من هو ستيفي وندر - Stevie Wonder؟

الاسم الكامل
ستيفي وندر
الوظائف
عازف ، كاتب أغاني ، مغني
تاريخ الميلاد
1950 - 05-13 (العمر 69 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ميشيغان
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

ستيفي وندر Stevei Wonder هو موسيقي ومغنّي وكاتب أغاني أمريكي مشهور، وهو واحدٌ من أكثر المؤدين الموسيقيين إبداعًا في القرن العشرين.

نبذة عن ستيفي وندر

وُلد ستيفي وندر فاقدًا للبصر، وكان طفلًا معجزةً وأصبح موسيقيًّا محترفًا في سنّ الثامنة. حصل على لقب ستيفي وندر الصغير بعد توقيعه عقدًا مع علامة موتاون Motown، وسجل أوّل أغنيةٍ وهو في سنّ 12.

بَزَغَ وندر كفنانٍ قديرٍ بعدما أطلق أغنيته الناجحة Fingertips وأكّد أداءه الساحر في أغنيته Uptight (Everything’s Alright) أنّه سيكون واحدًا من أهم المؤديين.

أطلق في السنوات التالية العديد من الأغاني الناجحة من بينها I Was Made To Love Her و For Once in My Life. أطلق عام 1970 ألبومًا احتوى على العديد من الأغاني الكلاسيكيّة الناجحة مثل Superstition و You Are the Sunshine of My Life وLiving for the City و I Wish و Sir Duke.

حقق وندر عام 1980 درجةً غير مسبوقةٍ من الشهرة بفضل تزايد مبيعات ألبوماته وتعاونه مع فنانين آخرين وإطلالاته التلفزيونيّة.

سجّل وندر خلال مسيرتها الفنّية العديد من الألبومات والأغاني المفردة التي لقيت استحسان النقّاد. فاز بـ 25 جائزة غرامي – هو الفنان الفرديّ الوحيد الذي فاز بهذا العدد- كما يصنّف من بين الفنانين الأكثر مبيعًا في التاريخ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ستيفي وندر

وُلد ستيف وندر في 13 أيار/مايو 1950 في ساجيناو في ميشيغان لأبويه كالين جادكينز Calvin Judkins وزوجته لولا ماي هارداواي Lula Mae Hardawa. كان الطفل الثالث بين ستّ أطفال، ووُلد قبل أوانه مما سبب اعتلال الشبكية في عينيّة وبالتالي فقدَ القدرة على الرؤية.

بدأ بالعزف على الآلات الموسيقيّة في سنٍّ مبكّرٍ ليشكّل لاحقًا مجموعةً غنائيّةً مع صديقه. عزف الثنائي في الشوارع وأحيانًا في بعض المناسبات والحفلات الراقصة مطلقين على أنفسهم ستيفي وجون.

غنّى في الحادية عشر من العمر معزوفةً من تلحينه بعنوان Lonely Boy أمام الموسيقي روني وايت Ronnie White المؤسس المساعد لفرقة The Miracles الموسيقيّة. وبعد فترةٍ قصيرة وقع عقدًا مع علامة Motown ولُقّب بستيفي وندر الصغير.

أطلق وندر أول أغنيةٍ له عام 1962 بعنوان I Call It Pretty Music, But the Old People Call It the Blues. وفي العام التالي أطلق ألبومًا جديدًا ضمّ أغنية Fingertips التي حظيت بنجاح كبير.

أدّى وندر في أواسط الستينات العديد من الأغاني الناجحة مثل With a Child's Heart و Blowin' in the Wind. كما تمكّن من تسجيل عدّة أغاني ناجحة بين عمي 1968-1970 من بينها أغنية I Was Made to Love Her و For Once in My Life و Signed, Sealed, Delivered I'm Yours.

إنجازات ستيفي وندر

تعاون وندر مع زوجته عام 1970 وعملا معًا على ألبومه الجديد المسمّى Where I'm Coming From، وقد حظي بنجاحٍ عاديّ في العام الذي تلا إطلاقه. بدأت حقبةُ وندر الكلاسيكيّة في عام 1972 بعدما أطلق ألبوم Music of My Mind، كما أطلق في نفس العام ألبوم Talking Book الذي يضمّ العديد من الأغاني الناجحة مثل Superstition و You Are the Sunshine of My Life.

أطلق وندر على مرّ السنين التالية عدّة ألبوماتٍ الناجحةِ، مثل ألبوم Innervisions عام 1973 وألبوم Fulfillingness عام 1974 وألبوم Songs in the Key of Life عام 1976 وألبوم Stevie Wonder's Journey Through عام 1979. مع نجاح تلك الألبومات أصبح وندر أكثر الموسيقيين السود نجاحًا في نهاية السبعينات.

سجّل عام 1984 موسيقى فيلم The Woman in Red، وأطلق عام 1987 ألبومًا لعنوان Characters وأتبعه بأغنية فيلم Jungle Fever عام 1991.

أطلق عام 1995 ألبوم Conversation Peace الذي اشتمل على عدّة أغاني ناجحة مثل For Your Love و Tomorrow Robins Will Sing.

كانت الألفيّة الجديدة حافلةً أيضًا، فأطلق عام 2005 ألبوم A Time Fore Love، وقام بجولةٍ حول أمريكا الشماليّة في العام التالي، كما أدّى في العديد من المناسبات الأخرى بما فيها حفل تنصيب أوباما عام 2009.

أهم إنجازاته:

أدّى وندر العديد من الأغاني الناجحة أثناء مسيرته الموسيقيّة اللامعة، من بينها أغنية Superstition و Sir Duke و You Are the Sunshine of My Life و I Just Called to Say I Love You. كما أطلع العديد من الألبومات العظيمة مثل Innervisions و Songs in the Key of Life و Hotter than July.

حصل ستيفي وندر على 25 جائزة غرامي أثناء مسيرته الموسيقية بالإضافة إلى أنّه:

أصبح عضوًا في لائحة شرف كتّاب الأغاني عام 1983.

فاز عام 1984 بجائزة Academy Award عن أغنية I Just Called to Say I Love You كأفضل أغنيةٍ لفيلم The Woman in Red

أصبح عضوًا في لائحة شرف الروك أند رول عام 1989.

حصل على جائزة Grammy Lifetime Achievement Award عام 1998.

حصل على جائزتي Polar Music Prize و Kennedy Center Honors عام 1999.

مُنحته لائحة شرف كتّاب الأغاني جائزة Sammy Cahn Lifetime Achievement Award عام 2002.

كُرّم عام 2004 وحصل على جائزة Billboard Century Award.

حصل على جائزة Lifetime Achievement Award من متحف الحقوق المدنيّة في ميمفيس عام 2006.

أشهر أقوال ستيفي وندر

حياة ستيفي وندر الشخصية

تزوّج ستيفي وندر عام 1970 من المغنية وكاتبة الأغاني في سيريتا رايت Syreeta Wright، وبعد عامين أعلن الزوجين طلاقهما وديًّا.

التقى وندر لاحقًا بـ يولاندا سيمونز Yolanda Simmons حين قدّمت طلب توظيفٍ في شركة النشر خاصته، وفي عام 1975 أنجبت سيمونز ابنتهما عيشا موريس Aisha Morris.

تزوج عام 2001 من مصممة الأزياء كاي ميلارد موريس. انفصل الزوجين عام 2009، ووقع وندر ورقة الطلاق في آب 2012. وكان الزوجان قد أنجبا ولدين هما كايلاند Kailand و وماندلا Mandla.

أقام وندر علاقةً مع توميكا روبن برايسي Tomeeka Robyn Bracy التي أنجبت عام 2014 طفلهما الثاني نيا Nia الابن التاسع لوندر.

حقائق سريعة عن ستيفي وندر

  • تقدر ثروته ب 110 مليون دولار.
  • تلقي وسام الحرية الرئاسية عام 2014.
  • عُيّن عام 2009 مبعوث سلامٍ للأم المتحدة.

أحدث الأخبار عن ستيفي وندر

ستيفي وندر بالعربية؟ - الحرة

  أكد المغني الأميركي ستيفي وندر أنه سيطلق ألبومين العام القادم سيشملان أغاني جديدة كتبها بنفسه، ويفكر بإعدا...

بالصور.. قط بريطاني كفيف عمرة 6 اعوام يعزف البيانو وسمي ستيفي وندر على اسم عازف شهير - دنيا الوطن

  غزة - دنيا الوطن “ستيفي وندر”.. هكذا سمى القط الكفيف بعد انقاذه وايداعه مركز رعاية بمقاطعة “كامبريدجشير” البريطانية على اسم المغنى الأميركي الكفيف وعازف البيانو ...

فيديوهات ووثائقيات عن ستيفي وندر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17