من هو سامر المصري - Samer al-Masri؟

سامر المصري
الاسم الكامل
سامر المصري
الوظائف
مؤلف ، ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1969 - 08-03 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية،جامعة دمشق
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

سامر المصري ممثل سوري تركت أعماله انطباعاً كبيراً في العالم العربي ولُقب بالعديد من الالقاب مثل أبوشهاب بعد مسلسل باب الحارة وأبو جانتي بعد مسلسله ملك التكسي.

نبذة عن سامر المصري

سامر المصري ممثل سوري الجنسية شارك بالعديد من الأعمال الفنية من مسلسلات وافلام ومسرحيات كما له بعض النشاطات الغنائية. اشتهر على المستوى المحلي والعربي بأعماله التي قام بها مثل مسلسل باب الحارة بأجزائه الأولى الثلاثة حيث حققت له شخصية العكيد أبو شهاب شهرةً ونجاحاً كبيراً على مستوى الوطن العربي، كما أنه يمتلك تاريخاً طويلاً من الأعمال الدرامية السورية التي جعلته أحد نجوم الصف الأول. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سامر المصري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سامر المصري

ولد سامر المصري في حي الشاغور في دمشق 3 أغسطس عام 1969 ودرس الأدب الإنجليزي في جامعة دمشق وتخرج عام 1991 ولشدّة حبه للفن والتمثيل ارتاد المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1996 ثمّ انضم لنقابة الفنانين في نفس العام وخطى بعد ذلك خطاه في مشواره الفني الحافل.

إنجازات سامر المصري

بدأ حياته الفنية في تسعينات القرن العشرين حيث شارك في مسلسلات مثل فارس المدينة عام 1995 والجزء الأول من مسلسل يوميات مدير عام الى جانب ايمن زيدان ونادين الخوري عام 1995 والجزء الأول والثاني من مسلسل أخوة التراب عام 1998 كما شارك بمسلسل أيام الغضب عام 1996.

وفي عام 1997 شارك بمسلسل حمام القيشاني في جزئه الثاني ومسلسل الفراري الى جانب بسام كوسا ونجاح حفيظ. وفي العام الذي تلاه شارك في الدراما الكوميدية ألوان تحترق من اخراج محمد شيخ نجيب ومسلسل الطويبي الى جانب ايمن زيدان ونورمان أسعد.

في عام 1999 شارك في جواد الليل بدور رستم آغا ومسلسل تلك الأيام بدور خالد العبيان كما شارك في مسلسل نداء المتوسط.

تابع سامر مسيرته الفنية في الألفية الجديدة بمزيد من الاعمال الفنية والشخصيات المختلفة حيث حلّ ضيفاً في مسلسل قصص الغموض عام 2000 كما شارك في الملحمة التاريخية الزير سالم بدور أبو نويرة، وفي رمضان لنفس العام قدّم برنامج كوابيس (فوازير رمضانية) وشارك في مسلسل البواسل بدور ضيغم.

في عام 2001 شارك سامر في أربعة مسلسلات وهي تمر حنّة بدور شلبي والذي تناول موضوع الثورة العربية ضد الاحتلال الفرنسي الى جانب سليم كلاس وخالد تاجا والمسلسل القصير الرجل س بدور هيثم ومسلسل رزمة نقود ومسلسل اللوحة السوداء بدور معتز.

في عام 2002 شارك سامر بثلاثة مسلسلات وهي وردة لخريف العمر والمسلسل التاريخي صقر قريش الى جانب جمال سليمان واختتم العام بدور قصي في مسلسل ورود في تربة مالحة.

في عام 2003 شارك في أربعة مسلسلات وهي مسلسل مخالب الياسمين والمسلسل الكوميدي عرسان اخر زمن والمسلسل الاجتماعي ربيع بلا زهور الذي تناول بعض العادات الاجتماعية المتداولة في سوريا بشكل عام ومدينة حلب بشكل خاص كما شارك في مسلسل بقعة ضوء في جزئه الثالث بعدة شخصيات.

تابع سامر المصري مسيرته بعام جديد حافل بمزيد من الأدوار التي قدمها حيث شارك في المسلسل العربي عذراء الجبل بدور الأمير عبد القادر ومسلسل أبو زيد الهلالي بدور دياب بن غانم الى جانب سلوم حداد وعباس النوري ومسلسل رجال تحت الطربوش والمسلسل الكوميدي مرزوق على جميع الجبهات الى جانب ايمن رضا وقصي خولي كما شارك في الملحمة الوطنية المؤثرة عائد الى حيفا الى جانب نورمان أسعد وصباح الجزائري وشارك بدور طارق في مسلسل قتل الربيع الى جانب منى واصف وسليم كلاس كما شارك في مسلسل شوه الحكي الى جانب شكران مرتجى وباسم ياخور والذي تناول أحوال المواطن العربي.

وفي عام 2005 شارك سامر في ثلاثة مسلسلات وهي مسلسل عياش بدور عبد اللطيف عياش الذي تناول السيرة الذاتية للمناضل الفلسطيني وقائد كتائب عز الدين القسام وشارك في المسلسل التاريخي المرابطون والأندلس بدور المعتمد بن عباد ومسلسل بقعة ضوء الجزء الخامس بشخصيات متعددة.

تابع سامر المصري مسيرته في العام 2006 بمزيد من النجاحات والادوار حيث حقق دوره العكيد أبو شهاب في مسلسل باب الحارة نجاحاً على المستوى المحلي والعربي كما شارك في مسلسل مشاريع صغيرة بدور أبو نواس ومسلسل أسياد المال بدور مؤيد الأزهري والذي كان من تأليف هاني السعدي.

وفي عام 2007 الى جانب الجزء الثاني من باب الحارة شارك سامر في أربعة أعمال أخرى وهي سيرة الحب حيث شارك بأدوار متعددة ومسلسل خالد بن الوليد الجزء الثاني بدور خالد بن الوليد ومسلسل حكم العدالة إلى جانب كندة علوش وخالد تاجا ومسلسل الجمر والجمار الى جانب عبد الرحمن آل رشي.

في عام 2008 الى جانب الجزء الثالث من باب الحارة حلّ ضيفاً في مسلسل الخط الأحمر كما شارك في مسلسل القدس أولى القبلتين الذي تناول مرحلة هامّة في تاريخ القدس وقام سامر بدور عز الدين القسّام كما شارك في مسلسل اسأل روحك الى جانب نخبة من كبار الدراما السوريّة مثل صباح الجزائري وأمل عرفة كما كان ضيفاً في مسلسل بهلول أعقل المجانين في جزئه الثاني ولعب شخصيات مختلفة في مسلسل أهل الغرام ولعب دور الرائد هشام في مسلسل وجه العدالة وشارك في مسلسل جبران الذي تناول السيرة الذاتية لجبران خليل جبران.

وفي عام 2009 كان له عملان وهما مسلسل بيت جدي 2 (الشام العدية) بدور أبو حجاز ومسلسل حكايات الغروب. وكان عام 2010 مختصراً في عمل أبو جانتي ملك التكسي والذي كان من بطولته وتأليفه وإشرافه الفني ومسلسل الدبور حيث لعب سامر دور خطاب (الدبور).

في عام 2011 شارك سامر المصري بثلاثة مسلسلات وهي الدبور الجزء الثاني ومسلسل مغامرات دليلة والزئبق بدور حسن راس الغول كما قام بدور جلال في مسلسل جلسات نسائية.

وفي عام 2012 لعب دور أبو جانتي ملك التكسي في الجزء الثاني من أبو جانتي ملك التكسي وكان المسلسل أيضاً من تأليفه واشرافه الفني كما قام بأداء أغنية الشارة في الجزئين بصوته.

غاب فترة عن الساحة الفنيّة بعدها حتّى شارك في المسلسل التاريخي أوركيديا عام 2017 بدور الملك الجنابي والذي تناول ملحمة تاريخية بين ثلاث ممالك وهو من إخراج حاتم علي كما شارك في مسلسل سماء صغيرة والذي جمعه مع مجموعة من نجوم الوسط الفني العربي مثل زهرة الخرجي وليلى عبد الله.

كانت آخر أعمال الفنان في 2018 وهو دوره في المسلسل التاريخي السلطان والشاه بدور السلطان سليم الأول.

ولم تقتصر أعمال سامر المصري على المسلسلات التلفازية فقط بل له أيضاً مسيرة سينمائية حافلة ففي عام 2001 شارك في فلم بساتين الموت الذي تناول القضية الفلسطينية كما شارك في فلم غراميات نجلاء في نفس العام وفلم رؤى حالمة عام 2003.

في عام 2014 قام بدور قائد ثوري سوري في فلم من ألف إلى ياء وفي عام 2017 شارك في فلم الخيال العلمي العالمي المختارون The Worthy كما شارك في نفس العام في الفلم المصري الخلية بدور الإرهابي مروان.

كما شهد المسرح بعض المسرحيات التي حقق فيها سامر المصري نجاحاً كبيراً مثل مسرحية أبيض وأسود والتي كانت من إخراجه وتمثيله ومسرحية ذاكرة الرماد ومسرحية هاملت.

أشهر أقوال سامر المصري

حياة سامر المصري الشخصية

متزوج من الممثلة نيفين عزام منذ 21 عام تقريباً والتي اعتزلت الفن للتفرغ لعائلتها ولديهما ولدان عمر الذي سار على خطى والده وبدأ بالتمثيل وورد وابنة اسمها ياسمين.

حقائق سريعة عن سامر المصري

  • ظهر فيديو لخادمة آسيوية كانت تعمل في بيت سامر المصري واتهمت سامر وزوجته بالاعتداء عليها وضربها ولكن الفنان صرّح بلقاء سابق أنّ القصة لا أساس لها من الصحة وأنّ هناك من دفع الخادمة لإطلاق هذه الاشاعة.
  • كان يخشى من ردة فعل الجمهور بعد أدائه لدور إرهابي في فلم الخلية ولكّنه أضاف أنّ الإرهاب أصبح مشكلة تهدد العالم وتناوله في الفن ضرورة.
  • يملك شركة للإنتاج والتوزيع الفني (ورد).
  • يعتبر عابد فهد أقرب صديق له في الوسط الفني.
  • صرّح أنّ أكثر عمل لامس قلبه هو أبو جانتي.

فيديوهات ووثائقيات عن سامر المصري

المصادر

info آخر تحديث: 2019/03/16