من هو أبو العلاء المعري - Abou Al-alaa Al-maari؟

أبو العلاء المعري
الاسم الكامل
أحمد عبدالله سليمان المعري
الوظائف
شاعر ، فيلسوف
تاريخ الميلاد
0973 - 01-01 (العمر 84 عامًا)
تاريخ الوفاة
1057-01-01
مكان الولادة
سوريا, معرة النعمان

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أبو العلاء المعري وهو أحمد بن عبدالله بن سليمان المعري 973 – 1057. شاعر وفيلسوف ولغوي وأديب عربي من عصر الدولة العباسية.

نبذة عن أبو العلاء المعري

أبو العلاء المعري شاعر وفيلسوف من فحول معاصري الدولة العباسية في الأدب، ينتمي إلى عائلة بني سليمان التي تنتمي إلى قبيلة تنوخ، وجده كان أول قاضٍ في مدينة معرة النعمان، وعرف بعض أفراد عائلته بالشعر.

إعتزل الناس خمسون عاماً ساخطاً من أساليب عيشهم التي لا تناسب معتقداته وعرف ب (رهين المحبسين). تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن أبو العلاء المعري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أبو العلاء المعري

وُلِدَ أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنُوخي المعري المعروف ﺑ «أبي العلاءِ المعريِ» عامَ 973 م بمَعَرة النُّعْمان بسوريا، نشأ في بيت من بيوت العلم والفضل والأدب؛ فكان أبوه وأمه من ذوي الوجاهة والصلاح.

كان جده لأبيه، سليمان بن أحمد، قاضي المعرة، وكان شاعرًا، أما أبوه فقد جمع بين الشعر والقضاء، وقد تتلمذ أبو العلاء في بداية عمره على يد أبيه الذي علمه القرآن، ولما أظهر الصغير قدرًا كبيرًا من الفطنة والذكاء مضى به والده إلى حلب.

فَقد بصره وهوَ صغير نَتِيجةً لمَرَضِه بالجدري. أخَذ علوم القراءات القُرْآنيةِ بإِسْناد عنِ الشيوخ، كمَا تَعلَّمَ الحَدِيثَ في سِن مُبكِّرة حيث درس في مدينة حلب، ومدينة أنطاكية، وتنقل في دراسته بين مدارس المدن السورية؛ حيث درس كلاً من: الحديث، والأدب، والفقه، والشعر، والتفسير، وعلوم اللغة، كما درس النحو.

سافر أبي العلاء إلى وسط مدينة بغداد فأقام بِها سَنةً وسَبْعةَ أشْهر ؛ إذ جمع عدداً كبيراً من الطلاب الإناث والذكور من أجل الاستماع لمحاضراته عن النحو والشعر والعقلانية، وأبرز موضوعاته في الفلسفة كانت عن حقوق العقل أو المنطق ضد ادعاءات التقاليد والعادات والسلطة.

عاد إلى مدينة معرة النعمان في عام 1009م، وعمل في التصنيف والتأليف وهو في بيته. عاش أبي العلاء بعد أن اعتزل الناس زاهداً في الدنيا بعيداً عن لذاتها، وامتنع عن أكل لحم الحيوان وعن منتجاته؛ كالعسل، والسمن، والبيض، واللبن، كما أنه كان يلبس الثياب الخشنة.  فلقبَ ﺑ «رَهِين المَحْبِسَيْن»؛ العمى والدار.

إنجازات أبو العلاء المعري

ومن أعمال أبي العلاء المعري: ديوان سقط الزند الذي كان أول مجموعة شعرية ظهرت له، اللزوميات التي تعرف باسم لزوم مالا يلزم، وهي ثاني مجموعة شعرية له، وكانت أكثر إبداعاً، والتزم فيها ما لا يلزمه نظام القافية، رسالة الغفران التي كانت ثالث أعماله، وتميزت بأنها أكثر فاعلية وتأثيراً في التراث العربي؛ لأنه ركز على الحضارة العربية الشعرية بطريقة تمس كافة جوانب الحياة الخاصة.

كتب أيضاً فصول وغايات أو فقرات وفترات، وهو عبارة عن كتاب يضم مجموعة من المواعظ، مؤلفات أخرى: رسالة الهناء، وتاج الحرة في النساء وأخلاقهن وعظاتهن، والأيك والغصون في الأدب يربو على مئة جزء، وعبث الوليد، ورسالة الملائكة.

شرح المعري ديوان الحماسة، ورسالة الصاهل والشاحج، ومعجزة أحمد، وضوء السقط الذي يعرف باسم الدرعيات - وقال ابن خلكان: من تصانيفه كتاب (الأيك والغصون) في الأدب يربى على مئة جزء. تاج الحرة) في النساء وأخلاقهن - وعظاتهن، أربع مئة كراس - عبث الوليد - ط) شرح به ونقد ديوان البحتري - رسالة الملائكة - ط) صغيرة.

كما شرح ديوان المتنبي - جزآن، تم نسخهما سنة 1059 هـ في خزانة الشيخ محمد طاهر بن عاشور، بتونس -رسالة الغفران - ط) من أشهر كتبه - ملقى السبيل (4) - ط) رسالة - مجموع رسائله - ط) - خطبة الفصيح) ضمّنها كل ما حواه فصيح ثعلب - الرسائل الإغريقية - الرسالة المنبجية - - الفصول والغايات - ط) الجزء الأول منه - اللامع العزيزي - خ).في مخطوطات جامعة الرياض، وهو شرح لديوان المتنبي، ألفه لعزيز الدَّولَة فاتك بن عبد الله (240 ورقة).

أما شعره وهو ديوان حكمته وفلسفته، فثلاثة أقسام: لزوم ما لا يلزم ويعرف باللزوميات -سقط الزند - ضوء السقط وقد ترجم كثير من شعره إلى غير العربية.

ومن تلاميذ أبي العلاء الذين تتلمذو على يده: أبو زكريا يحيى بن علي الخطيب التبريزي - أبو الخطاب العلاء بن حزم الأندلسي - أبو القاسم علي بن المحسن التنوخي -  أبو الطاهر محمد بن أبي الصقر الأنباري.

أشهر أقوال أبو العلاء المعري

حياة أبو العلاء المعري الشخصية

كان المعري معادياً للزواج والإنجاب وكان يرى أنّ إنجاب الأطفال هو جناية من الأهل عليهم، وكُتب على قبره هذا جناه أبي عليّ وما جنيت على أحد.

وفاة أبو العلاء المعري

توفي في معرة النعمان في الشمال السوري وإليها يُنسب. لُقب برهين المحبسين أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته.

حقائق سريعة عن أبو العلاء المعري

كان سبب اعتزال المعري الناس أنه كان ساخطًا على مجتمعه؛ إذ كان يرى أن الشر هو ما يجتذب أخلاق أفراده وأفعالهم، وقد اعتقد أنه ما من شيء في المجتمع قائم على العدل والمساواة، وأن أفراد المجتمع يسري بينهم الغدر والخيانة؛ فقرر أن يريح نفسه من أذاهم وينأى بنفسه في معزل لـ50 عامًا.
كان حنونًا على كل ما هو ضعيف، كان قاسيًا للغاية على نفسه؛ إذ ظلمها كما لم يظلمها أحد قط؛ فهو قد كلف نفسه بالكثير من الجهد والعناء والمشقة والمكروه نحو 50 عامًا.
طلب من أهل بلدته ألا يخرجوه من منزله حتى يغير الروم على المدينة.

أحدث الأخبار عن أبو العلاء المعري

أبو العلاء المعري شاعر وفيلسوف بسوق عكاظ - الوطن

  انطلقت مساء أول من أمس فعاليات البرنامج الثقافي لسوق عكاظ، الذي تنظمه جامعة الطائف في ساحة الثقافة واللغة بمقر السوق، بندوة عن «أبو العلاء المعري: فيلسوف الشعر.

موسم أبو العلاء المعري لدى كتاب جرش - المدينة نيوز

  المدينة نيوز:- تقيم رابطة الكتاب الأردنيين فرع جرش مهرجان الإبداع الأدبي النقدي الرابع – موسم أبو العلاء المعري الذي تستمر فعالياته من يوم السبت الموافق 6/7/2019 ...

أبو العلاء المعري «لاجئاً» - الشرق الاوسط

  حاله حال ملايين السوريين، تحول أبو العلاء المعري لاجئاً. فبعد جهد ناهز العام، انتهى العمل على نصب برونزي للشاعر ساهم في تمويله عدد من السوريين المقيمين في ...

أبو العلاء المعري بين عبد الله الطيب وعبد المنعم الشاذلي .. بقلم: مكي بشير مصطفى البدري - سودانايل

  8 ديسمبر 2018. أعد البروفيسور عبد الله الطيب رسالته لنيل درجة الدكتوراه في جامعة لندن ببريطانيا، ونالها في عام 1950، بعنوان "أبو العلاء شاعرا: نظرة جمالية" ...

الشاعر أبو العلاء المعري ... النباتي الذي رثى “دجاجة” واتهم بالكفر - Alfajer TV

  محمد الموجي- عرف عن الشعراء رثاء الحبيب إذا رحل، ولا يقتصر لفظ “الحبيب” هنا على “المحبوبة” فقط، بل يشمل الأم أو الأب أو الابن أو الأخ، لكن أن يكون هذا الحبيب “ديك ...

فيديوهات ووثائقيات عن أبو العلاء المعري

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/22