من هو كندريك لامار - Kendrick Lamar؟

الاسم الكامل
كندريك لامار داكوورث
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني
تاريخ الميلاد
1987 - 06-17 (العمر 32 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
درس في
ثانوية سنتينال
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

كندريك لامار، كاتب أغاني ومُغنّي راب حائز على العديد من الجواز من بينها جائزة غرامي، لامار معروفٌ بعلاقته المهنيّة المُميّزة مع نجم الرّاب والمُنتج الكبير دُكتور دري Dr. Dre.

نبذة عن كندريك لامار

كندريك لامار، كاتب أغاني ومُغنّي راب أمريكيّ الأصل. ظهر موهبة لامار خلال طفولته، حيثُ كتبَ العديد من القصص القصيرة، وخاض أوّل تجربة لهُ في كتابة الأغاني عندما أضافَ ألحاناً إلى كلماتٍ كان قد كتبها مُسبقاً حول الحياة القاسية في شوارع مدينته. بدأ بغناء الرّاب في سنّ الثّالثة عشر مُلقّباً نفسه باسم ” K-Dot”، حيثُ قام بنفسه بتسجيل مجموعة من الأغاني على شرائط “كاسيت”.

حصدت الأغاني التي سجّلها شعبيّةً مُتزايدةً واحدةً تلوَ الأخرى، وبفضلها استحوذَ لامار على انتباه مُنتج الهيب هوب الشّهير دُكتور دري Dr. Dre. حقّق أوّل ألبوماته مع شركة تسجيل كُبرى نجاحاً كبيراً وحمل اسم ” good kid, m.A.A.d City” فقد لاقى رواجاً بين أوساط المُستمعين مع مبيعات مُذهلة بالنّسبة لفنّانٍ بدأ حديثاً في مهنه الموسيقيّة.

أطلقَ لامار عام 2015 ألبومه ” To Pimp a Butterfly” الذي حصدّ العديد من الجوائز من بينها جائزة غرامي Grammy المرموقة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كندريك لامار

وُلِدَ كندريك لامار داكوورث Kendrick Lamar Duckworth (تخلّى لاحقاً عن اسمه الأخير وبدأ بتقديم عروضه وأعماله تحت اسم كندريك لامار) في كومبتون Compton، كاليفورنيا بتاريخ الثّامن عشر من حُزيران عام 1987. ويُذكرُ أنّ والدته هي من اختارت اسم كندريك، وذلكَ تيمُّناً بالمُغنّي وكاتب الأغاني إيدي كندريكس Eddie Kendricks.

في بادئ الأمر، عاشت عائلة لامار في شيكاغو إلّا أنّه قد تحتّم على والديه الانتقال من هناك إلى كاليفورنيا ابتعاداً عن حياة العصابات المُتفشيّة فيها، علماً أنّ والدهُ كان على علاقةٍ مع عصابة "Gangster Disciples" المعروفة بسمعتها السّيئة حالها كحال باقي العصابات.

خلال الثّمانينات، تفشّت ظاهرة العصابات وتجارة المُخدّرات في كاليفورنيا أيضاَ وبشكلٍ كبيرٍ، وعلى الرُّغم من أن تلك العصابات لم تُلحق أيّ أذى بكندريك، إلّا أنّهُ قد تأثّر إلى حدّ ما بتلك البيئة، لكن مع ذلك فقد كان طالباً مُجدّاً وحققَ أعلى الدّرجات كما أحبّ الكتابة حُبّاً جمّاً فتدرّج من كتابة القصص والشّعر، إلى كتابة كلمات الأغاني.

ابتعدَت عائلة لامار عن الاختلاط بالعصابات قدر الإمكان، لكنّ عُنف الشّوارع قد طالها ومسّها مُباشرةً، إلّا أنّ لامار قد بقيَ رصيناً، رزينَ الكلامِ ودقيق المُلاحظة، تماماً كما كان طفلاً.

إنجازات كندريك لامار

أطلقَ لامار على نفسه لقب " K-Dot" وبدأ مسيرته الغنائيّة كمُغني راب؛ في عام 2003، وفي عُمر السّادسة عشر، قام لامار بتوزيع مجموعةً من الأغاني "mix tape" حملت عنوان " Youngest Head Nigga in Charge" الأمر الذي سلّط الضوء عليه، ولفت الأنظار نحوه ونحوَ أسلوبه المُميّز في الغناء.

كانت الجهود التي بذلها لامار في ألبومه المُتواضع كافيةً لأن تضمنَ لهُ عقداً مع شركة التّسجيلات " Top Dawg Entertainment"، وهي شركة تسجيلات مُستقلّة تتعامل مع شركات التّسجيل الكُبرى.

بعد عمله السّابق، أطلق لامار مُجدّداً مجموعتين من الأغاني، ولاقتا رواجاً كبيراً وهما " Training Day" في عام 2005 و" C4" في عام 2009، كما تعاونَ وبشكلٍ دائمٍ مع العديد من مُغنّي الراب في كاليفورنيا أمثال جي روك Jay Rock، أب سول Ab-Soul، وسكول بوي كيو Schoolboy Q. وفي نهاية المطاف كوّن لامار مع المُغنّين السّابقين فرقةً جماعيّةً لغناء الراب وحملت اسم " Black Hippy".

في عام 2010، تخلّى لامار عن لقب K-Dot، وبدأ باستخدام اسمه الحقيقيّ.

كما أطلق في تلك الفترة مجموعةً رابعةً من الأغاني حملت عنوان " Overly Dedicated" التي لفتت إحدى أغانيها انتباه دكتور دري فقام بمقابلته بنفسه وشرعا بالعمل سويّة.

أصدرَ الفنّان في نفس العام ألبومه الكامل الأوّل، الألبوم الذي جاءَ نتيجةً للعقد الذي أبرمه مع Top Dawg Entertainment، وجاء بعنوان " Section.80" وأُطلقَ حصريّاً على iTunes.

تابعَ لامار كتابة الأغاني وتأليف الموسيقى، كما تابع القيام بجوالته الموسيقيّة والتّعاون مع العديد من مُغنّي الراب الأكثر شُهرةً منهُ أمثال يونغ جيزي Young Jeezy، ذا غيم The Game، طالب كوالي Talib Kweli، بستا رايمز Busta Rhymes وليل وين.

يُذكرُ إنّ دُكتور دري واحداً من أكثر مُنتجي الهيب هوب احتراماً وتأثيراً، وقد تكفّل برعاية الفنّان الشّاب واحتضنه فنيّاً كما أصبحَ مُرشِداً لهُ في مجالي الموسيقا والأعمال.

بينما تابع نجم لامار التّألّق، قام الدُّكتور دري بتوقيع عقدٍ لهُ أدخله بموجبه ضمنَ شركة تسجيلاته الخاصّة " Aftermath Entertainment"، جنباً إلى جنب مع نجوم راب أكثر شهرة من كندريك، أمثال إيمينيم Eminem، وفيفتي سينت 50 Cent (عمل لامار مع شركة دُكتور دري كان إلى جانب عمله مع شركة تسجيلات " Top Dawg").

اعتمدت شركة تسجيلات Aftermath Entertainment في توزيعها وتسويقها للأغاني على الشركة الكُبرى Interscope (Universal Music)، الأمر الذي حلّق بنسبة مبيعات لامار وساهمَ إلى حدّ بعيدٍ في زيادة شُهرته، وبذلك لامار الذي كانَ طفلاً مُجتهداً في مدرسته، قد أصبحَ النّجم الجديد في عالم الراب.

في تشرين الأوّل عام 2012، أطلقَ لامار ألبومه الأوّل له مع شركة تسجيلات كُبرى، وحمل اسم " good kid, m.A.A.d city" ولاقى نجاحاً واسعاً، كما أنّ الفنّانة ليدي غاغا Lady Gaga قد سجّلت أُغنية مع لامار في ذلك الألبوم لكنّها قرّرت في نهاية المطاف سحب مُشاركتها بسبب "اختلافات مهنية" على حدّ تعبيرها.

تضمّن الألبوم العديد من الأغاني النّاجحة أمثال "Swimming Pools (Drank)" و"Poetic Justice"، كما تسنّى للفنّان فرصة ترويج ألبومه على التّلفاز من خلال أبرز البرامج على الشّاشة الأمريكيّة، مثل Saturday Night Live والبرنامجين الحواريّين Late Night With David Letterman و Late Night With Jimmy Fallon ممّا زاد من نجاح الألبوم ووسّع قاعدة لامار الجماهيريّة، فلم تعُد مُقتصرة على مُحبّي الهيب هوب، بل شملت الطّلاب ومُحبّي موسيقى الروك البديل.

لم تعرف شهرة لامار حدّاً، حيثُ أنّ كلمات أغانيه التي تُحفّز المُستمع والتي ميّزت أغاني ألبومه الأوّل، قد وجّهت نحوه اهتمام نقّاد موسيقى الهيب هوب، لينتهي المطاف به مُتصدّراً قائمة MTV "Hottest MC" من عام 2012 ليُصبحَ واحداً من قائمة أكبر النّجوم الذين قد سبق لهم أن احتلّوا صدارتها ومنهم ليل وين Lil Wayne، جي زي Jay-Z وكانييه ويست Kanye West.

أحدث لامار في وقتٍ لاحقٍ جلبةً كبيرةً مع صدور أُغنية "Control" لمُغنّي الراب بيغ شون Big Sean، حيثُ شارك لامار بتأدية مقطعٍ من الأُغنية.

أكسب المقطع الذي أدّاه لامار شُهرةً واسعةً للأُغنية وجعل منها واحدةً من أفضل أغاني الهيب هوب في العقد الأخير، حيثُ ذكر لامار فيه أسماءً بارزة في عالم الهيب هوب أمثال دريك Drake، جي كول J. Cole وحتّى بيغ شون نفسه، مُتحدّياً إيّاهم ومُلقباً نفسه "ملك نيويورك" نيويورك المعروفة بكونها معقل الهيب هوب، أعاد هذا التّحدي النّكهة لعالم الهيب هوب التي ميّزت الحقبة الكلاسيكيّة منهُ، حيثُ قام كلّ من ذُكر اسمه بالرّد على لامار من خلال أُغنيةٍ فاكتسبَ لامار المزيد من الشُّهرة والمُعجبين كما لاقى استحسان النُّقاد، مُغني الراب والمُستمعين على حدّ سواء.

في علم 2015 أطلقَ لامار ألبومه " To Pimp a Butterfly"، وشاركهُ في أداء بعض الأغاني منهُ العديد من الفنانين أمثال بلال Bilal، سنوب دوغ Snoop Dogg، فاريل ويليامز Pharrell Williams وآخرون، ومزجَ لامار في ذلك الألبوم بين موسيقى الجاز، السول وغيرها، وحوّلها إلى تحفة هيب هوب فنيّة.

حقّق ذلك الألبوم نجاحاً واسعاً وجلبَ للفنّان 11 ترشيحاً لنيل جائزة غرامي Grammy، وفاز بالأولى في حفل عام 2016 عن فئة أفضل ألبوم راب موسيقي. (يُذكر أنّهُ كان قد فاز بأربع جوائز أُخرى في الجزء غير المُتلفز من الحفل.)

بعد أن استلمَ لامار نصيبه من الجوائز، أذهل جمهور الحاضرين بأداءٍ مُذهلٍ حملَ طابعاً سياسياً لأغنيته " The Blacker the Berry" وكما هيَ سمة الألبوم الأساسيّة، مزجَ لامار في أدائه بين موسيقى الجاز، الكلام المحكي، معَ رقصٍ إفريقيّ تقليديّ، كما ألمحَ إلى حادثة قتل الطّفل تريفون مارتن Trayvon Martin.

تعاونَ لامار في عام 2015 مع الفنانة تايلور سويفت Taylor Swift على نسخةٍ من أُغنيتها " Bad Blood" كما ظهرَ معها في الفيديو الرّسمي للأُغنية.

في عام 2016 أطلقَ لامار ما يُمكن اعتباره ألبوماً وعنونه "Untitled Unmastered"، وهوَ عبارةٌ عن نماذج وعيّنات من الأغاني سجّلها لامار خلال تسجيله لألبومه "To Pimp a Butterfly".

أشهر أقوال كندريك لامار

حياة كندريك لامار الشخصية

لامار على علاقة مع ويتني ألفورد Whitney Alford، وهيَ صديقتهُ من أيّام الدّراسة الثّانويّة وأعلنَ الثُّنائي عن خطوبتهما في نيسان 2015.

يعتنقُ الديانة المسيحية، كما يطرحها ويُناقش قضاياها في أغانيه سواءً من خلال الكلمات أو من خلال فيديو الأُغنية.

حقائق سريعة عن كندريك لامار

ارتادَ كندريك نفس المدرسة التي ارتادها Dr. Dre.
الفنّانة ليدي غاغا من أشدّ المُعجبين بلامار وفنّهُ.
مايكل جوردان Michael Jordan لاعب لامار المُفضّل، وفي بادئ الأمر أراد أن يتبعَ خُطاه ويُصبحَ لاعب كُرة سلّة.
قرّر دُكتور دري العمل مع لامار بعد أن استمع لأُغنيته " Ignorance Is Bliss".

أحدث الأخبار عن كندريك لامار

كندريك لامار ينال جائزة "بوليتزر" في أول تقدير من نوعه لموسيقى الراب - Euronews العربية

  تسلم مغني الراب الأمريكي، كندريك لامار، الأربعاء جائزة "بوليتزر للموسيقى" عن ألبومه "DAMN" في أول تقدير من نوعه يقدم لعمل لا ينتمي لعالم الموسيقى الكلاسيكية أو ...

كندريك لامار الفائز ببوليتزر الموسيقى.. هكذا اختزل "أميركا السوداء" - Al Modon

  فاز مغني الراب بجائزة بوليتزر عن فئة الموسيقى والتي، للمرة الأولى، تذهب لفنان هيب هوب. المدن.

كندريك لامار أول مغني راب يفوز بجائزة بوليتزر - الجزيرة

  أصبح الأميركي كندريك لامار أول مغني راب يفوز بجائزة بوليتزر للموسيقى، وهي واحدة من أرفع الجوائز الفنية في الولايات المتحدة. ونال لامار (30 عاما) الجائزة عن ألبومه ...

كندريك لامار يصبح أول مغني راب يفوز بجائزة بوليتزر - عرب 48

  حصد الأميركي، كندريك لامار، جائزة بوليتزر للموسيقى؛ ليصبح أول مغني راب يفوز بهذه الجائزة، التي تُعتبرُ إحدى أرفع الجوائز في الولايات المتحدة.

كندريك لامار يهيمن على جوائز "إم تي في" الغنائية - BBC Arabic

  مغني الراب الأمريكي كندريك لامار يحصل على ست جوائز في حفل توزيع جوائز "إم تي في" للأغاني المصورة الذي أقيم في مدينة لوس أنجليس الأمريكية.

فيديوهات ووثائقيات عن كندريك لامار

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18