من هو أشرف عبد الباقي - Ashraf Abdel Baqi؟

أشرف أحمد عبد الباقي
الاسم الكامل
أشرف عبد الباقي
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1963 - 09-11 (العمر 56 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية،كلية التجارة في جامعة عين شمس
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

أشرف أحمد عبد الباقي وهو ممثل مصري، عُرف بتأسيسه لمسرح مصر الذي شكّل من خلاله قاعدة جماهيرية رهيبة.

نبذة عن أشرف عبد الباقي

بدأ أشرف عبد الباقي مسيرته الفنية من خلال بعض المسرحيات عندما كان طالباً في كلية التجارة، ليحدّد عندها مسار حياته ويقرّر استمراره في هذا المجال.

مثّل بأكثر من 14مسرحية و54 فيلماً وعدد لا بأس به من المسلسلات، كما كانت له تجربة في تقديم البرامج، واستطاع النجاح بقوّة في جميع تلك الفنون.

كان قائد فريق مسرح مصر وقدّم من خلاله أكثر من 120 عرض، قدّم من خلال تلك العروض فرص كثيرة لشباب موهوبين استطاعوا أن يخطوا بالحياة الفنية بعد شهرتهم وابداعهم في مسرح مصر. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن أشرف عبد الباقي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أشرف عبد الباقي

ولد أشرف عبد الباقي في 11 سبتمبر عام 1963، في شبرا وهي اكبر أحياء القاهرة في مصر، قضى طفولته في شبرا وعلّم في كدارسها إلى أن تلحق بجامعة عين شمس ليدرس في كلية التجارة، وهو في كلية التجارة بدأ نشاطه الفنّي، فأكمل دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية.

إنجازات أشرف عبد الباقي

في الثمانينات بدأ ي الصعود على مسارح مصر مع فرقة كلية التجارة والفرق الهاوية، وفي عام 1986 شارك في مسرحية "خشب الورد" مع المخرج هاني مطاوع.

في عام 1988 كان في مسرحية "ربع رومي" وكانت مشاركته السينمائية في فيلم "سمك لبن تمر هندي" إلى جانب محمود عبد العزيز ومعالي زايد وغيرهم الكثيرون من نجوم مصر، وفيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول".

عام 1989 شارك في كل من الأفلام التالية "المغتصبون، سيداتي آنساتي، جحيم تحت الماء، اللعب بالنار، الغني والفقير" بالإضافة لمشاركته التلفزيونية الأولى في مسلسل "انا وانت وبابا في المشمش".

عام 1990 شارك في مسرحيتي "ولاد ريا وسكينة، وبشويش" وكان له ظهور في ستة أفلام هي "امرأة ضلت الطريق، جنان في جنان، اللعبة الأخيرة، العودة والندم، سيدة القاهرة، واقتل مراتي ولك تحياتي"، كما كان من طاقم عمل البرنامج التلفزيوني "عالم ورق ورق ورق".

عام 1991 كان في ثلاثة أفلام هي "كيد العوالم، المواطن مصري، يا مهلبية يا"، وتواجد في المسرح المصري في "لا مؤاخذة يا منعم، وسباك الساعة 12".

في عام 1992 قدّم كل من مسرحية "بابا عاوز كده، لعبة الحب والجنان، سيارة الهانم، سحلب" وشارك في 11 فيلماً منها فيلم "أيس كريم في جليم" الذي كان من بطولة الفنان عمرو دياب، وشارك في بطولة المسلسل المصري "زمن الحلم الضائع".

في عام 1993 كان في بطولة مسلسل "الناس بيزات" وشارك في مسلسل "ومازال النيل يجري" وفي كل من الأفلام "تحقيق مع مواطنة، ليه يا بنفسج، لا ياعنف، الباشا، انذار بالطاعة، أجدع ناس، غراميات سايس، أجدع ناس، خادمة ولكن" ومسرحية "الحادثة المجنونة".

في عام 1994 شارك في مسلسل "وجاري البحث عن شحته"، وفيلمي "الرايا حمرا، والمقامر".

في عام 1995 شارك في مسلسل "البحث في الملاحات" وفيلمي "في الصيف الحب جنون، قليل من الحب كثير من العنف"، وشارك في مسرحية "وجع دماغ" ومسرحية "باللو باللو" الذي قدمها إلى عام 1997.

في عام 1996 شارك في الأفلام التالية" اغتيال، ميت فل، رومانتيكا" والمسلسلين "سنوات الغضب، النوارس والصقور"، عام 1997 شارك فقط في مسلسل "القنفد".

عام 1998 شارك في فيلم "بيتزا بيتزا، أرض أرض، وجبر الخواطر" وفي مسلسل "أبو الفرج" ومسرحية "شبورة".

عام 1999 كان في مسرحية "رد قرضي" ومسلسل "حضرة المحترم" وأربعة أفلام هي "اليافطة، أشيك واد في روكسي، حسن وعزيزة: قضية أمن دولة، كلام الليل "، كما قدّم في هذا العام برنامج "كلاكيت". وعام 2000 شارك في مسرحية "حلو وكذاب" فقط.

عام 2002 شرك في مسرحية "لما بابا ينام" قد دمها في عام 2003 أيضاً وكان في مسلسل "حكايات زوج معاصر" وفيلم "صاحب صاحبه".

في عام 2004 شارك في فيلمي "حب البنات، عريس من جهة أمنية" ومسلسل "ملاعيب شيحة"، كما قدّم برنامج "مقلب دوت كوم" على مدار عامين متتاليين.

في عام 2005 إلى جانب تقديمه لبرنامج مقلب دوت كوم فقد تواجد في مسلسل "من غير ميعاد" وفيلمي "أريد خلعاً، خالي من الكوليسترول".

عام 2006 شارك في فيلم "لخمة راس" الذي لاقى نجاحاً كبيراً إلى جانب مسلسل "شخلول" والجزء الأول من مسلسل "راجل وست ستات"، حيث قام أشرف عبد الباقي بدور البطولة في هذا الموسم على مدار عشرة مواسم استمرت حتى عام 2016.

عام 2007 كان في مسلسل "كوكب كراكيب"، وفي 2008 شارك في ثلاثة أفلام "على جنب يا اسطى، أشرف حرامي، طباخ الريس" ومسلسل "شارع السعادة7".

عام 2009 شارك في مسلسل "أبو ضحكة جنان" وفيلمي "بوبوس، صياد اليمام". وفي 2010 شارك في مسلسل "مش ألف ليلة وليلة" وقدّم برنامج "جيل التحدي".

عام 2011 شارك في المسلسلات التالية "بني آدمين عصر التنين، امنا الغولة، الزناتي مجاهد". وفي عام 2012 شارك فقط في مسلسل "حفيد عز"، وعام 2013 شارك في مسلسل "نظرية الجوافة" وفيلم "الفرقة".

في يناير 2014 ظهر بنوع جديد من المسرحيات من خلال "تياترو مصر"، فعَرض أفكار كوميدية وترفيهية ساخرة على شكل حلقات في أحد مسارح مصر الكبيرة، إلى جانب شباب امتلكوا موهبة وقدرة كوميدية لا يستهان بها، توالت عروض هذا المسرح ولاقت نجاحاً جماهيرياً كبيراً، فقدّم موسمين في ذات العام وعُرضا على قناة الحياة، بالإضافة إلى المسلسل "أنا وبابا وماما".

عام 2015 شارك في المسلسل الكوميدي "لهفة" وفي أغسطس 2015 قدّم الموسم الثالث من تياترو مصر الذي تغيّر اسمه إلى "مسرح مصر" وبات يُعلن على شاشة MBC مصر.

عام 2016 كان في مسلسلي "عائلة رمضان كريم، صد رد" وقدّم الموسم الرابع من مسرح مصر.

عام 2017 كان في "عائلة زيزو" والموسم الخامس من مسرح مصر، وقدّم برنامج "عيش الليلة" الذي استضاف به عدد كبير من نجوم مصر.

عام 2018 ظهر في المسلسل الكوميدي "ربع رومي" إلى جانب مصطفى خاطر الذي لمعَ بعد مسرح مصر، وعاد للسينما المصرية بفيلم "اطلعولي بره" بالإضافة للموسم السادس من مسرح مصر، وفي نوفمبر 2018 بدأ بتقديم برنامج "قهوة أشرف"، كما اتّجه في هذا العام إلى المملكة العربية السعودية ليُشرف على تدريب فئة شبابية كبيرة وتأسيس ما يعرف ب "مسرح السعودية".

عام 2019 تابع مع برنامج قهوة أشرف، والموسم السابع من مسرح مصر، إلا أن أشرف عبد الباقي أعلن إن هذا هو الموسم الأخير من مسرح مصر ولن تكون هناك مواسم جديدة، كما تابع نواجده في مسرح السعودية.

أشهر أقوال أشرف عبد الباقي

حياة أشرف عبد الباقي الشخصية

تزوّج للمرة الأولى أشرف عبد الباقي في بداية مسيرته الفنية من "أماني نور الدين" ولديهم ابن وحيد هو "أحمد عبد الباقي"،

وفي عام 1995 تزوّج من السيدة "نادية حسب الله الكفراوي" ابنة وزير الإسكان سابقاً، وقد رزقا الزوجان بثلاثة بنات هنّ "هدى ونور وزينة".

حقائق سريعة عن أشرف عبد الباقي

  • قبل دخول أشرف عبد الباقي للمسارح في البداية كان يعمل في المقاولات وأعمال الديكور والألمنيوم.
  • كان والد أشرف عبد الباقي معارضاً لدخوله التمثيل، إلا أن شقيقه الأكبر كان داعماً كبيراً له.
  • في البداية كان من المقرر إطلاق اسم "ديك البرابر" على مسلسل راجل وست ستات.
  • يعتبر أشرف عبد الباقي من أهم المشجّعين على العالم المسرحي، فقد لوحظ ازدياد نسبة زائري المسرح المصري بعد انتشار "مسرح مصر"، الأمر ذاته الذي حصل في المملكة العربية السعودية بعد "مسرح السعودية".

فيديوهات ووثائقيات عن أشرف عبد الباقي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/09/30