من هو نزار قباني - Nizar Qabbani؟

الرئيسية » شخصيات » سورية » نزار قباني
الاسم الكامل
نزار قباني
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1923-03-21 (العمر 75 عامًا)
تاريخ الوفاة
1998-04-30
الجنسية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
درس في
جامعة دمشق
البرج
الحمل

نزار قباني شاعر سوري معاصر، ينحدر من أسرة دمشقية لها باع طويل في الأدب. ولقباني العديد من المؤلفات الشعرية الرائعة، التي نشرت ضمن مجلدات لأعماله الكاملة.

نبذة عن نزار قباني

وُلد الشاعر الكبير نزار قباني في الواحد والعشرين من آذار عام 1923 في مدينة دمشق عاصمة سورية، لعائلة أدبية تجارية فوالده توفيق قباني كان مالكا لمصنع شوكولا، بينما الكاتب والمسرحي أبو خليل القباني هو أحد أقاربه. كان له أختان: وصال وهيفاء وثلاث أخوة: معتز، صباح ورشيد.

درس نزار بين عامي 1930-1941 في مدرسة الكلية العلمية الوطنية التي كانت مملوكة في وقتها لصديق والده أحمد منيف العايدي، تابع نزار دراسته في جامعة دمشق في كلية الحقوق.

عمل نزار في السلك الدبلوماسي السوري من عام 1945 حتى عام 1966، بينما تبقى أعماله الشعرية هي البصمة الأهم في تاريخ الأدب العربي والعالمي وله العديد من الدواوين الشعرية منها: “كتاب الحب”، و”مئة رسالة حب”، و”قصائد متوحشة”، و”أشعار خارجة عن القانون”، و”إلى بيروت الأنثى، مع حبي”، و”أشهد أن لا امرأة إلا أنت” و” كل عام وأنت حبيبتي”. توفي في لندن في 30 نيسان عام 1998 ودفن في دمشق.

أشهر قصائد نزار قباني

هوامش على دفتر النكسة

أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغةَ القديمه

والكتبَ القديمه

أنعي لكم..

كلامَنا المثقوبَ، كالأحذيةِ القديمه..

ومفرداتِ العهرِ، والهجاءِ، والشتيمه

أنعي لكم.. أنعي لكم

نهايةَ الفكرِ الذي قادَ إلى الهزيمه

اغضب

إغضب كما تشاء..

واجرح أحاسيسي كما تشاء

حطم أواني الزهر والمرايا

هدد بحب امرأةٍ سوايا..

فكل ما تفعله سواء..

كل ما تقوله سواء..

حب بلا حدود

يا سيدتي :

كنتِ أهم امرأة في تاريخي

قبل رحيل العام .

أنت الآن .. أهم امرأة

بعد ولادة هذا العام ..

أنت امرأة لا أحسبها بالساعات وبالأيام

قرص الأسبرين

الحب والبترول

رسالة من تحت الماء

أحزان فى الاندلس

مائيات

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نزار قباني

وُلد الشاعر الكبير نزار قباني في 21 مارس عام 1923 في مدينة دمشق عاصمة سورية، لعائلة أدبية تجارية فوالده توفيق قباني كان مالكا ً لمصنع شوكولا، بينما الكاتب والمسرحي أبو خليل القباني هو أحد أقاربه. كان له أختان: وصال وهيفاء وثلاث أخوة: معتز، صباح ورشيد.

درس نزار بين عامي 1930-1941 في مدرسة الكلية العلمية الوطنية التي كانت مملوكة في وقتها لصديق والده أحمد منيف العايدي، تابع نزار دراسته في جامعة دمشق في كلية الحقوق.

ومن النقاط المؤثرة في طفولة وحياة نزار قباني كان انتحار شقيقته رافضة الزواج التقليدي بغير إرادتها، ويقول نزار إن ذلك الحدث قد يكون له الأثر الأكبر في طبيعة أشعاره التي تدافع عن الحب والمرأة.

إنجازات نزار قباني

  • بدأ نزار كتابة الشعر منذ مراهقته وخلال دراسته الجامعية وتحديدا عام 1944 نشر أول ديوان شعري له بعنوان "قالت لي السمراء"، قصائد هذا الديوان أثارت الكثير من الجدل في المجتمع السوري والدمشقي فقد كان المحتوى جديدا عليهم، ورغم ذلك فقد دعمه وزير الثقافة منير العجلاني وسمح بنشر الديوان.
  • بعد تخرجه من كلية الحقوق في جامعة دمشق عام 1945، عمل قباني في وزارة الخارجية السورية حيث كان سفيرا في عدة مدن مثل إسطنبول، ومدريد، والقاهرة ولندن.
  • بين عامي 1948-1950 نشر نزار ثلاثة دواوين جديدة هي "طفولة نهد"، و"سامبا" و"أنت لي"، ثم نشر عام 1956 ديوان "قصائد" والذي اعتُبر أحد أهم أعماله الأدبية.
  • عام 1959 تم تعيينه كنائب سفير الجمهورية العربية المتحدة في الصين، وخلال فترة الستينيات نشر نزار ثلاثة دواوين هي "حبيبتي"، و"الرسم بالكلمات" و"يوميات امرأة لا مبالية"، وفي عام 1966 استقال قباني من السلك الدبلوماسي ليتفرغ لعمله الأدبي.
  • في عام 1967 أنشأ نزار دار نشر خاصة به في بيروت باسم "منشورات نزار قباني"، لاحقا في نفس العام حدثت نكسة حزيران التي هُزمت فيها الجيوش العرب أمام إسرائيل وهو ما شكل نقطة تحول في حياته ولوَّن الكثير من قصائده بعد ذلك، وأهمها قصيدته "هوامش على دفتر النكسة" التي سببت منع بث أغنيه وأشعاره في مصر ووصلت حد منعه من دخول البلاد.
  • وعلى أثر ذلك كتب رسالة إلى الرئيس جمال عبد الناصر جاء في جزء منها: "لقد أودعت قصيدتي خلاصة ألمي وتمزقي، وكشفت فيها عن مناطق الوجع في جسد أمتي العربية لاقتناعي بأن ما انتهينا إليه لا يعالج بالتواري والهروب وإنما بالمواجهة الكاملة لعيوبنا وسيئاتنا. وإذا كانت صرختي حادة وجارحة وأنا أعترف سلفاً بأنها كذلك، فلأن الصرخة تكون في حجم الطعنة ولأن النزيف بمساحة الجرح...ولا أريد أن أصدق أن مثلك يعاقب النازف على نزيفه والمجروح على جراحه ويسمح باضطهاد شاعر عربي يريد أن يكون شريفا وشجاعا...فدفع ثمن صدقه وشجاعته".
  • وقد نجحت هذه الرسالة في مبتغاها وعادت قصائد نزار قباني تردد في الإذاعة والتلفزيون المصريين، وكان يقول عن هذا "كسرت الحاجز بين السلطة والأدب".
  • نشر قباني خلال فترة السبعينات مجموعة من الدواوين منها "كتاب الحب"، و"مئة رسالة حب"، و"قصائد متوحشة"، و"أشعار خارجة عن القانون"، و"إلى بيروت الأنثى، مع حبي"، و"أشهد أن لا امرأة إلا أنت" و" كل عام وأنت حبيبتي".
  • تعد فترة الثمانينات من الفترات الغزيرة شعريا بالنسبة لنزار فنشر ما يقرب من اثني عشر ديوانا شعريا منها: و"هكذا أكتب تاريخ النساء"، و"قاموس العاشقين"، و"قصيدة بلقيس" التي كتبها في ذكرى زوجته بلقيس الراوي، و"الحب لا يقف على الضوء الأحمر"، و"قصائد مغضوب عليها"، و"سيبقى الحب سيدي"، و"تزوجتك أيتها الحرية"، و"الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق"، و"ثلاثية أطفال الحجارة"، و"لا غالب إلا الحب" و"الأوراق السرية لعاشق قرمطي".
  • في عقد التسعينيات نشر نزار قباني دواوين و"هل تسمعين صهيل أحزاني"، و"هوامش على الهوامش"، و"أحلى قصائدي"، و"أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء"، و"خمسون عاما ً في مديح النساء"، و"تنويعات نزارية على مقام العشق"، و"أبجدية الياسمين"، و"الأعمال السياسية" و"لا".

أشهر أقوال نزار قباني

بيانات أخرى

  • اسم الأب: توفيق القباني
  • اسم الأم: فايزة أقبيق.
  • أسماء الأخوة: معتز وصباح ورشيد.
  • أسماء الأخوات: وصال وهيفاء.
  • اسم الزوجة: زهراء أقبيق، وبلقيس الراوي.
  • أسماء الأولاد: توفيق وهدباء، وزينب وعمر.
  • ديانة نزار قباني: مسلم.
  • أبرز مجموعاته الشعرية: "قالت لي السمراء" عام 1944، "طفولة نهد" عام 1948، "سامبا" عام 1949، "أنت لي" عام 1950، "قصائد" عام 1950، "حبيبتي" عام 1961، "الرسم بالكلمات" عام 1966، "يوميات امرأة لا مبالية" عام 1968، "كتاب الحب" و"مئة رسالة حب" و"قصائد متوحشة" عام 1970، "أشعار خارجة على القانون" عام 1972، "كل عام وانت حبيبتي" و"أحبك أحبك والبقية تأتي" عام 1978، "أشهد أن لا امرأة إلا أنت" عام 1979، "هكذا أكتب تاريخ النساء" عام 1981، "الحب لا يقف على الضوء الأحمر" عام 1985، "سيبقى الحب سيدي" عام 1987، "تزوجتك أيتها الحرية" عام 1988، "لا غالب إلا الحب" عام 1989، وفي التسعينات أصدر "الكبريت في يدي ودويلاتكم في ورق" و"هل تسمعين صهيل أحزاني" و"هوامش على الهوامش" و"أحلى قصائدي" و"أنا رجل واحد وأنت قبيلة من نساء" و"خمسون عاما في مديح النساء" و"تنوعات نزارية على مقام العشق" و"أبجدية الياسمين" و"الأعمال السياسية" و"لا".
  • أبرز القصائد المُغناة: "أصبح عندي الآن بندقية" و"عندي خطابٌ عاجلٌ إليك" بصوت أم كلثوم. "لا تسألوني ما اسمه حبيبي" و"الموال الدمشقي" و"وشاية" بصوت فيروز. "ماذا أقول له" و"أيظن" و"متى ستعرف كم أهواك" و"أسألك الرحيل" و"لا تنتقد خجلي الشديد" بصوت نجاة الصغيرة. "قارئة الفنجان" بصوت عبد الحليم حافظ. "بيروت ست الدنيا" و"كلمات" و"مع جريدة" و"أحبك جدًا" و"وعدتك" بصوت ماجدة الرومي. "اغضب" و"القصيدة الدمشقية" و"من أبن يأتينا الفرح" بصوت أصالة نصري.
أمّا كاظم الساهر فقد ارتبطت أغانيه ارتباطًا وثيقًا بقصائد نزار قباني فغنّى له أكثر من أربعين أغنية منها "أشهد أن لا امرأة، والحب المستحيل، وحبيبتي والمطر، وقولي أحبك، وكل عام وانت حبيبتي، وكبري عقلك".
  • أبرز الجوائز: جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية للإنجاز الثقافي والعلمي في دورتها الثالثة 1992 ـ 1993 ، جائزة جبران العالمية واستلمها في استراليا، وسام الغار من النادي السوري الأمريكي واستلمها من ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أفلام ومسلسلات تناولت سيرته: مسلسل "نزار قباني" أُنتِجَ عام 2005.
  • سبب الوفاة: نوبة قلبية.

حياة نزار قباني الشخصية

تزوج نزار قباني من قريبة له وهي "زهراء أقبيق" أم ابنه توفيق وابنته هدباء، وكانت تلك فترة انطلاقه نحو عالم الكفاح بشعره وبداية شهرته، فكانت تنهمر عليه اتصالات ورسائل المعجبات وهو ما لم تحتمله زوجته المحافظة فحدث بينهما الطلاق بالتراضي.

في عقد الخمسينات ارتبط نزار بعلاقة حب مع كوليت خوري والتي وثقت تفاصيل هذه العلاقة العاصفة في روايتها الأولى "أيام معه".

بعد وفاة ابنه توفيق إثر عملية قلب بقي نزار بدون كتابة الشعر لثلاث سنوات قبل أن يلتقي بلقيس الراوي التي أحبها من النظرة الأولى وتقدّم لخطبتها في عام 1962 إلا أن عائلتها رفضت لما تسمع عن نزار من أنه شاعر النساء والغزل والحب، ولكن نزار قباني بقي على حبه وتقدم لها مرة ثانية بعد سبع سنوات وتزوجا وعاشا في بيروت ليرزقا بطفلين زينب وعمر، وعاشا حياة جميلة يسودها الحب حتى أتى اليوم المشؤوم عام 1981 والذي قتلت فيه بلقيس إثر انفجار سيارة مفخخة استهدف السفارة العراقية في بيروت.

أما من حيث ديانة نزار قباني ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة.

وفاة نزار قباني

عاش نزار قباني آخر سنوات حياته في لندن وودع دمشق في زيارة أخيرة قبل أن يسلم الروح في لندن في 30 من أبريل عام 1998، وعاد إلى دمشق مجددا لكن هذه المرة كجثمان محمول بالطائرة، وقد أوصى نزار قائلا: "أدفن في دمشق، الرحم التي علمتني الشعر والإبداع، وأهدتني أبجدية الياسمين".

حقائق سريعة عن نزار قباني

  • أولى أبياته الشعرية كتبها نزار قباني وهو في السادسة عشر من عمره أثناء رحلة مدرسية إلى روما.
  • ديوانه الشعري الأول "قالت لي السمراء" أصدره نزار على نفقته الشخصية.
  • بدأ نزار في طفولته بمحاولة الرسم وعزف الموسيقى قبل أن تظهر موهبته الشعرية.

فيديوهات ووثائقيات عن نزار قباني

المصادر

آخر تحديث: 2021/07/21