من هي رشا رزق - Rasha Rizk؟

الاسم الكامل
رشا رزق
الوظائف
كاتبة أغاني ، مغنية
تاريخ الميلاد
1976 - 03-05 (العمر 43 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
درس في
جامعة السوربون،جامعة دمشق
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

مغنيةٌ سورية ارتبط اسمها بمسلسلات الرسوم المتحركة، غنت شارات كثير من هذه المسلسلات. تميزت بأدائها وطبقة صوتها الفريدة من نوعها التي حفرت من خلالها مكانةً راسخةً في عقول جيلٍ بأكمله.

نبذة عن رشا رزق

رشا رزق، فنانةٌ سورية ارتبطت بذاكرة جيلٍ كامل من الأطفال بصوتها الملائكي، وذلك بأدائها شارات مسلسلات رسوم متحركة، وأثرت بشكلٍ كبير على أجيال متعاقبة. ما غنته رشا من شارات الرسوم المتحركة بقي في الذاكرة، بشكلٍ خاص جيل التسعينيات، الجيل الذي يكن متاحٌ له إلاّ الشاشة الصغيرة.

أشهر تلك المسلسلات الكرتونية: كابتن ماجد، دروب ريمي، المحقق كونان، أنا وأخي، وعهد الأصدقاء. فهي صوتٌ قويٌ لا يمكن نسيانه بسهولة، وخامةٌ ذهبية، حتى أنها لُقبت بالحنجرة الذهبية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رشا رزق

هي مغنيةٌ سورية من مواليد دمشق عام 1976. احترفت الغناء منذ سن التاسعة على يد نعيم حنا، وتلقت الدعم من عائلتها التي شجعتها للمتابعة في طريقها الموسيقي.
حصلت على المركز الأول في مسابقة رواد الطلائع للغناء على مستوى سورية، كان عمرها 12 عامًا. بعدها شاركت في المهرجانات الخاصة بالأطفال والشباب. وانتسبت في عامها ال 18 إلى عدة فرقٍ موسيقية مشهورة تعزف موسيقا الروك مثل فرقة "ليزر" و"هورايزن" حيث قدمت أول أغانيها.

تابعت دراستها الأساسية في دمشق، فحصلت على شهادة البكالوريا سنة 1995، ودرست بعدها التجارة الاقتصاد والأدب الفرنسي بالمراسلة مع جامعة السوربون بفرنسا.

رشا أستاذة غناءٍ أوبرالي في المعهد العالي للموسيقى بدمشق، الذي تخرجت منه عام 2002. وفيه تتلمذت على يد غالينا خالدييفا ونتاليا كيريتشينكا الحائزة على جائزة ماريا كالاس.

التحقت بعدة ورشات عملٍ في دمشق مع ميا بيسلينك وغلوريا سكالكي، وفي باريس مع كارولين دوما في الإيكول نورمال، وفي مالطا مع المايسترو ريكاردو موتي، وفي أوبرا برلين مع مغني الباريتونرومان تريكيل.

إنجازات رشا رزق

عملت رزق مع مركز الزهرة المسؤول عن دبلجة مسلسلات الرسوم المتحركة التي تعرض على قناة "سبيستون" الفضائية المخصصة للأطفال. كما شاركت على مدار أكثر من 10 سنوات في كتابة الأغاني والتأليف للأطفال والأداء الصوتي والدبلجة لأغانٍ فاقت المئة، مستخدمةً كلماتٍ عميقةٍ ومؤثرة بقيت في ذاكرة محبيها.
في الأوبرا، لعبت دور جمانة في أول أوبرا عربية قُدمت في قطر، وهي "ابن سينا" للمؤلف ميخائيل بورستلاب، ودور الساحرة الأولى في دايدو وإينياس في تونس، ودور ميكائيلا في كارمن.

قدمت عددًا من الحفلات في باريس ومونتريال وعمان والدوحة. وشاركت في حفلات الأوركسترا السيمفونية السورية، كما قدمت حفلاتٍ عدة لموسيقا الباروك في دمشق وعمان وأمستردام لأعمالٍ مثل كانتانات لباخ، أوراتوريو المسيح لهاندل، غلوريا لفيفالدي وستابات ماتر لبيرغوليزي.

سجلت ألبومًا مع فرقة كونتراستو أرمونيكو لموسيقا الباروك ضمن مشروعهم لتسجيل كافة كانتانات هاندل الإيطالية. كما عزفت الموسيقا العربية والجاز ولها عدة تسجيلاتٍ وحفلات في مرسيليا وأثينا وألمانيا ولندن ودبي والدوحة والكويت والصين.

على المسرح، لعبت دور سوزانا (سوبرانو) خادمة الكونتيسة في مسرحية زواج فيغارو، حيث عُرضت لأول مرة في دمشق في 18 و20 و22 كانون الأول/ ديسمبر من العام 2010 في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

غنت شارات العديد من الأفلام الكارتونيه مثل إنستانزيا وعهد الاصدقاء، وقد شاركت إلى جانب موسيقيين آخرين في حفلات وألبومات مثل فرقة ابرا العالمية في ألبوم "ريبورن".

كان لها دورٌ مميز في مشروع "ايست مينيا " الذي أسسه كمال مسلم. وطرحت عدة ألبوماتٍ غنائيةٍ، كالمجموعة الكاملة لمؤلفات صلحي الوادي.

إضافةً إلى نجاحها السابق، حققت المزيد منه بمشاركتها مع "زياد الرحباني" في حفلاته، كذلك لها مشاركة سينمائية مع المخرجة اللبنانية "نادين لبكي" في فيلميها "سكر بنات" و"وهلأ لوين؟"، وكانت مشاركاتٌ مميزة، حيث عرف العالم العربي جانبًا آخر لصوت رشا رزق المميز خارج إطار مسلسلات الأطفال.

أحييت رشا حفلاتٍ عديدة في مهرجانات الموسيقا العالمية، مثل مهرجان الغناء الديني لدول البحر المتوسط، وحضرت عدة مرات. ومهرجانات بيت الدين في لبنان وعدة مهرجاناتٍ عالميةٍ أخرى.

أشهر أقوال رشا رزق

حياة رشا رزق الشخصية

تزوجت شابًا موسيقيًا يُدعى ابراهيم سليماني، أسست معه فريق "إطار شمع"، وطرحا معًا أول ألبوم للفريق بعنوان "بيتنا" عام 2007، لديها طفلةٌ وحيدة هي سارة، أنجبتها بعد سنواتٍ طويلة من الزواج، تعيش رشا اليوم في فرنسا.   أما من حيث ديانة رشا رزق ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن رشا رزق

تعتبر الخوف من الموت نقطة ضعفٍ في شخصيتها، بسبب خسارتها لبعض المقربين منها.
مثلها الأعلى والدها وهي تشبهه في الصفات والطباع إلى حدٍ كبير.
هدفها تشكيل مشهدٍ موسيقي سوري جماعي يترك أثرًا في المنطقة وفي العالم.
تصنف اهتماماتها ضمن اللغة الفرنسية وعلوم الفلك والفيزياء.
من أشهر أعمالها "عهد الأصدقاء"، "سندريلا"، "بوكيمون"، "ريمي"، المحقق كونان"، و"الضاحكون الثلاثة".

أحدث الأخبار عن رشا رزق

رشا رزق: صوت الموسيقى التصويرية للأحلام - إضاءات

  المطربة السورية رشا رزق، التي ارتبطت أجيال من الأطفال بصوتها الدافئ على شارات قناة سبيس تون، وتقدموا في السن وإن بقوا أطفالًا لدى سماع صوتها.

السورية رشا رزق.. صوت ملائكي راسخ في ذاكرة الشباب العربي - العين الإخبارية | Al-Ain.com

  بصوت ملائكي لا يزال صداه يتردد في وجدان جيل التسعينيات، وبكلمات مؤثرة ألهمت منتجي أفلام الكرتون، نجحت الفنانة السورية رشا رزق في حفر اسمها بقلوب ملايين ...

رشا رزق.. صوت طفولة التسعينات.. غنت القناص وكونان وكابتن ماجد.. نوستالجيا - Sada El-Bald صدى البلد

  بصوتها الناعم العذب، وإحساسها الدافئ، استطاعت أن تجذب جيلا كاملا للالتفاف حول شاشة التلفزيون لسماع شارة بداية المسلسل الكرتوني، حفظوا أغانيها عن ظهر قلب، ...

رشا رزق: مغنية ومؤلفة سورية - ضيف ومسيرة - فرانس 24 / FRANCE 24

  ضيفة هذه الحلقة من برنامج ضيف ومسيرة هي المغنية والمؤلفة السورية رشا رزق. لمن لا يعرف رشا رزف يكفي العودة إلى بعض ذكريات الصبا ومسلسلات الرسوم المتحركة التي ...

الأردنيون غاضبون من مسلسل مصري يحاكي حرق الكساسبة… رشا رزق حين تغني… ولا دليل إلى الدراما الرديئة! | راشد عيسى - القدس العربي

  الأردنيون غاضبون من غادة عبدالرازق بعد أن استلهم مسلسلها الرمضاني الأخير «ضد مجهول» الطريقة التي أعدم فيها «داعش» مواطنهم الطيار معاذ الكساسبة، إثر سقوط طائرته.

فيديوهات ووثائقيات عن رشا رزق

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19