من هو والت ويتمان - Walt Whitman؟

والت ويتمان
الاسم الكامل
والتر ويتمان
الوظائف
شاعر
تاريخ الميلاد
2019 - 08-21 (العمر 127 عامًا)
تاريخ الوفاة
1892-08-21
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
البرج
الجوزاء

والت ويتمان شاعر أمريكي عاش خلال القرن التاسع عشر، وتعد مجموعته الشعرية “Leaves of Grass” علامة فارقة في الأدب الأمريكي.

نبذة عن والت ويتمان

ولد الشاعر الأمريكي والت ويتمان بتاريخ 31 مايو/أيار عام 1819 في ويست هيلز، بولاية نيويورك. يعتبر ويتمان واحدًا من أهم الشعراء الأمريكيين وأكثرهم تأثيرًا، فقد حرص في قصائده على تجاوز الصبغة الملحمية التقليدية، والتخلي عن الشكل الجمالي الاعتيادي للشعر لعكس جوانب الحرية التي يمكن إيجادها في بلاده.

نشر ويتمان عام 1855 كتابه المهم Leaves of Grass الذي يعد علامة فارقة في الأدب الأمريكي. كذلك، عمل ويتمان ممرضًا متطوعًا لرعاية جرحى الحرب الأهلية في البلاد، وألف كتاب Drum Taps الذي يصور تجاربه مع الجنود الذين لاقوا الويلات جراء الحرب. توفي ويتمان بتاريخ 26 مارس/آذار عام 1892 في كامدن، بولاية نيوجرسي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات والت ويتمان

ولد والت ويتمان Walt Whitman بتاريخ 31 مايو/أيار عام 1819، وكان الابن الثاني لكل من والتر ويتمان وزوجته لويزا فان فيلسور. عاشت الأسرة المؤلفة من أبوين و9 أطفال في منطقتي Brooklyn وLong Island خلال العقدين الثاني والثالث من القرن التاسع عشر.

عندما بلغ عمر ويتمان 12 عامًا، بدأ بتعلم استخدام الآلة الطابعة، وسرعان ما أعجب بعدها بقراءة الكتب المطبوعة. كان ويتمان يعلم نفسه ذاتيًا، وأقبل على قراءة الكتب بنهم شديد، فأعجب بمؤلفات هوميروس ودانتي وشكسبير والإنجيل.

باشر بعدها ويتمان العمل في إحدى المطابع الموجودة بمدينة نيويورك، ولكن حريقًا مدمرًا تسبب في تدميرها. ولذا قرر أن يعمل معلمًا في إحدى مدارس الحجرة الواحدة في منطقة Long Island، واستمر في مهنة التدريس حتى عام 1841، حين قرر وقتها أن يحترف مهنة الصحافة بدوام كامل.

إنجازات والت ويتمان

أسس ويتمان صحيفة أسبوعية اسمها Long-Islander، وساهم في وقت لاحق في تحرير عدد من الصحف الصادرة في منطقتي بروكلين ونيويورك. وفي عام 1848، ترك ويتمان صحيفة Brooklyn Daily Eagle ليصبح رئيس تحرير صحيفة New Orleans Crescent. وفي مدينة نيو أورليانز، اختبر ويتمان مباشرة مدى وحشية العبودية عندما رأي أسواق بيع العبيد في المدينة.

وعندما عاد ويتمان إلى بروكلين، أسس صحيفة Brooklyn Freeman المناهضة للعبودية، واستمر في تطوير أسلوبه الشعري الفريد الذي فاجئ الشاعر رالف والدو إيمرسون Ralph Waldo Emerson.

في عام 1855، حصل ويتمان على حقوق الطبع والنشر للطبعة الأولى من مجموعته الشعرية "Leaves of Grass"، والتي تتألف من مقدمة و13 قصيدة غير معنونة. وقد نشر ويتمان الكتاب بنفسه، وأرسل نسخة منه إلى إيمرسون.

وفي العام التالي، أصدر ويتمان طبعة ثانية من الكتاب تحتوي على 33 قصيدة شعرية، بالإضافة إلى رسالة للشاعر إيمرسون يشيد فيها بالطبعة الأولى من الكتاب مع رد مطول من ويتمان على كلامه. ودأب ويتمان خلال حياته على إدخال تحسينات عديدة على المجموعة الشعرية، مصدرًا عدة طبعات منها. ويشير الباحث جيمي كيلينغسورث إلى أن مفهوم "الدمج" وفقًا لويتمان هو نزوع النفس الإنسانية إلى تجاوز العوائق السياسية والنفسية والأخلاقية.

ونرى هذا المفهوم بارزًا على الصعيدين الموضوعي والشعري في 3 قصائد من طبعة الكتاب الصادرة عام 1855 وهي: Sing the Body Electric، وThe Sleepers وSong of Myself؛ فالقصائد الثلاثة قد اندمجت تحت عنوان Leaves of Grass، ولكن كان ثمة فواصل واضحة بينها مثل إعادة تكرار العنوان

تعهد ويتمان إبان اندلاع الحرب الأهلية في الولايات المتحدة الأمريكية أن يعيش حياة مطهرة خالية من الذنوب. وعمل صحفيًا مستقلًا وزار الجرحى الموجودين في مستشفيات نيويورك.

وبعدها سافر إلى العاصمة واشنطن في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 1862، كي يشرف على رعاية أخيه الذي أصيب في الحرب.

لم يقوَ ويتمان على تجاوز ما رآه في واشنطن من مشاهد الجرحى ومعاناتهم الشديدة، فعزم على البقاء والعمل في المستشفيات، فقضى هناك زهاء 11 عامًا.

تولى ويتمان أثناء وجوده في واشنطن وظيفة كاتب في وزارة الداخلية، ولكن عمله هناك انتهى بمجرد اكتشاف وزير الداخلية، جيمس هارلان، أنه مؤلف كتاب Leaves of Grass، فقد كان هارلان يرى مضمونه عدائيًا، لذا قرر طرد ويتمان.

كافح ويتمان معظم حياته لتأمين قوت يومه؛ ففي واشنطن كان يعيل نفسه من راتبه الوظيفي وعائدات حقوق الملكية المتواضعة التي كان يحصل عليها.

وكان ينفق أي أموال إضافية ينالها، بما في ذلك هدايا الأصدقاء، لشراء حاجيات الجرحى الذين كانوا تحت رعايته، فضلًا عن إرساله بعض المال إلى أمه الأرملة وشقيقه المقعد.

وبين الفينة والأخرى، كان بعض المؤلفين في إنكلترا والولايات المتحدة الأمريكية يرسلون بعض المساعدات المالية لويتمان كي يتدبر أموره بها.

في مطلع عقد السبعينيات من القرن التاسع عشر، توجه ويتمان إلى منطقة كامدن بولاية نيوجرسي لعيادة أمه التي كانت تحتضر في منزل شقيقه، ولكنه قرر البقاء بعدما أصيب بسكتة أصبح مستحيلًا عليه بعدها العودة إلى واشنطن. عاش ويتمان آنذاك في منزل شقيقه حتى عام 1882، وبعدها تمكن من شراء منزل في كامدن بمساعدة الأموال التي حصل عليها لقاء نشر طبعة جديدة من كتاب Leaves of Grass.

وهكذا أمضى ويتمان السنوات الأخيرة من حياته في منزله المكون من طابقين، حيث انكب على إدخال إضافات إلى الطبعة الجديدة من كتابه ومراجعتها، فضلًا عن الإعداد لكتابه الأخير المكون من قصائد شعرية ونثرية بعنوان Good-Bye, My Fancy.

أشهر أقوال والت ويتمان

وفاة والت ويتمان

بعد ذهابه إلى نيوجيرسي لعيادة أمه المريضة أصيب بسكتة أصبح مستحيلًا عليه بعدها العودة إلى واشنطن وتوفي ويتمان بتاريخ 26 مارس/آذار عام 1892. وما يزال الكثيرون حتى الآن يعتبرون ويتمان من أهم المؤلفين الأمريكيين وأكثرهم تأثيرًا رفقة إيميلي ديكنسون.

حقائق سريعة عن والت ويتمان

كان ويتمان رافضًا للعبودية في بلادهعمل ويتمان خلال الحرب الأهلية في أمريكا في المستشفيات للعناية بالجرحى.أمضى معظم أوقات حياته في تنقيح مجموعته الشعرية Leaves of Grass، فصدرت في عدة طبعات.كانت حياته قاسية بعض الشيء، فكان يعيش في ضيق معتمدًا على رابته الوظيفي وعائدات حقوق الملكية والنشر.

أحدث الأخبار عن والت ويتمان

"حياة ومغامرات جاك انغل" رواية والت ويتمان المجهولة - الاتحاد

  أحمد عثمان. من الممكن، أن نكتب كتاباً استثنائياً عن الديمقراطية الأميركية، وفي نفس الوقت رواية شعبية مقبولة تتسكع في متنها أطياف يتامى ونصابي تشارلز ديكنز ...

ديوان أوراق العشب.. تسبب فى طرد الشاعر الأمريكى والت ويتمان من عمله - اليوم السابع

  ديوان أوراق العشب كتبه الشاعر الأمريكى والت ويتمان، والذى تحل ذكرى ميلاده اليوم، إذ ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1819م، وهذا الديوان الذى تسبب فى طرده من عمله بالمكتب ...

قطرات تقطر | شعر- والت ويتمان ترجمة- رولا سرحان - Alhadath

  قطرات تقطر! تترك عروقي الزرقاء! يا قطرات مني! هزيلة، قطرات بطيئة. صريحة تسقط مني، تقطر، قطرات تنزف. من جروح جُعلت لتحريرك من مكان سجنك. من وجهي، من جبيني، ...

أعمال والت ويتمان تكتمل بالعربية عبر ترجمة رفعت سلام - دار الحياة

  بعد عدد من الترجمات الجزئية، وغير المكتملة، والمختارات من ديوان «أوراق العشب»، إلى العربية، ومنها ترجمات سعدي يوسف وعابد اسماعيل وسواهما لمختارات منه، تأتي وللمرّة ...

الإثنين.. رفعت سلام يوقع ترجمة أوراق العشب للشاعر الأمريكى والت ويتمان - اليوم السابع

  يستضيف المركز الدولى للكتاب حفل توقيع ترجمة الشاعر والمترجم رفعت سلام، ديوان "أوراق العشب" للشاعر الأمريكى الكبير والت ويتمان، غدا الإثنين..

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/26