من هو عمر الخيام - Omar Khayyam؟

الاسم الكامل
غياث الدين أبو الفتوح عمر بن ابراهيم الخيام
الوظائف
شاعر ، عالم رياضيات ، عالم فلك ، فيلسوف
تاريخ الميلاد
1048 - 05-18 (العمر 83 عامًا)
تاريخ الوفاة
1131-12-04
الجنسية
فارسية
مكان الولادة
فارس, نيسابور
البرج
الثور

غياث الدين أبو الفتوح عمر بن ابراهيم الخيام ، رياضيٌّ وفلكيٌّ وشاعرٌ فارسي، قدّم الكثير للعلوم التي عمل بها. تميز شعره بأبعاد فلسفية أثارت جدلًا واسعًا بين من أرّخ له أو قرأه، لكنها بقيت علامةً فارقة في ما يعود إلى تلك الفترة.

نبذة عن عمر الخيام

عاش عمر الخيام في فترةٍ من التاريخ الإسلامي كانت تعج بالمتغيرات، ولا يعرفه كثيرون إلّا بوصفه شاعرًا، لكنّه كان رياضيًّا وفلكيّا ماهرًا وضع تقويمًا سنويًا كان أكثر دقة من ذلك الذي وُضع قبله بخمسة قرون. أما في الرياضيات، فله يرجع الفضل في تصنيف المعادلات التكعيبية وحلها اعتمادًا على الهندسة.

وُلد عمر في مدينة نيسابور التي كان يحكمها السلاجقة، وقضى معظم أيامه بين بلاطي السلطان القراخاني والسلجوقي. ولعمر الخيام اثنين من الأصدقاء اللذين لعبا دورًا محوريًا في التاريخ الإسلامي، نظام الملك والحسن الصباح، لكنه نأى بنفسه عن صراعاتهما وآثر التفرغ لعمله وشعره.

أصبح عمر الخيام شخصيةً عالميةً شهيرة عرفها الأوروبيون قبل العرب، فقد ترجم السير إدوارد فيتزجيرالد رباعياته إلى الإنجليزية. وقد لعبت دورًا كبيرًا في الاستشراق وانتشاره بين أوساط الباحثين الأوروبيين الذين بدؤوا يتطلعون بشغفٍ نحو شرقٍ كان إلى حدٍ قريب مجهولًا بالنسبة لهم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عمر الخيام

وُلد عمر الخيام في 18 أيار/ مايو 1048 في مدينة نيسابور التجارية الكبرى شمال فارس، وهي اليوم إحدى مدن إيران، والد عمر هو الطبيب الغني ابراهيم الخيامي، أمّا اسم والدته فغير معروف. كانت عائلة عمر مسلمة لكنّ والده لم يكن متعصبًّا للدين وقد وظّف لتعليم عمر عالم الرياضيات باهمانيارين مرزيان الميال للزارادشتية، وهي ديانة فارس القديمة .

كان باهمانيار طالبًا لدى الطبيب الكبير والعالم والفيلسوف ابن سينا، وقد قدم لعمر تعليمًا شاملًا في العلوم والفلسفة والرياضيات. وقام الخواجى الأنباري بتدريس علم الفلك لعمر وتوجيهه من خلال مجسطي بطليموس (هو أطروحة رياضية فلكية باللغة اليونانية من القرن الثاني). عمل عمر في مطلع شبابه مع والده في عملياته الجراحية وتعلم كل شيء عن الطبابة.

احتفل عمر الخيام بعيد ميلاده الثامن عشر عام 1066، وفي نفس العام، ظهر مذنب هالي في السماء وقام ويليام وجيش فرسان النورمان بغزو إنجلترا، وتوفي والد عمر. وبعد أشهرٍ قليلة من وفاته، توفي مدرس عمر باهمانيار أيضًا، لقد كانت نهاية مرحلة من حياة عمر الخيام .

إنجازات عمر الخيام

انضم عمر الخيام الى إحدى القوافل التي تنظم رحلةً مدتها ثلاثة أشهر من نيسابور إلى سمرقند العظيمة، والتي تقع اليوم في أوزباكستان. كانت سمرقند مركزًا للمنح الدراسية، ربما وصل الخيام اليها في 1068 عندما بلغ 20 عامًا، حيث قام بالتواصل مع أبو الطاهر صديق والده القديم الذي كان حاكم وقاضي المدينة، وسرعان ما اكتشف لديه موهبهٌ غير عادية في علم الأرقام، فوظفه في مكتبه. وفيما بعد حصل الخيام على وظيفةٍ في خزانة الملك، وقد أحرز تقدمًا كبيرًا في علم الجبر أثناء إقامته في سمرقند .

علم الخيام أنّه ليس من الممكن حل المعادلات التكعيبية باستخدام أدوات الهندسة اليونانية القديمة كالبوصلة والمسطرة وهناك حاجة إلى أساليب أخرى .
نشر الخيام في عام 1070 عندما كان في سن 22 واحدةً من أعظم أعماله، وهي رسالةٌ حول إظهار مشاكل الجبر والموازنة، أظهر فيها أن المعادلة التكعيبية يمكن أن يكون لها أكثر من حلٍ واحد، وأوضح أيضًا كيف يمكن استخدام القطوع كالقطع المكافئ والدوائر لإعطاء حلول هندسية للمعادلات التكعيبية.

كان أرخميدس قد بدأ بالفعل بالعمل في هذا المجال منذ أكثر من ألف عام عندما واجه مشكلةً محددة في العثور على نسبه حجم جزء إلى آخر ضمن مجالٍ معين. نظر الخيام في هذه المشكلة بطريقةٍ أكثر عمومية ومنهجية، وتجنب الخيام المعادلات السلبية والحلول السلبية، لأن الأعداد السلبية لم يكن معترفًا بها في الرياضيات الإسلامية. مع ذلك بعض الثقافات قد أدرجت الأرقام السلبية في الرياضيات، على سبيل المثال، البراهما غويتا كانت قد أدخلت الأرقام السلبية في الرياضيات الهندية قبل 400 عام.

على الرغم من أن إنجاز الخيام كان رائعًا، الّا أنّه شعر بخيبة أمل لأنّه كان بحاجةٍ إلى استخدام الهندسة في كل المعادلات التكعيبية، وكان يأمل باكتشاف خوارزمية للحل باستخدام الجبر فقط.

في عام 1073 تلقى الخيام دعوةً الى مدينة أصفهان الفارسية، عاصمة الإمبراطورية السلجوقية، لإعداد جدولٍ زمني من شأنه أن يعمل بطريقةٍ دقيقة إلى الأبد، وكان هذا هو العصر الذي تحدد فيه طول السنة بشكلٍ دقيق ومنتظم. تمت دعوة الخيام من قبل الرجلين الأكثر سلطة في الإمبراطورية السلجوقية والتي كانت بلاد فارس جزءًا منها، وهما ملك شاه سلطان الإمبراطورية، ووزيره نظام الملك.

قام الخيام بتوظيف علماء موهوبين آخرين لمرافقته إلى أصفهان في عام 1074، حيث كان يتقاضى أجرًا مرتفعًا للغاية، وقد تمتع بأسلوب حياةٍ مميز.

قام السلطان ملك شاه بتمويل مشروع عمر الخيام من أجل إنشاء مرصدٍ فلكي لمراقبة السماء خلال 30 عامًا، وخلال هذه المدة كان زحل (الكوكب الأبعد المعروف وقتها) سيكمل مداره. خلال فترة عمله في أصفهان وجد الخيام أن طول السنة الاستوائية 365,2422 يومًا.

قدم السلطان مالك شاه تقويم عمر الخيام الجديد للامبراطورية السلجوقية في 15 أيار/ مايو، ولا يزال مستخدمًا حتى يومنا هذا.

للخيام بعض الرسائل الفلسفية، منها "رسالة في الكون والتكليف" و"الرسالة الأولى في الوجود" و"مختصر في الطبيعيات". وتشرح رباعياته وجهات نظره الفلسفية التي كانت تشاؤمية وعدمية أحيانًا.

كان الخيام شخصًا يدعو إلى التأمل والتفكير. هاجمه البعض بسبب طابع اللهو الذي ساد رباعياته، لكنّه كان موضع تقدير أبناء عصره ومن تلاهم ممن تعمّق في موروثه. وقد تبع الصوفية أواخر حياته معتقدًا أنها رد على التشدد الإسلامي.

وله مؤلفات متنوعة أخرى منها: "شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس" و"الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسمٍ مركبٍ منهما"، وفيه طريقة قياس الكثافة النوعية، و"رسالة في الموسيقى".

أشهر أقوال عمر الخيام

حياة عمر الخيام الشخصية

التفاصيل الكاملة عن حياة الخيام الشخصية تعد غامضة. لكن ما عُرف أنه تزوّج من مغنيّة فارسية جميلة اسمها جيهان، تزوجها بعد أن عاش معها لأربع سنوات دون زواج. ويعتقد أنّ لديه ابن واحد وابنة على الأقل.   أما من حيث ديانة عمر الخيام ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

وفاة عمر الخيام

توفي عمر الخيام عن عمرٍ ناهز ال 83 عامًا في بلدة نيسابور في 4 كانون الأول/ ديسمبر عام 1131، ودُفن في قبرٍ كان قد اختار موقعه مسبقًا ضمن بستان حيث تتساقط الزهور مرتين في العام.

حقائق سريعة عن عمر الخيام

بعد وفاة ملك شاه ونظام الملك، أُصيب بحمى، وبعد أن تعافى منها، حجّ إلى مكة.
عاش في عزلةٍ سنين حياته الأخيرة.
كان الخيام مقتنعًا بمركزية الشمس في نظامنا الشمسي.
كان يردد رباعياته أثناء قيامه بأموره العلمية، وقام من حوله بجمعها.
نُسبت كثيرٌ من الرباعيات له، لكن بعد التدقيق ثبت نسبة كثير منها إلى من جاؤوا بعده أو سبقوه.
دعاه الحسن الصباح إلى ألموت، لكنه رفض الدعوة وبقي بعيدًا عن مجريات الصراع الدائر آنذاك بينه وبين الدولة السلجوقية.
كانت البحبوحة التي عاش بها صنيعة نظام الملك، فقد تعاهد هو والصباح ونظام الملك على أن من يؤاتيه الحظ سيساعد صديقيه الآخرين، فلما صار نظام الملك وزيرًا للسلطان ألب أرسلان ثم لحفيده ملك شاه، خُصِّصَ له مائتين وألف مثقال يتقاضاها من بيت المال كل عام من خزينة نيسابور، فضمن له العيش في رفاهية مما ساعده على التفرغ للبحث والدراسة.
عاش معظم حياته بين نيسابور وسمرقند.
أمر شاه إيران في عام 1963 بنقل رفات الخيام إلى ضريحٍ ضخم بناه في نيسابور حيث يمكن للسياح أن يزوروه ويحيوا ذكرى الشاعر العظيم .

أحدث الأخبار عن عمر الخيام

ثانوية عمر الخيام تتألق في مهرجان المجموعات الصوتية بفرنسا - HIBAPRESS

  ربيع بلهواري _ هبة بريس. توج كورال صوت الأمل التابع لثانوية عمر الخيام التأهيلية بتازة بجائزة احسن مشاركة ضمن المهرجان الدولي للمجموعات الصوتية بنورماندي ...

جبر وشعر وفلسفة.. عمر الخيام أول عالم بالوراثة - الموجز

  شاعر وعالم رياضيات وعالم فلك وفيلسوف، كل هذا اجتمع في عقل وجسد "عمر الخيام" ابن مدينة نيسابور التجارية الكبرى الموجودة بإيران، الذي حصل على العلم بالوراثة من ...

يوم تكريم عمر الخيام نيشابوري/صور - Mehrnews Agency - Arabic Version

  اقيمت مراسم تكريم الحكيم عمر الخيام نيشابور أمس الشبت بمناسبة اليوم الوطني لتكريم عمر الخيام الفيلسوف الإيراني الكبير في مزاره في نيشابور.

هل ألحد عمر الخيام.. حقائق لا تعرفها عن Omar Khayyam - نبأ حصري

  عمل والده بصناعه الخيام، وهذا سبب شهرته بذلك الاسم فاسمه الحقيق «غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام»، مولود يوم ١٨ مايو ١٠٤٨ م، ومات يوم ٤ ديسمبر عام ١١٣١م، ...

عمر الخيام.. مزيج أدب وعلم وفلسفة يوحي بتعدد الخيّامين - الغد الأردني

  عمان– احتفل محرك البحث العالمي “غوغل” بالشاعر المسلم وعالم الرياضيات الكبير عمر الخيام الذي تحل ذكرى ميلاده الـ971 في 18 أيار (مايو)؛ إذ ولد في قرابة العام 1048 ...

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19