من هو محمود نصر - Mahmoud Nasr؟

الرئيسية » شخصيات » سورية » محمود نصر Mahmoud Nasr
محمود نصر
الاسم الكامل
محمود نصر
الوظائف
تاريخ الميلاد
1983-08-01 (العمر 37 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
سوريا, السويداء
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

محمود نصر أحد نجوم التمثيل الموهوبين، ممن خطوا في مسيرتهم بخطوات واثقة تكللها نجاح كبير، أثمر عن لوحات فنية أذهلت الجميع؛ فكان لاسمه رنين خاص في قلوبنا يُستثار كلما ذُكر.

نبذة عن محمود نصر

عُرف بعروة الغول الذي كتب هناء والحب والحرب. هو الشاب الطموح الذي استطاع إثبات جدارته باقتحام عالم التمثيل بفترة وجيزة، ومشاركة العديد من كبار الفنانين في أدوار نقشت في أذهاننا، فربطت به كارتباط خلقي منذ الولادة. فيكفي أن تذكر اسم محمود نصر حتى تستشعر النجاح المتلاحق والقادم له.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمود نصر

وُلد محمود سليمان نصر في مدينة السويداء السورية في الأول من شهر آب/ أغسطس. ترعرع وكبر في مدينة السويداء ودرس فيها حتى نال الشهادة الثانوية بدرجات أهّلته لارتياد كلية الهندسة، إلا أنه فضل اتباع حلمه، وتقدّم للمعهد العالي للفنون المسرحية مرتين، حتى تم قبوله للدراسة فيه عام 2002.

درس محمود لأربع سنوات في المعهد برفقة العديد من الفنانين الذين سطّروا نجاحاتهم بخطوط عريضة، منهم نظلي الرواس، وكندا حنا، ونسرين طافش. وشارك في السنة الثالثة من دراسته في مسرحية "نفق".

ونتيجة ولعه الشديد بالتمثيل، تخرج محمود من المعهد في العام 2006، وكان الأول على دفعته، وهو ما منحه الفرصة للحصول على منحة دراسية لإكمال تعليمه في فرنسا. وبعد عودته، عمل معيدًا في المعهد.

لكنه لم يستمر في التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية لوقت طويل، فمشواره الفني كان بانتظاره لفترة طويلة، وقد آن أوان الانطلاق في رحلة النجاح.

إنجازات محمود نصر

شارك محمود في سنته الأخيرة في المعهد في المسلسل السوري "سقف العالم" للمخرج نجدت أنزور، الذي يتحدث عن رحلة أحمد بن فضلان (قيس الشيخ نجيب)، وشارك فيه عدد من الممثلين الكبار أمثال غسان مسعود ومنى واصف وسلاف فواخرجي وجيني إسبر.

كما شارك في عام 2007 بدور عامر في مسلسل "ممرات ضيقة"، وبالجزء الثاني من مسلسل "خالد بن الوليد"، ومسلسل "قمر الزمان".

في العام التالي، بدأت موهبته تبرز للوسط، فظهر في خمسة مسلسلات عرضت في الموسم الرمضاني، وهي "نساء من البادية"، ومسلسل الجريمة "وجه العدالة"، والمسلسل التاريخي "قمر بني هاشم"، بالإضافة إلى كل من مسلسل "شركاء يتقاسمون الخراب"، و"ليس سرابًا"، وفي المسلسل الاجتماعي "اسأل روحك".

شارك في 2009 بثلاثة مسلسلات أخرى، ومثلها في العامين التاليين.

واستمر نصر في نجاحه حتى عام 2016، عندما شارك في مسلسل "الندم" المقتبس من رواية عتبة الألم للكاتب حسن سامي يوسف. ويتحدث هذا المسلسل عن حياة الكاتب الشاب عروة (محمود نصر) الذي يقع في حب هناء (دينا مارديني) التي تصاب بمرض خطير وتتوفى بعد زواجهما. ويطرح مجموعة من المنعطفات الاجتماعية والسياسية التي يطرحها عروة في روايته التي تبدأ أحداثها منذ عام 2003 حتى 2016. لم يكن عروة مجرد شخصية خيالية ورد ذكرها في إحدى الروايات، بل كان وقصة حبه من أكثر ما أثّر ورسخ بذاكرة الناس منذ تلك الفترة حتى اليوم. ولا يزال العديد من الناس يتناقلون مقتطفات ومشاهد من المسلسل لتجسيد العديد من الحالات الشعورية والمواقف الاجتماعية والإنسانية.

بعد النجاح الباهر الذي حققه "الندم"، لم يكن أمام النقاد إلا إبداء الإعجاب الكبير بالأداء الرائع لأبطال المسلسل. وانتقل محمود نصر إلى مرحلة أسمى من النجاحات. فشارك بعدها في العديد من المسلسلات منها "ممالك النار" و"أهل الغرام" و"شبابيك".

أما في العام 2020، فظهر في مسلسلين فقط، الأول هو "دفعة بيروت" الذي شارك بطولته مع العديد من الممثلين العرب. أما المشاركة الثانية فتجلت في مسلسل "دانتيل" الذي تشاطر بطولته مع النجمة "سيرين عبد النور". وتدور أحداث المسلسل حول الشاب " يوسف منير" صاحب أحد دور الأزياء، يقع في حب إحدى الفتيات اللواتي يعملن لديه.

وتجلت مشاركاته السينمائية في عدد قليل من الأفلام، فجسد شخصية عمرو بن العاص في الفيلم التاريخي "الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام" للمخرج سيف الشيخ نجيب. وشارك بشخصية زيد بن الخطاب في فيلم "عمر" عام 2013. ولعب دور البطولة في فيلم "رسائل الكرز" الذي أخرجته الفنانة سلاف فواخرجي، وتدور أحداث الفيلم حول قصة حب في الجولان المحتل.

كما شارك في فيلم "سوريون" عام 2016. ولم يعد للظهور في الأفلام حتى عام 2019 فلعب دور البطولة في فيلم "الاعتراف" برفقة كل من غسان مسعود وديمة قندلفت وكندا حنا. وشارك محمود نصر في مسرحيات عدة منها "كأنو مسرح" والتي أخرجها غسان مسعود، ومسرحية "المورد والمدحلة" و"هاملت".

كما شارك في دبلجة بعض الأفلام، منها فيلم "العراب" حيث أدى شخصية "مايكل"، وفيلم "مملكة السماء" بشخصية "باليان". وعن مشاركته في دبلجة المسلسلات فتمثلت في "حريم السلطان"، و"الحب الأعمى".

وهكذا لم يخلُ موسم رمضاني دون مشاركته في عدة أعمال، ليزين بوسامته وأدائه الإبداعي الشاشة.

أشهر أقوال محمود نصر

حياة محمود نصر الشخصية

لا يزال محمود نصر أعزبًا حتى تاريخه، ولم يتزوج. وهو يفضل عدم إقحام حياته الشخصية في الحياة المهنية؛ لذلك فلا معلومات أكثر حول حالته العاطفية.

حقائق سريعة عن محمود نصر

بدأ حبه للتمثيل عند أدائه لإحدى المسرحيات المدرسية في الصف السابع.
يواظب نصر على زيارة الطبيب النفسي، ويجد أن الأمر ليس مدعاة للخجل، بل ينظر إلى الأمر كحالة صحية تستوجب العلاج كغيرها من الأمراض.
كان المخرج محمد الشيخ نجيب أول من آمن بوهبته، وساعده منذ بداية مشواره الفني.

فيديوهات ووثائقيات عن محمود نصر

المصادر

آخر تحديث: 2021/04/25