من هو ريبر وحيد - Reber Wahid؟

الاسم الكامل
بدر الدين وحيد عبدالله
الوظائف
مؤلف ، مطرب ، ملحن ، موزع موسيقي
تاريخ الميلاد
1974 - 09-21 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سورية, الحسكة
درس في
جامعة دمشق

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مطربٌ وملحنٌ ومؤلفٌ وموزعٌ موسيقي سوري كردي، يُغني بأكثر من ثمان لغات، ويُجيدُ العزفَ على عددٍ من الآلات الموسيقية.

نبذة عن ريبر وحيد

ريبر وحيد هو مطربٌ سوريٌ كردي، عُرفَ مُلحنًا ومؤلفًا وموزعًا موسيقيًا. دخلَ عالم الفن منذ صغره فكان يغني في الحفلات، وأجاد الغناء بأكثر من ثمان لغاتٍ كالكردية والعربية والسريانية والآشورية والأرمنية ممّا جعله يقترب من دخول كتاب غينيس للأرقام القياسية.

أول من غنَّى بكلِّ اللهجات السورية، وله العديد من الأغاني الشهيرة مثل “خبِّرني يا طير” كما لحَّن لعددٍ من كبارِ المطربين مثل نجوى كرم وعاصي الحلاني وديانا حداد.

سرعان ما ذاع صيته على المستوى العربي والعالمي، فحصل على عددٍ من الجوائز الذهبية وحاز على لقب “سفير السلام لذوي الإعاقة” في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ريبر وحيد

وُلدَ بدر الدين وحيد عبدالله الشهير باسم ريبر وحيد عام 1974 في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة السورية لأسرةٍ فقيرة. بدأ بكتابة الشعر منذ أن كان في سنِّ السادسة لكنَّه عانى من توبيخ والده الدائم له الذي أراده أن يُكمل دراسته أولًا.

انضمَّ وحيد لنادي "الجهاد" لكرة القدم وحقّق لقبَ أفضلِ لاعبٍ في محافظة الحسكة، ولسوء الأوضاع المادية، لم يتمكن من مواصلة اللعب فانتقل لعالم الفن والموسيقا، وأتقنَ الغناءَ بعدةِ لغاتٍ منها الهندية كما تعلم العزف على آلة البُزُق.

تابع وحيد دراسته إلى جانب الغناء وحصلَ على شهادةٍ في الحقوق من جامعة دمشق عام 1994 وعملَ مُدرسًا في إحدى مدارس ريف القامشلي.

إنجازات ريبر وحيد

في عام 1997 حصلَ على لقب فنان الرياضيين السوريين بعد أن قدَّم أول أغنيةٍ رياضيةٍ تشمل الأندية السورية لكرة القدم. وفي عام 1998 أصدر أغنيةَ "شمس الأمل" والموجهة للمعاقين في سوريا كما حصل على الجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة الدولي في العام ذاته.

عام 2001 أصدرَ ألبومًا بعنوان "سمفونية الحب" قدَّمَ فيه عددًا من الأغاني مثل "خبرني يا طير" و"على مهلك يا قلبي" .

وفي عام 2002 كان وحيد من بين 16 مطربًا عالميًا تلقوا دعوةً للمشاركة في مهرجان الربيع العالمي في تركيا، كما أصدر عام 2008 أغنيةً عن الجولان السوري وكانت من إخراجه، كما أنهى آخر ألبوماته وكان بعنوان "نصيحة" عام 2010.

لحَّنَ ريبر وحيد لعددٍ من نجوم الوطن العربي مثل نجوى كرم وديانا حداد وعاصي حلاني، وكان إحداها في سن السادسة عشرة عندما قدَّم للفنانة نجوى كرم أغنية "أنا ما فيي" والتي لاقت نجاحًا باهرًا.

على الساحة العالمية عُرفَ له عملٌ ب 99 لغةً بعنوان "أسماء الله الحسنى".

أشهر أقوال ريبر وحيد

حياة ريبر وحيد الشخصية

لم يتزوج الفنان ريبر وحيد إلى الآن.

حقائق سريعة عن ريبر وحيد

تعرَّضَ الفنان وحيد لحادثٍ أثناء ذهابه للمشاركة في مهرجان المحبة في مدينة اللاذقية عام 2004 أبعده عن العمل لمدة خمس سنوات، لكنّه استمر في الكتابة والتلحين خلال تلك الفترة.
انسحب من مهرجان الربيع في تركيا عام 2002 بعد أن علم بمشاركة فنانٍ من إسرائيل.

أحدث الأخبار عن ريبر وحيد

خبرني يا طير .. المغني ريبر وحيد يتعرض للسرقة وسط دمشق - Aksalser.com

  قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم.

فيديوهات ووثائقيات عن ريبر وحيد

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/30