من هو كوبي براينت - Kobe Bryant؟

كوبي براينت Kobe Bryant
الاسم الكامل
كوبي براينت
تاريخ الميلاد
1978-08-23 (العمر 39 عامًا)
الشبكات الإجتماعية

كوبي براينت، لاعب كرة سلة أميركي محترف ورجل أعمال. لعب لما يقارب 20 عامًا مع فريق Los Angeles Lakers.

نبذة عن كوبي براينت

كوبي براينت واحد من لاعبي كرة السلة الأكثر شعبية ونجاحًا في الفترة الماضية. والده هو لاعب كرة سلة أمريكي متقاعد وربما يكون مصدر الإلهام وراء ولع كوبي بهذه اللعبة.

بدأ ممارسة كرة السلة منذ سن مبكرة ومثّل مدرسته في العديد من المباريات والمنافسات؛ كما ساعد مدرسته على تسجيل انتصار بعد ثلاثة وخمسين عاما من الانقطاع عن الفوز، فكانت لحظة عظيمة لها ولبراينت على حد سواء.

بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية قرر هذا اللاعب بدء حياته المهنية في كرة السلة فلم يستمر في دراسته. كان واحدًا من قلة من اللاعبين الذين تم ضمهم إلى الدوري الأميركي للمحترفين NBA مباشرة من المدرسة الثانوية. كما أصبح عضوًا في فريقه المفضل القديم لوس آنجلوس ليكرز ومنذ ذلك الحين لم ينظر هذا اللاعب الموهوب إلى الوراء أبدًا.

ومع كل مباراة تحسن أدائه أكثر وكانت مهاراته وسمعته تزداد بالتدريج. ورغم أنه شهد العديد من الكروب خلال حياته المهنية كالإصابات الجسدية وإحاطته بعض المزاعم التي انتشرت حوله، إلا أن هذه الشخصية الرياضية الفريدة واجهت كل تحد جاء في طريقها ووصلت إلى أعلى درجات النجاح. لبراينت العديد من الأرقام القياسية كما أنه كسر العديد منها وأصبح مركز ثقل فريقه، لوس آنجلوس ليكرز.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كوبي براينت

ولد للاعب السابق في الدوري الأميركي للمحترفين جو براينت وباميلا كوكس براينت في 23 آب 1978، في فيلادلفيا، بنسلفانيا. ولديه شقيقتان تكبرانه شايا وشاريا.

لعب كرة السلة وكرة القدم من سن صغيرة، وكان من محبي فريق لوس آنجلوس ليكرز لكرة السلة وفريق ميلان لكرة القدم.

عندما كان عمره ست سنوات انتقلت عائلته إلى رييتي، إيطاليا. في عام 1991، عادت عائلته مرة أخرى إلى فيلادلفيا وسجل كوبي في مدرسة لوار مريون الثانوية؛ وبسبب مشاركته فازت المدرسة ببطولة الولاية بعد ثلاثة وخمسين عامًا.

بدأ براينت لعب كرة السلة ودوري الرابطة الوطنية لكرة السلة بعد إنهاء المرحلة الثانوية عام 1996 مع فريق لوس أنجلوس لايكرز فكانت تلك الفترة من أكثر فترات النادي تألقاً، في موسم 97 حقق براينت جائزة Slam Dunk All-Star Contest حيث جاء بالمركز الأول.

إنجازات كوبي براينت

في عام 1996 انضم إلى الرابطة الوطنية لكرة السلة تحت راية فريق " Charlotte Hornets"، قبل أن ينتقل للعب مع فريق لوس آنجلوس ليكرز. في موسم الدوري الاميركي للمحترفين 1996-1997 كان أداء براينت أداءً جيدا، وحقق رقمًا قياسيًا بكونه أصغر لاعب شارك في الدوري الأميركي للمحترفين على الإطلاق.

في "نهاية أسبوع كل النجوم" الذي عقد في شباط 1997، فاز بمسابقة سلام دانك وسجل اسمه كأصغر لاعب يفوز في هذه المسابقة. كما ضمن له أداءه الرائع خلال ذلك العام مكاناً في الفريق الصاعد الثاني للدوري الأميركي للمحترفين.

في موسم 1997-1998 من الدوري الاميركي للمحترفين كان أداءه أفضل حتى من الموسم السابق، وتم انتخابه كنجم الناشئين في الدوري الاميركي للمحترفين. فكان أصغر لاعب ينال هذا الشرف.

لعب براينت في الموسم التالي بشكل استثنائي فاحتل لنفسه مكانة لاعب أساسي في الدوري. أبرم خلال ذلك الوقت عقدا مع فريق ليكرز والذي امتد لست سنوات.

في عام 1999 عُيّن لاعب كرة السلة الأمريكي السابق فيل جاكسون كمدرب لفريق ليكرز، ما ساعد براينت على تحسين مهاراته في كرة السلة بشكل كبير. فتم اختياره كرامي الكرة في الدوري، ولعب مع فرق All-Star، All-NBA و All-Defensive قاد هذا اللاعب المحبوب فريقه للفوز والتربع على عرش الدوري خلال الفترة 1999-2002.

في الموسم التالي، 2003، لم يستطع فريق الليكرز من الوصول إلى النهائيات بعد خسارته أمام سان أنطونيو سبورز.

لم يتمكن كوبي من المشاركة في المباريات الافتتاحية لموسم الدوري الأميركي للمحترفين 2003-04، ولكنه قاد فريقه عندما استأنف اللعب إلى نهائيات كأس العالم، إلا أنهم خسروا البطولة أمام فريق ديترويت بيستونز.

وفي العام نفسه تم تعيين رودي تومجانوفيتش مدربًا جديدًا لفريق ليكرز، لكن الموسم الذي أعقبه لم يكن ناجحًا، سواء للفريق أو لبراينت. فقد خسر الفريق عدة مباريات فاصلة الأمر الذي لم يحدث في السنوات. فاستقال المدرب رودي من منصبه.

موسم 2005-06 كان موسم تجديد وإعادة إحياء الليكرز. فعاد الفريق مرة أخرى تحت قيادة المدرب فيل جاكسون، وتصالح اثنان من لاعبي الليكرز، وكوبي وشاكيل، بعد أن سويا خلافاتهما، وعاد الفريق إلى التصفيات.

في ديسمبر 2006 سجل كوبي براينت 81 نقطة في مباراة واحدة ضد فريق تورنتو رابتورز. وسجل عددًا جيدًا من النقاط في المباريات الأربع التالية فحقق رقمًا قياسيًا بكونه أول لاعب يسجل 45 نقطة أو أكثر في أربع مباريات متتالية. تحسن أداء فريقه أيضًا مقارنة مع الموسم السابق رغم من أنهم لم يفوزوا باللقب.

كان أداءه جيدًا في موسم 2006-07 وحصل على لقب "نجم اللعبة" للمرة التاسعة. كما حصل على لقب All-Star Game MVP Trophy للمرة الثانية. ومع ذلك، فقد خسر فريقه التصفيات أمام فريق فينيكس صنز.

في كانون الأول من عام 2007 سجل براينت رقمًا قياسيًا جديدًا بكونه أصغر لاعب يصل إلى 20.000 نقطة. وفي العام التالي مثّل فريق كرة السلة الوطني للولايات المتحدة الأمريكية للرجال وفاز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية. كما منح جائزة "اللاعب الأثمن في NBA."

في موسم الدوري الاميركي للمحترفين 2007-08، وصل الليكرز إلى النهائيات لكنه خسر أمام بوسطن سلتكس.

كان لفريق الليكرز بداية جيدة في موسم 2008-09، ففاز براينت بلقب "نجم اللعبة" في بدايته، ونال أيضا لقب " Western Conference Player of the Month" عن شهر كانون الأول.

سجل ليكرز فوزه في نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين لعام 2009، وفاز حينها براينت بكأس "NBA Final MVP".

في موسم 2009-10 لعب كوبي بشكل استثنائي وحطم الرقم القياسي لجيري ويست وأصبح الهدّاف الأول في تاريخ فريق لوس آنجلوس ليكرز.

كما فاز الفريق بدوري المحترفين في عام 2010، وحصل هذا اللاعب الموهوب على NBA Finals MVP Award مرة أخرى.

في دورة الألعاب الاولمبية الصيفية 2012 حصل كوبي على الميدالية الذهبية. وقد اختير من قبل مجلة الأخبار الرياضية وقناة تي ان تي كأفضل لاعب في الدوري الأميركي للمحترفين في بدايات القرن الواحد والعشرين.

وصل في كانون الأول 2012 إلى 30.000 نقطة سجلها خلال مسيرته الرياضية ليصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الاميركي للمحترفين وصل إلى هذا الرقم.

الجوائز والإنجازات:

منح براينت لقب اللاعب الأثمن للموسم 2007-2008 بعد قيادة فريقه إلى نهائي الرابطة الوطنية لكرة السلة عام 2008 في نفس الموسم فاز بالميدالية الذهبية كجزء من فريق الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008 لكرة السلة.

على مستوى دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة أحرز مع فريق لوس أنجلوس ليكرز دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة خمسة مرات، أما على مستوى المنتخب شارك مع منتخب الولايات المتحدة لكرة السلة في الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008 والألعاب الأولمبية في لندن 2012 وحصل على المركز الأول في تلك المشاركتين.

أشهر أقوال كوبي براينت

حياة كوبي براينت الشخصية

في عام 2003 اتهم بالاعتداء الجنسي على موظفة فندق في إدواردز بكولورادو، ما أثر على سمعته وعلى حياته. بيد أن النيابة أسقطت التهمة عنه عندما رفضت الموظفة الحضور أمام المحكمة.

في عام 2009، تزوج فانيسا لين وكلل زواجهما بابنتين تدعيان ناتاليا وجيانا.

عمل كل من مغني الراب الشهير ليل وين وشو باراكا على عدة أغاني أطلق عليها اسم لاعب كرة السلة الشهير.

يمتلك شركة تدعى " Kobe Bryant Inc" يستثمر من خلالها في مختلف العلامات التجارية الرياضية الناشئة. وكانت واحدة من الاستثمارات الأولى للشركة هي العلامة التجارية المشروبات التي سميت اسمه " BODYARMOR".

حقائق سريعة عن كوبي براينت

  • خلال الفترة ما بين 1998-1999 لعب كرامي الكرة وكان قد وقع عقدا لست سنوات بمبلغ 70 مليون دولارفي عمر الثالثة والعشرين كان أصغر لاعب يفوز بثلاثة بطولات NBA ونال سمعة اللاعب المميز.
  • حقق رقمًا قياسيًا عام 2003 بتسجيله لاثني عشر ثلاثية في مباراة واحدة.
  • في كتاب بعنوان The Last Season: A Team in Search of its Soul، للمدرب الليكرز السابق فيل جاكسون انتقد فيه براينت وقال إنه غير قابل للتدريب.
  • تم تغريمه بمبلغ مئة ألف دولار لصراخه على الحكم. كما كان له العديد من التصرفات العدوانية تجاه لاعبين أخرين.
  • اشترك مع فرقة راب تسمى CHEIZAW وأصدر اغنية بعنوان K.O.B.E..

فيديوهات ووثائقيات عن كوبي براينت

المصادر

info آخر تحديث: 2017/12/10

شاركنا رأيك حول "كوبي براينت"