من هو جيري غارسيا - Jerry Garcia؟

الاسم الكامل
جيروم جون غارسيا
الوظائف
عازف غيتار ، مغني ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1942 - 08-01 (العمر 53 عامًا)
تاريخ الوفاة
1995-08-09
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, سان فرانسيسكو
درس في
معهد سان فرانسيسكو للفنون
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

موسيقار وعازف غيتار شهير قضى أكثر من ثلثي عمره في عزف موسيقى الروك، وأبدع في موسيقاه الارتجالية، وقد كان أحد أهم مؤسّسي فرقة الروك الشهيرة The Grateful Dead.

نبذة عن جيري غارسيا

جيري غارسيا الموسيقار الأمريكي والعازف الشهير بأنّه أحد أهم مؤسسي فرقة الروك The Grateful Dead. تأسّست هذه الفرقة في منتصف الستينيات، وكانت معروفةً بأسلوبها الفريد والانتقائي الذي يجمع بين عناصر من موسيقى الروك والفلكلور والبلو جراس والبلووز والريجيه والسيكيديليا. برز كعازفٍ للغيتار ومغنٍ رئيسي في الفرقة خلال عصر الثقافة المضادة، كما اعتبره البعض متحدثًا باسم الفرقة الشهيرة.

على مدى ثلاثة عقودٍ تقريبًا، ملكت فرقة The Grateful Dead قلوب محبي الموسيقى ليس فقط في أمريكا، بل في جميع أنحاء العالم. كما اكتسب جيري غارسيا سمعةً لنفسه كمؤسّسٍ مشاركٍ للفرقة الموسيقية، وشارك في مشاريعَ أخرى إلى جانب ذلك أبرزها فرقة جيري غارسيا. ربطته صداقةٌ وطيدةٌ جدًا بعازف المندولين ديفيد غريسمان، وكثيرًا ما كان يتعاون في العزف معه.

على الرغم من كل ما لديه من إبداعٍ وموهبة، كان لغارسيا جانبٌ مظلم، فقد كان مدخنًا شرهًا ومدمنًا على المخدرات. كان مصابًا بداء السكري، وقد عانى بشكلٍ كبيرٍ مشاكل صحية بسبب إدمانه، فتدهورت صحته في التسعينيات، إلى أن توفي إثر نوبةٍ قلبيةٍ في عام 1995 عن عمر يناهز 53 عامًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيري غارسيا

وُلد جيروم جون غارسيا في 1 آب/ أغسطس 1942 لأبيه خوسيه رامون (جو) غارسيا وأمه روث ماري (بوبي) في سان فرانسيسكو، ولاية كاليفورنيا. كان يحب الموسيقى منذ الصغر وشجعه والداه المحبَّان للموسيقى على ملاحقة شغفه.

ضربت المأساة منزل غارسيا في عام 1947 عندما غرق والده أثناء رحلةِ صيد، فبدأت والدته بالعمل لإعالة العائلة، وأرسلت جيري وأخيه للعيش مع جديهما. وفي نهاية المطاف تزوجت والدته. ثم درس في مدرسة مونرو الابتدائية حيث أصبحت قدراته الفنية واضحة. وعندما كبر، أصبح مهتمًا بموسيقى الروك أند رول والإيقاع والبلوز، وكان قد استوحى من أمثال راي تشارلز وجون لي هوكر وب. ب كينغ وهانك بالارد وتشاك بيري.

درس في العديد من المدارس بما في ذلك مدرسة مينلو أوكس ومدرسة بالبوا الثانوية والمدرسة الثانوية أنالي. كان مثيرًا للمتاعب عندما كان في سن المراهقة وكان سيء السمعة لهروبه من الحصص وقتاله مع زملائه الطلاب.

في عام 1961، تورّط في حادثِ سيرٍ خطير مات خلاله أحد أصدقائه، فاعتبر جيري ذلك تنبيهًا وتعهّد بعدها بإعادةِ بناءِ حياته.

إنجازات جيري غارسيا

قرّر جيري غارسيا أن يأخذ حياته على محمل الجد، وبدأ بعزف الغيتار بشكلٍ جدّي، فعزف مع العديد من الفِرَق لمدة عامين، وبدأ أيضًا بتعلم الأداء الصوتي والبانجو، وخلال هذا الوقت تعرّف على موسيقيين طموحين آخرين وقرر تشكيل فرقته الخاصة.

بالتعاون مع بوب وير ورون وماكيرنان وفيل ليش وبيل كروتزمان، أسّس فرقة الروك The Grateful Dead عام 1965 في بالو ألتو في كاليفورنيا. كان للفرقة العديد من المؤثرات الموسيقية واستخدمت الارتجال على نطاقٍ واسع، وتعتبر هذه الفرقة واحدةً من مؤسسي عهد الفرق الارتجاليّة الموسيقية.

صدر أولُ ألبومين للفرقة وهما The Grateful Dead عام 1967 و Anthem of the Sun في عام 1968، وقد حقّقا نجاحًا معتدلًا. لكنّ ألبومهم الثالث Aoxomoxoa الصادر عام 1969 أطلق لهم العنان كفرقة روك شعبية. اعتادت الفرقة التجول بكثرة وإقامة حفلاتِ العزفِ الموسيقيّة المباشرة. وفي السبعينيات، أصبحت الفرقة تحظى بشعبيةٍ متزايدة بسبب موسيقاها المنتقاة والفريدة من نوعها.

بالإضافة إلى مسيرته المهنية مع فرقة The Grateful Dead، بدأ جيري أيضًا بتنفيذ مشاريع جانبية وأصدر ألبوماته الفرديّة Garcia عام 1972 و Compliments عام 1974 و Reflections عام 1976.

أسّس فرقةً أخرى هي فرقة جيري غارسيا في منتصف السبعينيات، وكانت هذه الفرقة إحدى أهم مشاريعه الجانبية. عمل معه في الفرقة هذه عازفُ القيثارة جون كان وعازفة المفاتيح ميلفين سيلز. عزفت هذه الفرقة أيضاً موسيقى الروك مع عناصر من موسيقى البلوز والشعبي والجاز.

كانت فترة الثمانينيات فترةً صعبةً للغاية بالنسبة لغارسيا، فقد أصبح مدمنًا على المخدرات ما سبّب تدهورِ صحّته بشكلٍ كبير. وقد أثّر هذا أيضًا على مسيرته الموسيقيّة بشكلٍ سلبي، ولذلك لم يكن هذا العقد مثمرًا بالنسبة له.

عاد إلى مجده السابق في التسعينيات عندما تعاون مع عازف المندولين الملحّن ديفيد غريسمان لإطلاق الألبومين Garcia/Grisman عام 1991 و Not for Kids Only عام 1993.

كانت فرقة The Grateful Dead تحظى بشعبيّةٍ كبيرةٍ لعروضها المباشرة وأسلوبها الارتجاليّ، وتم تصنيفها في المرتبة السابعة والخمسين في مجلة "Rolling Stone". وقد وصلت مبيعات فرقةThe Grateful Dead لأكثرَ من 35 مليون ألبوم في جميع أنحاء العالم.

دخل جيري غارسيا قاعة مشاهير الروك أند رول في عام 1994. وقد احتلّ المرتبةَ الثالثة عشرة في قائمة مجلة " Rolling Stone " لأفضل مءة عازف غيتار على مرّ العصور.

أشهر أقوال جيري غارسيا

حياة جيري غارسيا الشخصية

تزوّج جيري غارسيا من سارة روبينثال غارسيا في عام 1963 ولديهما ابنةٌ واحدة. بعد ذلك ربطته علاقةٌ مع امرأةٍ أخرى هي كارولين آدمز وهو لا يزال متزوجًا من سارة مما أدى إلى طلاقهما في عام 1967.

أنجبت كارولين بنتين في السبعينيات، وتزوج غارسيا من كارولين في عام 1981. بعدها بدأ علاقةً مع ديبورا كونز أثناء زواجه من كارولين، ليتطلق الزوجان في عام 1994 ثم تزوج ديبورا كونز.

وفاة جيري غارسيا

كافح جيري غارسيا إدمان المخدرات والتدخين الكثيف، كما كان مريضًا بالسكري، وأدّى إدمانه إلى تفاقم مشاكله الصحيّة. توفّي إثرَ نوبةٍ قلبية في غابة كنولز، مقاطعة مارين، كاليفورنيا في تاريخ 9 آب/ أغسطس 1995 عن عمرٍ يناهز 53 عامًا.

حقائق سريعة عن جيري غارسيا

  • جيري غارسيا أحد أفضل من مؤسسي فرقة الروك The Grateful Dead.
  • كان والداه من المشجعين الكبار للموسيقى وأطلقوا عليه اسم المؤلف الموسيقي جيروم كيرن. وكان له أخٌ واحدٌ أكبر منه.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/29