من هو بول ألين - Paul Allen؟

بول ألان Paul Allen
الاسم الكامل
بول غارندر ألين
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1953 - 01-21 (العمر 65 عامًا)
تاريخ الوفاة
2018-10-15
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, سياتل
درس في
جامعة ولاية واشنطن،مدرسة ليك سايد-واشنطن
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

نبذة مختصرة: بول ألان رجل أعمال ومخترع أميركي. يعرف بمشاركته في تأسيس مايكروسوفت مع بيل غايتس.

نبذة عن بول ألين

ولد بول ألين في 21 يناير عام 1953م في سياتل بواشنطن. كان بول يدرس في مدرسة لايكسايد خارج سياتل. عندما كان عمره 14 عامًا تعرف على صديق دراسة شغوف بالكمبيوتر وهو بيل جيتس. في يونيو عام 1975، وبعد أقل من عقد ترك كلًا من بيل جيتس وبول ألين الدراسة الجامعية.

قام ألين بإنشاء شركة ميكروسوفت وذلك بهدف تصميم برنامج إلكتروني للحاسب الآلي.

ومع الوقت قرر ألين شراء نظام تشغيل يُدعى Q-DS بمبلغ 50 ألف دولار. ثم قامت الشركة ببيع برامج الكترونية لعد شركات كبيرة مثل Apple وCommodore. قاما بول ألين وبيل جيتس بتطوير برنامجي Q-DOS – MS-DOS لإنشاء برنامج تشغيل واحد يضم جميع مزايا البرنامجين ويسمى IBM والذي سيطر على السوق بعد إطلاقه مباشرةً عام 1981.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بول ألين

وُلد بول ألين في 21 يناير 1953 في سياتل، واشنطن، والداه هما كينيث صموئيل ألين وإيدنا فاي آلين. كان والده مديرًا لمكتبات جامعة واشنطن. وعملت أمه أيضًا في مكتبة.

ساعده والداه هو وشقيقته جودي على تطوير مجموعة واسعة من الاهتمامات واعتادا الذهاب إلى المتاحف والحفلات الموسيقية. بدأ ألان يظهر اهتمامًا كبيرًا بالعلم منذ الصغر، وعندما كان يبلغ من العمر 10 سنوات، كانت والدته، فاي تعقد اجتماعات نادي العلوم لصفه.

ارتاد ألين مدرسة لاكيزيد في سياتل، وهنا التقى بيل غيتس وأصبحا صديقين. في ذلك الوقت كان ألين يبلغ من العمر 14 عامًا وكان غيتس يبلغ 12 عامًا وكان كلاهما من عشاق الكمبيوتر وبدآ في تطوير مهاراتهما في البرمجة على العديد من أنظمة الحاسب.

حصل ألين على القبول في جامعة ولاية واشنطن بعد حصوله على 1600 نقطة في اختبارات القبول، لكنه قرر التوقف عن دراسته بعد عامين من أجل العمل في هانيويل في بوسطن، كمبرمج.

كما أقنع صديقه المقرب بالانسحاب من جامعة هارفارد للعمل على مشروع مبتكر.

إنجازات بول ألين

قام بول ألين "رجل الأفكار" بالانسحاب من شركة مايكروسوفت وتركها لصديقه ومنافسه بيل غيتس "رجل التنفيذ" في عام 1983، وذلك بعد علمه بأنه مصاب بمرض خطير.

وبعد أن تلقى العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة لعدة شهور استعاد عافيته مرة أخرى لبعض الوقت، ثم تعافي تمامًا من المرض. وحيث أن مايكروسوفت نمت وازدهرت الشركة بشكلٍ كبير في فترة مرضه، لذا أصبح نصيب ألين المالي ضخم لدرجة جعلته مليارديرًا وهو يبلغ من العمر 30 عامًا فقط.

تفرغ ألين بعدها للتفكير والبحث عن مشروع أو فكرة جديدة تحدث ضجة في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا.

في عام 1986 قام بإنشاء شركة مشروعات Vulcan من أجل البحث عن مشاريع استثمارية جديدة. ثم أنشأ شركة Interval Research عام 1992. ومن خلال هاتين الشركتين بدأ ألين بتحقيق حلمه الذي طالما سعى لتحقيقه وهو إنشاء عالم افتراضي يستطيع الجميع التواجد فيه إلكترونيًا طوال الوقت.

تتمثل مشاريع ألين الإستثمارية فيما يلي: America Online و SureFind وهي خدمة اعلانات الكترونية وTeluscanوهي خدمة مالية الكترونية وStarwave وهو مزود محتوى الكتروني وبرامج هارد وير وسوفت وير بالإضافة إلى خدمات الإتصالات اللاسلكية.

في الفترة بين عامي 1994 و 1998 قام ألين بتأسيس البنية التحتية لأكثر من 30 شركة في مجال التكنولوجيا من أجل تحقيق حلمه وعالمه الإفتراضي الخاص.

في عام 1998 قامت شركة Vulcan بشراء شركة Marcus Cable وأكثر من 90% من شركة Charter Communications، وأصبح ألين يمتلك سابع أكبر شركة اتصالات في الولايات المتحدة.

وفي عام 1999 استثمر أكثر من 2 مليار دولار في شراء شركة RCN ولذا ارتفع رقم استثمارات ألين في مجال الاتصالات السلكية وتجارة الإنترنت إلى ما يفوق 25 مليار دولار.

لقد قام أيضًا بالإستثمار في مجال الإنتاج الإعلامي والترفيه فيما يزيد عن 100 شركة إعلامية. في عام 1993 حصل على 80% من شركة TicketMaster حتى قام ببيع أكثر من نصف ما يملكه لشركة HSN في عام 1997. كما استثمر في شركة DreamWorks و POP.com و Oxygen Media والتي أسستها أوبرا وينفري.

تبلغ ثروة ألين الآن 19 مليار دولار وهو أحد أغنى 50 شخصًا في العالم.

في 29 مايو عام 2013، تم الإعلان عن أن شركة Vulcan للإنتاج وهي إحدى أهم شركات الإعلام الخاصة بألين قد وقَّعَت عقدًا من أجل انتاج فيلم وثائقي من إخراج المخرج روبرت ستون Robert Stone، وتم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان الفيلم السوداني، وتم تحديد موعد لعرضه على شاشات التلفاز الأمريكي وذلك في نوفمبر عام 2013م على قناة CNN.

يحكي الفيلم عن مستقبل الطاقة النووية وكيف ستساعد في حل أزمة تغير المناخ العالمي، حيث يناقش الفيلم عقول الناس حول أحد أكبر الأمور الجدلية في الوقت الحالي. ويظهر في الفيلم عدة علماء في هذا المجال مثل: ستيورات براند وريتشارد رودس وغوينيث كرافيس ومارك لايناس ومايكل شيلينبيرغ وغيرهم.

تبرع ألين عام 2014 بمبلغ 100 مليون دولار للمساهمة في مكافحة عدوى الإيبولا في غرب إفريقيا. كما أسس في نفس العام مؤسسة ألين لخدمة علوم الخلايا وذلك لتمكين العلماء من إنتاج بعض الأبحاث عن الخلايا للتوصل إلى طرق كيفية مكافحة العديد من الأمراض.

كما كان لدي ألين اهتمامًا بالسفر عبر الزمن لذا أنشأ شركة Vulcan Aerospace في عام 2015. سكن آلين الآن في جزيرة ميرسر بواشنطن بالقرب من سياتل.

أشهر أقوال بول ألين

وفاة بول ألين

توفي بول يوم 15 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2018 إثر معاناته مع أحد أنواع سرطانات الغدد اللمفاوية.

حقائق سريعة عن بول ألين

  • تعرف بول ألين على بيل غيتس في عمر ال 14 عامًا وبعد أقل من 10 سنوات قرروا تأسيس شركة مايكروسوفت سويًا.
  • أصيب بول بمرض السرطان ولكنه تعافى منه بعد تعرضه للعلاج الكيميائي بعدة أشهر.
  • أصبح بول ألين ملياردير عندما كان يبلغ من العمر 30 عامًا فقط وذلك قبل بعد أن ارتفعت حصته في شركة مايكروسوفت لملايين الدولارات.
  • استثمر بول ألين في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال والترفيه والإنتاج السينمائي.
  • تبرع ألين بملايين الدولارات لمكافحة الأمراض وإنشاء معامل بحثية للتوصل إلى حلول لمكافحة عدة أمراض مزمنة.

فيديوهات ووثائقيات عن بول ألين

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/17