من هو جوني كاش - Johnny Cash؟

الاسم الكامل
ج.ر. كاش
الوظائف
مغني ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1932 - 02-26 (العمر 71 عامًا)
تاريخ الوفاة
2003-09-12
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أركنساس
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

جوني كاش هو مغني وعازف غيتار وكاتب أغاني، وتعتبر موسيقاه خليطاً فريداً من بلدان مختلفة، فهي متأثرة بعدة أنواع موسيقية مثل الروك والبلوز والتراتيل الإنجيلية.

نبذة عن جوني كاش

وُلِدَ جوني كاش عام 1932 في كينغزلاند في أركنساس، ونشأ في مجتمع زراعي فقير.

انضم إلى القوات الجوية عام 1950. وشارك في تأسيس فرقة موسيقية بعد إنهاء خدمته في الجيش. وخلال عدة سنوات، سجل جوني كاش بالتعاون مع فرقة The Tennessee Two نجاحاً كبيراً في مجال الأغاني. وقد توقف كاش عن العمل في الستينيات من القرن الماضي بسبب مشكلة خطيرة ناجمة عن تعاطي المخدرات، ولكن زواجه من جون كارتر June Carter وإطلاقه ألبوم Johnny Cash at Folsom Prison في عام 1968 أعاده إلى الساحة الموسيقية مرة أخرى.

انضم جوني كاش في سنواته الأخيرة إلى فرقة The Highwaymen وأطلق سلسلة من الأغاني بالتعاون مع المنتج ريك روبن Rick Rubin. وتوفي كاش بسبب مضاعفات مرض السكري في 12 سبتمبر 2003.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جوني كاش

وُلِدَ المغني وكاتب الأغاني جوني كاش بتاريخ 26 فبراير/شباط عام 1932 في كينغزلاند في ولارية أركنساس. وهو ابن مزارع جنوبي بروتستانتي فقير، وكان واحداً من سبع أولاد رزق بهما الزوجان راي وكاري كاش. انتقل جوني كاش مع عائلته في عمر الثلاث سنوات إلى منطقة دييز، لذا استطاع والده أن يستفيد من برامج New Deal الزراعية المقدمة من الرئيس فرانكلين روزفيلت Franklin Roosevel.

وهناك، عاشت عائلة كاش في منزل مُكَوَن من خمس غرف، وعمل الأب في أرض مساحتها عشرون فداناً مزروعة بالقطن والمزروعات الموسمية الأخرى.

أمضى جوني كاش معظم سنواته الخمسة عشر الأولى في العمل في الحقول، بجانب والديه وأشقائه للمساعدة في سداد الديون. لم تكن حياته سهلة، والموسيقى كانت واحدة من الوسائل التي استخدمتها العائلة كوسيلة للترفيه عن النفس. أحاطت الأغاني بالشاب جوني كاش سواء أكانت الأغاني الشعبية أو الترنيم الدينية أو الأغاني التي كان الناس ينشدونها في الحقول.

بدأ جوني كاش كتابة الأغاني بعمر صغير جداً، وتحديداً عندما كان في الثانية عشرة، وأظهر حباً للأغاني التي ملأت حياته لاحقاً. وشعر الوالدان بموهبته في الغناء، لذا ادخرا معاً ما يكفي من المال ليأخذ دروس في الغناء. مع ذلك فقد سَخِرَ منه معلمه بعد ثلاث دروس فقط لأسلوب غنائه الفريد من نوعه، وقال له أن يتوقف عن أخذ الدروس وأن لا يحيد عن نمط الأداء والصوت الطبيعيين.

أثر الدِّين أيضاً بشكل كبير على طفولة كاش، حيث كانت والدته متدينة وتتردد إلى كنيسة الرب، وبدا شقيقه الأكبر جاك ملتزماً بالانضمام إلى الكهنوت، حتى وفاته المأساوي في عام 1944 في حادث منشار كهربائي. وهكذا أضحى الدِّين والأعمال الزراعية مواضيع رئيسية ومتكررة في أغاني كاش الموسيقية.

أنهى كاش دراسته الثانوية في عام 1950، وغادر دييز بحثاً عن وظيفة، خاطر بالذهاب إلى بونتياك في ولاية ميشيغان وعَمِلَ لفترة قصيرة في مصنع للسيارات. ذاك الصيف تجند جوني كاش في القوات الجوية الأميركية U.S. Air Force، وأرسِلَ للتدريب في قاعدة لاكلاند الجوية في سان أنطونيو بولاية تكساس، حيث التقى زوجته المستقبلية فيفيان ليبرتو Vivian Liberto.

بالنسبة للجزء الأكبر من سنواته الأربعة في سلاح الجو الأميركي، تمركز كاش في لاندسبرغ في ألمانيا الغربية، حيث كان يعمل ضابط اعتراض وتنصت على الإشارات الراديو السوفيتي.

وجه كاش في ألمانيا المزيد من تركيزه نحو الموسيقى. وشكل مع القليل من رفاقه في سلاح الجو فرقة Landsberg Barbarians، وذلك أعطي جوني الفرصة للعزف في عروض حية، مُعَلِماً نفسه المزيد عن عزف الغيتار، وأيضاً أخذ دفعة في مجال كتابة الأغاني. وقال في وقت لاحق: " لقد كنا رهيبين، كنا نأخذ آلاتنا الموسيقية لهذه البارات الرخيصة والصاخبة ونعزف حتى يلقوا بنا خارجاً أو حتى تبدأ المعركة".

تزوج كاش فيفيان بعد إنهاء خدمته في يوليو/تموز عام 1954، واستقر معها في ممفيس في ولاية تينيسي، حيث عمل باجتهاد بائعاً في أحد المتاجر. وبجانب متابعة مشواره الموسيقي، تعاون كاش مع اثنين من الميكانيكيين هما مارشال غرانت Marshall Grant ولوثر بيركنز Luther Perkins الذي عَمِلَ مع أخيه الأكبر روي.

شكل أولئك الموسيقيون الشباب فرقة موسيقية صغيرة، وفي كثير من الأحيان كانوا يتوجهون مع زوجاتهم للعزف في بيت أحدهم ومعظم المقطوعات كانت مأخوذة من الإنجيل.

إنجازات جوني كاش

أصبح كاش قائد الفرقة التي بدأت بعزف ألحانها الفريدة من البلوز والموسيقى والغربية خلال العروض الحية. وكتب مارشال غرانت في سيرته الذاتية في عام 2006 عن جوني كاش قائلاً: "كان مغنياً محترماً، كان صوته يتمتع بالقوة والحضور".

في فترة الخمسينيات من القرن العشرين، ظهر موسيقي ومغنٍ جديد من ممفيس هو إلفيس برسلي، والذي نشر أولى أغانيه مع شركة Sun Records ومالكها سام فيليبس. وفي وقت لاحق من ذلك العام، قام كاش وجرانت وبيركنز بزيارة مفاجئة إلى الشركة ليطلب من فيليبس إجراء تجربة أداء. وقد وافق صاحب شركة للتسجيلات على ذلك، وعاد كاش والفتيان بعدها لإظهار مواهبهم.

أحب فيليبس صوتهم ولكن لم يفضِل خياراتهم في اختيار الأغاني الإنجيلية، والتي كان يشعر أن لديها سوقاً محدودة، وطلب منهم العودة مع أغنية أصلية لهم. فعل الثلاثي ذلك، وبدؤوا العمل على الأغنية التي كتبها كاش "Hey Porter"، وخلال وقت قصير جداً من الجلسة الأولى، أحب فيليب تلك الأغنية.

وقع جوني كاش وصديقاه غرانت وبيركنز عقداً مع الشركة، وصدرت أغنية "Hey Porter" في مايو 1955، وبعد ذلك بعام صدرت أغنية "CRY Cry Cry"، ونالت المرتبة 14 على لوائح بيلبورد Billboard.

تبع ذلك أغان أخرى، بما في ذلك أفضل عشر أغاني له وفي مقدمتها "So Doggone Lonesome" و"Folsom Prison Blues". كانت الشهرة الحقيقية له في عام 1956، عندما كتب كاش ونشر أغنية "I Walk The Line," التي قفزت إلى المرتبة الأولى في لوائح الموسيقى الوطنية وبِيعَ منها مليونا نسخة. أصدر ألبومه الأول Johnny Cash with His Hot & Blue Guitar في عام 1957 وازدادت شهرته وكان بالمراتب الأولى.

نقل جوني كاش بحلول أوائل الستينيات، عائلته إلى كاليفورنيا وغادر شركة SUN من أجل الانضمام إلى شركة Columbia Records. كان كثيراً ما ترافقه جون كارترJune Carter ، التي شاركت في كتابة ما أصبح واحدة من الأغاني المميزة في مسيرته وهي Man in Black. كما سعى كاش إلى تأسيس نفسه كممثل، حيث لعب دور البطولة في Five Minutes to Live في عام 1961، فضلاً عن مشاركته في عدد قليل من البرامج التلفزيونية ذات الطابع الغربي.

تأثر كاش بالجدول الزمني المزدحم والضغوط التي واجهته، وانعكس ذلك سلباً حياته الشخصية. وعندما غادرت فيفيان المنزل لترعى عائلتهما، التي ضمت 4 بنات هن روزان، وكاثي، وسيندي، وتارا، تزايد إحباطها بسبب غياب كاش المتكرر عن المنزل، وفي عام 1966 قدمت أخيراً طلباً للطلاق.

كانت حياة كاش الشخصية أشبه بدوامة خارج السيطرة. وفي العام التالي، بعد تعاطيه المخدرات، وجِدَ كاش شبه ميت من قبل شرطي في قرية صغيرة في جورجيا. ووقعت حوادث أخرى أيضا شملت اعتقاله بتهمة تهريب الأمفيتامينات إلى الولايات المتحدة عبر الحدود المكسيكية، ولإطلاق حرائق في غابات حديقة كاليفورنيا.

وقال كاش عن وضعه في تلك الفترة: "أخذت كل المخدرات الموجودة هناك، وابتلعتها".

عاد الأمل بالحياة مرة أخرى إلى كاش بمساعدة من رفيقته القديمة، جون كارتر، التي ساعدته على إعادة تركيزه على إيمانه المسيحي والحصول على علاج من إدمان المخدرات. وهكذا تزوج الاثنان تزوجا بتاريخ الأول من شهر آذار/مارس في عام 1968.

تغير كاش مع زوجته الجديدة، بشكل ملحوظ، وفي عام 1969، بدأ ببرنامج The Johnny Cash Show, وهو مجموعة متنوعة من البرامج التلفزيونية التي عرضت الموسيقيين المعاصرين، بدءاً من بوب ديلانBob Dylan إلى لويس أرمسترونغ Louis Armstrong. كما أعطاه البرنامج المجال لاستكشاف عدد من القضايا الاجتماعية، وتنوعت المواضيع التي طرحها بين الحرب في فيتنام وإصلاح السجون وحقوق الأمريكيين الأصليين.

نال كاش أيضاً المرتبة الثانية في جوائز جرامي Grammy Awards لألبومهJohnny Cash at Folsom Prison 1968، وكان ذلك نجاحاً تجارياً حاسماً له، و ساعد ذلك في إعادة إحياء شعبيته بين الجماهير. وفي أوائل عام 1970، شهد كاش وكارتر المزيد من الفرح مع ولادة طفلهم الأول والوحيد، جون كارتر كاش John Carter Cash.

شهد العقد الذي أعقب ذلك تحقيق المزيد من النجاح للفنان، حيث ازدهرت مهنة كاش الموسيقية من خلال إصدار أغاني فردية مثل A Thing Called Love عام 1972، وOne Piece at a Time عام 1976. كما نشر السيرة الذاتية الأكثر مبيعاً، رجل متشح بالسواد عام 1975. وفي عام 1980، أصبح أصغر شخص حي يتم انتخابه لقاعة الموسيقى الوطنية للمشاهير.

استمر كاش في الحفاظ على جدول أعمال مزدحم، وتعاون بشكل متزايد مع الموسيقيين الآخرين. في عام 1986، انضم مع زملائه في شركة SUN كارل بيركنز Carl Perkin، وجيري لي لويس Jerry Lee Lewis وروي أوربيسون Roy Orbison لتسجيل مجموعة أغاني شعبية واسعة The Class Of '55. وفي الوقت نفسه، انضم إلى زملائه كريس كريستوفرسون Kris Kristofferson، وويلي نيلسونWillie Nelson ووايلون جينينغز Waylon Jennings لتشكيل فرقة Highwaymen، وأصدروا ثلاثة ألبومات بين عامي 1985 و 1995. وفي أوائل التسعينيات، سجل جوني كاش أغنية Wanderer، الأغنية الذي ظهرت في ألبومZooropa عام 1993.

عانى كاش من مشاكل صحية عديدة بالإضافة إلى معاركه المستمرة مع الإدمان، فخضع لعملية جراحية في البطن في عام 1983، وفي عام 1988، ذهب كاش مرة أخرى مُجبَراً إلى المشفى، وهذه المرة لإجراء جراحة في القلب. وقد تغلب كاش على كل تلك العوارض الصحية.

أُدخِلَ جوني كاش قاعة مشاهير الروك أند رول، وفي عام 1994 تعاون مع منتج الموسيقى ريك روبن Rick Rubin لإطلاق تسجيلات أمريكية American Recordings، وأنتجوا 13 أغنية تنوعت بين الأنواع التقليدية والحديثة. وازداد جمهور كاش من خلال هذه التسجيلات، وحاز جائزة جرامي لعام 1995 لأفضل ألبوم شعبي معاصر. وتابع مع ألبوم آخر من إنتاج روبن اسمه Unchained. وفي عام 1997، نشر مذكراته الثانية: السيرة الذاتية لكاش.

أشهر أقوال جوني كاش

حياة جوني كاش الشخصية

تزوج فيفيان ليبرتو في عام 1954 وكان لديهما أربع بنات-روزان، كاثي، سيندي وتارا.

كان أيضًا على علاقة مع العديد من النساء وأصبح مدمنًا على الكحول والمخدرات؛ أنهى زواجه من فيفيان وتقدم للطلاق في عام 1966.

تزوج جون كارتر في 1 مارس 1968 ورزقا بابن يدعى جون كارتر كاش.

وفاة جوني كاش

تدهورت صحة وأصبحت أكثر خطورة في أواخر التسعينات، حيث شُخِصَت إصابته بمتلازمة دراجر، ولكن الأطباء أعادوا تشخيص المرض إلى الاعتلال العصبي اللاإرادي، وأدخل كاش إلى المستشفى لالتهاب رئوي في عام 1998. ومع ذلك، واصل الفنان عمله الموسيقي، ففي عام 2002، أصدر تسجيلات American IV: The Man Comes Around، التي حملت بعض التشاؤم نظراً لحالته الصحية، كما كان فيديو أغنية فرقة Nine Inch Nails المسماة Hurt، أبلغ تعبير عن الحالة النفسية التي كان يمر بها.

استمرت صحة كاش في التدهور خلال العام التالي، وتأزمت حالته النفسية كثيراً عند وفاة زوجته عام 2003. مع ذلك، استمر في العمل، وقام بالانتهاء من تسجيلات American V: A Hundred Highways قبل أسبوع فقط من وفاته في 12 سبتمبر 2003، بسبب المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

حقائق سريعة عن جوني كاش

  • تدهورت صحة وأصبحت أكثر خطورة في أواخر التسعينات، حيث شُخِصَت إصابته بمتلازمة دراجر، ولكن الأطباء أعادوا تشخيص المرض إلى الاعتلال العصبي اللاإرادي، وأدخل كاش إلى المستشفى لالتهاب رئوي في عام 1998. ومع ذلك، واصل الفنان عمله الموسيقي، ففي عام 2002، أصدر تسجيلات American IV: The Man Comes Around، التي حملت بعض التشاؤم نظراً لحالته الصحية، كما كان فيديو أغنية فرقة Nine Inch Nails المسماة Hurt، أبلغ تعبير عن الحالة النفسية التي كان يمر بها
  • استمرت صحة كاش في التدهور خلال العام التالي، وتأزمت حالته النفسية كثيراً عند وفاة زوجته عام 2003. مع ذلك، استمر في العمل، وقام بالانتهاء من تسجيلات American V: A Hundred Highways قبل أسبوع فقط من وفاته في 12 سبتمبر 2003، بسبب المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

فيديوهات ووثائقيات عن جوني كاش

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17