من هو عصام سليمان - Issam Suliman؟

عصام سليمان
الاسم الكامل
عصام سليمان
الوظائف
تاريخ الميلاد
2021-04-14 (العمر 18 عامًا)
تاريخ الوفاة
2002-07-17
الجنسية
مكان الولادة
سورية, حلب

عُرف عنه أنّه عاش فقيرًا ومات فقيرًا، إلا أنّه كان غنيًا بمحبة جمهوره التي اكتسبها من خلال الأعمال التي قدمها والتي خلدت في ذاكرة التلفزيون السوري والعربي على حد سواء.

نبذة عن عصام سليمان

عصام سليمان أو كما هو معروف للكثيرين باسم شخصية “بهلول” التي قدمها في أكثر من عملٍ، وهو ممثلٌ سوريٌ من مواليد عام 1984.

اشتُهر بالأدوار الكوميدية التي قدمتها خلال مسيرته الفنية والتي كسب من خلالها جمهورًا ما زال يذكره حتّى يومنا هذا. بدأ مسيرته الفنية في أواخر الثمانينات من خلال مسلسل “بهلول” وأنهاها بمسلسل “يوميات فهمان” قبل وفاته بفترةٍ في العام 2002.

وعلى الرغم من كون أعماله التي قدمها قليلة نسبيًا مقارنةً بغيره، إلا أنه استطاع أن يكسب جمهورًا على مستوى الوطن العربي بشكلٍ عام.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عصام سليمان

وُلد عصام سليمان في مدينة حلب السورية في العام 1948 في الأحياء الفقيرة من المدينة كما كان هو حال عائلته، درس عصام في مدراس حلب ثم انتقل إلى دمشق لكي يبدأ مسيرته الفنية في مجال التمثيل.

إنجازات عصام سليمان

بدأ الراحل عصام سليمان مسيرته الفنية من خلال مسرح دمشق العسكري حيث قدم بعص الأعمال المسرحية التي كانت بمثابة مدخل لعالم الفن والتمثيل. ولكن البوابة الحقيقية التي أدخلته إلى الشاشة الصغيرة وعالم الفن كانت من خلال مسلسل "بهلول" في العام 1987 والذي كان من بطولته بشخصية "بهلول" إلى جانب نخبة من الفنانين السوريين مثل فاديا خطاب وفيلدا سمور وغيرهم.

وفي العام 1990 أدى شخصية بهلول بطابعٍ مختلف في مسلسل "القبضاي بهلول" والذي كان للمخرج سليم موسى والكاتب ممدوح عدوان، كما أدى في العام نفسه الشخصية ذاتها في مسلسل "البناء 22" للمخرجة رشا هشام شربتجي وقد تناول المسلسل بعض القيم الاجتماعية التي يجب تداولها بين أفراد المجتمع. وفي العام 1997 حلّ عصام سليمان ضيف شرف على بعض حلقات المسلسل الكوميدي الشهير "عيلة سبع نجوم" حيث أدى دور شخصية "أبو منال".

وشارك عصام في العام 1998 في المسلسل الكوميدي والدراما "طيبون جدًا" والذي ضمّ نخبة كبيرة من نجوم الفن السوري منهم نادين خوري، وجرجس جبارة، ونزار أبو حجر. وفي العام الذي تلاه شارك في مسلسل الدراما "مزاد علني" من تأليف وسيناريو وحوار الممثل الراحل وفيق الزعيم وإخراج عماد سيف الدين.

ولم يستطع عصام سليمان أن يلمع كثيرًا مي الألفية الجديدة فقد وافته المنية بعد أن شارك في عملين فقط وهما المسلسل الكوميدي "شو حكينا" حيث أدى فيه دور سنكوح الهزار إلى جانب سامية الجزائري وحسام تحسين بك والعديد غيرهم وكان هذا في العام 2001، وفي عام 2002 أدى دور فهمان في مسلسل "يوميات فهمان" والذي كان آخر أعماله وختام مسيرته الفنية، وقد كان العمل من إخراج عماد سيف الدين وتأليف زياد نعيم الريس.

أشهر أقوال عصام سليمان

حياة عصام سليمان الشخصية

لم يفصح عصام سليمان الكثير عن حياته الشخصية وكان يحب إبقاء عائلته بعيدًا عن الأضواء، إلا أنه من المعروف أن له أخ اسمه إسماعيل وهو فنان تشكيلي يسكن في الإمارات العربية المتحدة وشارك في العديد من الاعمال الموسيقية بمساعدة جورج وسوف، كما له أخ آخر اسمه صبحي تبع خطا أخيه ودخل عالم الفن في بعض الأدوار التمثيلية على خشبة المسرح الجامعي والمسرح القومي.

كان عصام متزوج من نورا حبيب عيسى وبحسب بعض الصور التي انتشرت له في فترةٍ ما فإن للثنائي ولد واحد فقط.

وفاة عصام سليمان

توفي عصام سليمان في 17يوليو عام 2002 بعد إصابته بمرض السرطان، وقد كانت ظروفه المادية الصعبة قد منعته من تلقي العلاج الكافي، وتوفي على أثره في التاريخ المذكور تاركًا وراءه مسيرة فنية مُشرفة أضحكت الملايين.

حقائق سريعة عن عصام سليمان

عاش أغلب حياته متنقلًا ما بين حلب وحمص ومن هناك اكتسب اللهجة الحمصية.
كان الراحل عصام سليمان من المقربين للفنان جورج وسوف والذي بدوره قام بالتكفل بعلاج عصام قبل وفاته بفترةٍ قصيرةٍ ودفع تكاليف سفره إلى فرنسا لتلقي العلاج فيها وذلك لأن عصام سليمان لم يملك تكاليف العلاج.
قدم عصام سليمان برنامج "يا ليل" في العام 1997 والذي استضاف فيه عددًا من النجوم الشباب الصاعدين في تلك الفترة ومنهم الفنان وائل جسار.
كان عصام من أصحاب الصوت الجبلي الجميل حتى انه قام بالغناء في أغنيتين باسم "ردوني يا أهلي وناسي" وأغنية "مالي فاضي".
كُرم الراحل عصام سليمان في مهرجان "طائر الفينيق" في العام 2009 في طرطوس وقد استلمت الجائزة زوجة الراحل نورا حبيب عيسى.

فيديوهات ووثائقيات عن عصام سليمان

المصادر

info آخر تحديث: 2021/03/27