من هو مارفن غاي - Marvin Gaye؟

الاسم الكامل
مارفن بينتز غاي الابن
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني
تاريخ الميلاد
1939 - 04-02 (العمر 44 عامًا)
تاريخ الوفاة
1984-04-01
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, واشنطن
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مارفن غاي، مغني وكاتب أغاني سول أميركي. ساهم في تشكيل نمط الموتاون في الستينات، وعرف بأغانيه المثيرة للجدل.

نبذة عن مارفن غاي

المغني مارفن بينتز غاي، الابن، المعروف أيضا باسم ‘أمير الروح’، وُلِد في واشنطن في 2 أبريل عام 1939م. نشأ غاي تحت رقابة صارمة من والده، القس مارفن غاي حيث كان يعمل في الكنيسة المحلية.

أول أغنية صدرت لمارفن غاي تحت اسمه كانت عام 1962، ولكن سنواته الأولى في موتاون كانت مليئة بالنجاحات الأخرى وراء الكواليس كعازف وليس مغني.

حلَّق مارفن عاليًا في سماء الفن لثلاث سنوات عندما قدم عدد من العروض الغنائية مع المغنية تامي تيريل حيث أبهر بهم الكثيرين.

بعد قضاء عقدين من الزمن في شركة موتاون، وقَّع غاي مع شركة كولومبيا للتسجيلات في عام 1982 وبدأ العمل في ألبومه الأخير وحصلت أحد أغاني هذا الألبوم على جائزتين إحداهما من جوائز جرامي والثانية جائزة الموسيقى الأمريكية لأفضل أغنية منفردة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مارفن غاي

المغني مارفن بينتز غاي، الابن، المعروف أيضا باسم 'أمير الروح'، وُلِد في واشنطن في 2 أبريل عام 1939م. نشأ غاي تحت رقابة صارمة من والده، القس مارفن غاي حيث كان يعمل في الكنيسة المحلية. كما كان مارفن شاهدًا على الكثير من العنف في الحي الذي عاش فيه.

غالبًا ما وجد مارفن طوال طفولته السلام في الموسيقى، وإتقان العزف على البيانو والطبول في سن مبكرة. وحتى دراسته الثانوية، كانت تجاربه في الغناء تقتصر على احتفالات الكنيسة فقط، ولكن سرعان ما تعلق قلبه بفرقة R & B التي نبَّأت عن مهنته كمغني. في أواخر الخمسينات، انضم مارفن إلى فرقة غنائية تدعى The New Moonglows.

كان لدي المغني الشاب الموهوب عدة طبقات صوتية وسرعان ما أثار إعجاب مؤسس الفرقة، هارفي فوكوا. لم يمض وقت طويل حتى جذب مارفن وفوكوا على حد سواء انتباه مدير حفلات ديترويت الموسيقىة بيري غوردي الابن ثم وقَّعوا عقد لشركة تسجيلات Motown Records.

إنجازات مارفن غاي

أول أغنية صدرت لمارفن غاي تحت اسمه كانت عام 1962، ولكن سنواته الأولى في موتاون كانت مليئة بالنجاحات الأخرى وراء الكواليس كعازف وليس مغني.

خلال الستينيات من القرن العشرين، أظهر مارفن موهبته في غناء الأغاني المنفردة والثنائية الرومانسية والراقصة مع العديد من المغنين المشهورين في ذلك الوقت مثل ديانا روس وماري ويلز وحققت أغانيه مع هاتين المغنيتين نجاحًا ساحقًا ومبيعات هائلة وأحتلَّت المراكز الأولى في إنتاجات شركة موتاون للتسجيلات الصوتية في ستينات القرن الماضي.

حلَّق مارفن عاليًا في سماء الفن لثلاث سنوات عندما قدم عدد من العروض الغنائية مع المغنية تامي تيريل حيث أبهر بهم الكثيرين. ولسوء الحظ، انتهى عهدهم الذهبي عندما توفيت شريكته في الغناء تيريل إثر إصابتها بورم في الدماغ في عام 1970م. إن وفاة حبيبته وشريكته في الغناء أدى إلى دخول مارفن في فترة مظلمة، حيث أقسم على عدم الغناء مع مطربة أخرى وهدَّد بالتخلي عن العروض المسرحية للأبد.

في عام 1970، كتب غاي الأغنية التاريخية What's Going on وهي مستوحاة من تصاعد العنف والإضطرابات السياسية في حرب فيتنام. على الرغم من نشوب خلاف بين مارفن وشركة موتاون على الاتجاه السياسي للأغنية، ولكن تم إصدار الأغنية في عام 1971 م. وقد دفع مارفن ثمن نجاحها حيث تحمل المزيد من المخاطر، من الناحيتين الموسيقية والسياسية. وقد ساعدت هذه الأغنية على إيصال مارفن للمزيد من الجماهير الجديدة.

بعد قضاء عقدين من الزمن في شركة موتاون، وقَّع غاي مع شركة كولومبيا للتسجيلات في عام 1982 وبدأ العمل في ألبومه الأخير وحصلت أحد أغاني هذا الألبوم على جائزتين إحداهما من جوائز جرامي والثانية جائزة الموسيقى الأمريكية لأفضل أغنية منفردة.

بعد ثلاث سنوات من وفاته، تم إدخال مارفن غاي الابن في قاعة مشاهير الروك أند رول.

قام مارفن بإنتاج الفن الجميل من الحياة المضطربة، واستطاع جلب رؤيته تلك إلى المسرح العالمي. في نهاية حياته المهنية، اعترف انه لم يعد يصنع الموسيقى من أجل المتعة قائلًا: "أنا أسجل الموسيقى حتى أتمكن من إطعام الناس بما يحتاجون إليه، وما يشعرون به، وأتمنى أن أغني حتى أستطيع مساعدة شخص على التغلب على الأزمات والأوقات الصعبة".

أشهر أقوال مارفن غاي

حياة مارفن غاي الشخصية

في عام 1975، قامت زوجة مارفن وهي آنا غوردي بتقديم دعوى للطلاق، وبعد ذلك بعامين تزوج مارفن من هنتر، والتي أنجبت له ابنتهما نونا (ولدت في 4 سبتمبر 1974) وابنهما فرانكي (ولد في 16 نوفمبر 1975).

كما تبنى مارفن أيضًا ابن يُدعى مارفين بينتز غاي الثالث أثناء زواجه الأول. وقد ثبت أن زواج المغني من هنتر لم يدم طويلًا، حيث انتهى بالطلاق في عام 1981.

وفاة مارفن غاي

على الرغم من عودته الناجحة للمجال في أوائل الثمانينيات، إلا أن مارفن عانى بشدة من تعاطي المخدرات ونوبات الاكتئاب التي قد عانى منها بالفعل معظم حياته.

انتقل مارفن بعد جولته الأخيرة إلى منزل والديه. اشتبك مارفن مع والده في شجار كبير وكانت مثل أحد النازعات التي تدور بين أفراد الأسرة منذ عقود.

وفي 1 أبريل 1984م قام مارفن غاي الأب بإطلاق النار على ابنه وقتله بعد مشادة جسدية بينهما. وادعى الأب أنه تصرف هكذا دفاعًا عن النفس، ولكن حكم عليه لًاحقا بالقتل غير العمد.

حقائق سريعة عن مارفن غاي

  • نشأ غاي تحت رقابة صارمة حيث كان والده قس بالكنيسة المحلية للبلدة التي عاش فيها.
  • كانت موهبة مارفن غاي استثنائية حيث جذب مديرين شركة موتاون للتسجيلات للتعاقد معه في بداية مشواره.
  • لم يكن مارفن مغني فقط بل كان عازف بيانو ونجح في ذلك نجاحًا كبيرًا قبل اتجاهه إلى الغناء.
  • تميز في غناء الأنواع المختلفة من الأغاني المنفردة منها والثنائية سواء كانت رومانسية أو راقصة مع أشهر مغنيات الستينات.
  • كان مارفن مخلصًا للغاية حيث أنه أقسم على عدم مشاركة مغنيات أخريات في الغناء بعد وفاة حبيبته وشريكته في الغناء تامي تيريل.
  • توفي إثر نشوب شجار بينه وبين والده حيث أطلق والده عليه النار.

أحدث الأخبار عن مارفن غاي

عائلة مارفن غاي تكسب جولة قضائية ضد روبن ثيك - دار الحياة

  كسبت عائلة المغني مارفن غاي جولة في النزاع الذي تتواجه فيه مع المغني الأميركي روبن ثيك والمؤلف الموسيقي فاريل وليامز، معتبرةً أن اغنيتهما الناجحة "بلوريد لاينز" ...

عاشق للراحل مارفن غاي يشتري أسطوانة مُستعملة فإذا بجواز سفر الفنان يسقط منها! - جريدة النهار

  وفق مواطن أميركي يعشق مارتن غاي، فقد سقط من غلاف أسطوانة اشتراها للتو في سوق للقطع المُستعملة ..جواز سفر الفنان الأميركي! وفي الصورة الواردة في جواز السفر ...

فيديوهات ووثائقيات عن مارفن غاي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17