من هو محمد أبو تريكة - Mohamed Aboutrika؟

محمد أبو تريكة
الاسم الكامل
محمد أبو تريكة
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1978 - 11-07 (العمر 40 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, الجيزة
درس في
جامعة القاهرة
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

محمد أبو تريكة لاعب كرة قدم مصري معتزل، لعب كمهاجم ثان ومهاجم خط وسط لصالح نادي الترسانة والنادي الأهلي في مصر، ونادي بني ياس في الإمارات العربية المتحدة.

نبذة عن محمد أبو تريكة

محمد أبو تريكة المولود في محافظة الجيزة، مصر هو من أشهر لاعبي قرة القدم العرب، حيث بدأت مسيرته مع نادي الترسانة لينتقل بعدها إلى النادي الأهلي. حصل على لقب أفضل لاعب في مصر لعام 2007 للمرة الرابعة على التوالي. وبعد 2004 و 2005 و2006 و 2007 وضع رقمًا قياسيًا جديدًا في مصر. أعلن محمد أبو تريكة إعتزاله الرسمي في 18 ديسمبر 2013. قرر بعدها الإبتعاد عن الأضواء لعدة سنوات ومن ثم عاد للساحة الرياضية كمحلل رياضي على قنوات Bein Sports.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد أبو تريكة

ولِد في 7 نوفمبر 1978 م في قرية ناهيا بالجيزة. ولِد في أسرة متوسطة وله ثلاثة إخوة وأخت واحدة. كان يعمل أثناء مراهقته كعامل في مصنع طوب مع والده. تخرج من كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة القاهرة. بدأ في لعب كرة القدم في عمر ال 7 أعوام وعندما بلغ 12 عامًا تقدم للعب في نادي الترسانة. استمر في النادي ما يقرب من 5 أعوام ثم انتقل للنادي الأهلي.

إنجازات محمد أبو تريكة

في النصف الأول من الدوري المصري 2003-2004، سجل أبو تريكة 3 أهداف لصالح فريقه الترسانة. وفي يناير 2004، عرض عليه الإنتقال إلى النادي الأهلي الذي فاز على النادي الملكي الإسباني ريال مدريد في عام 2001 حيث فاز بلقب "نادي القرن". وسجل أبو تريكة 11 هدفًا في أول ظهور له في النادي خلال 13 مباراة فقط مع الأهلي في الدوري المصري لعام 2003-2004، وجاء في المركز الثاني بين الهدافين في الدوري المصري مع 14 هدفاً.

في عام 2005، استعاد الأهلي بطولة الدوري المصري بعد غياب أربع سنوات من المركز الأول، وجاء أبوتريكة في المركز الثالث أفضل هدافين الدوري المصري لإحراز 9 أهداف، وساعد زميله عماد متعب ليكون هداف الدوري للعام ذاته . لعب أبوتريكة أيضًا في عام 2005 دورًا كبيرًا في فوز النادي الأهلي بدوري أبطال أفريقيا لعام 2005، وسجل هدفا رائعا في المباراة النهائية على بعد 30 ياردة وانتهت المباراة  3- 0 لصالح الأهلي.

لقد أثبت أنه البطاقة الرابحة في المنتخب المصري للفوز بكأس الأمم الأفريقية في فبراير عام 2006 عندما سجل هدفين هامين ضد منتخبي ليبيا وساحل العاج. كما كان له دور في الفوز في المباراة نصف النهائية ضد السنغال عندما ساعد زميله عمرو زكي على التسجيل في الدقيقة 80. في المباراة النهائية، سجل أبو تريكة هدفًا حاسمًا أعطى مصر لقب كأس الأمم الإفريقية.

قاد الأهلي إلى لقب دوري أبطال أفريقيا لعام 2006 للمرة الثانية على التوالي في نوفمبر 2006. وكان هداف المنافسة بإحراز 8 أهداف، وسجل المباراة النهائية هدف الفوز على الصفاقسي التونسي في الدقيقة 92.

كما شارك مع الأهلي في الفوز بكأس السوبر ضد فريق الرباط المغربي بعد أيام من الفوز بكأس الأمم الأفريقية في فبراير.

محليًا، حصل على لقب هدَّاف الدوري المصري الممتاز في يونيو عندما أحرز 18 هدفًا، وفاز بكأس مصر، ثم كأس السوبر المصري في يوليو عندما سجل هدف الفوز ضد إنبي في الدقيقة 92 على الرغم من أنه تعرض للإصابة في الشوط الأول من المباراة.

رشحت الصحف اليابانية اللاعب أبوتريكة ليكون أحد أفضل اللاعبين في كأس العالم للأندية عام 2006، وهي البطولة الأخيرة في عام أبوتريكة العظيم. كان الأهلي أحد الممثلين الأفارقة، وكان أول فريق يتأهل مرتين على التوالي لهذه البطولة، والفريق الأفريقي الأول للفوز بميدالية في تلك المسابقة.

فاز أبوتريكة بجميع المباريات التي شارك فيها في هذا العام، وحصلت على الميدالية البرونزية للأهلي في كأس العالم للأندية 2006. وكان الهداف الأول في ثلاث مسابقات، وهي كأس العالم للأندية 2006 ب 3 أهداف، والدوري المصري الممتاز ب18 هدفا ودوري أبطال أفريقيا ب 8 أهداف. وسجل أبوتريكة في مسابقات أخرى، وقدم المساعدة لزملائه اللاعبين بتمريراته الرائعة.

في عام 2007، فاز الأهلي في الدوري المصري الممتاز (2006-2007) للموسم الثالث على التوالي. وسجل أبو تريكة 7 أهداف لفريقه، على الرغم من إصابته. فاز الأهلي بكأس مصر 2007 للمرة الثانية على التوالي. وكان أبوتريكة أعلى هداف للمنافسة مع 4 أهداف.

وسجل هدف ركلة مزدوجة لا تنسى ضد نادي طلائع الجيش في المباراة التي انتهت 3-1 للأهلي. في المباراة النهائية، واجه الأهلي منافسه الزمالك. قدم أبوتريكة هدف إنقاذ قبل انتهاء الوقت بدقيقتين في 2 يوليو 2007 في بطولة كأس مصر مما أدى إلى قرار الوقت الإضافي بعد التعادل إلى 2-2.

وبعد أن حصل الزمالك على الهدف الثالث في النصف الأول من الوقت الإضافي، ساعد أبوتريكة زميله أسامة حسني ليسجل هدف التعادل في النصف الثاني من الوقت الإضافي وفي الشوط الإضافي الثاني من المباراة انتقل بين خط الوسط في الزمالك ومر بين اثنين من لاعبي الزمالك قبل أن يقوم بتمريرة إلى أحمد صديق على الجناح الذي مر على المرمى وساعد مرة أخرى أسامة حسني للتسجيل وفاز بالمباراة. بعد ذلك، فاز الأهلي بكأس السوبر المصري 2007 للمرة الثالثة على التوالي.

في دوري أبطال أفريقيا 2007، سجل أبوتريكة 4 أهداف للأهلي حتى الآن، لرفع أهدافه الأفريقية إلى رقم 15هدف. واجه الأهلي نادي سبورت الرياضي في تونس في المباراة النهائية. كان الأهلي لديه فرصة ليكون أول فريق في العالم ليصل إلى كأس العالم للأندية ثلاث مرات متتالية، والفريق الأول في أفريقيا للفوز بدوري أبطال ثلاث مرات متتالية. ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فاز الفريق الآخر بالكأس وحرم النادي الأهلي من هذا التتويج.

حصل على لقب أفضل لاعب في مصر لعام 2007 للمرة الرابعة على التوالي. وبعد 2004 و 2005 و2006 و 2007 وضع رقمًا قياسيًا جديدًا في مصر.

في عام 2008، سجل أبوتريكة 4 أهداف لمصر في كأس الأمم الأفريقية. وسجل هدف الفوز ضد الكاميرون في المباراة النهائية، مما ساعد مصر على الفوز بكأس الامم الافريقية للبطولة الثانية على التوالي. وسجل أبوتريكة هدفًا في الدور نصف النهائي ضد ساحل العاج، وسجل مرتين ضد السودان في مبارايات المجموعات.

كان أبوتريكة عضوا في تشكيلة المنتخب المصري لكرة القدم في كأس القارات 2009. تم وضع مصر في مجموعة واحدة مع البرازيل وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية. بدأت مصر مع البرازيل في 15 يونيو، انتهت المباراة 4-3 للجانب البرازيلي. وساعد أبوتريكة زميله محمد زيدان في التسجيل الذي سجل مرتين.

واجهت مصر إيطاليا في 18 يونيو، وانتهت المباراة بفوز إيطاليا 1-0 على مصر. ساعد أبوتريكة في زميله محمد سليمان الشهير بمحمد حمص في تسجيل هدف مصر عن طريق الرأس.

في 7 يونيو، سجل أبوتريكة في تصفيات كأس العالم ضد الجزائر في دولة الجزائر، لكن مصر خسرت 3-1.

في 4 يوليو، لعب أبوتريكة في تصفيات كأس العالم ضد رواندا في مصر، مما ساعد المصريين على الفوز 3-0، وسجل الهدف الأول والثالث، مما جعل الفريق المصري في المركز الثاني بعد الجزائر.

بعد كارثة ملعب بورسعيد الذي راح ضحيته 74 من مشجعي النادي الأهلي في 1 فبراير 2012، قرر أبوتريكة أن يعتزل كرة القدم مع زميليه عماد متعب ومحمد بركات، ثم قرر العودة إلى كرة القدم. وبعد أسبوع تقريبًا، تم إلغاء الدوري المصري الممتاز. وقد أنهى أبوتريكة الدوري الغير مكتمل بتسجيل 4 أهداف في 14 مباراة.

 

توج أبوتريكة كأفضل لاعب أفريقي عام 2013. وحصل اللاعب البالغ من العمر 34 عامًا على لقبه الثالث بعد فوزه بالجائزة نفسها في عامي 2008 و 2006، وكان أبوتريكة هو أول لاعب يحصل على جائزة غير شرفية بعد إعتزاله.

قرر اللاعب محمد أبو تريكة الإعتزال بعد حادثة بورسعيد ولكن اضطرر للعودة لإستكمال الدوري مع النادي. ثم لعب في كأس العالم للأندية في المغرب وكانت هذه آخر البطولات التي لعب فيها. أعلن أبوتريكة إعتزاله الرسمي في 18 ديسمبر 2013. قرر بعدها الإبتعاد عن الأضواء لعدة سنوات ومن ثم عاد للساحة الرياضية كمحلل رياضي على قنوات Bein Sports.

أشهر أقوال محمد أبو تريكة

حياة محمد أبو تريكة الشخصية

تزوج أبو تريكة من زميلته في الجامعة (سمية) عام 2002، له ولدان توأم (سيف وأحمد) وثلاثة بنات (رؤى ومودة وسِدرة).   أما من حيث ديانة محمد أبو تريكة ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن محمد أبو تريكة

حصل محمد أبوتريكة على المركز الثاني في جائزة أفضل لاعب في كرة القدم الأفريقية عام 2008 بعد إيمانويل أديبايور، وكان واحدًا من خمسة مرشحين لنفس الجائزة عام 2006، وأحد المرشحين العشرة لعام 2013.
تم اختيار أبوتريكة كأفضل لاعب أفريقي في 4 مرات في سنة 2006 و 2008 و 2012 و2013.
فاز أبو تريكة بكأس الأمم الأفريقية في عام 2006 مع المنتخب المصري، وسجل أيضا هدف الفوز لمساعدة مصر على الفوز بكأس أفريقيا عام 2008.
ساعد فريقه الأهلي على الفوز بالميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية عام 2006.
تم إختيار أبوتريكة ليكون سفير الأمم المتحدة لبرنامج الأغذية العالمي لمحاربة الفقر.
تلقى أبو تريكة إنذارًا عام 2008 عندما ارتدى قميصًا في احد المباريات مكتوبًا عليه "تعاطفًا مع غزة" أثناء اشتعال الحرب في غزة.

أحدث الأخبار عن محمد أبو تريكة

محمد أبو تريكة: مصر سترهق أي دولة تنظم كأس أمم إفريقيا بعدها.. ومنتخب الجزائر أوروبي وأقوى من البطولة - Btolat

  علق محمد أبو تريكة نجم الأهلي المعتزل على نجاح مصر في تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 مبديًا انبهاره بحفل ختام البطولة الذي أقيم في استاد القاهرة اليوم.

اليو ديانج: الأهلي من أهم الفرق الإفريقية.. محمد أبو تريكة أكثر اللاعبين الذين أبهروني في حياته - أهم الأخبار

  المصدر : أهم الأخبار - أهل مصر أبدي اليو ديانج لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي أبدى سعادته بالانضمام لصفوف النادي الأكبر في القارة السمراء موجها التحية ...

بعد حفيظ دراجي.. مشجعون جزائريون يزورون والدة محمد أبو تريكة (فيديو) - موقع شبابيك

  تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مقطع فيديو يظهر فيه مشجعون جزائريون مع والدة لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي السابق في زيارة لها، تكرارا لما فعله ...

الجزائري حفيظ دراجي يفاجئ محمد أبو تريكة والأخير يرد عليه - غزة بوست

  حرص المعلق الرياضي بشبكة قنوات beIN sport الجزائري حفيظ دراجي ، على زيارة أسرة النجم محمد أبو تريكة لاعب نادي الأهلي ومنتخب مصر السابق.

حفيظ دراجي يُلبي دعوة والدة لاعب منتخب مصر السابق محمد أبو تريكة! - روسيا اليوم

  المعلق الرياضي الجزائري الشهير حفيظ دراجي يُلبي دعوة والدة محمد أبو تريكة لزيارتها، ونشر دراجي نشر صورا للقاء عبر صفحته على فيسبوك.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد أبو تريكة

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19