من هو فرانك زابا - Frank Zappa؟

الاسم الكامل
فرانك فنسنت زابا
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1940 - 12-21 (العمر 52 عامًا)
تاريخ الوفاة
1993-12-04
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بالتيمور
البرج
القوس

فرانك زابا موسيقي، عازف غيتار، مغني وملحن أمريكي. غطت أعماله مجموعة متنوعة من الأنماط الموسيقية مثل موسيقى الروك والجاز وأوركسترا السمفونية.

نبذة عن فرانك زابا

كان فرانك زابا موسيقيًا متعدد المواهب متقلب الأدوار، فقد كان عازف غيتار ومغني وملحن، غطت أعماله مجموعة متنوعة من الأنماط الموسيقية مثل موسيقى الروك والجاز وأوركسترا السمفونية.

وباعتباره رائدًا في مجال الموسيقى، وجد زابا إلهامه فيمن وازاه وتميز مثله من الموسيقيين الأخرين، فوضع نهج غير تقليدي وفريد من نوعه في التأليف.

كان يحب الموسيقى منذ سن مبكرة وبدأ يؤلف الموسيقى الكلاسيكية عندما كان لا يزال في المدرسة الثانوية، كما عزف على الطبول والغيتار في فرق الإيقاع والبلوز. كان إلى حد كبير موسيقي ذاتي التعلم عُرف بمزجه بين الأنواع الموسيقية المختلفة، مما يجعل من الصعب تصنيف أسلوبه بالضبط.

ما أضاف إلى تميزه جنبًا إلى جنب مع إبداع موسيقى هجينة، كان كتابة كلمات ساخرة، مضحكة وذات طابع مجرد.

طُلب من زابا أن يتسلم فرقة تسمى ذي Soul Giants ليعيد تسميتها The Mothers of Invention وأصدرت أول ألبوم لها  “Freak Out!” والذي يعتبر أول ألبوم لموسيقى الروك.

كان زابا يهتم لحريته الفنية أكثر من النجاح التجاري، وفضّل العمل كفنان مستقل خلال معظم مسيرته الطويلة والمثمرة الممتدة على مدى ثلاثة عقود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فرانك زابا

ولد فرانك زابا في مدينة بالتيمور في ولاية ماريلند سنة 1940 من أب من صقلية ذي أصول يونانية وعربية ووالدته من أصول إيطالية وفرنسية. كان فرانك أكبر إخوته وله أخوان وأخت.

كان والده فرانسيس فنسنت كيميائي وعالم رياضيات عمل في الصناعات الدفاعية فتنقلت الأسرة في كثير من الأحيان بسبب متطلبات وظيفته. تعرض في طفولته​ عن طريق الخطأ لغاز الخردل والراديوم مما أدى لأصابته بعدة أمراض، مثل الربو وآلام الأذن والجيوب. وبسبب ترحال أسرته المتكررة، ارتاد العديد من المدارس الثانوية.

خلال دراسته في ميشن باي الثانوية بدأ بعزف الطبول ضمن فرقة موسيقية. لم يحب الموسيقى السائدة آنذاك لكنه تأثر بملحنين من النخبة مثل إيغور سترافينسكي وأنطون ويبرن.

إنجازات فرانك زابا

غادر منزله في عام 1959 وعمل في التسويق لفترة قصيرة بينما كان يحاول إيجاد موطئ قدم له كموسيقي وملحن. عزف موسيقاه في نوادٍ ليلية مختلفة وسجل موسيقى تصويرية لعدد من الأفلام ذات الميزانية المنخفضة.

كتب الأغاني وألف الموسيقى لفنانين الآخرين خلال فترة أوائل 1960. كما سجل بعض الأغاني مع المغنيين وكاتبي الاغاني راي كولينز وبول باف، مما ساعده على كسب ما يكفي من المال لتنظيم حفلة موسيقية خاصة به في عام 1963.

في عام 1965، طلب منه الانضمام إلى فرقة الإيقاع والبلوز Soul Giants من قبل راي كولينز، فانضم كمغني وعازف الجيتار، وأعيد تسمية الفرقة إلى The Mothers of Invention.

أصدرت الفرقة أول ألبوم لها بعنوان " Freak Out!" في عام 1966. وقد اعتبر هذا العمل من بين أول ألبومات التي حملت مفهوم موسيقى الروك، كان تلقي الألبوم جيدًا في أوروبا ما مهد الطريق للنجاحات التالية.

في العام التالي، تم إطلاق ألبومين: " Absolutely Free"، والذي تضمنت كلماته سخرية سياسية واجتماعية، إضافة لألبوم "Lumpy Gravy" الذي كانت موسيقاه موسيقى أوركسترا.

في عام 1968 أصدرت الفرقة من "We’re only in it for the Money" الذي كان مرة أخرى ألبوم مميز انتقد السياسة وثقافة الهيبي الرائجة حينها، كانت موسيقى الألبوم مزيجًا من الروك والأوركسترا.

تزايدت شعيبة الفرقة مع الوقت، ولكنها لم تكن تحقق نجاحًا ماديًا جيدًا. فانفصل أفرادها في نهاية المطاف في عام 1969.

ألبومه الأول بعد حل الفرقة كان "Hot Rats" الذي صدر عام 1969. ظهر بصوت مختلف جدًا عن ألبوماته السابقة مركزًا بشكل أكبر على الموسيقى بدلًا من الأداء الصوتي.

شكل فرقة جديدة عام 1970 سماها The Mothers، التي ضمت عازف الطبول أينسلي دنبار وجورج دوق وإيان أندروود وجيم بونس وغيرهم. كان الألبوم الأول لهذه الفرقة بعنوان Chunga’s Revenge.

من بين العديد من الألبومات التي أصدرها خلال فترة السبعينات كان أكثرها شهرة هو "Over-Nite Sensation" عام 1973، و"Sheik Yerbouti" و"Joe's Garage Act I".

تركز معظم ابداع زابا في ثمانينيات القرن الماضي حينما أنتج العديد من الألبومات في كل سنة. كان متحمسًا جدًا للموسيقى، وقدّر قيمة الحرية في التعبير الفني. من أشهر ألبوماته في هذا العقد: The Man from Utopia (1983) ،Them or Us’(1984)،  وGuitar(1987).

في عام 1990 تم تشخيص الموسيقار الكبير بالسرطان. لكنه واصل كتابة الموسيقى حتى وهو يصارع مع المرض. من بين العديد من الألبومات التي أطلقها في السنوات السابقة لوفاته كان " The Yellow Shark" عام 1993 آخر ألبوم له.

اصدرت العديد من الألبومات الجديدة بعد وفاته بالاستعانة بالمواد التي لم يتم يطلقها رسميًا سابقًا من تسجيلاته، وبالتالي استمر إرث فرانك زابا حتى بعد موته السابق لأوانه.

حصل على جائزة جرامي عن إنجازاته لمدى الحياة بعد وفاته في عام 1997.

أشهر أقوال فرانك زابا

حياة فرانك زابا الشخصية

تزوج كاثرين شيرمان في عام 1960 وطلقها في عام 1964.

تزوج أديلايد غيل سلوتمان في عام 1967، وعاش الزوجين حياة سعيدة أثمرت أربعة أطفال واستمرت حتى وفاته في عام 1993.

وفاة فرانك زابا

تم تشخيص إصابته بسرطان البروستاتا المتقدم في عام 1990 وتوفي في عام 1993 في سن 52 عامًا.

حقائق سريعة عن فرانك زابا

  • أول فرقة لفرانك زابا كان اسمها "The Blackouts" ثم أعادوا تسميتها إلى "The Omens".
  • كانت أغنيته "Valley Girl" مع ابنته ذات الأربعة عشر عامًا هي أغنيته الفردية الأكثر مبيعًا على الاطلاق.
  • ورد اسمه في قائمة مجلة رولينج ستون لأفضل 100 فنان على مر العصور في عام 2004.
  • يتم سنويًا استضافة حفل في مدينة ألمانية لا يعزف فيه إلا موسيقى فرانك زابا.

أحدث الأخبار عن فرانك زابا

فرانك زابا - مجلة رواد الأعمال

  فرانك زابا؛ عازف جيتار، ومطرب وملحن أمريكي، ولد بمدينة بالتيمور بولاية ماريلاند عام 1940، والده من صقلية من أصول يونانية وعربية، ووالدته من أصول إيطالية وفرنسية.

فرانك زابا يعود بفضل التقنية التجسيمية - الجريدة

  بعد نحو 25 عاما من وفاته، يقوم فرانك زابا فنان الروك الغزير الانتاج الذي صدرت له ألبومات كثيرة قبل رحيله وبعده، بجولة بفضل التقنية التجسيمية. وأعلنت شركة إدارة ...

فرانك زابا في «جولة» بعد 25 سنة على رحيله - دار الحياة

  بعد نحو 25 سنة على وفاته، يقوم فرانك زابا فنان الروك الغزير الإنتاج الذي صدرت له ألبومات كثيرة قبل رحيله وبعده، بـ «جولة» بفضل التقنية التجسيمية.

بعد 23 عاما على وفاته.. نشر ألبومات "نادرة" للمطرب الأمريكى "فرانك زابا" - انفراد

  تمكنت شركة يونيفرسال الموسيقية من توقيع عقد مع ابن الموسيقار الراحل فرانك زابا، يتم بموجبه الحصول على 30 ألبوما لم يتم نشرهم من قبل.

بالصور.. عرض منزل «فرانك زابا» للبيع بـ 5.5 ملايين دولار - بوابة فيتو

  عرض منزل الموسيقار والملحن فرانك زابا' بمبلغ 5.5 ملايين دولار والذي توفى عام 1993. وفقا لما نشرته صحيفة 'ديلى ميل' البريطانية، يقع المنزل بلوس أنجلوس ويتكون ...

فيديوهات ووثائقيات عن فرانك زابا

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17