من هو محمد بن عيسى الجابر - Mohamed Bin Issa Al-jaber؟

محمد بن عيسى الجابر
الاسم الكامل
محمد بن عيسى الجابر
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1959 - 01-01 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
سعودية،يمنية
مكان الولادة
اليمن, الحديدة
درس في
جامعة لندن

محمد بن عيسى الجابر رجل أعمال سعودي من أصل يمني أحد أقوى رجال الأعمال في المملكة وهو صاحب مؤسسة إم بي آي و تبلغ ثروته نحو 13 مليار دولار، بعد أن تحول من سائق شاحنة في البدايات الى أغنى أغنياء العصر.

نبذة عن محمد بن عيسى الجابر

محمد بن عيسى الجابر شخصية استثمارية سعودية من أصول يمنية ويقود مجموعة «إم. بي. آي» التي تحقق دخلا إجماليا يقدر بنحو 11.5 مليار دولار سنويا، والتي يشرف عليه في الشرق الأوسط ابن عمه سلمان فرحان الجابر في حين تصل قيمة أصولها إلى أكثر من 15 مليار دولار، ويعمل بها نحو 9 آلاف موظف. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد بن عيسى الجابر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد بن عيسى الجابر

ولد محمد بن عيسى الجابر في الحديدة اليمن في عام 1959م، مضى طفولته ما بين أكواخ القش والطين، وهو ما جعله يرغب في بناء حياة أفضل، فهاجر إلى المملكة خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي.

عمل محمد الجابر في المملكة وبدأ حياته هناك كسائق شاحنة بمصنع ثلج في الخبر، وانتقل فيما بعد ليعمل في شركة مقاولات صغيرة، ثم حدثت عملية انتقالية في حياته حيث قام بمشاركة الأمير تركي بن ناصر وهو زوج ابنة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وفيما بعد تمكن من الحصول على الجنسية السعودية ليبدأ بعدها رحلة بناء الثروة.

لم يلتحق محمد الجابر بأية مدارس نتيجة للظروف القاسية التي كان يعيشها، وعلى الرغم من أنه كان أميًا إلا أنه استطاع أن يقتحم عالم رجال الأعمال بكل ثقة، ثم بدأ في تعلم القراءة والكتابة بعد أن كوّن ثروته، كما أنه بدا شغوفًا بالأشعار العربية الكلاسيكية . التحق فيما بعد بالدراسة في الجامعات الأجنبية، حيث درس بها تاريخ الحضارات والثقافات والشرق الأوسط.

إنجازات محمد بن عيسى الجابر

له نشاطات واسعة ليس في مجال التجارة فقط و لكن في مجال المؤسسات الدولية السياسية والاكاديمية وله رؤية متكاملة لحرية المجتمع العربي وتحقيق معايير احترام حقوق الانسان في التعليم والصناعة والاختيار والتجارة والانفتاح على العالم وهو اسم بارز في دعم المؤسسات العلمية في بريطانيا والنمسا والسعودية حيث يدعم الطلاب العرب هناك و يتيح الفرصة امامهم في تحقيق مستوى جيد للتحصيل العلمي.

وهو محب للعمل الخيري جدا حيث يقدم كثير من المنح الدراسية في الجامعات الاوروبية والسعودية عن طريق مؤسسته ام بي اي الخيرية فهو له مواقف عديدة في دعم العمل الخيري وتحقيق مسقبل حر ديموقراطي للشباب.

وهو ايضا يصنف ضمن أغنى رجال الأعمال في العالم لأن حجم ثروته تزيد عن 13 مليار دولار اميريكي وهو ثاني أغنى رجال الأعمال السعوديين بالسعودية ومؤسس معهد لندن الشرق الأوسط للدراسات الإفريقية والشرقية.

وهو السفير الخاص لليونسكو لشؤون التسامح والديمقراطية والسلام، وتعد مجموعة MBI الجابر واحدة من أكثر المجموعات الاقتصادية، ويدير 65 فندق ومنتجع في المملكة المتحدة وفرنسا والنمسا والبرتغال ومصر .

وتضم مجموعته الفندقية للاقامة والضيافة تحت اسم JJW اكثر من 65 منشاة في فيينا و باريس و لندن و البرتغال و الشرق الأوسط و امريكا منها مجموعة من أفضل الفنادق في أوروبا، و يملك منتجعات الجولف في سان لورنزو في الجراف بالبرتغال، و جراند أوتيل فيينا.

منح الجابر وسام الشرف من قبل مدينة فيينا ومنح لقب شخصية العام 2008 لحوار الثقافات و الاديان، ومنح عدداً من الأوسمة الرفيعة من دول مختلفة، وحصل على ميدالية اليكسو الذهبية لدعمه الاصلاح التربوي في العالم العربي،

وأيضا بالنسبة للمستوى العلمي فهو محاضر في العلاقات الدولية و الإدارة و التنمية في جامعة هوبكنس بواشنطن و الكلية الجامعية UCL و كلية العلوم السياسية بفرنسا .

في 2011 اعلنت المجموعة استحواذها على شركة فندقية ضخمة تضم فنادق في ثلاث مدن أوروبية رئيسية. و تشتمل المجموعة ايضا على شركةجاول العالمية العملاقة للعقارات.

ومجموعة أجواء وهي واحدة من أكبر شركات الاغذية في منطقة الشرق الأوسط، كما تضم المجموعة أيضا كونتينتال و هي شركة لخدمات حقول النفط و إدارة الموارد وكما ان المجموعة لها مكاتب في أكثر من بلد حول العالم، و كما ان بعض فنادق المجموعة تضم بعضا من اشهر المعالم التاريخية بالعالم .كما كتب الجابر كتاب بعنوان "نعم ..العرب أيضاً قادرون" وأصدره في العالم 2011.

تبرع تبرعات سخية لانشاء مبان جديدة لكلية دار الحكمة في جدة، و في كلية كولربس كريستي في المملكة المتحدة، و له في جامعة اكسفورد مبنى يحمل اسمه، و كما يحمل اسمه عدة مدرجات في جامعة UCL و غيرها.

حياة محمد بن عيسى الجابر الشخصية

محمد الجابر متزوج وله إبنتان وهم، مشاعل الجابر وبشاير الجابر.

حقائق سريعة عن محمد بن عيسى الجابر

  • احتفل الملياردير السعودي اليمني الاصل محمد بن عيسى الجابر بزواج ابنته "مشاعل" في العاصمة النمساوية فيينا على العريس الشاب اليمني عمرو حسن اليافعي.
  • حصل على الجنسية السعودية عن طريق الأمير عبدالعزيز بن فهد.
  • جميع اخوته ووالديه لم يحصلوا على الجنسية السعودية هو الوحيد فقط الذي حصل عليها بعضهم مقيم في السعودية ووالديه واخواته واخوته الاخرين في اليمن.

أحدث الأخبار عن محمد بن عيسى الجابر

محمد بن عيسى الجابر.. من سائق شاحنة إلى ملياردير - الاقتصادي

  تختلف الآراء حول شخصية رجل الأعمال الشيخ محمد بن عيسى الجابر، إلا أنه باختصار شخصية استثمارية سعودية، مؤسّس ورئيس مجلس إدارة مجموعة "أم بي آي" العالمية ...

محمد بن عيسى الجابر يخوض معركة قضائية ضد "العربية" - صحيفة عربي21

  نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" تقريرا قالت فيه إن أحد أثرى الرجال في بريطانيا، الشيخ محمد بن عيسى الجابر، يخوض معركة قضائية في المحكمة العليا ضد رجلي أعمال ...

'وستمنستر' البريطانية تطلق اسم محمد بن عيسى الجابر على أكبر قاعاتها التاريخية - ميدل ايست اونلاين

  في الوقت الذي كثر فيه الحديث عن صدام الحضارات اختار الشيخ السعودي الحوار بدلاً من المواجهة من خلال مؤسسته الخيرية.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد بن عيسى الجابر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/28