exedra" في ساحة "Piazza daella Repubblic"، وفي حوالي الساعة العاشرة مساءً بالتوقيت المحلي، وجده ابنه مايكل البالغ من العمر 13 عامًا فاقدًا للوعي في أرضية الحمام.

اتصل مايكل بمكتب الاستقبال والذي بدوره دعا المسعفين في حالات الطوارئ،  فنقلوا جيمس إلى المستشفى في الساعة ال10:40 مساءً ولكن دون جدوى، واُعلن عن وفاته في تمام الساعة ال11مساءً. وبعد تشريح الجثة وفحصها تبيّن أنّه توفي بسبب نوبةٍ قلبية.

أُعيد جثمان جيمس إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 23 حزيران/يونيو 2013، وأُقيمت جنازته في 27حزيران/ي ونيو في كاتدرائية القديس يوحنا الإلهية في مرتفعات مورنينغسايد في مانهاتن ليتم إحراق جثته بعد ذلك.

حقائق سريعة عن جيمس غاندولفيني

  • كان جيمس غاندولفيني يعمل حارس حانة الحرم الجامعي، كما أنّه عمل نادلًا وبوابًا ومدير نادٍ في مانهاتن قبل بدئه مسيرته الفنية.
  • كان يعزف على الساكسفون والبوق.
  • حصل جيمس على لقب "Class flirt" في كتابه السنوي الأول.
  • كان جيمس يحب لعب كرة السلة.

فيديوهات ووثائقيات عن جيمس غاندولفيني

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/22