من هي يسرا اللوزي - Yosra El-Lozy؟

يسرا اللوزي
الاسم الكامل
يسرا محمود اللوزي
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1985-08-08 (العمر 34 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
الجامعة الأمريكية في القاهرة
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

ممثلة مصرية شابة.بدأت مشوارها الفني في العام 2004 مع المخرج الشهير يوسف شاهين ومازالت مستمرة حتى الوقت الحالي.

نبذة عن يسرا اللوزي

الممثلة المصرية يسرا اللوزي واحدة من الوجوه الشابة في الدراما المصرية التي حققت نجاحاً ملحوظاً رغم قصر مسيرتها الفنية. بدأت الاهتمام بالفن منذ صغرها عبر مشاركتها في عدد من الأفلام المدبلجة وأدت عدة أدوار على مسرح الجامعة خلال فترة الدراسة.

كانت انطلاقتها الحقيقية في عالم السينما في العام 2004 مع المخرج القدير يوسف شاهين. استمرت بتقديم الأدوار المميزة وحصدت العديد من الجوائز عن أعمالها. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن يسرا اللوزي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات يسرا اللوزي

ولدت الممثلة المصرية في حي الزمالك في القاهرة-مصر. في تاريخ 8-آب-1985. والدها المخرج والممثل محمود اللوزي وهو أستاذ دراما ومسرح في الجامعة الأمريكية في القاهرة. والدتها من أصول سورية ولكنها حاصلة على الجنسية المصرية.

التحقت يسرا بالجامعة الأمريكية في القاهرة لدراسة العلوم السياسية ونالت شهادة البكالوريوس فيها. كما قامت بدراسة تخصص المسرح والتاريخ الحديث في نفس الجامعة. كما أنا حاصلة على ماجستير في حقوق الإنسان والتنمية.

بدأت يسرا الاهتما بالفن في سن مبكرة حيث شاركت في العديد من الأفلام الكرتونية المدبلجة والمنتجة من قبل شركة ديزني العالمية وهي طالبة في المرحلة الثانوية. كما شاركت في العديد من الأدوار على مسرح الجامعة الأمريكية خلال فترة دراستها الجامعية تحت إشراف والدها فقدمت عدد من الأدوار الغنائية المسرحية وأبرزها: "أوزة سخيف" و "سلطان معضلة" و "سليمان الحلبي" و "القارئ".

إنجازات يسرا اللوزي

في العام 2004 كانت البداية الفعلية للفنانة يسرا اللوزي في التمثيل حيث تم اختيارها من قبل المخرج يوسف شاهين للمشاركة في فيلم "اسكندرية-نيويورك" ولعبت فيه دور البطولة .

شارك معها نخبة من الممثلين المصريين ومنهم والدها محمود اللوزي والفنانة يسرا والفنان محمود حميدة وغيرهم. حقق الفيلم نجاحاً باهراً وشارك في مهرجان كان السينمائي عن قسم جائزة نظرة ما في دورته عام 2004.

في العام 2007 شاركت في الفيلم القصير "هوس العمق" ولعبت فيه دور البطولة. بينما في اعام 2008 شاركت في فيلم "قبلات مسروقة" مع الممثل أحمد عزمي. وكان الفيلم المصري الوحيد المرشح في مهرجان الاسكندرية

وفازت يسرا عنه بجائزة أفضل ممثلة وحقق الفيلم جائزة أفضل فيلم في المجلة العربية حريتي. كما شارك الفيلم في مهرجان كاب وأنيلاندز في جنوب إفريقيا.

في العام 2010 شاركت يسرا مع والدها والعديد من أبطال الدراما المصرية مثل خالد أبو النجا وهند صبري في فيلم "هيلوبوليس". وحققت نجاحاً باهراً عن دورها فقد حصلت عنه على عدة جوائز وهي:

جائزة أفضل ممثلة من مهرجان روتردام الدولي. وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الاسكندرية.

كان هذا الفيلم هو الفيلم الأول الذي يشارك في مسابقة سالونيك الدولية في اليونان بعد فيلم "الأبواب المغلقة" عام 1999. وكان أيضاً الفيلم الدولي الوحيد في العام 2010 إلى جانب فيلم المسافر. وحاز على جائزة أفضل سيناريو من مؤسسة سايروس وتم ترشيحه لعدة مهرجانات كمهرجان الشرق الأوسط السينامئي الدولي وغيره.

في العام 2011 شاركت يسرا في الفيلم الكوميدي "إذاعة حب" مع لطفي لبيب ومنه شلبي وانتصار وغيرهم. وشاركت في نفس العام مع الممثل أحمد فهمي وهشام مجدي في فيلم "بنات العم". وشاركت في فيلم "ميكروفون" والذي ناقش موضوع الفن المستقل في مدينة الاسكندرية وحصد العديد من الجوائز.

حيث حصل على جائزة أفضل سيناريو من مؤسسة سايروس للسينما وجائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والاسكندرية الدولي. وجائزة أفضل مونتاج من مهرجان دبي السينمائي الدولي وغيرها من الجوائز والترشيحات.

تنوعت بعدها الأدوار التي قدمتها يسرا اللوزي في السينما المصرية وكان من أبرز أفلامها:
المركب-ساعة ونص-هاتولي راجل-الهرم الرابع-شنطة حمزة-ممنوع الاقتراب أوالتصوير-سيدي جابر وغيرها.

ولها العديد من الأعملا الدرامية في الدراما المصرية وأبرز المسلسلات التي شاركت فيها:
خاص جداً-الجماعة-لحظات حرجة-صاحب السعادة-دهشة-لهفة-تشيللو-طاقة القدر-عائلة الحج نعمان-قمر هادي-كلبش ج3 وغيرها العديد من المسلسلات.

للفنانة يسرا تجربة في تقديم البرامج فقد قامت في العام 2013 بتقديم برنامج المواهب "ذا إكس فاكتور آرابيا"وهو النسخة العربية عن البرنامجالغنائي البريطاني "The X Factor".

ومن البرامج الأخرى التي قدمتها برنامج "ميكروفون" عام 2015 وبرنامج "حكاية ثورة" عام 2011.
حصلت يسرا على عدد من الجوائز عن أعمالها ومن هذه الجوائز:

جائزة جريدة الأهرام عن مجمل أعمالها السينمائية والدرامية وجهودها في المجال الإنساني عام 2017.

شهادةتقدير خاصة من مهرجان روتردام للفيلم العربي عن دورها في فيلم بالألوان الطبيعية.
جائزة التانيت الذهبي عن فيلم ميكروفون في مهرجان قرطاج.

تكريم وزارة الهند في مصر في إحتفالية نساء بارزات في إطار مهرجان الهند على ضفاف النيل عام 2017. تكريم راديو 9090 عام 2016.

أشهر أقوال يسرا اللوزي

حياة يسرا اللوزي الشخصية

تزوجت الفنانة يسرا اللوزي من أحمد الدروبي في العام 2009 وكانت بعمر 23 عام. وأنجبت ابنتها الوحيدة دليلة بعد خمس سنوات من زواجها. ورفضت حينها الكثير من الأدوار لتأخذ فرصتها الكافية في رعاية ابنتها وخصوصاً بعد اكتشافها إعاقة ابنتها وأنها ولدت غير قادرة على السمع.

حقائق سريعة عن يسرا اللوزي

  • خاضت يسرا اللوزي حملة موسعة للتوعية من مخاطر ضعف السمع عند الأطفال وصعوبات تعلم النطق في الصغر. بعدما اكتشفت إصابة ابنتها دليلة بالمرض. ولها حملة بعنوان "اسمعني" تهدف لعلاج الألاف من الأطفال الذين يعانون من نفس المرض.
  • تمتلك يسرا عدد من المواهب إلى جانب التمثيل فهي راقصة باليه بارعة وتجيد أيضاً العزف على البيانو.
  • كان ليسرا اللوزي مشاركة في فيلم وثائقي تسجيلي بعنوان "بس فيه حاجة ناقصة" وناقش الفيلم أوجه الاختلاف والتشابه بين الثقافات المختلفة وكان الفيلم من إنتاج غوتة وتم عرضه في ألمانيا وفي القاهرة.
  • شاركت يسرا في العام 2019 كعضو لجنة تحكيم في مهرجان أسوان لسينما المرأة.

فيديوهات ووثائقيات عن يسرا اللوزي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25