من هو محمد دحام الشمري - Mohammad Daham Al-Shammri؟

محمد دحام الشمري
الاسم الكامل
محمد دحام الشمري
الوظائف
مخرج
تاريخ الميلاد
1969-08-20 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

مخرج سعودي ولد في المملكة العربية السعودية وعاش حياته في دولة الكويت.عمل بالإخراج التلفزيوني بشكل أساسي إلى جانب قيامه ببعض الأدوار التمثيلية في بداياته المهنية.

نبذة عن محمد دحام الشمري

قام المخرج محمد دحام الشمري في بداياته بأداء بعض الأدوار التمثيلية ولكنه مالبث أن ترك التمثيل وانتقل للعمل في إخراج المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية والتي عن طؤيقها سطع نجمه ونال شهرة واسعة. وقد عبر عن تركه للتمثيل والتحاقه بالإخراج بأن التمثيل لم يحقق طموحه وإنما وجد نفسه وبرزت موهبته من خلف الكاميرات وليس من أمامها. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد دحام الشمري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد دحام الشمري

ولد محمد دحام الشمري في 20 آب من عام 1969م في المملكة العربية السعودية. ولكنه درس وعاش في دولة الكويت حيث درس في المعهد العالي للفنون المسرحية, قسم التمثيل والإخراج.

بدأ الشمري حياته المهنية كممثل فشارك في العديد من الأدوار حيث كانت البداية عندما تم اختياره للتمثيل في مسلسل "قاصد خير" وكان ما يزال طالباً في المعهد العالي للفنون ووقع عليه الاختيار مع بعض زملائه بسبب قلة الممثلين في فترة حرب الكويت حيث تم إعادة تصوير المسلسل بعد فقدان كل ما يتعلق به خلال الحرب وتم عرضه على تلفزيون الكويت عام 1993م.

وقام الشمري فيه بدور عامل البلدية وتحدث المسلسل عن شخصية  "بو ردح" الإنسان الوصولي الذي يبدو أنه محب للخير والناس في الظاهر ولكنه في الحقيقة يسعى فقط لتحقيق مكاسبه المادية ومصالحه.

وقام الشمري بعد ذلك بأداء العديد من الأدوار في مسلسلات خليجية متنوعة المواضيع ومن أبرزها دوره في مسلسل "ليلة الغدر", ومسلسل "أقنعة حقيقية", ومسلسل "لمن تشرق الشمس".

إنجازات محمد دحام الشمري

أبدع المخرج محمد دحام الشمري في مهنة الإخراجفقام بتقديم أعمال كثيرة ومتميزة حيث حظيت أعماله بانتشار واسع على مستوى الخليج العربي والوطن العربي ومن أهم هذه الأعمال :

مسلسل الأخرس الذي عرض لأول مرة عام 2004م.

في العام2008م أخرج مسلسل التنديل وهومسلسل كويتي تناول قضايا اجتماعية هامة تخص المجتمع الكويتي.

في العام 2009م أخرج لنا مسلسل الهدامة وهو مسلسل كويتي درامي يتحدث عن تاريخ الكويت في الفترة الزمنية بين عامي 1932-1961م حيث تناول الكاتب فيه الحديث عن عامي الهدمة والجدري والتي ذهب ضحيتها 5000 طفل . كما تناول العديد من الأحداث الساسية والتاريخية والاجتماعية التي عاصرها الكويت في تلك المرحلة وكان عرضه الأول على قناة أبو ظبي وتلفزيون الوطن.

في العام 2010م أخرج الشمري مسلسل ساهر الليل وهو مسلسل كويتي تاريخي درامي تم فيما بعد إخراج جزئين منه.وفي نفس العام قام الشمري بإخراج مسلسل أنين.

في العام 2011م قدم لنا الشمري مسلسل الأعماق وهو مسلسل درامي تاريخي حقق نجاحاً جماهيرياً باهراً.

ضم المسلسل نخبة من كبار الممثلين الخليجين فكان المسلسل من بطولة جاسم النبهان ومحمدصفر وصمود. دارت أحداث المسلسل عن قصة عشق رومانسية ضمن إطار تاريخي ودرامي.

في العام 2012م أكد الشمري عن استعداده لخوض تجربة إنتاج فيلم سينمائي بعنوان ساهر الليل وذلك بعد النجاح الذي لقيه مسلسل ساهر الليل بأجزائه . وكان الفيلم من بطولة الفنان عمر الشريف وتم رصد 5مليون دولار أمريكي كمزانيةإنتاجوتزامن عرض الفيلم مع مجموعة من المهرجانات السينمائية العالمية.

في العام 2013م تم عرض مسلسل أبو الملايين من إخراج الشمري وهو مسلسل كوميدي كويتي-سعودي- إماراتي حصد شهرة واسعة فقد شارك في بطولته الممثل ناصر القصبي وعبد الحسين عبد الرضا وعرض على قناة MBC1 وتلفزون الكويت في نفس عام الإنتاج.

في العام 2017م قام الشمري بإخراج مسلسل صوف تحتحرير والذي عرض لأول مرة على قناة البحرين وهو مسلسل درامي اجتماعي تناول العديد من القضايا الاجتماعية التي تهم الشباب العربي وتأرها بالعادات والتقاليد.

وفي العام 207م أيضاً قام الشمري بإخراج المسلسل كحل أسود قلب أبيض وهومسلسل رمضاني عرض في رمضان 2017م وأعيد عرضه في عام 2018م حيث أن أحداث المسلسل مقتبسة من مجموعة قصصية للكاتبة منى الشمري والتي عنوانها "يسقط المطر تموت الأميرة" وتدور الأحداث في فترة ستينات القرن العشرين.

وأخيراً في العام 2019مقام الشمري بإخراج مسلسل "لا موسيقى في الأحمدي" وهو مسلسل درامي اجتماعي يتناول الأحداث الاجتماعية والسياسية التي تعرضت لها مدينة الأحمدي الكويتية وشارك فيه نخبة من ممثلي الكويت منهم جاسم النبهان ونور الكويتية وغرور صقر وغيرهم.

 

 

أشهر أقوال محمد دحام الشمري

حياة محمد دحام الشمري الشخصية

متزوج ولكن لم يصرح أبداً عن اسم زوجته.

لديه ثلاثة أولاد هم: عبد العزيز- عبد الوهاب- لؤلؤة.

حقائق سريعة عن محمد دحام الشمري

  • يملك محمد دحام الشمري شركة إنتاج خاصة به معروفة باسم شركة هارموني وقد اتهم من قبل العديد من الجهات أنه يحتكر موضوع الإنتاج للمسلسلات التي يقوم بإخراجها لشركته الخاصة.
  • حصل المخرج محمد دحام الشمري على جائزة أفضل مخرج عن مسلسله "كحل أسود قلب أبيض" وذلك خلال مهرجان الفن والإعلام في الكويت والمقام برعاية مجلة فنون.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد دحام الشمري

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14