من هو تايكا وايتيتى - Taika Waititi؟

تايكا وايتيتي
الاسم الكامل
تايكا ديفيد كوهين
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1975-08-16 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
نيوزيلندا, ويلينغتون
درس في
جامعة فيكتوريا
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

تايكا وايتيتي هو مخرج نيوزلندي، حصد عدداً من الترشيحات وجوائز الأوسكار وشارك في اختراع نظام الإضاءة المستخدم في فيلم مشاهد Thor: Ragnarok

نبذة عن تايكا وايتيتى

تايكا ديفيد وايتيتي المعروف أيضًا باسم تايكا كوهين، هو مخرج نيوزيلندي، كاتب، ممثل، فنان وكوميدي. تم ترشيحه لجائزة الاوسكار عن فيلمه القصير Two Cars, One Night عام 2004. أصبحت أفلامه Boy و Hunt for the Wilderpeople من أفضل الأفلام في نيوزيلندا.

كما حصل فيلم الرعب الكوميدي What We Do in the Shadows على آراء النقاد الإيجابية. كما حصل على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مفتبس عن فيلمه Jojo Rabbit. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تايكا وايتيتي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تايكا وايتيتى

ولد وايتيتي بتاريخ 16 آب عام 1975 في منطقة راكوكور في الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية في نيوزيلندا، حيث نشأ في ولنجتون.

والده ماوري(السكان الأصليون لنيوزيلندا) اسمه تي وانو أبانوي، أما والدته فهي يهودية روسية. كان وتيتي يستخدم كنية والدته كوهين في بعض أعماله في السينما والكتابة.

انفصل والداه عندما كان بعمر الخامسة وبقي مع والدته. التحق بكلية أونسلو وهي مدرسة ثانوية حكومية ثم درس المسرح في جامعة فيكوريا في ويلنجتون حيث حصل على بكالوريوس في الفن عام 1997.

إنجازات تايكا وايتيتى

بينما كان وايتيتي طالب في جامعة فيكتوريا في ويلنجتون، كان أحد أعضاء فرقة  So You're a Man التي تضم 5 أشخاص، والتي جالت نيوزيلندا واستراليا. وكان وايتيتي يشكل مع جيمين كليمنت ثنائي كوميدي معروف بـ The Humourbeasts حاز على جائزة the Billy T عام 1999.

في الفترة نفسها بدأ وايتيتي التمثيل وفاز بجائزة الفيلم المحلي عن عمله كأحد الطلاب في فيلم Scarfies الناجح ومنخفض الميزانية، كما كان له دور أصغر في فيلم Snakeskin والمسلسل التلفزيوني The Strip.

بعد عدة سنوات من العمل في الإخراج، قدم وايتيتي شخصية توماس كالماكو في فيلم Green Lantern عام 2011، كما أخذ أدوار كبيرة في أفلامه مثل Boy عام 2010 وWhat We Do in the Shadows عام 2013 والذي تشارك في كتابته وإخراجه مع جيمين كليمنت.

من بين مجموعة متنوعة من الاهتمامات الفنية، بدأ وايتيتي بصناعة أفلام كوميدية قصيرة من أجل مسابقة نيوزيلندا السنوية 48-hour. وفي عام 2005 حصل فيلمه القصير Two Cars, One Night على ترشيح للأوسكار.

صدر فيلمه الطويل الأول Eagle vs Shark الكوميدي الرومنسي في الولايات المتحدة عام 2007 وكان من نجوم الفيلم شريكته في ذلك الوقت لورين هوسلي بدور ليلي. وفي نفس العام كتب وايتيتي وأخرج حلقة من البرنامج التلفزيوني Flight of the Conchords.

عرض فيلمه الثاني Boy لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي في كانون الثاني عام 2010، وتم ترشيحه لجائزة Grand Jury. حيث كان وايتيتي يلعب أحد الأدوار الرئيسية. وعندا تم عرض الفيلم في نيوزيلندا حصل على آراء إيجابية وحماسية وحقق نجاحًا في شباك التذاكر المحلية.

بعد نجاح فيلمه Boy، كان وايتيتي يتوقع أن تحصل الشارة الموسيقية للفيلم Poi E على المرتبة الأولى في نيوزيلندا ولكنها جاءت في المرتبة الثالثة، وحققت المرتبة الأولى على iTunes.

في عام 2011 قام وايتيتي بإخراج المسلسل التلفزيوني Super City والذي كان من بطولة مادلين سامي والتي تؤدي خمس شخصيات تعيش في مدينة واحدة.

عام 2013 شارك وايتيتي في كتابة وإخراج What We Do in the Shadows مع صديقه وزميله الكوميدي جيمين كليمينت.  تم عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان صندانس السينمائي في كانون الثاني عام 2014. حيث قدم وايتيتي وكليمنت شخصية أفراد من مجموعة مصاصين دماء يعيشون في ويلنجتون الحديثة.

الفيلم الرابع لواتيتيي كان Hunt for the Wilderpeople والذي تم عرضه لأول مرة عام 2016 في مهرجان صندانس السينمائي، وقد حقق هذا الفيلم ارقام قياسية عندما تم عرضه لأول مرة في نيوزيلندا.

كتب وايتيتي السيناريو الاول لفيل ديزني Moana عام 2016 والذي كان يركز على الجنس والأسرة. وفي عام 2017 فاز بجائزة New Zealander of the Year ولكنه كان غير قادر على استلامها بنفسه بسبب انشغاله بالعمل.

كانت أول تجربة إخراج له في هوليوود من خلال فيلم  Thor: Ragnarok في استويوهات Marvel  والذي تم إطلاقه في تشرين الاول عام 2017. وقد كان سابقًا قد أنتج فيلمين قصيرين لـ Marvel منهم Team Thor.

في بداية أوكتوبر عام 2018 أعلنت Lucasfilm أن وايتيتي سيكون احد مخرجين مسلسل The Mandalorian المرتبط بسلسلة حرب النجوم، وهو يتحدث عن محارب ماندلوري في المرحلة مابين السلسلة الأولى والثالثة. تم عرض المسلسل لأول مرة في 12 تشرين الثاني عام 2019

في عام 2019 كتب وايتيتي وأخرج Jojo Rabbit بالاستناد إلى كتاب Caging Skies لكريستين ليونينس وتدور أحداثه حول صبي في زمن هتلر تخفي والدته فتاة يهودية في منزل العائلة. قدم وايتيتي دور أدولف هتلر كصديق خيالي للولد. وتم ترشيحة مرتين للأوسكار عن فئة أفضل صورة وأفضل سيناريو مقتبس والأخيرة هي التي فاز بها.

وبعد أن أخرج تايكا وايتيتي الجزء الثالث من فيلم Thor : Ragnarok فمن المقرر أن يقوم أيضًا بتأليف وإخراج Thor: Love and Thunder.

أشهر أقوال تايكا وايتيتى

حياة تايكا وايتيتى الشخصية

رزق وايتيتي وزوجته تشيلسي وينستانلي عام 2012 بطفلتهما الأولى، وفي عام 2016 أنجبت زوجته طفلة ثانية.

حقائق سريعة عن تايكا وايتيتى

  • شارك وايتيتي في اختراع جزء من نظام الإضاءة المستخدم في مشاهد Thor: Ragnarok.
  • يعتبر أول شخص من أصل ماوري يفوز بجائزة الأوسكار  لأفضل سيناريو مقتبس.

فيديوهات ووثائقيات عن تايكا وايتيتى

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24